انقسام الشارع المغربي بين المرحب والرافض للتطبيع

IMG_87461-1300x866

 على بعد أسابيع قليلة من مغادرته البيت الأبيض، أعلن دونالد ترامب عن اعتراف بلاده بسيادة المغرب على الصحراء، مفصحاً عن فتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية بمدينة الداخلة بالجنوب المغربي؛ ووقّع مرسوماً للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، معلناً بالمقابل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين المغرب وإسرائيل.

وأعلن القصر الملكي المغربي عن جملة من الإجراءات لتسهيل فتح الأجواء المباشرة بين المغرب وإسرائيل لليهود المغاربة والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب، بالإضافة إلى استئناف الاتصالات الرسمية والدبلوماسية، ما يعني رفع المستوى الدبلوماسي إلى مرتبة السفارة تمهيداً لعلاقات رسمية كاملة.

القرار قسم المغاربة بين من احتفى بالنصر الديبلوماسي المغربي وبين من رفض إقدام المغرب على التطبيع مع إسرائيل ولو كان اعتراف أقوى دولة بمغربية الصحراء التي تعني للمغاربة الكثير.

شامة درشول، خبيرة إعلامية متخصصة في العلاقات المغربية الإسرائيلية، قالت إن العلاقة التي تجمع المغرب وإسرائيل، ليست سلاماً بارداً كالذي بين مصر وإسرائيل أو الأردن لأنه لم تجمع البلدين حرب، ولا تطبيع دافئ كالذي جمع إسرائيل بالإمارات.

وتابعت المتحدثة ضمن تصريح صحفي قائلة: “لا يمكن أن نقول إن المغرب اعترف بإسرائيل لأنه كان أول بلد من المنطقة يستقبل زعماء إسرائيليين، ولم يسقط الجنسية عن اليهود المغاربة الذين رحلوا لسبب قهري أو اختياري إلى إسرائيل. كما لم يسلبهم ممتلكاتهم، وتركهم يتنقلون بين المغرب وإسرائيل والعالم، بل وسمح بمن يولد من أم أو أب مغربي وخارج المغرب باسترجاع الجنسية المغربية”.

ما نتحدث عنه اليوم، وفق تعبير درشول، هو “تطبيع إنساني يحمل طابعاً دينياً فرضته التطورات السياسية التي تعرفها المنطقة، وهو ما يعني رد الاعتبار للطائفة اليهودية المغربية المتواجدة بإسرائيل والتي لها وضع خاص مغاير عن الطائفة التي هاجرت إلى فرنسا وأمريكا وكندا. بناء على ذلك، وظف ملك المغرب صفته كرئيس للجنة القدس، وأيضاً كأمير المؤمنين، وهي الصفة التي حَمَت من خلالها الملكية المغربية أهل الذمة من اليهود المغاربة والذين يعود مقامهم بالمغرب إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة”، تقول الخبيرة في العلاقات المغربية الإسرائيلية، متابعة: “وهي نفس الصفة التي وقع بها ملك البلاد اتفاقية التسامح مع قداسة البابا، ومن خلالها أيضاً دعا إلى الحفاظ على الوضع الخاص للقدس كملتقى للديانات الثلاث، وأيضاً الحفاظ على الموروث الإسلامي في القدس والأقصى”.

وقال الناشط الأمازيغي منير كجي، إن اعتراف الإدارة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء هي بداية لإقفال ملف هو ميراث للحرب الباردة وقد أنهك المغرب سياسياً ومالياً ودبلوماسياً. هذا الاعتراف بحسب كجي متحدثاً لـ”القدس العربي”، هو انتصار للدبلوماسية المغربية، بالإضافة إلى كونه صفعة للجناح المتشدد داخل الجيش الجزائري وللجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

من السرية إلى العلنية

وبخصوص تطبيع المغرب مع إسرائيل، اعتبر أن الخطوة بمثابة “خروج من السرية إلى العلنية، وهو كذلك تصحيح للخطأ الدبلوماسي الذي ارتكبه المغرب يوم 23 أكتوبر 2000 عندما أقفل مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط بضغط من الجامعة العربية”. وأبرز المتحدث أن هذا التطبيع “إيجابي للمغرب في مناحي التكنولوجيا والعلم والاقتصاد والتجارة والأمن، وستكون له تبعات في الجانب السياحي، خاتماً بالقول: “لا يمكن نسيان مليون يهودي من أصول مغربية في إسرائيل”.

أما رشيد الفلولي، المنسق الوطني للمبادرة المغربية للدعم والنصرة، فقد عبّر عن إدانته لهذه الخطوة المفاجئة وعن الموقف العام للمغرب كدولة خاصة في السنوات الأخيرة برفض تصفية قضية فلسطين ورفض التطبيع الرسمي ورفض “صفقة القرن”. وقال لـ”القدس العربي” إن فلسطين أمانة والتطبيع خيانة، وتبقى الصحراء المغربية “قضيتنا التي نفديها بدمائنا”، مضيفاً: “لن نعترف بإسرائيل وستظل الشعوب العربية والإسلامية متشبثة بهذه الشعارات مهما كانت الظروف والضغوط والمصالح مع الدول والحكومات”.

الروائي المغربي عبد الكريم الجويطي، قال إن المغرب لم يغير موقفه من الثوابت الفلسطينية، وسبق أن كانلل ضهناك مكتب اتصال وبقي المغاربة، حكاماً ومحكومين، على مواقفهم المبدئية من القضية. بالمقابل، أضاع المغرب أراضي شاسعة في الماضي لأنه تصرف بحسن نية واحتكم للمبادئ والعواطف القومية في وقت كان على من يقررون أن يتصرفوا بواقعية وبراغماتية. وأضاف مبدع رواية “المغاربة”: “لا يمكنني إلا أن أفرح لاعتراف الولايات المتحدة بسيادتنا على صحرائنا، لأن من شأن هذا الاعتراف أن يخلق دينامية دولية تنهي هذه القضية المفتعلة وتنزع من خاصرة المغرب خنجراً يستنزفه اقتصادياً وسياسياً. أفرح لأن هذا الاعتراف سيشجع دولاً عظمى أخرى على الاعتراف بمغربية الصحراء وسينهون أسطوانة سمعناها لعقود من أفواه زعماء البوليساريو: ليست هناك دولة مهمة تعترف بمغربية الصحراء” وفق تعبيره.

وفي نظر الأديب المغربي “السياسة الدولية ليست حديقة تتبادل فيها الدول الورود بل حلبة لتبادل المصالح واللكمات، ومن حق المغاربة أن تكون أعينهم على مصالحهم أولاً. كما أن بعض الفلسطينيين وحين تكون مصالحهم مع الجزائر فإنهم لا يترددون في مجاملة البوليساريو ودعوتهم لمؤتمراتهم وإعلان تضامنهم معهم”.

وقالت النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، “إن الصحراء المغربية قضية عادلة، لأنها تعني السيادة على الأرض وكرامة شعب، والقضايا العادلة تظل مقترنة بمثيلاتها لأنها تستند إلى قناعات راسخة”. وأضافت: “كل ما أتمناه، أن يظل المغرب كما كان دائماً منحازاً للحقوق العادلة للشعب الفلسطيني الذي احتلت أرضه وجرد من حقوقه التاريخية بالاحتلال والتشريد والاستيطان”، مؤكدة أنه “على إسرائيل أن تدرك أن السلام الحقيقي يستند إلى إرادة إحقاقه، لأن السلام مبدأ وليس مصلحة”.

المغرب تعرض للابتزاز

وكتب عادل بنحمزة، القيادي في حزب الاستقلال المعارض، على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن المغرب يتم ابتزازه منذ سنوات في موضوع وحدته الترابية، هذا الابتزاز جمع الأصدقاء والخصوم، لذلك فإن أي بلد في العالم يوجد في وضعية المغرب سيسعى وهو يمضي في حقل ألغام للبحث عن مصلحته الوطنية مع الوفاء بالتزاماته الإنسانية والقومية والتاريخية بخصوص قضايا وعلى رأسها القضية الفلسطينية، دون أن يجعل من الموضوع مجرد مقايضة فجة يتم تقديمها في إطار “بوليميك” (جدل) متجاوز لا يقدم ولا يؤخر.

ويرى أن ما يظهر أنه مقابل للاعتراف الأمريكي لا يمثل جديداًت في الحقيقة في تعامل المغرب الرسمي مع إسرائيل، فالزيارات السياحية تتم باستمرار، وهناك مبادلات تجارية غير معلنة خاصة في المجال الفلاحي، كما أن المغرب سبق له أن فتح مكتب اتصال إسرائيلياً في الرباط دون أن يمثل ذلك اختراقاً حقيقياً للموقف الرسمي والشعبي المساند لكفاح الشعب الفلسطيني، مذكراً أن المغرب الرسمي منذ عهد العاهل الراحل الحسن الثاني، كانت له اتصالات مع الإسرائيليين وبتنسيق مع منظمة التحرير الفلسطينية، كما أن المغرب هو واحد من البلدان القليلة التي تواجهت عسكرياً مع الكيان الصهيوني خاصة في جبهة الجولان المحتل.

وأصدر المكتب السياسي لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” المشارك في الحكومة، أول أمس الخميس، بلاغاً قال فيه إنه “وهو يستحضر الثقة القصوى التي تعرفها قضيتنا الوطنية الأولى، والتفاعلات المتتالية، دبلوماسياً وميدانياً، ذات الصلة، وما تراكم من نضال وطني دؤوب بلا كلل ولا هوادة، وما قدمته الأجيال المغربية من تضحيات في سبيل استكمال تحرير الأرض والإنسان في أقاليمنا الجنوبية، يثمن عالياً قرار دولة الولايات المتحدة الأمريكية التاريخي بالاعتراف الواضح والصريح بالسيادة الوطنية على أقاليمنا الصحراوية الغالية وفتح قنصلية في ربوعها، مما يعد تحولاً تاريخياً غير مسبوق من أكبر الدول العظمى، والتي تعتبر “حاملة القلم”، في كل القرارات ذات الصلة بموضوع الصحراء. وأضاف البلاغ: “وإذ يعتبر اعتراف الولايات المتحدة قراراً سيكون له ما بعده، يحيي بإجلال وإكبار المبادرات الملكية والجهود التي ما فتئ جلالته يبذلها لخدمة المصالح الوطنية العليا وعلى رأسها ضمان استكمال تحرير الأرض وتحصين المكتسبات وتمكين الاستقرار والأمان، والتوجه نحو المستقبل.

وسجّل “باعتزاز وإكبار” تشديد العاهل المغربي على وحدة السلام واستكمال الحرية، في القضايا العادلة في العالم العربي والإسلامي، وعلى رأسها قضية فلسطين وعاصمتها القدس، وهو الموقف الذي يكشف يوماً وأبداً الربط الدائم بين القضيتين، في المشاعر والأحاسيس والمواقف الوطنية للمغرب، يقول البلاغ. وذكّر المكتب السياسي للحزب المشار إليه بمواقف المغرب الثابتة بحل الدولتين، بواسطة التفاوض السلمي وإقرار المواثيق الضامنة لحق الشعب الفلسطيني البطل في إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، واعتبر أن جدلية الربط بين السلام والأرض في عالم اليوم، تستوجب الانتصار لحق الشعوب في استكمال حريتها وتوطينها، وتكريس سيادتها واستقلال قرارها ووحدتها الوطنية، باعتبارها شروط بناء عالم جديد يسوده السلام والوئام.

ماجدة أيت لكتاوي

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. احمد

    الشعب المغربي مع اعتراف بالصحراء والمغرب لن يتخلى على الشعب الفلسطيني ومادا استفاد المغرب وفاسطين من القومية العربية والجامعة العربية خسرت فلسطين الكثير والكثير عندما وصعت تقتها في القومية العربية والجامعة والاقوال بدون عمل الم ترو اين وصلو العرب لابد من سياسة اخرى لان العالم تغير نحن مع الاعتراف بالصحراء كمغربية التي لاتعترف بها بعض الدول العربية وهم من ساعدوا في جلب كوبا وفنزويلا وكوريا الشمالية وجنوب افرقيا لحدود المغرب هم من دفعوا االملاييير من الدولارات لكل العالم لتقسيم المغرب

  2. خالد

    أفتخر بمغربي الحبيب و أنا مع التطبيع مع الإسرائليين، المغرب أولا، وكل قرارات جلالة الملك مرحبا بها لأنه يعرف خبايا الأمور أكثر منا، لنا جالية يهودية تصل إلى ستة ملايين بحبون بلدهم المغرب و ينصرونه علانية، أما إخواننا في الدين و الدم يريدون تجزئة وطننا الغالي، وسنتحالف حتى مع الشيطان من أجل وطننا الحبيب . لعلمكم فقط أن جل من اللوبي اليهودي و كبار الضباط الإسرائليين و كدالك السياسيين هم من أصول مغربية و يحبون بلدهم و لازالو يحتفضون بجنسيتهم المغربيةبو لما لا نتحالف معهم، القضية الفلسطينية لن يتنازل عليها ملكنا و هذا شرط المغرب في التطبيع مع الإسرائليين، و سنناصر إخواننا الفلسطينيين جهرا ، أما كابرانات فرنسا فهذه صفعة كبيرة لهم و لم نرى وزير الخارجية الخرخوري ينتقذ قرار ترامب، هل أكلت القطة لسانك يا بوقدوم، المغرب أقوى منكم يا كابرانات خربتم المنطقة بتهوركم، أفقرتم شعبكم و شعوب المنطقة لعنكم الله يا أميين.

  3. الصادق***

    ما كان لا مرحب لا رافض مول المروك قرر و الكل له سيركع و يبلع...و زيد الجياحة المروكية التي تربط بين حتمية التطبيع و وهمية مروكية الصحراء و الجزائر هي الغالبة و عليه الكل سيركع و يبلع...ما ديروناش مسرحية

  4. متطبع

    اسدي من قال لكم هذا اننا اليوم نعيش عصر المصالح اينما كلنا مصلحتي فانا معها انا اطبع واستطبع واستطبع واطابع ووووو ماذا نلنا من الجارة الجزائر التي تنبح وتنهق منذ خمس واربين سنة الجارة الذي ضحى عليه المغربية بالاغلى والنفيس فا نظر الى الخاتمة هناك فة قليلة من اليهود عاشت في سلام بين احضان المغربية رغم اننا كانت تضايق في بعض الاحيان فاظر الى ردة فعلها ولا زالت تتمسك وتدافع على الماقف المغربية ايما كانت ماذا حصدنا وراء الفلسطينيين الا النفاق والخداع فها هي جزائرهم فليطبعوا معها ظالمة او مظلومة كما يتغنون بها كل وقت وزمان

  5. Sogian

    موقف المغرب موفق و احسن اختيار اللحظة التاريخية لسحب البساط من الخراىر و ادنابها. لن ننسى ابدا المسيرة الكحلة طرد و تشتيت عاىلات مغربي. تفريق بين الزوج و زوجته و اولاده حتى كبار السحرة يستحقون مما فعله هدا النظام استبحتم اعراض النساء ..... لن ننسى اختطاف لعاىلات في طنطا و اسازاك بمساعدة مرتزقة البوليسر يو و الكوريين ارسال اطفالنا الى كوبى غسل الادمغة. لن ننسى يوم أوقفت حافلة بيم طنطان و كلميم و قتلتم عزل و خطفت الباقيين. انتم اشر خلق الله في الارض جراىمكم في جزاكم استحيوا استحيوا استحيوا.

  6. مغاربي

    كان المغرب يقدم يد التعاون و التصالح و الوحدة للجزائر من اجل مغرب عربي كبير، لكن حكام المرادية الاغبياء ظنوا بانه ضعف من طرف المغرب الان الامور تغيرت، المغرب يقيم علاقات مع اسرائيل و يبقى على علاقاته و وجهة نضره اتجاه القصية الفلسطينية و زمن المغرب العربي و الحكم الداتي انتهت صلاحيته و كمغاربة نرحب بهاته الخطوة و لعنة الله على المرادية الفاسدة قاليك الجزائر يابان افريقيا ، قاليك احسن منضومة صحية في افريقيا ، ضحكتونا و نرجو ان تستمروا لكي لا نفقد الضحك

  7. عبدالله بركاش

    الذين ينبحون بأن الشعب المغربي ليس على رأي واحد فيما يقرره الملك محمد السادس فيما يخص القضية الأولى للشعب المغربي فهم واهمون،نحن مستعدون أن نتحالف مع الشيطن من أجل إبعاد المنافقين الجزائريين عن شؤوننا الداخلية،وبالأخص وحدتنا الترابية من طنجة إلى الكويرة،لول الكلب الجزائريين لما تذخل ترامب ولا غيره في وحدتنا الترابية،وزر كل ما نقوم به ونقوله وسنقوم به مستقبلا على عاتق المنافقين الجزائريين الكراغلة،لا بد للجزائر أن تؤدي الثمن غالي لجميع المعاناة التي تسبب لنا فيها نظام الغدر البوخرابي منذ هجومكم علينا سنة 1963مرورا بالمسيرة الكحلة التي طرد الجزائر اكثر من 350000 مغربي يوم عيد الأضحى وصولا إلى تربيتهم للكلاب الضالة الصحراويين بالصحراء الشرقية المغربية التي تقع تحت سيطرة الجزائر التي سلمت لها من طرف فرنسا أيام الإستعمار الفرنسي للبلدين انتقاما من المغرب الذي ساند الخونة المنافقين الجزائريين أثناء تحرير الجزائر.

  8. Maddyo'reilly

    التطبيع فرض على المروك ملكا و شعباً بدون مقايضة أو نقاش و حكاية ترامب تبقى غامضة و خاصة إذا تأكد أن ملك المروك هو من سيقود بنفسه حملة التطبيع في الدول الإفريقية....أحدهم قال...المروك "جرو الخليج" و قد صدق..

  9. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    النقاش الفكري شيئ ومايشعر به المواطن المغربي البسيط شيئ اخر المغاربة العاديون يقولون مرحبا باسرائيل ومرحبا بامريكا ومرحبا بالشيطان نفسه هو و سلالته فقط مقابل ان يقولوا الصحراء مغربية واذا اراد كلب ان يزايد على المغاربة عليه ان ينفي بالادلة ان ليس هناك علاقات دبلوماسية بين السلطة الفلسطينية واسرائيل وينفي بالادلة ان ليس هناك تعاون دبلوماسي وامني وسياسي وحتى مالي فجزء كبير من خزينة السلطة تاتي من ضرائب المعابر تقدمها اسرائيل لسلطة الفلسطينية وعليه ان ينفي لي بالادلة ان ليس هناك 2 مليون فلسطيني يشتغلون يوميا في اسرائيل زيادة على الفلسطينيين المتجنسين بالجنسية الاسرائيلية او ما يسمى ب ( عرب اسرائيل  ) انتهى الكلام وانتهت المزايدات والصحراء المغربية اولا وثانيا وعاشرا وللمرة الاف والمليون ثم تاتي فلسطين بعدها فلن نكون ملكيين اكثر من الملك و لسنا مغفلين يذهوبون للبارات والسهرات ويعيشون حياتهم بالطول والعرض ويلعبون ونخرج نحن في المظاهرات وندفع اموالنا من اجل صك تجاري يتاجر به الجميع من يزايد علينا ما عليه الا ان يتقدم الصفوف وليدخل في العملي والتطبيقي ويرينا ماسيفعل بدل لبلا بلا بلا فحتى الحمير تعرف كيف تنهق و تصرخ

  10. سعيد الحسني

    من قال ان هناك انقسام في المغرب..كلنا وراء صاحب الجلالة في كل خطواته.كلنا مع التطبيع...اسرائيل أحن الينا من الجزائر..

  11. الهدهد

    لا يوجد انقسام في الشارع المغربي المغاربة يضعون مصالح بلدهم فوق كل اعتبار أنا مع التطبيع

  12. عبدالكريم بوشيخي

    المغرب قدم و ما زال يقدم للقضية الفلسطينية كل اشكال الدعم المادي و السياسي و المعنوي و العسكري ما لم تقدمه اي دولة اخرى باستثناء الدول الخليجية التي ابلت البلاء الحسن منذ اندلاع النزاع العربي الاسرائيلي فلا ننسى ان اكبر المظاهرات الداعمة لاشقائنا الفلسطينيين كانت تشهدها مدن الرباط و الدار البيضاء و ان من قطع البترول عن الدول الغربية بعد حرب اكتوبر هو العاهل السعودي المغفور له فيصل بن عبدالعزيز في الوقت الذي اكتفت فيه الجمهوريات العسكرية الدكتاتورية بترديد شعارات المطرقة و المنجل و الممانعة و الصمود و التصدي او مع فلسطين ظالمة او مظلومة لكن لا دعم ملموس على ارض الواقع و لنا مثال في النظام الجزائري الذي ساهم في خدمة الصهيونية و الدول الاستعمارية و تفيكيك التضامن العربي حول القضية الفلسطينية حينما زرع سرطان البوليساريو في جسم الامة العربية و قدم له كل اشكال الدعم الخيالي بمئات ملايير الدولارات و مازال يقدم للمرتزق ابراهيم غالي ما لم يقدمه للمرحوم ياسر عرفات او محمود عباس طيلة حياتهم فاقول لهؤلاء الرافضين ماذا تريدون من المغرب الا يكفيكم ما قدمه المغاربة للقضية الفلسطينية و القدس الشريف ام تريدون التخلي عن صحرائنا المغربية العزيزة من اجل فلسطين التي سبقتنا في التطبيع مع اسرائيل هي و الدول الاخرى منذ الثمانينات من قال لهؤلاء الرافضين ان المغرب تخلى عن قضية الامة العربية نعم اقولها صراحة ان قضيتنا الوطنية اهم من القضية الفلسطينية و لكن لماذا تنظرون سوى للمغرب و كانه يملك عصى موسى عليه السلام او انه دولة غنية و نووية تستطيع ارغام اسرائبل على الانسحاب من الاراضي الفلسطينية الا توجد اكثر من 80 دولة عربية و اسلامية كبرى و صغيرة اقوى من المغرب ام ان الكل يريدنا ان نحمل وزر القضية الفلسطينية لوحدنا في الوقت الذي تصرف ملايير الدولارات من جارة شرقية عربية مسلمة لتفتيت وحدتنا الترابية نعم سنبقى الى جانب اشقائنا الفلسطينيين حتى يحصلوا على استقلالهم الكامل و العيش في سلام و امن مع دولة اسرائيل لكن ليس على حساب قضية الشعب المغربي و التطبيع مع اسرائيل لا يعني التخلي عن دفاعنا عن فلسطين فكما ربحنا موقف الولايات المتحدة الداعم لمغربية الصحراء و هي التي تمتلك اوراق اللعبة فاننا سنساعد و نساهم في ربح القضية الفلسطينية بالسلم و الضغط و الذكاء من قلب اسرائيل.

  13. مصلحتنا اولا و قبل كل شيء....

  14. اليونسي محمد

    كوني مطمئنة تمام الاطمئنان على أن الشارع المغربي موحد من أجل وحدته الترابية التي هي هدف المستعمر الجديد في قصر المرادية ! هو هدا منطق الصحافة البلطجية ابتكار أشياء لا تمت بصلة إلى واقع الأمور ! يركزون على الجانب الأسود أو الغامض من مجرى الأحداث لكي يمررون اشاعات كاذبة المغلوطة اساسا من أجل خلق الفتن والمساس باستقرار المجتمع المغربي !، نحن ندافع عن وحدتنا الترابية لان الصحراء هي ارض الشعب المغربي وفيها تكونت إمبراطوريات المغرب المشهورة تاريخيا التي تشهد علة أحقية الشعب المغربي في أرضه ! الحقيقة هي أن اجداد البوليساريو النازحين من الشرق لم يأتوا بالصحراء معهم محمولة على أكتافهم ووضعوها في جنوب المملكة المغربية، هده هي الحقيقة وهدا هو المنطق ! الأرض لا تهاجر ولا يوجد في تاريخ البشرية مهاجر من منطقة ما إلى منطقة أخرى مصحوبا برقعته الجغرافية لوضعها في مكان استقراره الجديد أبدا وعلى الإطلاق ! الحقيقة هي عندما جاءت قبائل بني هلال وبني سليم التي أتت من اليمن والجزيرة وجدوا شعب مظياف استقبلهم وكرمهم عطفا على ظروفهم والان قام احفادهم بدعم من خزينة الحقد الدفين والكراهية التي تكنها السلطة المتسلطة على الحكم في الجزائر ، قاموا الآن بمطالبة ارض الشعب المغربي وكأن على الضيف الحق في السطو ونهب بيت المظيف !، هذه هي حقيقة شرذمة البوليساريو التي لا تمثل الشعب الصحراوي ولا هي اصلا قانونية ! وحتى إذا كانت فعلا لها علاقة بالموضوع فإن ما تقوم به من محاولات الخداع لهو تنكر للخير والمعروف الذي قدمه الشعب المغربي لاجدادهم ! هده هي الحقيقة ! والحقيقة هي أيضا اسبانيا المستعمرة هي الأخرى لم تأت بالصحراء معها من مدريد ! الحقيقة هي أن المغرب لم يأت من الفضاء ا الصحراء ارض الشعب المغربي ارض القبائل المغربية المشهورة وذات تاريخ عريق ليس بالسهولة يمكن تجاوزه أو طمسه بالأكاذيب التلفيقات والنزيف ! حدود الساقية الحمراء وواد الدهب صنعتها فرنسا وإسبانيا المستعمران استجابة لتوصيات وبنود معاهدة برلين التي حثت كل القوى الاستعمارية في أفريقيا أن ترسم الحدود بينهم حتى تتفادى أي استطدام عسكري بين قواتها المحتلة نحن كشعب ودولة وحكومة أصحاب الأرض والحق والتاريخ لا نعترف بحدود صنعها المستعمر المغتصب ! هده الحقائق لا تتكلم عنها الصحافة البلطجية لأنها صحافة الغباء الجهل ونشر العداء والمكر بين بني البشر ! مادا فعل العرب والجامعة العربية لقضية فلسطين منذ تأسيس إسرائيل؟ الشعب المغربي واعي تمام الوعي ومصمم على الدفاع عن حرمة الوطن مهما كلفنا دالك ! فقضية فلسطين أصبحت مرتع المزايدات بين الأنظمة العربية وحتى الفلسطينيين أنفسهم هم منقسمون فيما بينهم كما كانوا عليه لقد انقسموا على نفس القضية فمادا تريدون منا؟ طبعا الشعب المغربي وقف إلى جانب القضية الفلسطينية ولكن عندما أصبحت قضية وحدتنا الترابية مرتع مراوغاتهم وعندما قاموا بتأييد البوليساريو ليس عن معرفة بتاريخ المغرب ولكن عن جهل ولا لشيء سوى الرضوخ ومجاملة العسكر في الجزائر كان لزاما على الشعب المغربي القيام بما هو في صالح الوطن وكرامة الشعب المغربي ! هده هي الحقيقة فمن يريد تأييد القضية الفلسطينية فليكن له دالك اما وحدتنا الترابية لا تدخل سوق ألمزاد العلني ! الشعب المغربي موحد ومساند لكل قرارات الحكومة فمصلحتنا اولى  !

  15. Al Atlassi

    Il est mille fois mieux d’être avec Israël que d’être avec nos vrais ennemis kabranates frança banou kharkhour. Vive les juifs marocains israéliens et soyez les bienvenus au Maroc.

  16. علي

    هنيئا للشعب المغربي بالانتصارات المتتالية على دار العجزة وعلى راسهم اقبح ريحة عفوا شنقريحة والرخيص رئيس عصابة تندوف .ولكن الضربة الاخيرة من طرف امريكا اسكتت نباح جنيرالات الجزائر واخرست افواه مرتزقة تندوف ولهذا نطالب بمن لم تعجبهم هذه الخطوة الجبارة اننا مستعدون للتطبيع مع الشيطان نكاية في العصابة التي ترغب في تقسيم المغرب .

  17. كلاش مغربي

    اين الرئيس الغير الشرعي .. اين الجزائر الجديدة.. ما مصير الحراك... ما مصير الدستور.. كيف سنواجه كورونا.. كيف سنقلع باقتصادنا الضعيف... اين السميد... كيف سنواجه مشكل السيولة.. كيف سننهي مشكل البوليخاريو... اين شعار مدنية ماشي عسكرية... يا بوصبع الازرق يا الشياتة.. اديوها فمشاكلكم و ابحثوا عن نخبة حكيمة تنقذكم من السكتة القلبية ..بقاو تابعين المروك غادي يسطيكم و يعقدكم و يتلف لباباكم القبلة فين جات

  18. عبدالكريم بوشيخي

    قلت في احدى تعاليقي السابقة ان استاناف العلاقات الدبلماسية بين المغرب و اسرائيل مسالة وقت فقط لان الارضية جيوسياسية و المتغيرات التي حدثت في الشرق الاوسط بعد مسلسل التطبيع الذي قاده دونالد ترامب جعلت بلدنا تحت قيادة جلالة الملك حفظه الله و رعاه يختار الظرفية المناسبة لاعلان قرار التطبيع مع اسرائيل و ضرب 3 عصافير بحجر واحد اولهم و اهمهم و مزلزلهم اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء ثانيا الاستفادة من المزايا الاقتصادية و التكنولوجية التي تلي هذا الزخم المتسارع للاحداث الايجابية و تتيح للمستثمرين الامريكيين و الاسرائليين و غيرهم بالدخول الى المغرب و الاقاليم الجنوبية من ابوابه الواسعة التي تصب كلها في مصلحة شعبنا و بلدنا و وحدتنا الترابية و ايضا مصلحة اشقائنا الفلسطينيين ثالثا الالتزام من جلالة الملك بالدفاع عن القضية الفلسطينية و قضية القدس الشريف حتى يتحقق السلام و الامن بين الدولتين , تخطيط محكم و رصين و فعال و ذكي لا يقوم به الا العباقرة و رجال الدولة الاكفاء الذين صنعوا هذه اللعبة الكبرى في صمت و تطبيق محكم فمرحبا و الف مرحبا بالتطبيع مع دولة اسرائيل و برجال اعمالها الاثرياء و غيرهم حتى نحقق اقوى اقتصاد في افريقيا و العالم العربي , للبحث عن المصالح العليا للشعوب التي تحكمها انظمة ذكية ديمقراطية وطنية و في عالم السياسة فان الثوابت و المبادئ قد تتغير ظرفيا و لا تتغير جوهريا لتحقيق غاية او مصلحة مهمة ملحة مؤثرة خصوصا اذا كانت الدولة المعنية تخوض منذ 45 سنة حربا ضروسا دبلماسية و عسكرية و اقتصادية و رياضية و ثقافية و على الارض ضد اعداء وحدتها الترابية و ضد عدو متربص يخدم اجندة اعداء العروبة و الاسلام مستعد ان يبيع وطنه و ثرواته و شعبه من اجل تحطيمها و تفكيكها و عزلها.

  19. بهجة

    عن اي انقسام تتكلموم جل المغاربة المحروقين بنيرار الدسائس والمكر منذ ما يزيد عن اربعون سنة وزد على ذالك المغاربة الجزائريين وابنائهم وعائلتهم المسروقة املاكهم وطردهم في عيد الاضحى بدون رافة ولا انسانية المغاربة وراء ملكهم الرجل الفد ابن الاصول العلوية الشريفة عبر التاريخ وكلمته وحكمته مرحب بها ولا نرضى من غير ذالك ماذا استفدنا من الكلام الفارغ العالم يتغير والاعمال هي نتائج الاختبار - كفانا من الكلام بدون فائدة العمل تم العمل اما سياسة الاكاذيب للركوب على الغير من اجل المصلحة قد ولى

  20. انس المغربي

    ◀️إسرائيل ليست من أسست ملشيات البوليزاريو وأعلنت عن قيام جمهوريتهم الوهمية فوق اراضيها سنة 1976. ◀️إسرائيل لا تدعم بالسلاح والأموال ملشيات البوليزاريو الإرهابية. ◀️إسرائيل لاتقوم بتدريب ملشيات البوليزاريو الإرهابية في مدارسها العسكرية وتحرضها على قتل الشعب المغربي. ◀️الجيش الإسرائلي لم يساعد ولم يشارك في الهجومات التي شنتها ملشيات البوليزاريو الإرهابية على الأراضي المغربية منذ اواخر السبعينات الى تاريخ وقف إطلاق النار سنة1991،وإستشهد على إثر ذلك العديد من المغاربة. ◀️إسرائيل لاتدعم الملشيات الإرهابية التي قامت بقتل وإختطاف العديد من المغاربة في طاطا وكلميم وطنطان وباقي المناطق المغربية. ◀️المخابرات الإسرائيلية ليست من مولت ملشيات البوليزاريو وحرضتها على جريمة أكديم أزيك سنة 2010 والتي راح ضحيتها 11 شابا مغربيا من القوات العمومية. ◀️إسرائيل ليست من أنفق ما لايقل على 250 مليار دولار من أجل تقسيم المغرب وماتزال تنفق بسخاء من أجل ذلك. ◀️إسرائيل لم تمول ولم تحرض بلطجية البوليزاريو على قطع الطريق في وجه الشاحنات المغربية المتوجهة إلى موريتانيا وغرب إفريقيا بهدف فصل المغرب عن عمقه الإفريقي. ◀️إسرائيل لم تصدر بيان"الإستنكار"عندما قام المغرب بواجبه وقام بطرد ملشيات البوليزاريو من المعبر الحدودي الكركرات. العدو التاريخي للمغرب معروف فلا تحاولو أن تحجبوا الشمس بالغربال،ومن يدعي الإيمان والإسلام من الجار الشرقي عليه أن يسأل نفسه عن عمره فيما أفناه..أفناه في التربص بالمغرب وتحريض ملشياته الفاشلة على المغرب والمغاربة ويسلحهم ويمولهم منذ مالايقل على 45 سنة،فأي دين وأي جورة واي إسلام يبيح لك هذه الأفعال؟؟اليس الاولى لك أن تصلح ذات البين مع جارك اولا؟اليس الاهم لك ول100 مليون مغاربي بناء المغرب الكبير وترك تمويل الإرهاب والإنفصال؟؟.

  21. حسناء

    اغلب الشعب المغربي ضد التطبيع ومقايضة القضية الفلسطنية بالصحراء التي هي ارض مغربية اصلا ولا نحتاج امريكا ولا اي دولة اخري كي تمنحنا ايها مقابل التطبيع من اسرائيل

  22. حمزه

    مروكيه الصحراء الغربيه من عدمها يقرره الشعب الصحراوي من خلال استفتاء حر وعادل ونزيه وشفاف وديمقراطي وغير دالك فهو سفه سياسي وطيش قانوني وشطط فكري اما تغريده ترامب منتهيه صلاحيته هي مجرد ليس باءمكنها تغير الواقع

  23. المرابط لحريزي

    البعض لا يعلم حتى ما وقع في العالم منذ 1948، ولا يزال لم يفهم بعد ما حصل خلال عملية تحرير معبر الكركرات منذ أيام. هذا النوع من الناس لا يصلح معهم سوى أسلوب الصدمة في النقاش. ليس هناك خيار آخر في الحقيقة. حجم المعلومات التي إما لا يعرفوها أو لا يفهموها، كبير في الكم والزمن. إمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ان تحكي لهم ما حصل وما قد سيحصل، إما سيظلو متخلفون عن المشهد الواقعي. فهناك البعض منهم من يعتقد ان الجزائر قوة اقليمية رغم انها لم تتمكن قط من تغذية نفسها بنفسها منذ 1962.. ومــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل مهم جدا وهو التطور العميق الذي أحدثه المغرب في الصحراء الغربية مقارنة مع التخلف الذي سهر عليه النظام الخرائري في الصحراء الشرقية، كي لا أعقد النطقة اكثر... فــــــــــــــــــــــــــــــــــــرغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم ان المغرب لا يملك البترول، بل الجزائر هي التي تملك كميات هائلة منه، استطاع المغرب من بناء عدة مدن عصرية في صحرائه الغربية، بينما لم تستطيع الجزائر حتى ان تحافظ على ما تركه لها الاستعمار الفرنسي في الصحراء الشرقية. الـــــــــــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر اليوم، وبأكملها، اصبحت أسوأ في سنة 2020 بالمقارنة مع الجزائر نتاع سنة 1962.. تخيلو مع من نحن نناقش مواضيع في غاية الأهمية ! ! ! لايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق للخرائريين ان يكون لهم رأي حول المغرب لانهم لا يفهمو ما يكفي حتى عن انفسهم. ولا يمكن للمغربي ان يناقش الخرائري بدون استخدام اسلوب الصدمة في النقاش لان الجزائري متخلف جدا رغم انه يتباها بالبترول. الجزائر لمن لا يعرف، اسسها الاستعمار سنة 1830 كإقليم تابع لفرنسا. الجزائري لا يفهم انه لم يحصل على الاستقلال، أي انه لازال مستعمر في سنة 2020 من طرف حراس الاستعمار اي النظام الحركي العسكري الخرائري. فهو لا يفهم ما يكفي كي يكون له راي حول اي نقاش يتعلق بالمغرب. وهناك احتمالية انه ذلك الجزائري/الخرائري الذي يناقشك محتال مثل نظامه، يحاول ان يستخدمك كأدات لتخريب مستقبلك بنفسك كي يستغلك في الحصول على منفذ نحو المحيط الاطلسي. أذكر فقط بالمغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف، فمن يحتجزهم؟ واذكر مرة اخرى بمغاربة الطرد التعسفي، باش تكون فاهمز ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب أهمية فتح القنصليات في العيون او الداخلة هو تأثير ذلك مستقبلا على الصحراء الشرقية المغربية المستعمرة من طرف النظام الحركي العسكري الخرائري. اي ان هذه القنصليات إنطلاقا من الداخلة أو من العيون، ستجلب استثمارات سيادية من بلدانها كي تخلق اقتصاد قوي في جنوب المغرب كما هو قوي في الشمال. المواطن المغربي الصحراوي في خيمته المغربية اليوم عايش حياة مريحة/ كأخيه المغربي الريفي تحت قمة البوغاز... ولكن يجب ان تكون هذه الحياة اكثر راحة خصوصا وان مسألة عودة مغاربة المهجر بات مؤكدا. يجب ان تكون مدن الصحراء المغربية المتطورة في وادي الهذب وادنون والساقية الحمراء اكثر تطورا في المستقبل، والمدن الغير متطورة في الصحراء الشرقية المغربية يجب أن تتطور اليووم قبل غدا. يجب ان نبدأ التخطيط لاسترجاع تندوف و كولومبشار بمدنها وسكانتها الأصلية. ولازم باش يكون ذلك الاسترجاع يواكبه وجود اقتصادي محلي حقيقي. كي لا يضطر شبابنا مهاجرة خارج مناطقهم إلا في حال كان السفر او التنقل من اجل الاعمال او السياحة او الزيارة او اي سبب آخر.. المهم مايهاجروش لانهم لا يجدو مناصب عمل في مناطقهم. وبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ان النظام الحركي العسكري الخرائري رفض تفعيل الاتحاد المغاربي، اي استثمار مداخيل البترول محليا عوض سرقتها لاستثمارها في اوروبا، فالخيار المناسب هو جلب الاستثمارات وهذا يتطلب تواجد قنصليات قريبة من المناطق الصحراوية جغرافيا. امـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا موضوع فلسطين فلا علاقة له باي شيئ سوى اننا نحب فلسطين. لا أحد يستطيع محبة فلسطين اكثر من الفلسطينيين نفسهم، والهضرة ساهلة والفعل هو الدليل. نحن سنتفاوض من اجل اعطاء الفلسطينيين كرسي حول مائدة النقاش هم مائدة التفاوض لكي يقومو ببناء دولتهم اليوم وليس غدا. اما النظام الحركي الخرائري الذي خرّب مستقبل مغاربة مخيمات تندوف وخرب مستقبل كل الجزائريين  (باستثناء اللصوص ) فراه نظام كله كلام، ومرة اخرى الفعل الذي قام به النظام الجزائري هو سرقة مداخيل البترول وحرم مواطنيه حتى من حقوق الانسان. النظام الجزائري باع الوهم لمواطنيه ليصلو إلى هذا الباب المسدود اليوم رغم انهم عندهم البترول. والنظام الجزائري باع الوهم لمغاربة مخيمات تندوف. ومن يشتري الوهم عليه ان يتحمل مسؤوليته بنفسه. أنا لا استطيع ان أدافع عن الجزائري أو الفلسطيني في حال رفض هو ان يدافع عن نفسه. ومرة اخرى العالم تغير، نحن نعيش في سنة 2020 وليس في سنة 922. إما ان تتطور مع باقي البشرية إما سيحتال عليك اللصوص مثل النظام الحركي الخرائري الذي صرف الملايير على البوليساريو من اجل قتل الشباب المغربي، واكيد ان البوليساريو شاركو في قتل حتى الشباب الجزائري خلال العشرية الدموية.

  24. مصطفى

    لا سبيل لتحقيق حل الدولتين اللذي توافق عليه اغلب الاطراف الفلسطينية وكل الدول العربية الا ببناء جسور التواصل مع اسرائيل لوضع الترتيبات الضرورية تمهيدا لتحقيق هذا الحل السلمي على ارض الواقع. اما المقاطعة وحالة لا حرب ولا سلم الحالية فلن تساهم الا في استمرار الوضع على ما هو عليه الى ما لا نهاية. ان زمان الشعارات القومية والعرقية وحتى الدينية قد ولى في ظل التغيرات السريعة التي تعيشها الانسانية جمعاء. السؤال الذي يفرض نفسه لكل معارضي التطبيع والتواصل مع اسرائيل "ما هو البديل" لا جواب سوى المعرضة المندفعة الحماسية العاطفية لكن بدون اي اسس منطقية.

  25. مغربي بالقول و الفعل

    من قال لكم ان الشارع المغربي منقسم  ! بل متماسك جدا اكثر مما مصى، ومتفق عفويا على ان المغاربة بكل لهجاته و تقاليده الثقافية من عرب و امازيغ و يعود ان الجزائر لم تحسن الجوار يوما مع جارها و تريد دوما افنعال المشاكل له و النقطة التي افاضت الكأس عندما تجرا العسكري شنقريحة بالقول انه سيقصف المغرب و يدمره في غضن وقت وجيز ولا تهمه فئات الاطفال والشيوخ و النساء الشعب المسالم منذ تاريخ بعيد، و توصل الشعب الى فكرة واحدة ان العسكر الجزائري بت يستكين ان يمس شعرة واحدة من شرف المواطنين بفضل قوة دفاعه الشرعي لقواته المسلحة المعروفة بالايد الافريقي الشرس المتدرب على اعلى االتقنيات القتالية التي يجهلها و لا تخطر على بال الاخر المعتوه الذي يقامر بمصير جمهوريته الى الانتحار ،المغرب قد ضبط النفس كثيرا و يعلم جيدا انه تسامح كثيرا و اليوم نحن الشعب تعارض فتح الحدود و ليس لنا حاجة باتحاد مغاربي فيه قوم لا يقيمون لحسن الجوار بتقييم والنافذة التي تدخل الريح نسدها و نستريح و ما بقيت تربطنا علاقة لا من قريب أو من بعيد معهم،فالمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربه ولا يضايقنا نباح الكلاب الخائفة المسعورة في ترابها، ولا نبالي ببكائهم و عجرفتهم الخاوية قمت يكرهنا فلا هم يدخل علينا السلة من باب الدار، والسلام للجميع والموت للكلاب السراقة الجبانة تقول ما لا افعل قوة اللسان و قلة الذراع،

  26. راجل ام الصادق الحازق و عشيق زوجته

    عن اي "تطبيع" يتحدثون هههه لا يوجد اي تطبيع الا في مخيلة الشعبويين و بقايا فلول البعث و الشيوعية المعوقة ههه من يرفض التطبيع يظن ان الاسرائيليين سيطلبون الضيافة عنده هههه الاسرائيليون يعلمون جيدا ان المسلمين و العرب يكرهونهم و لن ينسوا مجازرهم و اغتصابهم لفلسطين و العلاقات لن تكون الا شكلية بين الدول فقط لاعطاء الاطمئنان ليهود العالم ان دولتهم مقبولة و في امان وسط غابة الشرق الاوسط لان اكثر شيئ يقلق الصهاينة هو هجرة اليهود من فلسطين نحو اوروبا و امريكا الشمالية بسبب الحروب المتتالية التي تخوضها دولتهم لهدا فتوسيع دائرة السلام الشكلي مع جيرانهم العرب يمنحهم شعور خاطئ بالامان و سيكون من الغباء الا يستغل المغرب هده الفرصة علما ان تقارير استخباراتية سربت معلومات مؤكدة ان خنرالات الخرائر كانوا يدرسون امكانية التطبيع مع اسرائيل مقابل تدمير المغرب و انفصال الصحراء بموافقة امريكية كما حدث في جنوب السودان لكن المغرب تغدى بهم قبل ان يتعشوا به و حسم الموضوع مع ترامب هههههههه اما في المدى البعيد فالتطبيع لن يفيد اسرائيل في شيئ لان الايديولوجية الصهيونية لا تنسجم مع الثقافة العربية الاسلامية ابدا و الشعوب لن تتقبلها ابدا حتى لو حصل الفلسطينيون على دولتهم بما فيها القدس لان الخلاف في جوهره عقائدي و ديني محض كما ان دولة بني صهيون غير قابلة للحياة على المدى الطويل و تحمل بدور تناقضات كبيرة ستعجل بنهايتها و هي مرتبطة بالغرب بشكل كبير و حالما يضعف الدور الحضاري للغرب ستزول معه دولة بني صهيون كدولة عبرية بشكل تلقائي

  27. لمرابط لحريزي

    الفلسطينيين الذين يعيشون داخل اسرائيل تحت الجنسبة الاسرائيلية  (وعددهم حوالي 2.000.000 نسمة ) لا يعيشون مثل مغاربة مخيمات تندوف. صدقني فاسرائيل تعامل 2 المليون من العرب المسلمين والمسيحيين مئة الف مرة احسن مما يعامل النظام الخرائري مغاربة مخيمات تندوف ومما عامل النظام الخرائري مغاربة الطرد التعسفي. الدولة الصهيونية في منطقتنا هي الجزائر. أي شخص لا يفهم هذا عليه ان يسكوت إلى ان يتعلم الواقع الحقيقي. لا تفرض على المغاربة الذل الجزائري كي تشعر انت بتفوق معلوماتك الناقصة. بزبوجهم مامزيانينش لا الصهاينة الاسرائيليين ولا النظام الخرائري، ولكن خاصك تتعامل مع الواقع ماشي مع الوهم. من يعيش في الاوهام لا يصلح لنا لانه يساهم في صنع مستقبل ضعيف. يجب ان نعيش في الواقع والواقع هو ان الدولة الجزائرية هي التي صرفت الملايير و4 عقود من الزمن في اروقة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة تخطط لضرب الشعب المغربي. أي واحد ضارباه النفس على النظام الخرائري سير حشم وقفل فمك راك غير كاتركع في الهضرة. النظام الخرائري اسوأ للجزائريين من النظام الاسرائيلي للفلسطينيين. وحنا المغاربة الشيء الذي ادخلنا في المعمعة هو فئة منا التي لا تفهم في الواقع اي شيئ وعندها آراء تريد فرضها على حساب مصلحة باقي الشعب المغربي ومصحلتهم. يجب ان نتعامل مع النظام الخرائري كما هو وهو ومن يعتدي على الشعب المغربي. وبالنسبة للنظام الاسرائيلي راه الامم المتحدة هي التي فرضت الدول الاعضاء على بعضها. إما تعيش بحضارة طبقا لقوانين دولية تحميك وتفرض عليك... إما تحمل المسؤولية ديالك عندما نواجهك في الشارع. خرجعو على آلاف المغاربة حصلو في مخيمات تندوف. وهناك ال350ألف مغربية ومغربي الذين عانو الويلات بسبب سياسة النظام الحركي الخرائري. ونفس هذا النظام الحركي الخرائري هو من قتل ربع مليون نسمة من شعبه لمجرد انه انتخب حزب اسلامي  (العشرية السوداء ) قبل ما تبدى تحزق من فمك الهضرة المعوجة... تأكد ان معلومات صحيحة. لا رغبة لنا في التعامل مع العديد ولكننا نتعامل معهم لانه هناك ضرورة. والويل للمكلخين الذين يفرضون علينا ان نضع ثقتنا في النظام الخرائري لان بالنسبة ليا انا شخصيا لقد وصل السيل الزبى وغادي نبان ليك شي نهار في الشارع العام كانسلخ كل من لايزالت يثق في الخرخوريين. لي يقول ليا الجزائر احسن لينا من اسرائيل غادي نطيح لمو السروال وندير لي تربية "عامس" من البسالة. لا أريد التطبيع مع النظام الخرائري اما النظام الاسرائيلي فراه يمكن ليا نتفاهم مع الفلسطينيين الحاملين للجنسية الاسرائيلية وعندهم مناصب سلطة في اسرائيل. مسلمين بحالي بحالهم، باراكا من افكار الخوروطو المبنية على الجهل. سير بحث وفهم قبل ما تتكلم

  28. راجل ام الصادق الحازق و عشيق زوجته

    بمادا افادت العنتريات و شعارات "فلسطين من النهر الى البحر " و اللاءات الشهيرة من قبل الانظمة البعثية العسكرية الشيوعية ؟ مادا حققت مصر عبد الناصر سوى احتلال سيناء و فرض التطبيع بالقوة عبر كامب ديفيد هههه؟ مادا استفاد الاردن سوى احتلال غور الاردن و فرض التطبيع بالقوة ايضا ؟ مادا استفادت سوريا سوى احتلال الجولان بشكل نهائي ؟ لو اتبع العرب نصائح الحسن الثاني في 1973 لحصل الفلسطينيون على دولتهم على ارض الضفة الغربية كلها ومعها القدس الشرقية لكن الانظمة الفاشلة في ليبيا القدافي و خرائر بوخروبة و سوريا الكلب رفضوا رفضا قاطعا لانهم يتاجرون بالقضية امام شعوبهم بينما الفلسطينيون هم من يدفع الثمن وكما يقال من يده في الماء ليس كمن يديه في النار هههه كانوا يحرضون الفلسطينيين على المقاومة رغم فارق القوة العسكرية و دعم الغرب لاسرائيل عسكريا و ديبلوماسيا و يتفرجون عليهم من بعيد و لولا مجهودات المغرب بقيادة الحسن الثاني طيلة الثمانينات لما عقد مؤتمر اوسلو وتمكنت منظمة التحرير من اقامة مقرها داخل ارض فلسطين لاول مرة مند النكبة بعد ان كان مقرها في تونس و ما حصل عليه الفلسطينيون بالمفاوضات و الديبلوماسية لم يحصلوا عليه بالقتال و المقاومة بالعكس كلما قاوموا كلما استغلت اسرائيل الفرصة لقضم المزيد من الاراضي بينما اصحاب الشعارات يتفرجون "مع فلسطين ظالمة اومظلومة" هههه تبا لكم

  29. حلال عيه حرام على المغرب

    بكل موضوعية و واقعية و عقلانية و براغماتية كل مشاكل المنطقة هي من صنع عصابة العسكر الجزائري ..هاته العصابة هي من بالغت في تدخلها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة بشكل سافر و غير مقبول بكل من موريتانيا و ليبيا و المغرب اذ حاولت العصابة الجزائرية فرض وصاية وحجر على هاته الدول و حاولت بكل ما تملك من مال و لوجيستسك و اعلام و تقديم رشاوي لزعزعة استقرار دول المنطقة و اضعافها و تمزيقها و تشتيت البلد الواحد و هكذا وضعت العصى بعجلة نمو اقتصاديات هاته البلدان لتقزيمها ثم فرض سيطرتها و قد نجحت الى حد كبير في استنزاف ميزانية هاته الدول لمواجهة تظلماتها المتكررة ... اذن الجزائر هي من دفعت بهاته الدول لاتخاذ مثل هذا الاجراء أي التطبيع مع اسرائيل و هو من حق هاته الدول بحق مشروع أن تحمي اراضيها و شعوبها منة التفرقة و الاقتتال و تحصن اقتصاداتها و مستقبله من شرر تهجمات عصابة العسكر و من حقها أن تتحالف مع الشيطان ان أمكن لحماية انفسهم و لو كانت الجزائر او اي دولة اخرى تعرضت لما تعرض له المغرب من تهديدات و معاكسات و تظلمات لقامت بالتحالف حتى مع ابليس لحماية نفسها ... لهذا فالمغرب له كامل السيادة و الحق و الشرع أن يحمي نفسه من شر الجزائر حتى باستعمال النووي ان امتلكته .. انها قضية حياة و استمرار او موت .. التطبيع مع اسرائيل قامت به كل الدول العربية و الاسلامية منهم من كان علني و من هم من كان تحت الطاولة ... بالله عليكم اعطونا بلد واحدا لا يتعامل مع اسرائيل و لا يلتقي بقادتها سرا بداخل البلد و خارجه منهم الجزائر التي تتشدق اليوم بمعاداة اسرائيل و الحمد لله الوثائق موجوة و التصريحات مسجلة و متوفرة للقاءات قادة الجزائر بقادة اسرائيل بفرنسا و سويسرا و المانيا و امريكا و جنوب افريقيا اضافة الى كل من تركيا و موريتانيا و مصر و الاردن و لبنان و السودان و البحرين و عمان و الامارات و السعودية و تونس و فلسطين بنفسها و كل هاته الدول تربطها علاقات وطيدة باسرائيل و لا أحد منهم يمكن له انكار ذلك بل لهم مكاتب و سفارات و قنصليات ببلدانهم فلماذا حلال عليهم و حرام على المغرب ?

  30. Chakran

    تندوف ستعود إلى أهلها فانتظر الاغنية القادمة. وحتى لا تقنط إستمع إلى هذا المقطع"""" لعيون عينيا والساقية ألحمر ليا والواد وادي يا سيدي """"

  31. الى اصحاب الزور

    لآ وجود لشعب صحراوي على الأرض.والصحراء يسكنها اهلها و بمنتخبيها ومسيروها و ممثلينا وهم من أصول المنطقة. تحت راية المملكة المغربية.والكل بشعار الله الوطن الملك.

  32. محمد طنجة

    ◀️إسرائيل ليست من أسست ملشيات البوليزاريو وأعلنت عن قيام جمهوريتهم الوهمية فوق اراضيها سنة 1976. ◀️إسرائيل لا تدعم بالسلاح والأموال ملشيات البوليزاريو الإرهابية. ◀️إسرائيل لاتقوم بتدريب ملشيات البوليزاريو الإرهابية في مدارسها العسكرية وتحرضها على قتل الشعب المغربي. ◀️الجيش الإسرائلي لم يساعد ولم يشارك في الهجومات التي شنتها ملشيات البوليزاريو الإرهابية على الأراضي المغربية منذ اواخر السبعينات الى تاريخ وقف إطلاق النار سنة1991،وإستشهد على إثر ذلك العديد من المغاربة. ◀️إسرائيل لاتدعم الملشيات الإرهابية التي قامت بقتل وإختطاف العديد من المغاربة في طاطا وكلميم وطنطان وباقي المناطق المغربية. ◀️المخابرات الإسرائيلية ليست من مولت ملشيات البوليزاريو وحرضتها على جريمة أكديم أزيك سنة 2010 والتي راح ضحيتها 11 شابا مغربيا من القوات العمومية. ◀️إسرائيل ليست من أنفق ما لايقل على 250 مليار دولار من أجل تقسيم المغرب وماتزال تنفق بسخاء من أجل ذلك. ◀️إسرائيل لم تمول ولم تحرض بلطجية البوليزاريو على قطع الطريق في وجه الشاحنات المغربية المتوجهة إلى موريتانيا وغرب إفريقيا بهدف فصل المغرب عن عمقه الإفريقي. ◀️إسرائيل لم تصدر بيان"الإستنكار"عندما قام المغرب بواجبه وقام بطرد ملشيات البوليزاريو من المعبر الحدودي الكركرات. العدو التاريخي للمغرب معروف فلا تحاولو أن تحجبوا الشمس بالغربال،ومن يدعي الإيمان والإسلام من الجار الشرقي عليه أن يسأل نفسه عن عمره فيما أفناه..أفناه في التربص بالمغرب وتحريض ملشياته الفاشلة على المغرب والمغاربة ويسلحهم ويمولهم منذ مالايقل على 45 سنة،فأي دين وأي جورة واي إسلام يبيح لك هذه الأفعال؟؟اليس الاولى لك أن تصلح ذات البين مع جارك اولا؟اليس الاهم لك ول100 مليون مغاربي بناء المغرب الكبير وترك تمويل الإرهاب والإنفصال؟؟.

  33. سعد

    الى انس المغربي ..لقد نسيت نقطة مهمة لم تشر اليها في منشورك و تعليقك على بني خرخور و مضايقتاهم للمغرب و مصالحه. و هي : اسراءيل لم تطرد 45 الف مغربي في يوم عيد الاضحي و تصادر كل ممتلكاتهم ..لحسن الحظ ان المغاربة عقلاء و قلوبهم كبيرة و الا لكانت شمال افريقيا تحولت الان الى رماد

  34. سام

    التطبيع مع اسرائيل امر ضروري بحكم الجالية المغربية اليهودية المكونة للمجتمع الاسرائيلي التي تبايع ملك المغرب كامير المؤمنين علما ان اليهود المغاربة شكلوا سكان المغرب الاصليين و بالتالي اقصائهم ليس بالامر العادل و ليس من حق احد ان يتجرا على اقصاء اليهود المغاربة ثانيا نحن سكان المغرب لسنا عرب بالقومية العربية وانما نحن بلسان عربي و الفرق شاسع ثالثا و اخيرا رب ضرة نافعة فالتطبيع مع اسرائيل سيوحد الاخوة الفلسطينين بين حماس و فتح الذين تجاوزوا بانقساماتهم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني و اصبحت قضية فلسطين تدبر خارج مدار السلطة الفلسطينية اما في طهران و اما في اسطنبول او غيرها من العواصم الغير الفسطينية و عليه فالتطبيع مع اسرائيل لا يعني بتاتا السكوت و التراخي عن حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته بجانب اسرائيل المسالة مسالة تفاوض بين الاطراف المعنية على اساس ان يكون الطرف الفلسطيني واحد و موحد لاشرقي و لا غربي اما بالنسبة للمغرب فالتطبيع مع اسرائيل ضمانة سياسية للمغرب في الموقف الامريكي المعترف بسيادة المغرب على صحرائه اعترافا لا رجعة فيه مهما كان ساكن البيت الابيض او الحزب الحاكم للولايات الامريكية المتحدة

  35. عنوان المقال غير دقيق،ليس هناك اي انقسام في الشارع المغربي،وانزل الى الشارع المغربي واسال وسترى الجواب التالي:مادامت الولايات المتحدة قد اعترفت بمرسوم رئاسي وهو بمتابة قانون ملزم للحكومة الامريكية بسيادة المغرب على صحرائه وليس كما هللت وطبلت ابواق عسكر الجزائر انه مجرد تويت،هذا ياجهلاء مرسوم رئاسي وهو بمثابة قانون بقوة الدستور الامريكي يابهايم،اذن لا ضير ان كانت الولايات المتحدة ترغب في استناف المغرب علاقاته الدبلوماسية مع اسرائيل من منطلق ان المغرب له اكثر من مليون يهودي دوو جنسية مغربية والمغرب لا يفرط في مواطنيه،ثم الاستمرار في مساعدة الفلسطينيين لنيل حقوقهم،والمغرب يفعل هذا من منطلق قوة،فاذا كنا طيلة 45 عام ونحن نحاول ان نجد حل لمشكل الصحراء مع جزرائيل،ولا نلقى الا النيف المخنن والمكر والخداع،خلقت لنا كيان وهمي وادعت زورا وبهتانا انها تدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها والحقيقة انها هي من تريد الاستيلاء عليها،لكن حكمة الله

  36. مغربي حر

    المغاربة والمغرب عندهم ملك حكيم كل ما يقرره فهو في صالح الوطن والمواطن التطبيع الذي يجب اعادة النظر فيه هو مع عصابة حاكمة دولة إسلامية عربية شقيقة همها هو تفريق بلدنا الحبيب وخلق الفتنة بين أبنائه .خلقت حربب في صحرائنا الحبيبة بين أبناء الوطن وكُنت من بين هؤلا المشاركين وجرحت في إحدى العمليلت وكم من امرأة تأرملت وكم من ابناء تيتموا وعصابة الجزائر تفتخر وتتبهى بما تقوم به من إشخاذ نار الفتنة والسعي إلى تفريق وتقسيم وطننا الحبيب وهمها الوحيد هو أن نسخر كل شيء لكي تصل إلى تفرقة بلد شقيق لها وضحى بكل الوسائل من اجل إستقلالها .لم كانت هذه العصابة فيها خير ولكانت اعطت الحق لجبهت الإنقاذ التي انتصري في الإنتخابات وسلبتها حقها وحق الجزائريين الأحرار. عصابة تنعت وطننا الحبيب بالعدو ،كل ما يقاع وسيُقاع في المنطقة سببه هؤلاء و كوكل علله عليهم يسلط عليهم ما يلهيمه عن بلدنا المسالم الحبيب. أما قضية فلسطين فهي في قلب كل مغربي و إن شاء الله هذا سبب بداية حل قضيتها .

  37. كمال اتاتورك

    . المغاربة لن يتخلون ابدا على صحرائهم و حلم الجزائر في الحصول على منفد الى المحيط على حساب الوحدة الترابية المغربية لن يتحقق ابدا مادام هناك مغربي واحد يعيش على هذه البسيطة

  38. رشيد

    تصحيح ،الصحراء الغربية هي الارض التي تجمع بين ارض موريتانيا ووجنوب المغرب وجنوب الجزائر ،هذه هي الصحراء الغربية التي يريد حكام الجزائر توليدها كما ولدت اسرائيل واعطاءها شرعية دولية من خلال الاطماع على خيراتتها التي لم نستغل وتستخرج بعد .النظام الجزائري كان ينوي خلق دولة وتوسيعها والاستقرار فيها مدى الحياة وتقسيم الجزائر ودفع اصحاب النيف والفهامات نحو الشمال وتركهم ينبحون ولا من يساعدهم من الدول العظمى التي تقسم الوزيعة في الصحراء فيما بينها .

  39. SK

    اسيدى يقول المتل تازة سبقت غزة مصلحت ابلادى اولا واخيرا احنا تجاورنا افعى كوبرا تانيا والله لوقالت امريكا للجزاءر اعتراف ببوزبال وصحراء المغربية لكم لهرولوا الجنيرالات الشر عند نتنياهوا يلحسون صباط وحتى قايد صلح وبوخروبة يخرجون من قبورهم حاملين اكفانهم مهرولين عند رئيس الوزراء الاسرائلى احنا المغاربة لا تنطلى علينا الاخبار الزائفةالقومجية العروبية وتانيا من تعادينا وتسلح وتمول اسرائل بل الخراءر فى سبيل قضيتنا نتحالف مع الشيطان وطربوا روءسكم من الحيط اوشربوا ماء البحر او انتحروا كان خيرا لكم يا جار عدووشرير

  40. حر التفكير

    ان كان هم الفليسطينيين هو استرجاع اراضيهم فنفس الامر بالنسبة للمغاربة استرجاع الصحراء الجنوبية ثم سبتة و مليلية وبعد ذالك الصحراء الشرقية. اما كيف ذالك فجميع الطرق ممكنة. اما ان لم يعجب ما قام به المغرب الفلسطينيين اقول لهم اسألوا حماس وسفيركم في الجزائر فلذيهم كل الاجوبة واقول لهم كذالك انهم هم من تطبع مع اسرائيل اولا.

  41. لمرابط لحريزي

    نسيتي كلمة "المغربية" إنها الصحراء الغربية المغربية، لان هناك الشق الشرقي للصحراء المغربية وهي الصحراء الرقية. ربما غير نسيتي ولكن انتي يا لغزالة راكي مشعشعة عندنا في هذا النقاش المشوق. المرة الجاية إما قول الصحراء المغربية أو قول الصحراء المغربية الغربية أو قول الصحراء الغربية المغربية، وانت اساسا احسن ليك ماتقولش لانك يبدو لازالت فيك الافكار الخرائرية. تحياتي للجميع وليس لكنزة

  42. عبدو

    le président palestinien, mahmoud abbas, n’a pas tardé à réagir à le normalisation les reletions entre le maroc et israël. en réaction de cette « normalisation les reletions » annoncé, ce vendredi 10 décembre, par le président américain donald trump, mahmoud abbas a salué cette normalisation en le qualifiant d’un act de paix. selon l’agence officielle palestinienne »shfa« , mahmoud abbas a même salué le normalisation les reletions entre le maroc et israël, une réaction qui pourrait surprendre plusieurs pays qui se son opposés à cette normalisation. « israël a le droit de vivre en paix avec tous les pays de monde. et pour l’accord de paix entre le maroc et israël, je le salue », a décleré mahmoud abbas, selon le même source.

  43. hamid amazigh

    السلام عليكم المغرب له علاقات ممتازة مع كل الدول إلا الجزائر جار يريد الضرر وينصر مرتزقة. العلاقات مع إسرائيل مند زمن بعيد لآن اليهود المغاربة في آنحاء المعمور تعتز بمغربيتها وتحب المغرب وكل دولة من حقها التعامل مع من تريد وهل نبينا محمد لن يتعامل مع اليهود بلطف وإحترام ولن يدعو المسلمين إلى قطع العلاقات معهم. إعتراف آمريكا بسيادة المغرب لصحرائه هو نصر من الله لن يكون من نظام جارنا المسلم الدي آنفق الملاير لتدمير المغرب مند 1975 هل إن كان منزلك مهدد وينهارتتركه وتدهب لإنقاد منزل آخرآضن لا. الكل يسعى إلى مصلحته آولا ننقد منزلنا ومن بعد ننقد منزل آخر. القضية الفلسطينية المغرب يدعمها ولن يتنازل عنها مهما آن الفلسطنيين يتضامنون في بعض الآحيان مع البوليخاريو برعاية جارنا البزبال الخرايري ولاكن المغرب يبقى بجانب فلسطين، ليس هناك إنقسام في المغرب بسبب علاقته مع إسرائيل الكل يساند دبلوماسية ملكنا الهمام لآن إسرائيل آحسن من الجزائر ومن معها لآن المغرب فتح ذراعيه ومد يده لها عدة مراة ولآكن بدون فائدة. كل المغاربة لا يرون مانع ولا خطر للعلاقات السياسية والإقتصادية والإجتماعية مع إسرائيل من حقنا المشروع التعامل مع من نريد لمصلحة البلاد ـ حلال على توركيا والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وعمان والسودان ومصر وحرام علينا ـ الدول العظمى مع إسرائيل ما جناه المغرب من آزمات كثيرة والحقد والعداوة من جارالسوء لن يجنيه من إسرائيل ـ وآختم مقالي بقول الله عز وجل إنا جعلناكم شعوب وقبائل لتتعارفوا إن آكرمكم عندالله آثقاكم.

  44. maghribi hor

    الصحراء المغربية خط أحمر و فلسطين خط أحمر كذلك

  45. marocain en france

    كمواطن مغربي لن يصدمني قرار فتح مكتب أو سفارة إسرائيل لأن هناك تواصل في التجارة بين المغرب و إسرائيل رغم غلق المكتب منذ زمان . لكن لو كان المغرب على حدود فلسطين وخنق على الشعب الفلسطيني لوقفت ضد قرار بلدي.لكن مصر فعلت... ! ! ! لماذا لم تقولوا لها أي شئ .خرج علينا سفير فلسطين في الجزائر بخطاب معادي لوحدتنا الترابية إنه يمثل فلسطين دبلماسي ليس بمواطن عادي سمعه المغاربة صوة و صورة. في حرب العرب ضد إسرائيل خدل العراقيون و السوريون جيش المغرب في الجولان تراجعوا وتركوا المغاربة للمواجهة لوحده بدون دعم ولا حماية من الخلف ليواجهوا مصير الحصار. في قضية الصحراء المغربية : البوليزاريو صنيعة القدافي و احتضان الجزائر منذ 46سنة يدعمون الشعوب لتقرير المصير لكن ،هل تركوا شعب القبائل و شعب الطوارق في الجزائر ليقرروا مصيرهم .هم في بلدهم مستقرين أبا عن جد في وطنهم وجائتهم صعاليك تحكمهم بيد من حديد.

  46. مغربي

    نحن لا نعارض اقامة علاقات من اسرائيل , شريطة الاحترام المتبادل و عليهم هم ان يصبحوا ادميين لانهم ليسوا كذلك الان , فاليهود بغض النظر عن جنسيتهم سواء كانت مغربية او روسية او امريكية او حتى من المريخ , هم يبقون ابناء عمومتنا بل و اخواننا نحن كعرب لان ابانا واحد و هو ابراهيم عليه السلام , لكن نحن لا نعارضهم لانهم يهود بل لان تصرفاتهم غير ادمية و فيها كثير من العنصرية و اللا انسانية , لهذا نحن نتفاداهم و لا نكرههم , عليهم ان يبرهنوا انهم ليسوا كذلك , اما بخصوص التطبيع فهو يدخل للاسف الشديد في اطار حرب الماسونية على الاسلام و الدي تقوده فرنسا الاستعمارية , بمساعدة شياطين العرب في الامارات , و الدولتان اصبحت تجمعهما هزيمة مرة في ليبيا , اضافة الى هزيمة فرنسا في ناكورني كرباخ و هزيمة الامارات في اليمن , ادن فهدا المحور و الذي هو محور شر يحشد الدعم خوفا من تغول تركيا اردوغان و ايران , و لهدا يريد ترمب البقاء في السلطة , لانه كان من المشرفين و المنظرين لهذا المخطط الشيطاني و الذي يسمى بصفقة القرن

  47. محمد الشجعي

    السلام عليكم ماذا جنى المغرب من الدولة الجزائرية ؟؟ منذ الستينات وهو يعاني من سياسة هذه الدولة العدوانية ولا أتكلم عن الشعب الجزائري ... - عدم الوفاء بالتزامها ابان حرب التحرير الجزائرية وطعن المغرب في الظهر - حرب الرمال - اغلاق الحدود بدعوى أن "المستفيد" هو المغرب .... - طرد 300 ألف مغربي سنة 1975 من مغاربة الجزائر ومنهم كثير من الذين ولدوا في الجزائر واكتشفوا أنهم مغاربة عندما تم طردهم .... - حسد المغرب وعدم الوقوف معه عندما استرجع أقاليمه الجنوبية بل وإنشاء البوليزاريو للتضييق عليه ومحاربته بالوكالة نعم للمغرب حق في إقامة علاقة عادية مع إسرائيل على الاقل لتسهيل السفر والزيارة لليود المغاربة الذين يعيشون في اسرائيل ...

الجزائر تايمز فيسبوك