أزمة خبز تلوح في الأفق في الجزائر

IMG_87461-1300x866

 أزمة خبز حقيقية تلوح في الأفق إذا لم تستجيب الحكومة لمطالب الخبازين الذين بدأوا في تحويل مخابزهم إلى مقاهي بعد الارتفاع المهول الذي عرفتها الاسعار  وسياسة التقشف التي انتهجتها الحكومة  أدخلت البلاد في أزمات عدة، إذ من المنتظر أن تشهد البلاد أزمة خبز حقيقية في غضون الأيام المقبلة، إذ لم تستجيب إلى مطالب الخبازين الجزائريين.

وشدد رئيس اللجنة الوطنية للخبازين الجزائريين يوسف قلفاط، في تصريح صحفي على ضرورة التفاتة السلطات إلى الخبازين وتحقيق مطلبهم الوحيد والمتمثل في زيادة هامش ربحهم في ظل ارتفاع الأسعار وسياسة التقشف التي انتهجتها الحكومة.

وأضاف المتحدث أن الخبازين قاموا بتحويل مخابزهم إلى مقاهي ومحلات بعد ارتفاع المادة الأولية لصناعة مادة الخبز، بعد أن أخلفت الوزارة الوصية وعودها اتجاههم مشيرا إلى أن هذه المهنة آيلة للزوال تدريجيا..

 وعاب رئيس اللجنة الوطنية للخبازين الجزائريين على الوزارة الوصية والجهات المسؤولة غيابها التام وعدم الالتفات إلى هذه الفئة بالرغم من الطلبات التي تم إيداعها في كل مرة، مضيفا أن الأمور لن تبقى على حالها إن لم تتحرك الوزارة ونظرت في هامش ربح الخبازين خاصة مع ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز والبنزين، وهو ما جعل سعر 10 دينار المعتمد حاليا سعرا غير منطقي ويعود بالخسارة على الخباز.

كما كشف رئيس اتحادية الخبازين أن الوزارة سبق وقامت بدراسة دقيقة حولي تكلفة سعر الخبزة الواحدة ووضعت لجنة مختصة للقيام بالدراسة إلا أنها لحد الآن لم تكشف عن السعر الحقيقي للخبزة رغم أن الملف رفع إلى الحكومة لمناقشته.

 وجدد ممثل الخبازين نداءه للحكومة من أجل الرد على انشغال 21 ألف خباز على مستوى الوطن والنظر في هامش ربحهم، مشيرا إلى أن الخبازين لم يلجؤوا إلى الإضرابات وخلق البلبلة من أجل الحصول على مطالبهم، خاصة أن مثل هذه الأمور تضر بالمواطن بالدرجة الأولى وهو الأمر الذي تستبعده الاتحادية، إلا انه أكد أنه في القريب العاجل إذا لم تتحرك الحكومة لمعالجة الموضوع فإنها ستتحمل مسؤوليتها في الأزمة التي ستخلق بالبلاد قريبا، بعدما قرر الخبازون إغلاق المخابز وتغيير نشاطاتهم.

 

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مروان

    كالعادة حمزة و أمثاله حينما يقرؤون مقلات لجزائريين تعري عورة بلدهم و حكامها و شعبها الذي يعاني...يعرفون أن أغلب الشعب يعيش شبه مجاعه و ذل و طوابير الغاز لساعات في عز الثلج و البرد... و العديد من مظاهر البؤس و الحكم بالحديد و النار كل هذا و غيره لا يزيدهم إلا حقدا على المغرب و يبدؤون بشتم و قدح المغرب ليشعروا براحة نفسية و هذا نابع من شعورهم بالدونية لأنهم يعرفون أنهم من بكري فالعجاف وما يقولون عنا إلا ما تغرق فيه بلدهم سياسيا و اجتماعيا و أخلاقيا... و قنواتهم و جرائدهم تملأها البطاطس و أزمات الحليب و قوارب الموت و أسرة تدخل المستشفى بسبب الجوع منهم تمانية أطفال في حالة خطرة لم يأكلو منذ عشرة أيام و ضرب و جرح بسب ندرة الحليب....و التجارة في اللحم الرخيص و الفقر المدقع لكن للأمانة الجزائريون صبورون فقد مورست عليه أبشع أنواع القتل و التعديب بمئات الآلاف و التجويع و مختلف مظاهر الذل و الإحتقار من نصيب الملايين المغلوبين و المقهورين من طرف هذا النطام المجرم السفاك

  2. Bencheikh

    Pour ma part, jai au moins averti Msalitoz de ce problème, il y a deux jours, donc tant pis pour lui s'il ne m'a pas cru.

  3. المرابط الحريزي

    أنظر على الخريطة http://ow.ly/nB8E30atETL وقل لي هل هذه دولة مكونة من عدة جزر؟ يقول العقل الخرائري أن كلمة جزائر = جمع لكلمة جزيرة | ولكن هذا كذب ولا يمث للحقيقة بشيئ . أنظر إلى الخريطة وضع أصبعك على جزيرة واحدة إذا وجدتها ________________________________________________________ الجزيرة  + الجزيرة = الجزر ________________________________________________________ جزائر = جاء  + زائر ________________________________________________________ أتحداك يا حميزة بوخريزة و أنت يا MSiliDZ وحتى حمار من هنا أن تشير إلى جزيرة واحدة على الخريطة . الارض التي استعمرها الاستعمار منذ 1830 عبر مراحل كلها صحراء في الجنوب ثم سهول وهضاب وجبال في الشمال ، لا توجد جزر تحيطها الرمال وليست هناك جزر قريبة من منطقة العاصمة الجازائر ________________________________________________________ كلمة الجازائر دخيلة على المنطقة حيت أنها ليست في الأصل لا كلمة بلغة إفريقية ولا أمازيغية ولا عربية . ليست كلمة أوروبية . إنها كلمة من اللهجة المحلية العامية و لم تطلق أبدا على بلاد بأكملها ولكن فقط على ناس دخلو المنطقة كمهاجرين غير قانونيين من اوروبا ، تعلمو اللهجة المحلية وأطلق عليهم المحليون اسم "الجازائر" نسبة الى المنطقة التي تجمعو فيها ________________________________________________________ النظام العسكري الديكتاتوري الذي يحكم الجزائر اليوم ينتمي الى هذا التجمع البشري الدخيل على الأمازيغ إفريقيا والعروبة ., بوتفليقة ليس أمازيغي ولا عربي ولا افريقي وإنما جاءزائري - تم تزوير المراجع التاريخية المحلية بإضافة كلمة الجزائر إليها خلال الاستعمار و هذا هو تاريخ الجزائر بأكمله ________________________________________________________ حسب طريقة تواصله معنا ، رائد الرحمانية أحد هؤلاء الجاء-زائرين ________________________________________________________ لذى لن تجد في قلوب النظام الخرائري ومن يؤيده رحمة اتجاه المواطنين الفقاقير . سلبوهم حتى من حق الديمقراطية وحقوق الانسان وحرية التعبيرة وحرية التنقل... الهدف هو استبدال الشعب عبر مراحل عديدة من بينها مرحلة نقل الثروات من تحت أقدام الشعوب المحلية  (الأربعة ) الى أبناء الحركي ________________________________________________________ لا تتوقعو فقط أزمة في الخبز

  4. قالت وسائل إعلام جزائرية أن مفرزة للجيش الجزائري مدعومة بحوامتين، دمرت يوم الخميس الماضي، بالمنطقة الحدودية الشناشن، شرق ولاية تندوف ، مركبتين  (02 ) رباعيتي الدفع فيما تم تحييد إرهابيين  (02 ) مروجي مخدرات واسترجاع كمية من الأسلحة والذخيرة، حسب ما أفاده بيان وزارة الدفاع الوطني الجزائري . وجاء في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أنه :"في إطار مكافحة الإرهاب وحماية الحدود، دمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي مدعومة بحوامتين، يوم 30 مارس 2017 بالمنطقة الحدودية الشناشن، شرق ولاية تندوف/الناحية العسكرية الثالثة، مركبتين  (02 ) رباعيتي الدفع فيما تم تحييد إرهابيين  (02 ) مروجي مخدرات واسترجاع كمية من الأسلحة والذخيرة". وجاء المحجوز في العملية حسب بيان وزارة الدفاع كالتالي : -  (02 ) رشاشين ثقيلين من نوع FMPK ، -  (04 ) مسدسات رشاشة من نوع كلاشنيكوف PMAK ، -  (08 ) مخازن خاصة بالمسدس الرشاش من نوع كلاشنيكوف، - بالإضافة إلى كمية معتبرة من الذخيرة من مختلف العيارات  (1562 طلقة ). العملية مكنت أيضا من حجز خمسة  (05 ) قناطير من الكيف المعالج كانت بحوزة المجرمين. المتاجرة في الاسلحة نعم، أما المخدرات فمن اختراع المخابرات... فهل القنب الهندي رخيص الى هذه الدرجة حتى يكون عند المرتزقة ؟ ربما يتاجرون في الشمة التي يسمونها الكالة وغير ذلك.. فالإرهاب تموله مخابرات عدة دول... فهل داعش بسوريا والعراق يتاجران في المخدرات ؟ لمن سيبيعانها ؟ عصابات بوزبال تمارس الارهاب والتهريب منذ أن انقطعت عليها المساعدات الاروبية ونزل سعر النفط ما أدى الى شح في الموارد الشيء الذي جعل بعض المسؤولين يبحثون عن بديل يلبي حاجيات سكان المخيمات... اليوم شهد شاهد من أهلها فانكشفت اللعبة وأصبحت عصابات بوزبال الجزائرية متهمة من أعتى حلفائها بالاتجار في السلاح المهرب كان متوجها نحو قطاع الطرق على مستوى الكركارات.

  5. يقول النظام الجزائري بدون حياء أن اللحوم الجزائرية أخطر من اللحوم المستوردة  ! ودفاعا عن اللحوم البرازلية التي يستوردها النظام الجزائري لسَدِّ طلبات الشعب الجزائري يعلن النظام أن اللحوم المنتوجة محليا أشد خطرا من اللحوم البرازيلية التي تمتنع عن أكلها حتى الكلاب والقطط والمرفوضة من شعوب دول العالم بما فيها البرازيل البلد المنتج. علما أن بالجزائر 85 بالمائة من اللحوم البيضاء تنتج وتسوق خارج الرقابة. عشرات الأطنان من اللحوم البرازيلية التي سيستهلكها الشعب الجزائري في شهر رمضان القادم عالقة في الموانئ في ظروف أقل ما يقال عنها مزابل ومشاتل للديدان والذباب والحشرات، من حين لآخر يُضْرَبُ عليها بمواد حافظة مسرطنة. عِلما أن اللحوم المجمدة وراء 60 بالمائة من التَّسمُّمات في الولائم. هذا وسوق اللحوم في الجزائر لا يزال بدائيا تُمَيِّزُه الكثير من النقائص وغياب تاب لأعين الرقابة ومخابر التحليل، ما يجعل اللحوم المحلية في نظر النظام أخطر من اللحوم المستوردة. 70 بالمائة من المواشي والأبقار تُذبح وتُقطع في مذابح عشوائية أو في الغابات والبيوت تحت تَهافُت الذباب. لكن ، الحمد لله أن النظام الجزائري الجاثم على صدور الشعب حوَّل هذا الأخير رغم أنفه إلى نباتي، لذلك لا خوف عليه من خطر اللحوم المحلية أو المستوردة على السواء فهي أصبحت بعيدة المنال في حلم الخيال. 55 سنة تحت الحكم العسكري الدكتاتوري، وبعد استحمار لمدة قرون، مازال الشعب الجزائري يعاني في نفس المواضيع : لحوم مستوردة غير صالحة، بطاطا الخنازير، بودرة حليب خالية من الدسم لا تصلح للأطفال، قهوة رديئة، قمح مسرطن من روسيا وأوكرانيا، شعير فرنسا الرديء، حديد مغشوش، إسمنت مغشوش، سيارات مُرَكَّبة مصنوعة من الألمنيوم والكرطون، والكذب على الشعب، والفشل الدائم، والقائمة طويلة  ! فأين ذهبت ميزانية 1400 مليار دولار؟ في استيراد المواد التي ذكرتُها سابقا، والمصيبة مغشوشة وفواتير مضخمة  ! ! مَن يُصدِّق أن الشعب يعيش في الجزائر المستقلة ؟ !

  6. الجزائر القوة الاقليمية الفريدة من نوعها ,,,,دولة النيف المخنن..... وهبط سروالك .....وخرا وين تحب . لابسة العشرة على المغرب وهي تساوي الصفر مقارنة معالمغرب لم تستطع توفير حتى الخبز والحليب لشعبها المركوب عليه من طرف جنرالات فرنسا ,,, راكبة على على حصان اعرج لتتسابق مع المغرب بدعمها لعصابة البوزبال قائدة الخيام البالية .

  7. Bouzeb

    أزمة خبز بسبب السرقة ومن أجل استكمال سرقات أخرى و محاولة فصل الصحراء عن مغربها قال مبادئ قال هههه النظام الذي يستدرج الابرياء إلى حتفهم غدرا لا مبادئ له هو نظام مخادع مزور للحقائق نظام واقف على ظهور الشياتة

  8. سعيد

    اليس من الواجب تحقيق رغيف خبز لشعبك بدل خلق دولة في صحاريك تستنزفك من الداخل..وفر مالك و جهدك و ديبلوماسيتك لمواطنيك اولا..اليس من الصواب و الحكمة التعاون مع اشقاء مغاربة حتى يساعدوننا في الشدة مثل التي نمر منها حاليا..هل مرتزقة الفيافي قادرة الان على توفير الخبز و الحليب الطازج و الفواكه و الاسماك و اللحوم.اهل سننتظر 40 سنة اخري من استنزاف خيراتنا كي نؤسس دولة على المحيط و نبيع البترول الدي تهاوت بلا رجعة اسعاره..

  9. حمزه

    ادا كانت الجزاءير جاء زاءير فامروك بلد العهر اوطاني الساءح  (جاء زاني  ) وأرني وين حبيت بي مباركه صاحب الجلابه امير المدلولين

  10. المعلم

    مساكين هؤلاء الخاوة..أصبحوا مسخرة ومضحكة ومهزلة العالم بحكامهم وشعبهم وعسكرهم ونسائهم واطفالهم وشياتاتهم وماسحي أحذية الخنرالات العجزة أصحاب البطون المنفوخة والمؤخرات الضخمة .....سلال ميكي ماوس يبشر الجزارئيين بإنجاز عظيم ألا وهو تخصيص 200 هكتار لإنتاج الطماطم الصغيرة وسيصدرها لماك دونالدز....يا للبلادة ويا للغباوة مشورع ضخم وأي مشروع....في المغرب وفي مدينة واحدة ببركان فلاح واحد ينتج آلاف الأطنان من الطماطم الصغيرة بضيعة من 1000 هكتار ويباع ثمن الكيلو بدرهمين فقط....أما المشاريع الكبرى التي يسمع عنها النظام لجزائري في البلدان العظمى ولا يمكن له ان يتصورها هي ما اندزه المغرب العظيم بملكه لعظيم وشعبه العظيم ...إقرؤوا أيها الشياتة وتعرفوا على حقيقة أمركم... جلالة الملك يطلق إنجاز رابع محطات أكبر مركب للطاقة الشمسية في العالم aabbأشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم السبت بجماعة غسات  (إقليم ورزازات )، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة “نور ورزازات4″، المحطة الأخيرة ضمن أكبر مركب لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم ، والذي تصل طاقته الإنتاجية الإجمالية إلى 582 ميغاوات. ويأتي هذا المشروع الجديد، الذي سيقام على مساحة 137 هكتار ، والذي سيستعمل تكنولوجيا الأنظمة الكهرو- ضوئية، لتعزيز إرادة جلالة الملك الرامية إلى تثمين استغلال موارد المغرب الطبيعية، وصيانة بيئته، والعمل على استدامة تنميته الاقتصادية والاجتماعية، وتأمين مستقبل الأجيال القادمة. كما يعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للمشاريع الطاقية، باعتبارها الرافعة الحقيقية للتنمية، ومحاربة الفقر، وتحقيق النمو الشامل الذي تنعكس نتائجه على الجميع، وكذا عزم جلالته على النهوض بخبرة المغرب في قطاع متطور تكنولوجيا، والذي يحمل في طياته قيمة مضافة حقيقية، بما يعود بالنفع على المملكة والقارة الإفريقية برمتها. ويتمثل آخر تجسيد لهذا الاهتمام في مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب، الذي أعلن عنه خلال الزيارة الملكية الأخيرة لجمهورية نيجيريا الفدرالية. كما ينسجم هذا المشروع، تمام الانسجام، مع الالتزامات الدولية للمملكة المتعلقة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، ومع التوجه الرامي للرفع من مساهمات الطاقات المتجددة ضمن المزيج الكهربائي الوطني إلى 52 بالمائة في أفق سنة 2030. وتستعين نور ورزازات 4، التي تتطلب استثمارات تقدر بأزيد من 750 مليون درهم، وبطاقة قصوى قدرها 72 ميغاوات، بتكنولوجية الأنظمة الكهرو- ضوئية التي تمكن من توليد الطاقة الكهربائية بشكل مباشر انطلاقا من الإشعاع الشمسي عبر الخلايا شبه الموصلة. حيث شكل نضج هذه التكنولوجية في سوق متنامية حلا جد تنافسي بالنسبة للمغرب. وسيتم تطوير محطة نور ورزازات 4، التي ستدخل حيز الاشتغال في حدود الفصل الأول من سنة 2018، في إطار شراكة تجمع بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة  (مازن )، الفاعل المركزي في مجال الطاقات المتجددة بالمغرب، ومجموعة من المقاولات والفاعلين الخواص، على رأسهم مجموعة “أكوا باور”، وذلك بعد طلب عروض دولي. وسيتم تنفيذ مرحلة الاستغلال اعتمادا على نمط للإنتاج الطاقي المستقل ثلاثي الأطراف يدمج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وتمكن الهيكلة القانونية- المالية الفريدة لمشاريع “مازن” بدعم من الدولة، من تأمين أفضل سعر للكيلوواط/ ساعة. وهكذا، فإن ثمن الكيلوواط/ ساعة سيحدد في 0,44 درهم، وهو سعر جد تنافسي لم يتم بلوغه في السوق العالمي للطاقة الكهرو- ضوئية. وسيؤمن تمويل بناء هذه المحطة البنك الألماني للتنمية “كي. إف. دابليو بانكينغروب”، في حدود 659 مليون درهم، وذلك في سياق الدعم المستمر المقدم من طرف هذا البنك والسلطات الألمانية، والذي يشكل دليلا على الثقة الدولية في المشاريع المنفذة ضمن المخطط المغربي للطاقة الشمسية. أما بالنسبة للمحطتين الثانية والثالثة من المركب الشمسي نور  (نور 2 ونور 3 )، اللتين أعطى انطلاقتها جلالة الملك في 04 فبراير 2016، فقد بلغ معدل تقدم أشغال إنجازهما، على التوالي، 76 و74 بالمائة. وتعتمدان أيضا نمط الإنتاج الطاقي المستقل. وهكذا يتم تطوير محطة “نور 2″، التي تبلغ قدرتها 200 ميغاوات على مساحة قصوى قدرها 680 هكتار، بالاعتماد على تكنولوجية الطاقة الشمسية الحرارية بألواح لاقطة مقعرة. وتطلب إنجازها، تعبئة أزيد من 3877 مستخدم إلى حد الساعة، و53 مقاولة من بينها 43 مقاولة مغربية. أما محطة “نور 3″، التي يتم إنجازها اعتمادا على تكنولوجية الطاقة الشمسية الحرارية مع برج، فستبلغ قدرتها الإنتاجية 150 ميغاوات. وتطلبت من جهتها تعبئة 2524 مستخدم إلى حد الساعة بغية إنجازها، و53 مقاولة من بينها 40 مغربية. وفضلا عن ذلك يشتمل مركب نور ورزازات، على برج ذي إطلالة مفتوحة بانورامية على مجمل الموقع، ومركز للسلامة زاره جلالة الملك في هذا اليوم. وسيشتمل المركب على منتزه موضوعاتي  (مازن بارك ) يمتد على مساحة 16 هكتارا يجسد تصميمه خريطة المملكة، فضلا عن تجهيزات مهيكلة، بما في ذلك بناية متعددة الوظائف تضم فضاءات مخصصة لاستغلال واشتغال الموقع، وقاعة عروض، ومكتبة وسائطية. وهكذا ، سيجعل مركب نور ورزازات بمحطاته الأربعة ، أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية متعددة التكنولوجيات في العالم باستثمار إجمالي قدره 2 مليار أورو، دون احتساب البنيات التحتية المشتركة المنجزة من طرف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، استجابة لحاجيات منفذي المشروع. وتلبي هذه البنيات حاجيات الربط الكهربائي، والنقل الطرقي، والربط بالماء الخام والشروب، وصرف المياه، والاتصالات، والسلامة. وتشكل هذه المشاريع، أيضا، مناسبة لتفعيل رافعات التنمية السوسيو- اقتصادية من خلال اعتماد إجراءات تشمل الصحة، والتعليم، والفلاحة، والمقاولة، والتنشيط الثقافي والرياضي. وهكذا، تمكن أزيد من 20 ألف شخصا من هذه الآليات التضامنية، وأزيد من 30 دوارا تم تزويدها بالماء الصالح للشرب كما تم ربط أربعة منها بشبكة الطريق الوطنية، بما مكن من فك عزلتها الترابية. وهكذا، فإن هذه المشاريع التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك بجهة درعة- تافيلالت تفتح آفاقا اقتصادية جديدة من أجل اندماج أفضل في الدينامية الوطنية. حيث تدعم المملكة في إستراتيجيتها المتعلقة بالطاقات المتجددة، الإستراتيجية التي أرادها جلالة الملك أن تكون إرادية، شاملة، متعددة الأبعاد، تزاوج بين التكوين والبحث والتنمية  (جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير ). و.م.ع

  11. الدرابكي عبدالنوم

    ارفع النيف يابا فأنت مسحته من الخانون وبعد أن تنظفه ارفع الراس يابا وبعد أن ترفعه امسح النيف مرة اخرى ياما ثم امشط الشعر وضع فيه ذهنة لتلميعه فقل انني جزائري يابا. حنا شعب النيف ياما. وين يروح لي ماراحش للمرحاض؟ يروح يخرى وين يحب ياماما. أخرى وين حبيت اخرى وين حبيت اخرى وين حبيت في الجنان وثم احصد البانان. الكل يعرف أن زراعة الخراء يماثلها حصاد البانان. عهدة خامسة وسادسة وسابعة لبوتفليقة ......................................................................... Si tu veut Bouteflika vote pour les Pananes ......................................................................... Ou bien si tu veux les Bananes, vote pour Pouteflika

  12. Amar Dz

    لماذا الخبز في الجزائر أبيض و في المغرب أسود ؟؟

  13. حمزة

    اعتدر لجميع المعلقين المغاربة الاشقاء الاحرار لاني اغير على بلادي رغم عني انا معوق مرتزق هدا خبزي لااستطيع الخروج للجولان لاننا مقموعين يااخواني ولكن اترك اخواتي يتجولن للحصول على كوميرة باريزيانة شي راجل له نفس تحت الماء وسنبقة في الجوعزاير والنيف في الكنيف لان ارزاقنا راحت ياولد عمي بالبولعايو المسترزق لتربية الارهاب ولاعادة بيعه لافريقيا وداخل الوطن

  14. المعلم

    في الجزائر بيض لأنكم ضباع فراخ الدجاج لقطاء بدون أب وعظام كما تسمونها لأنكم تستهلكون التبن ..أما في مغرب الأسود يعني السباع فهو خبز الأسود معسول ....الخبز في الجزائر الذي تتدافعون عليه في طوابير ، نقدمه للبهائم فقط في المغرب....والجزائرييون القاطنون في الشريط الحديدي يعرفون ذلك كما أننا نطعم الغنم والبقر بالبرتقال هذه الفاكهة التي ترونها في الصور والقراءة وممنوعة عليكم أيها الفقاقير.... شاهد أيها عمر الطز هذه شهادة قنواتكم الجزائرييون ممنوعون من الفاكهة أيامكم سوداء وأيامنا بيضاء https://www.youtube.com/watch?v=8SG3EGgzJ_4 https://www.youtube.com/watch?v=5Ai_Y5buXLY

  15. Fares

    ------------------------- Welcome to Your second homeland ----------------------------- ----------------- أهلا وسهلا ومرحبا بكم في بلدكم الثاني --------------------- .............................. youtube.com/watch?v=9lG1DaUM5l0 ...................................... ............................ youtube.com/watch?v=_HYZVAeMomY .................................... .............................. youtube.com/watch?v=NQg7ttXvyqY .......................................

  16. Bencheikh

    Amar taz, la cuisine marocaine est la seconde cuisine au monde , la première au monde arabe, va petit souris fouiller dans les bidons à ordures si tu peux trouver un morceau de pain

  17. مراقب

    طبعا لان قلبك اسود جعلك ترى الخبز اسودا في المغرب ، وابيضا في الجزائر هذا ان وجدتموه ، طز على الجزائر، معظم من عرفت من الجزائريين اكتشفت انهم لصوص بالسليقة وهذا طبع فيهم ، اعز الله ابناء بلدي الحبيب لا يرضون ان يتسولوا او يلجأوا الى السرقة مثلما هو حال الكثير الكثير من جيران السوء ، المغاربة شعب نشيط ويحب الكد والجد والشغل والعمل ، هذا أحد أسرار تفضيل الأوروبيين للمغاربة عن الجزائريين​ لانهم يعرفونهم في معظمهم لصوصا وسراقا .

  18. المرابط الحريزي

    قلب المغرب أبيض ، يد المغرب بيضاء ، بما أن خبزه أيضا أبيض ، يا أسود القلب وسيئ النية السمعة والصيت . عندما تتحث الشعوب عن العشرية السوداء فشيطان الظلام الذي يتهمون حول الجرائم هو أمثالك يا لعين . ينعل باباك لي مارباك ، قول آمين

  19. المرابط الحريزي

    إذا أردت أن تقول جزيرة قل جزيرة . جزيرة و جزيرة = جزيرتان . و أكثر من جزيرتان = جزر . هاانت قولها واستوعبها جزر ، ماشي جزائر . هذا المستوى دالكلخ عندكم والانغلاق على الكلخ لم يعود مقبول . إذا أردت أن تخترع لغة شغلك ولكن لا تقول لي أيها الغبي أن كلمة جزائر تعني جمع لكلمة جزيرة ،هذا اختراع الأغبياء . جزر جزر جزر جزر جزر ، صافي؟ ________________________________________________________ جزائر = جاء زائر ||| إنتهى الكلام

  20. المرابط الحريزي

    دولة الجاءزائر يا نظام الخرائير ، فيها اللصوص يتحكمون و الفقاقير يتعذبون ________________________________________________________ المواطن الذي يتعذب من أجل طرف دالخبز ، أجداده ليسو جزائريين . فهناك من كانت أرضه جزء من دول أخرى مجاورة ، وهذه هي النقطة الأساس . هذا المواطن الذي يعاني الأمرَّين الآن من أجل طرف دالخبز في حقيقة الأمر هو تحت الاستعمار يا حميزة بوخريزة . شكون انت باش تسبهم ينعل باباك لي ما رباك

  21. الدرابكي عبدالمومن

    يا أخي كفى من هذا الكلام فانا لا اتفق معك............................................. معنى اسماء الدول موثق في الجريدة الرسمية للامم المتحدة. اسم ماليزيا معناه mal a l'aise............. اسم فرنسا معناه فأر أنسى.................. اسم الجزائر معناه الجزر...................... اسم بلجيكا هم من أصل جيكا يعني أبنا السيد جيكا أو احفاده.................. اسم هنغاريا معناه هاهو الغار يا جنرال............. معنى اسم مصر هو مصير او شيئ من هذا القبيل............... معنا دولة قطر هو قط راء في الصحراء والراء هو الدري................. اسم دولة كندا معنا كن مثل هذا الرجل الجزائري وذلك لأن اسم الجزائر يؤكد ان تاريخها مئة مليون قرن............. ثم اسم دولة روسيا كلهم أبناء الروسي لي راهو كاري عندنا لي هو في الأصل اسمه الرؤوسي من الرأس لأن الجزائر هي أعظم دولة.................................. واصل اسم دولة سكندينافيا هو من الصين التي اصل اسمها من السكندينافيا ومعناهما هو سكند يعني اذهب الى كندا اما الصين فهو الصينية........................... انتم لمروك ما عندكمش المراجع التاريخية المزورة مثلنا. تحية لاخي حمزة الذي كان يعمل كاستاذ تاريخ مزور وهم من علمني لان الجميع يعلم ان التاريخ المزور احسن من التاريخ الحقيقي بما ان التزوير سياسة رسمية دزاجائرية. لا تقلب في الهضرة يا اخي

  22. الدرابكي عبدالمومن

    نريد ثورة بترول لأن البترول نبيعه لنشتري الخبز. اما الخبز فهل سنبيعه لنشتري البترول؟ هذا هو السؤال الذي يجب ان نضعه على رؤوسنا. نحن شعب النيف يابا نزرع البترول ونحصد الدولاراهات. النفط لا ينبت من الارض لكنه ينبت من السطاسيون. فلنتعلم فلاحة السطاسيوناهات لنحصد الدولاراهات وننام في راحة الكسل مثلما يقول لنا حمزة

  23. محمد

    لو تفتح الحدود ليوم واحد يدخ نصف المغاربة الى الجزائر طلبا للخبز في الجزاير ينقصنا عمال في جني المحصول الزراعي .................... مديونية المغرب 70 مليار دولار نسبة الأمية 40٪ نسبة البطالة 50٪ وللحديث بقية .

  24. SAID ALMAGHRIBI

    LE NIF DES GENERAUX ALGERIENS vous exportez le gaz naturel et le pétrole et vous n'etes pas capables de fournir aux pauvres algériens du lait , du pain et batata , quelle honte et quelle hchouma  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! pour vous

الجزائر تايمز فيسبوك