رئيس الحكومة المغربية يطلق برنامج طموح لخلق 250 ألف وظيفة خلال عامين

IMG_87461-1300x866

وقع رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، الأربعاء، قرارا يعنى بإطلاق برنامج أوراش ، بهدف خلق 250 ألف فرصة عمل مباشرة خلال عامي 2022 و2023.

وقال بيان لرئاسة الحكومة، إن “البرنامج سيكون في إطار عقود تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، مع أفراد فقدوا عملهم بسبب كورونا، والذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص العمل؛ دون اشتراط مؤهلات”.

وخصصت الحكومة وفق البيان “موازنة بمقدار 2.25 مليار درهم (240 مليون دولار) برسم سنة 2022 لتنفيذ البرنامج”.

وخلال ديسمبر/كانون أول الماضي، أظهرت بيانات حكومية، انخفاض معدل البطالة في المغرب إلى 11.8 بالمئة خلال الربع الثالث من 2021 وسط مؤشرات التعافي من تداعيات تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط (الهيئة الرسمية المكلفة بالإحصاء) في بيان حينها، إن معدل البطالة تراجع في الربع الثالث بنحو نقطة مئوية، على أساس سنوي، من 12.7 بالمئة في الربع الثالث من العام الماضي.
وأظهرت البيانات تقلص عدد العاطلين عن العمل في السوق المحلية بمقدار 35 ألفا، ليبلغ عددهم على مستوى البلاد إلى مليون و447 ألفا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    بربع مليون نسمة في سنتية، وربما ايضا نصف مليون نسمة في اربع سنوات، بزاف دالمغاربة غادي يبدتو التوني من الحزب المفضل الحالي ديالهم إلى حزب التجمع الوطني. العمل فيه اكبر شرف للانسان خصوصا عندما يعمل في وطنه وبدون ان يخالف اية مبادئ. حنا الاستعمار ما يعطينا والو بالعكس اخذ الكثير منا. ولكن بما اننا مغاربة شرفاء فها نحن نخلق الثروات من العمل البشري، يعني ان المغربي خير من الجزائري في كل شيئ ورغما عن انف البترول والغاز. صحة وديما صحراوي

  2. مغاربي

    امغرب يصرف الما من اجل فرص شغل لابنائه و تبون كدبون يصرف المال من اجل شراء الذمم و تبقى الصحراء في مغربها

  3. Khalid

    ملكنا المحبوب من شعبه يسعى إلى البحث عن فرص عمل لأبناء هذا الوطن، و طبون حشاكم يطلق العنان للحراقة الشباب الجزائريين للموت في البحر الأبيض المتوسط حتى أصبح الحوت المتوسطي يجعل من الشباب الجزائريين أحلي طبق للأكل و للإشارة حتى رجال الأمن الجزائري بدأو يحرقون تحت شعار الهروب لمن إستطاع إليه سبيلا ، فالجزائر بمواردها كان يجب أن تكون دولة غنية أكثر من جل الدول الأوروبية لكن السراقين جعلو الشعب الجزائري أفقر دولة في إفريقيا للأسف.

  4. مار من هنا

    والدليل ارسال 1000 امرأة مغربية لتعمل في مزارع اسبانيا ....حتى وزير الخارجية الاسباني لم يفهم شيءا من دبلوماسية الحمار ابو برويطة الذي لوى يد المانيا وازعج اسبانيا وارجع سبتة ومليلة وبقية الجزر المحتلة منذ666سنة .. موقع هسبريس مليء بالانتقاد لحكومة السراق اخنوش الذي يحسن العبودية والسجود للملوك والامراء وهو اكبر ناهب للمال العام في المغرب طبعا هو واجهة اي صمام ان احترق واستفاق الشعب فكل شيء سيسقط عليه وسيتدخل المخزن ليقول ان الشعب يطالب برحيل رئيس وحكومة اخنوش وليس ضد سياسة جلالة ملك غائب لا يراه الشعب المغربي ولا يعرف عنه سوى سيطرة أل زعيتر على المجيء بطائرات عسكرية مغربية من المانيا نحو المغرب . في وقت المهاجرون المغاربة مندهشون من السماح بفتح الحدود مع اسبانيا وتصدير 1000 امراة مغربية في وقت منعت عليهم حكومة اخنوش العودة وتركتهم لسبيل حالهم يعانون في اروبا وحتى موريتانيا لم تسلم الجالية المغربية من قرار المنع وزادت من معاناتهم ومأساتهم عدم اكتراث السفارات والقنصليات المغربية في العالم لاخوالهم وظروفهم المأسوية. المغرب مملكة التناقض وكما يحلوا للبعض ان يسميها بالزريبة من كثرة الاستغراب الذي تعيش فيه. ربع مليون وظيفة ؟؟؟ايها الحمار كيف وانت لديك 42 مليار دولار ديون خارجية لدى نوادي باريس لندن وواشنطنوالبنك الافريقي . وهناك تهديدات بالتظاهر لدى نقابات مغربية اجتماعية دقت ناقوس الخطر من كثرة الفقر والغلاء الذي يعيشه الشعب والموظف المغربي .. حتى الزيت يشتري المواطن المغربي كوب او مأس زيت في كيس بلاستيكي من كثرة غلاءه وارتفاع اثمانه في المتاجر والدكاكين. اما الحليب فالمغربي يستهلك 2لتر حليب سنويا ولك ان تقسمه على 12 شهر وعلى 365 يوم لتعرف قيمة استهلاك الفمواطن المغربي للحليب . والخنزيري الغبي لا يفرق ان تقرير البنك الدولي وصندوق النقد يدعوا صراحة المغرب الى مواصلة اقتراض وطلب قروض بنكية .....عكس الجار الشرقي الذي لاديون له بل يمنح مرتب شهري للشباب البطال عن العمل بل خفض الضرائب على المداخيل والاجور والارباح لدى الشركات ... في مقابل تقارير عن ارتفاع ثمن البرميل من النفط الى 100 دولار خسب تقارير دولية ..اليوم.والجزاىر لديهها مشاريع اقتصادية كبرى كمنجم غار جبيلات بتندوف والفوسفات بتبسة وميناء الحمدانبة العالمي بشرسال بتيبازة .

الجزائر تايمز فيسبوك