الجزائر كالعادة في الإتجاه المعاكس للتاريخ تدعم الصين ضد مسلمي الأويغور بالأمم المتحدة

IMG_87461-1300x866

كشفت الخريطة الخاصة بمواقف دول العالم المعبر عنها داخل الأمم المتحدة بشكل رسمي بخصوص سياسة الصين في إقليم شينجيانغ ضد الأغلبية المسلمة المنتمية إلى المجموعة مجموعة "الأيغور" العرقية، أن العديد من الدول العربية والمنتمية إلى منظمة التعاون الإسلامي تدعم تلك الإجراءات التي تتعرض لانتقادات حقوقية واسعة، ومن بين تلك الدول الجزائر ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران، في حين يوجد المغرب على "الحياد".

ووفق الخريطة فإن 50 دولة تدعم سياسة "الاحتجاز" و"إعادة التأهيل" التي تمارسها الصين في حق مليون شخص من سكان الإقليم الناطق باللغة التركية، من بينها دول العربية على غرار الجزائر والبحرين ومصر والصومال والسودان وسوريا والإمارات والسعودية والعراق وسلطنة عمان والكويت واليمن وجزر القمر، بل وحتى السلطة الفلسطينية، إلى جانب دول من العالم الإسلامي مثل باكستان وبنجلاديش وإيران وأوزبكستان وأيضا تركمانستان التي يشترك مواطنوها في العرق مع الأويغور.

وحملت القائمة دولا حليفة للصين جلها كانت تنتمي للمعسكر الشرقي أو تحكمها سلطة يسارية، على غرار روسيا وبيلاروسيا وبوليفيا وكوريا الشمالية وكوبا وميانمار وفنزويلا وصربيا، إلى جانب العديد من دول القارة الإفريقية التي كانت الأكثر حضورا في القائمة، على غرار أنغولا وبوركينا فاسو وأوغندا والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل وإريتريا وغينيا الاستوائية وجنوب السودان وزيمبابوي وزامبيا والكاميرون وبوروندي والطوغو والموزمبيق.

وكانت قائمة الدول أعلنت بصراحة رفض السياسات الصينية ضد مسلمي الأويغور أقل من نصف تعداد الدول الداعمة لها، لكنها شملت دولا ذات ثقل سياسي كبير على غرار فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان وكندا، إلى جانب أستراليا والسويد وسويسرا والنمسا وإسبانيا وبلجيكا والدنمارك وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وفنلندا وهولندا واللوكسمبورغ ونيوزيلندا والنرويج وأيرلندا أيسلندا، والمثير أكثر هو أن هذه القائمة لم تشمل أي بلد عربي أو مسلم.

وظهر المغرب في قائمة الدول التي لم تُعبر عن رأي رسمي داخل أروقة الأمم المتحدة حول هذا الملف، إلى جانب دول عربية أخرى مثل تونس وليبيا وموريتانيا وقطر ولبنان والأردن، والملاحظ أن تركيا بدورها التزمت الحياد وهي التي سبق أن انتقدت الممارسات الصينية مرارا عبر وسائل الإعلام، كما خلت قائمة معارضي من الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم أن جميع إداراتها المتعاقبة كانت تنتقد السجل السيء لبيكين في مجال حقوق الإنسان.

وكانت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المكلفة بنشطاء حقوق الإنسان، ماري لاور، قد عبرت عن "امتنانها" للمغرب مؤخرا بسبب عدم قيام حكومته بتسليم الناشط الأويغوري إدريس حسن إلى بيكين، على الرغم من صدور حكم من محكمة النقض يخولها ذلك، بعد أن كانت قد ألقت القبض عليه في مطار الدار البيضاء تنفيذا لمذكرة اعتقال دولية صادرة بحقه استنادا إلى تُهم صينية تزعم انتماءه إلى جماعة "إرهابية"، والتي وُضع بموجبها على القائمة الحمراء للشرطة الدولية "الإنتربول"، قبل أن يُحذف اسمه منها في غشت من العام الماضي.

 

Image

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الجزائر وحق للشعوب في تقرير المصير الكابرانات يدافعون عن الباطل امام الحق

  2. هو تاني

    كما دعموا الروس في سحق الافغان ف مجازر و مدابح هي الابشع كما دعموا المجرمين الروس في إبادة الشيشان و كلهم شعوب مسلمة جاهدت لتقرير مصيرها كما غدرت شعوب البوسنة و ساندت السرب الفاشستيين. و دعمت الاسبان الصليبيين ضد من ساندكم و دافع عن استقلالكم. هدا جزء بسيط من الغدر و الخيانة المعروفة في تقاليد و طبع هدا البلد المذلول. و الحمد لله الذل و المهانة لي وصلت ليه هذه الزريبة دليل على ان الله يمهل و لا يهمل

  3. L E M O N T A G N A R D

    L ALGERIE EST LE PAYS DES C TRASTES ELLE NE SOUTIENT JAMAIS LES PAYS ARABES ET MUSULMANS ELLE SOUTIENT TOUJOURS L IRAN ET LA SYRIE

  4. L E M O N T A G N A R D

    L ALGERIE EST LE PAYS DES C TRASTES ELLE SOUTIENT TOUJOURS L IRAN ET LA SYRIE PAYS DESTRUCTEURS COMME L ALGERIE ELLE JOUE ET NAGE TOUJOURS C TRE LE COURANT ELLE N A JAMAIS SOUTENU LES LES PAYS ARABES OU MUSULMANS COMME L ALBANIE LA BOSNIE OU LES MUSULMANS DE CHINE LES INGRATS HARKIS V T DROIT AU MUR

  5. ظهر الحق وزهق الباطل، كل تطبيل الجزائر حول تقرير المصير، و ضالما أو مضلوما، ما هو إلا إديولوجية تبرر بها معاداتها للمغرب وتشرعن بها حقدها الدفين على جيرانها. انكشفت نواياكم أمام العالم وأصبحتم أضحوكة بالكذب والبهتان، لكن أحقر تصرف هو تجويع الشعب الجزائري وحرمانه من أبسط الحقوق التي تحفظ كرامة الانسان والتبرع للغرباء بالملايين الدولارات بدعوى محاصرت المغرب. هل تريد اعتراض المحتوم بخرزتك الضاربة في قوارير الزيت والمتلهفة للحصول على الحليب أم ستعول على تبرير فشلك يا تبون بكون مسيرك شنقريحة قد هرم وخرف وقادك وشعبكم نحو الهاوية؟ هل ستهرب كما هرب الذين قبلك الذين وضعو يدهم في إيران؟

  6. مغربي وأفتخر

    نعم المغرب ومن لا يعرفه ....عند مقتل خاشقجي أراد ولي العهد السعودي تلميع صورته بزيارته لدول شمال إفريقيا والمغرب عمل تبريرات لكي لا يستقبله فستقبلوه المنافقين ....الحمد لله المغرب جنة تحت الأرض بدون غاز ولا بترول أما القهوة الإقليمية فحطمت الرقم القياسي العالمي بالطوابير ....وراهم خايفين يفتحو الحدود لأن الشعب الجزائري سيهرب من الجحيم .....واش أعباد الله نشد الصف باش نشري بطاطة ولا كيس الحليب ولا الزيت أما العدس عملة نادرة أرواحو للمغرب إلا حبيتي شري فوق مئة كيلو عدس شحال ما بغيتي أرى غير فلوسك

  7. ظالمة او مظلومة

  8. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    ايران دولة شيعية وثنية صفوية كسروية و لا علاقة لها بالاسلام و من يسميها باسلامية فهو كافر و مخلد في النار و خاصة النظام الخرائري و عياشته المتحالفين مع الصفويين اعدى و اخطر عدو للسلام و المسلمين و قد ذبحوا و احرقوا6 مليون عراقي مسلم موحد لله و مليون سوري و مليون يمني بواسطة الانقلابيين الحوثيين المدعمين من قبلها ولا علاقة للصفويين الانجاس بالمسلمين حتى نسميها دولة اسلامية و حاشا لله تكون ايران الصفوية و البوفوار الكابورالي في الجزائر الشيعة و الشيوعيين و المتشيعين المجوس المتحوثين في الجزائر مسلمين و على راسهم شمحزيقة و تبون المجوسيين و المجوس التابعين لهم كالكلاب النباحة بوعقبة و خوليف زيدان و بونيف و حمزة بوخرزة و اللاصادق الحازق و بوعلام و الحمار من هناك كلهم تشيعوا و تحوثوا و تمجسوا فلعنة الله عليهم و من الملائكة و الناس اجمعين باعوا انفسهم للشيطان و يجب على الجزائريين تحرير بلدهم من المجوس شيعة ابليس و الا الجزائر الى زوال و ستفكك لعدة دويلات لان المخطط المجوسي الصفوي يجهله العياشة التبونيون المستحمرين و الموسخة مخاخهم بخراء بوخروبة الملحد اللعين و منهاجه الدراسي المنحط

  9. كدبت بنت فرنسا ولو صدقت

    سموا أنفسهم بتعالب الصحراء و لم يحارب قط فيها . فرنسا خرجت طواعية . فرنسا صنعت الجزائر و هي مازالت مقاطعتها. شيمة المقاطعة الغدر و الفتنة لخدمة سيدتها فرنسا. خلقتها فرنسا لتخريب الإسلام و المسلمين . و الدليل محاربة المسلمين في الصين و أفغانستان و البوسنة و كوسوفو و روسيا. والعجيب بعض العرب و المسلمين مازالوا لا يعرفون هده الدولة الفاسقة كالفلسطيزية الشحاتين لأموال العرب و العديد من الدول الغافلة و الغبية .

الجزائر تايمز فيسبوك