أنا في حاجة إلى "سيلفي" مع الزّيت!؟

IMG_87461-1300x866

شيء جميل ووطنية عالية وكفاءة نادرة حين يلتقط وزير الحكومة الجزائرية صورة له مع قرورة زيت أو حبة بطاطا أو كيس حليب! ما دام لا يستطيع التقاط هذه الصورة مع مُواطنين يفتقدون هذه المواد دون أن يسمع عبارة “كليتوا البلاد يا السّراقين!”.

الحكومة الحالية نسيت مُخططات التنمية ومشاريع الإقلاع الاقتصادي وأصبحت فقط “حَاصْلَة” في نُدرة هذه المواد التّي يلتقط وزير التجارة صورا معها في وسائل الإعلام على أنّها مواد “وطنية” وليست “عَميلة للخارج” أو “مُتآمرة على أمن واستقرار البلاد”.. حين تختفي هذه المواد من الأسواق!

صحيح أنّ تضامن الزّيت والبطاطا والحليب في سياسة الاختفاء عن الأنظار، أعلى من تضامن الوزراء في حكومة تبون في مواجهة هذا الاختفاء للمواد والنّدرة!

قد نسمع ذات يوم في قنوات التلفزية “أوف شور” المُتواجدة في الجزائر، أنّ الحكومة رفعت دعوى قضائية ضدّ البطاطا وضدّ الزّيت وضدّ الحليب بتهمة المساس بأمن الدّولة ومحاولة قلب نظام الحكم بواسطة الاختفاء غير المُبرّر من الأسواق!

وما دامت هذه المواد المفقودة تتواجد فقط حيث يتواجد الوزراء وخاصة وزير التجارة إلى درجة أنّ هذه المواد المفقودة تأخذ صورة مع الوزير!؟ هذا الأمر لا يدعو إلى الضحك على الحكومة بل يدعو إلى البكاء عليها وعلى حال البلاد! وهذا ليس جديدا على الجزائر..!

أتذكر صورة كاريكاتورية كتبتُها قبل حوالي 40 سنة، أي في ثمانينات القرن الماضي حين كان وزير الفلاحة آنذاك سليم سعدي، وقد كان عقيدا في الجيش قبل توليه المنصب وحتى خالد نزار كان تحت أوامره حينها.. فحدثت نُدرة في مادة البيض.. فقام الوزير بطرح مناقصة دولية لاستراد البيض من الخارج.. فكتبت وقتها أتهَكّم على تسيّير الوزير لقطاع الفلاحة، فقلتُ إنّه عقيد على رأس وزارة الفلاحة فقام بتسيير دجاجات الجزائر بالخطوة المَوْزونَة في المزارع كما لو كانوا عسكرا في الثكنات.. ولكن الدّجاج الجزائري حُرّ، ورفض هذا النّظام العسكري ودخلت الدّجاجات في إضراب عن وضع البَيْضِ حتى تستعيد حريتها! ولكي يكسر العقيد الوزير إضراب الدّجاجات قام بجعل طائرة “البوينغ” تبيضُ في المطارات بالبيض الذّي تحملهُ من مزارع أصهار الوزير في تونس والذّين يُنتجون البيض بالدّجاج الحرّ الذّي لا يسير بالخطوة المَوْزونَة من طرف الوزير عقيد الجيش.. أيّ عسكرة الفلاحة!

ثارت ثائرة الوزير العقيد، فقرّر رفع دعوى قضائية ضدّي وكان قانون الإعلام آنذاك يمنع رفع دعوى قضائية ضدّ الصحفيين إلاّ بعد ترخيص من وزارة الإعلام! وكان وزير الإعلام آنذاك المرحوم عبد الحميد مهري، فاستدعاني للوزارة وسمع وجهة نظري ثم حمل الهاتف وكلّم الوزير سليم سعدي قائلا له: “الوثائق التّي بحوزة الصحفي إذا وصلت إلى العدالة تضع الحكومة في مُشكلة لأنّ المناقصة لاستراد البيض رست على شركة إسبانية بـ 4 سنتيم للبَيْضَة الواحدة.. ووزارة الفلاحة اشترت البيض من مزرعة في تونس يملكها أصهار الوزير ودفعت “دورو” (5 سنتيم)  للبَيْضة!

وبحُجّة الأصهار التونسيين حُفِظَ الملف.. والوزير العقيد ما يزال حيا

سعد بوعقبة

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بهدلتونا بين الاجناس شعب يائس بسبب نظام عسكري مافيوزي.

  2. أزمة السكر على الأبواب ياربي السلامة

  3. "La dette des entreprises publiques non financières est élevée", déplore le FMI dans ce rapport datant de décembre concernant les consultations de 2021 au titre de l'article IV avec l’Algérie. D’après les estimations des services du FMI, cette dette, dont le montant ne cesse de battre des records vertigineux, représentait 29 % du PIB à la fin de 2020. Les deux-tiers environ de cette dette, qui représente un véri table fardeau empêchant le pays de se développer et de se stabiliser financièrement, sont garantis par l’Etat, et les entreprises publiques doivent recevoir régulièrement une aide publique, déplore l'institution de Bretton Woods dans ce document cité par les médias locaux. Il a appelé dans ce sens les autorités algériennes "à formuler et communiquer une stratégie de participation et classer les entreprises publiques en fonction de leur viabilité, de leur importance stratégique et de la nature de leurs activités, tout en renforçant leur gouvernance". Le FMI a demandé, par ailleurs, aux autorités algériennes d’améliorer "l’information financière et la transparence des entreprises publiques, publier un rapport de synthèse sur leurs résultats financiers et renforcer leur suivi afin de mieux gérer les risques budgétaires". Le FMI s'est également déclaré "inquiet" au sujet de la gestion des investissements  publics en Algérie. Dans ce document, les experts du FMI ont insisté sur l’importance d’observer une "rationalisation des dépenses d’investissement" en Algérie. Le FMI a estimé que l’Algérie a plus que jamais besoin d’une évaluation, une sélection et un suivi financier plus stricts des projets d’investissement  public. "Les projets doivent être classés par priorité en fonction de leur faisabilité, de leur état de préparation et de leur impact économique", ont expliqué les services du FMI qui n’ont pas hésité à mettre en garde les autorités algériennes contre les risques budgétaires liés aux programmes d’investissements  publics qui sont décidés sans aucune logique rationnelle liée à la nécessité de les contrôler et de les orienter vers des investissements productifs capables de procurer des richesses au pays.

  4. زلزال الجوع المتوقع في الجزائر حسب تقارير أمنية للنظام هو سبب خوفه من تقرير البنك العالمي

  5. مشاريع عملاقة لكنها غير مجدية..الجزائر في ورطة وتدعي القوة

  6. ما هو السبب الحقيقي وراء أزمة "الزيت" في الجزائر؟

  7. زيت الطعام يختفي من المتاجر والأسواق في الجزائر.. ما هو ...

  8. أزمة في الجزائر..الزيت والسكر لمن استطاع إليه سبيلا ! ! -

  9. أزمة الزيت تعود من جديد.. ! !

  10. موجة غلاء تهدد قدرة الجزائريين الشرائية في ظل أزمة اقتصادية

  11. قبل رمضان..أزمة الزيت تضرب الجزائر والحصول عليها مشروط .فوق 18 سنة..

  12. استمرار أزمة الزيت في الجزائر وارتفاع جديد بأسعار الزيت

  13. لهذا غضبت عصابة جنرالات الكوكايين من البنك الدولي الذي يتوقع زلزال إقتصادي في الجزائر بسبب المجاعة...طوابير في دار الثقافة من أجل قنينة زيت في تبونستان الجديدة.المواطن يقضي يومه كاملا من طابور الزيت إلى طابور الحليب إلى طابور البطاطا....

  14. اللجنة المنظمة للكان 2022 تنشر خريطة #المغرب كاملة

  15. شاهدوا كيف رد رزيق على سؤال "ديزاد نيوز" حول قرار منع بيع الزيت للأطفال؟ .. تفاصيل مثيرة يكشف عنها لأول مرة ! !

  16. فضيحة جديدة… بسكويت وحليب أطفال مخيمات تندوف يُباع في الزويرات الموريتانية

  17. AMRANE

    ماال وما اشك فيه المغرب هو السبب كيف لا وهذا الجار العدو الكلاسيكي إستطاع أن يؤثر في تقرير لبنكا العالمي لتشويه سمعة القوة الإقليمية التي تبحث لشعبها عن الزيت والحليب و السميد اللهم إجعل كيدهم في نحرهم وآحفظ بلدنا المغرب

  18. ازمه زيت ولا ازمه شرف في الجمعات بلد العهر اوطاني النقاط مقابل الجنس .

  19. متتبع حر

    لا تيأسوا الخبر المفرح من وزير التجارة الحزائري .صرح بأن خلال سنة 2022 سوف تصبح الجزائر المصدر الاول في إفريقيا لمادة الزيت. واش هاد شي بصح ولا غير سلوقية

الجزائر تايمز فيسبوك