التطورات الأخيرة أكدت التحول الاستبدادي لرئيس قيس سعيد وأفقدته ماتبقى من شعبيته

IMG_87461-1300x866

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تقريرا عن احتمال تراجع شعبية الرئيس التونسي قيس سعيد. جراء المشكلات الاقتصادية المتفاقمة.

التطورات الأخيرة أكدت التحول الاستبدادي الأخير لقيس سعيد

ويقول التقرير الذي كتبه سايمون كوردال: في البداية، انتزع الرئيس التونسي قيس سعيد السلطة. حين أقال رئيس الوزراء وعلق عمل البرلمان، في يوليو الماضي. ليتولى هو السلطة التنفيذية.

وأتبع ذلك، بالحكم الذي صدر الأسبوع الماضي على الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي. بالحبس لأربع سنوات بعدما وجه المرزوقي انتقادات للرئيس سعيد.

وبالنسبة للعديد من المراقبين، فإن التطورات الأخيرة أكدت التحول الاستبدادي الأخير للرئيس التونسي. وأثارت التساؤلات حول ما إذا كان إحكام قبضته على السلطة. قد يعرضه لفقد الدعم الشعبي الواسع في ظل معاناة الاقتصاد التونسي، بحسب تقرير الإندبندنت.

وفي الواقع، لاقى الحكم على المرزوقي انتقادات في تونس من التيار اليساري ونشطاء حقوق الإنسان وبقايا الكتل السياسية.

وصفت حركة “مواطنون ضد الانقلاب” الحكم ضد المرزوقي بأنه “حكم غير عادل” و”محاكمة صورية”.

وسارعت حركة النهضة إلى انتقاد الحكم ضد الرئيس السابق. ورأت أنه “يشكل تجسيدا لخطورة تركيز السلطة في يد رئيس الجمهورية الذي مارس ضغوطا على الجهاز القضائي بقصد إخضاعه لتصفيه خصومه السياسيين”.

سنوات من المشاكل الاقتصادية والجمود السياسي

وتابع تقرير الصحيفة: أثبتت التدخلات الأخيرة للرئيس أنها تحظى بشعبية واسعة بين عامة الناس الذين أصيبوا بخيبة أمل. بسبب سنوات من المشاكل الاقتصادية والجمود السياسي.

بينما يُنظر إلى استطلاعات الرأي في تونس على نطاق واسع بالتشكيك. وجد استطلاع أجرته شركة إيرمود للاستشارات على 1150 شخصًا أن الرضا العام عن أداء قيس سعيد قد انخفض من 82 في المئة إلى 72 في المئة بين أغسطس وديسمبر من عام 2021.

وتعاني تونس من جائحة كورونا، وشهد قطاع السياحة الحيوي والصناعات الملحقة به. والذي يمثل نحو 14 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، إيرادات ضعيفة جدا.

وبشكل عام. بلغ معدل البطالة 18 في المئة بعدما كان يبلغ 13 في المئة قبل عقد من الزمن، وفقا للإحصاءات الحكومية.

ويخلص التقرير إلى أنه في العام الماضي انكمش الاقتصاد التونسي بمقدار حوالي تسعة في المئة. والأسوأ لم يأت بعد في ظل محاولة العالم السيطرة على تفشي متحور أوميكرون.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمن يتعاطف مع شرذمة الكابرانات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم استعدادا للكان بالكاميرون ينشر ويوزع خريطة المملكة المغربية كاملا من طنجة إلى الگويرة و بذلك تكون الضربة الثانية لجارة السوء بعد الضربة الأولى الموجعة من طرف جامعة الدول العربية التي نشرت و وزعت خريطة المملكة المغربية كاملة من طنجة إلى الگويرة ضمن خريطة العالم العربي استعدادا للمؤتمر القمة العربي الذي عليه علامة استفهام و تتوالى الضربات الموجعة على نظام العسكر و الكابرانات من طرف المنتظم الدولي للاعتراف بمغربية الصحراء .

  2. مهم جدا...نظام عصابة الجنرالات إستغل البوليساريو لتقزيم وإضعاف المغرب بعد إسترجاع صحرائه من إسبانيا من أجل أهداف إستراتيجية وقيادة البوليساريو إلفاسدة إستفادت ماديا من العصابة التي صرفت ملايير الشعب.المحتجون بمخيمات تندوف فقدوا الأمل.الصراع هو بين المغرب الذي يدافع على وحدة أراضيه وبين العصابة العسكرية الحاكمة بالجزائر التي تشن حربا بالوكالة بفيلقها الذي سلحته " البوليساريو". لتقسيم وتقزيم المغرب المصدر أسفله: https://youtu.be/LO0RZYQv5Ow

  3. جنون #النظام_الجزائري بلغ مدى خطيرا لا يطاق.. يخيل لي على إثر كل خرجة للنظام الجزائري المعتوه، أن جنرالات #قصر_المرادية "غي مقصرين وصافي"، ويديرون بلادا يناهز سكانها الـ 44 مليون نسمة، وبمساحة قارية  (من قارة )، بطريقة إدارة #الزعيم في المسرحية الشهيرة التي تحمل نفس عنوان "الزعيم"، في العمل المسرحي الرائع الذي يقدم حاكما لجمهورية ديكتاتورية شمولية وهو يتصرف بغباء مستحكم، بعدما وجد نفسه بالصدفة حاكما لبلد، وللقيام مقام دور الزعيم الميت أو المغدور، بالطريقة التي يريده بها محيط القصر الرئاسي، فيبدو زعيما مهزوز الشخصية أخرق لا يلوي على شيء ولا يفقه حتى أبسط أمور ان تكون شخصا سويا بالأحرى حاكما لبلد ! النظام الجزائري يخرج من جديد في رده على تقرير للبنك العالمي يعري الواقع الاجتماعي والاقتصادي لبلاد تحتها بحار من الثروات الطبيعية، ولكن شعبها من أفقر الشعوب اليوم بعد سنوات من التفقير والحكم العسكري المغلق، حيث اتهم هذا النظام الأرعن البنك العالمي بالتآمر ضده، وبأنه إنما أراد أن يعكر على شعبه فرحة فوزه ببطولة عربية لكرة القدم، في الوقت الذي كان على هذه المؤسسة النقدية العالمية، التي تُشخّص وترصد مختلف اقتصادات بلدان العالم، أن تراقب وتوجه خبراءها لرصد "بؤس وفقر البلد الغربي"  (#المغرب ) كما قالت وكالة أنباء النظام المعوق ذهنيا وجسديا  ! فأن ترد حكومة أو نظام سياسي على تقرير مؤسسة نقدية دولية بهذا المستوى من القصور والغباء، فهذا يعني شيئا أكثر من إفلاس هذا النظام، إنه السقوط المدوي لشيء اسمه "دولة" بجوارنا الشرقي.. ولذلك فقد آن للمغرب أن يمد رجليه ويرتاح... و #خليونا_ساكتين

  4. افتتاح قنصليات جديدة بـ #الصحراء_المغربية #حصيلة_2021 #حصيلة2021 ‎

  5. عصابة من الكابرانات العجزة تسير الجزائر دولة مدنية ماشي عسكرية تبون مزور جابوه العسكر

  6. لمادا الكابرنات يغلقون الحدود مع تونس؟

  7. تبون مزور جابوه العسكر مكاش الشرعية والشعب هو للقرر دولة مدنية

  8. مهم جدا...نظام عصابة الجنرالات إستغل البوليساريو لتقزيم وإضعاف المغرب بعد إسترجاع صحرائه من إسبانيا من أجل أهداف إستراتيجية وقيادة البوليساريو إلفاسدة إستفادت ماديا من العصابة التي صرفت ملايير الشعب.المحتجون بمخيمات تندوف فقدوا الأمل.الصراع هو بين المغرب الذي يدافع على وحدة أراضيه وبين العصابة العسكرية الحاكمة بالجزائر التي تشن حربا بالوكالة بفيلقها الذي سلحته " البوليساريو". لتقسيم وتقزيم المغرب المصدر أسفله: https://youtu.be/LO0RZYQv5Ow

  9. foxtrot

    لقد اصبح دكتاتور اخر لاعليك ايامك اصبحت معدودة ان شاء الله وسيقع لك ما وقع لزين

الجزائر تايمز فيسبوك