الصناعة الصيدلانية الجزائرية وفرت 800 مليون دولار في فاتورة استيراد الأدوية

IMG_87461-1300x866

قال وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي بن باحمد، إن وزارة الصناعة الصيدلانية تمكنت في ظرف عامين فقط من الوجود، من خفض فاتورة استيراد الدواء وزيادة الإنتاج الوطني، وتوفير ما يقابل ذلك من العملة الصعبة هذا العام.

وأوضح بن باحمد في تصريح للإذاعة الوطنية، انه في غضون عامين فقط من وجودها، وضعت الدائرة الوزارية الجديدة المخصصة لصناعة الأدوية الشروط اللازمة لخفض فاتورة استيراد الدواء وزيادة الإنتاج الوطني، ومكنت من “توفير 800 مليون دولار هذا العام 2021”.

وأضاف الوزير أن فاتورة الاستيراد للمنتجات الخاضعة لبرنامج الاستيراد انتقلت في هذه الفترة من 2 مليار دولار إلى حوالي 1.2 مليار دولار، ما يعني انخفاضا بما يعادل 800 مليون دولار في الواردات “وهو تحول ملموس من حيث القيمة المضافة في عامين”.

وكشف المتحدث عن تحدد الوزارة الوصية أيضًا أهدافًا للمنتجين من حيث تحقيق معدلات التكامل المنشود. وقال في هذا الخصوص ” لدينا جهاز تنظيمي يلزم المنتجين ، بالاتجاه نحو أعلى ما يمكن من مستويات التكامل الصناعي وحتى نحو التعاون الذي نقوم به مع وزارات أخرى مثل وزارة المشاريع الصغيرة ، من أجل إنشاء شبكة للمناولة، للقيام بكل ما هو تغليف وتوضيب”.

واستشهد الوزير في هذا المجال بالشراكة المرتقبة مع الشركة الوطنية للملح ENASEL من أجل استخدام منتوجها كمكون من مكونات المصل الصيدلي الذي يكلف استيراده أزيد من 3 مليون أورو سنويا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. L E M O N T A G N A R D

    L ALGERIE A EC OMISE 500 MILLI S DE DOLLARD D  ATI  DE MEDICAMENTS CAR LE MANQUE DE MEDICAMENTS N A PAS PRODUIT DE RENTREE D ARGENT DANS LES CAISSES DES PHARMACIENS C EST LE PEUPLE QUI SUBIT TOUJOURS LE MANQUE DE MEDICAMENTS LE MANQUE DE POMMES DE TERRE LE MANQUE DE LIQUIDITE LE MANQUE DE LAIT SEMOULE VI ANDES LE MANQUE DE GAZ ET GAZ BUTANE ESSENCE ET GAZOIL EN FIN LE MANQUE DE TOUT FAIT EC OMISER A L ETAT ALGERIEN DES MILLI S DE DOLLARDS QU IL VA POUVOIR DEPENSER A T ORD ET A TRAVERS EN FAVEUR DE LA CA USE DU POLIZARIO SANS C TROLE D AUCUNE UNITE NI PARLEMENT NI GOUVERNEMENT NI MINISTERE DES FINANCES SEULS LES HARKIS CAP ORAUX AUT ORISENT LES DEPENSES A LEURS GUISES PAUVRE ALGERIE L ETAU SE RESSERE ENC ORE SUR LE PEUPLE

  2. elgarib

    هل نصدق الكذبون و هم حتي برسيطمول يستوردونها من الكيان الصهيوني ؟ شهدت الجزائر ضجة واسعة بسبب مراسلة مديرية للصحة الصحة تابعة لوزارة الصحة، حذرت من خلالها من دواء مسكن مصدره من إسرائيل، بسبب تضمن كبسولاته "أسلاكًا معدنية، قد يؤدي تناولها إلى الوفاة"، غير أن وزير الصحة نفى أن يكون هذا الدواء قد تم تداوله. وجاء في مراسلة مديرية الصحة بولاية ميلة، الموجهة إلى رئيس الفرع النقابي الجهوي للصيادلة الخواص بقسنطينة، شرق الجزائر، المؤرخة بالثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إن دواءً مسكنًا "براسيتامول" مصدر إنتاجه إسرائيل، يتم ترويجه في صيدليات الولايات الكبرى، متحدثًا عن أن تناول هذا الدواء قد يؤدي إلى الوفاة. وطالب مدير الصحة في مراسلته التي نشرتها جريدة النهار، بعدم تسويق هذا الدواء أو تداوله على مستوى الصيدليات، وتنبيه أصحاب الصيدليات على التراب الجزائري لاتخاذ الاحتياطات اللازمة للحيلومة دون التعامل مع مروجي هذا المنتوج. ولم يشر المدير إلى طريقة دخول هذا الدواء إلى التراب الجزائري، علمًا أن الجزائر لا تربطها علاقات مباشرة مع إسرائيل، ومن أكبر الرافضين لإقامة أيّ علاقات معها.

  3. كل ما وفرته سيتم ارساله الى تندوف ليستفيد به البوزبال اما الشعب فله الشارع يبحث فيه عن لقمة العيش في قمامة الازبال

الجزائر تايمز فيسبوك