المغرب يرفض الوساطة الإسبانية لحل الأزمة الدبلوماسية مع الجزائر بوكو كلام

IMG_87461-1300x866

ما إن أعلنت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب حتى سارعت بلدان عدة لمد يد الوساطة لحل الخلاف بين الشقيقتين.

في الصدد، برمج وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس مبادرة وساطة بين الجزائر والرباط خلال انعقاد منتدى الاتحاد من أجل المتوسط، .

ويبدو أن المحاولات الإسبانية باءت بالفشل بعد أن اعتذر وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة عن تلبية دعوة خوسيه مانويل ألباريس لحضور منتدى الاتحاد من أجل الوساطة الذي عُقد ببرشلونة الإسبانية، وفضّل بوريطة المشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الأفريقي الصيني بالعاصمة السنغالية داكار برفض دبلوماسي غير معلن و صرح مسؤول قريب من دوائر القرار " للجزائر تايمز" أن الجزائر عبرعدة محاور تحاول إعادة المياه الى مجاريها بعد ان وجدت نفسها محاصرة و منبودة من عدة دول عربية و افريقية  ولم تجد ولو دولة عربية واحدة الى جانبها بسبب عنترياتها البهلوانية الفارغة .

وكشف الخبير الاستراتيجي المصري اللواء محمد علي بلال، أن أسباب زيارة رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق السعيد شنقريحة لمصر، تأتي  من أجل توسط  القاهرة للجزائر لاسيما مع التوتر الذي يطبع العلاقات الجزائرية المغربية لإعادة العلاقات لرأب الصدع ونزع فتيل التوتر بين الجارين الشقيقين.

ولفت المتحدث أن مصر لها علاقات طيبة مع المغرب مشيرا إلى وجود علاقات “أسرية” بين مصر والمغرب.

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. هشام

    الصراحة المغاربة لا يريدون رأب الصدع مع هدا الجار السوء ، أصلا العلاقات التي كانت معه ما هي تمثيل في تمثيل مند عقود زيادة على هدا لا ينتج أي شئ يمكن ان ينفع به المنطقة ، نظام الكبرانات يلزمه عقود لكي يضع الجزائر على الطريق الصحيح لان مؤساسته تسير بطريقة عشوائية

  2. نبيل

    لا نريد وساطة احد ، للمرة الألف الشعب المغربي يرفض أي تقارب مع الجزائر ، كيف يمكن الصلح مع عدو يريد تقسيم المغرب ، انا متيقن انه لو كان هناك استفتاء لفضل 90 في المائة من المغاربة غلق الحدود ، بالله عليكم اية مصلحة عندنا مع نظام العسكر المتهالك؟

  3. علالي

    فين كانت الدول العربية ملي 46 سنة والجزائر تعاكس المغرب في حقوقه المشروعة على رمال جنوبه…للأسف أغلب الدول العربية تنافق المغرب وتدعم في السر والخفاء مرتزقة البوليساريو. جا الوقت باش المغرب يدفع كبير على الجيران والحمد لله أن القطيعة جات من عندهم وإلا شينهار بغاو العلاقات ترجع لطبيعتها خصهم يعترفو بمغربية الصحراء حيت هوما ماشي حسن من ميريكان وبكل بساطة ومن بعد نعم للحوار والتعاون والتأزر.

  4. نظام العسكري مخادع وكذاب لاثقة

    نظام العسكر الحزائري وجد نفسه محشورا في الزاوية ومحصورا في كل اتجاهات سياسية واقتصادية .وخظاب الملك محمد السادس نصره الله الذي، مد، يديه الى الشعب الجزائري لم يرق النطام العسكري وهو، في، حاجة ماسة للصلح واعادة العلاقات بين البلدين الجارين، الشقيقين ولكن لم يرضى بما، قدمه العاهل المغربي وحاول ان يأتي غي صورة قوية وهي، قطع العلاقات وينتظر تدخل الدول لاعادة ااعلاقات ولكن بشروطه، هو اي، نطام العسكر. لينقذ، ماء الوجه. هنا يجب على الدبلومسية المغربية ان تكون مستعدة للشورط، هي، الاخرى لان هدا النظام العسكري مخادع وكذاب لاثقة، فيه اي التفاقية تكون موثقة بخضور دول التي، ستكون هي السبب في محاولة استرجاع العلاقات

  5. السلاوي

    منذ أسبوعين وخلال ندوة صحفية صرح تبون أن لا صلح مع المغرب وأيضا أثناء قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب حاولت بعض دول الخليج خلال اجتماع للجامعة العربية إذابة الجليد بين البلدين.فكان رد لعمامرة بالرفض التام لاي تقارب أو صلح مع المغرب .فكيف يقال أن الجزائر تريد الصلح وهي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب ومنعت على الطائرات المغربية سواء عسكرية أو مدنية التحليق فوق الاجواء الجزائرية وأيضا ولخنق المغرب اقتصاديا الغت مرور الغاز لاسبانيا عبر الاراضي المغربية.وقنواتها تتهجم ليل نهار على المغرب.كيف لهذا البلد أن يسعى إلى الصلح

  6. مخزني

    إسبانيا منحازة للجزائر لتقسيم المغرب وما تزال تستعمر جزرنا ومدننا... والجزائر تتآمر مع إسبانيا خلف ظهر ألمغرب وتدعم احتلال سبتة ومليلية المغربيتين ضدا على المجموعة العربية يا للعار وتحتل صحرائنا الشرقية... فعن أي وساطة يتحدث هؤلاء الخونة المتآمرون؟؟ ! ! لقد سقط القناع ياقطيع الضباع.

  7. تحيا جمهورية القبايل

    المغرب اتجه في الإتجاه الصحيح بفتحه لعلاقات اقتصادية وعسكرية وأمنية مع إسرائيل، لأنه بعد أربعة عقود من التعقل والصبر والتسامح مع جارة السوء ومد يد الصلح وعفا الله عما سلف لم يجني منها إلا الخدلان. والآن لاصلح ولا أخوة ولا لأية علاقة سوى الإستعداد لتدمير من يضن نفسه قوة ضاربة ( في طوابير العدس والحليب والبطاطا )

  8. foxtrot

    لا نريد علاقات ولا فتح الحدود اعطونا التساع اعطونا التساع رحمة من عندى الله

  9. لا تصالح مع طوابيرستان وبطاطستان

    لن يضع المغرب يده في يد هاته العصابة . وعندما يصبح الحكم شرعيا ومدنيا في زريبة الخراخر حينها سوف ننظر في الموضوع بشروط المغرب. وحينها ايضا سوف يوفر المغرب كل امكانياته لاصلاح ما افسدته العصابة في الجاء زاءر وقبلها سيتم طرد صندلستان بول خاريو من افريقيا. ثم استرجاع الصحراء الشرقية المغربية. وهكذا احنا حبايب . ولكن سنكون دائما مستعدين للرد لان سلالة بني لقيط تربوا على الغدر. والخداع

  10. مادام أن الجزائر تحت حكم عسكري لن نستفيد أي شيء من علاقتنا معهم خصوصا وأن هناك حقد دفين تجاه المملكة وأعتقد أنه يوم سيصبح الحكم مدني حينها يمكن أن تكون العلاقة ممكنة و مستفيدة للطرفين

  11. .

    الشعب الجزائري هو الوحيد القادر علي تغير الاوضاع بين المغرب و الجزائر. فليقلب الشعب الطاولة علي عصابة الجنرالات. وينتخب رئيس ديمقراطي وعندها سوف ترجع المياه الي مجاريها و أكثر

  12. محمد

    لا يمكن لاي وساطة عربية أو اوروبية اممية ان تنجع في راب الصدع المغربي الجزايري ما دام العسكر هو الذي يسير الجزاير الجنرالات مكانهم الثكنة وليس السياسة

  13. كمال

    وا مرضتونا وقهرتونا وا نساونا اعباد الله مابغينا وساطة مابغينا حزارة يمشيو يكبو الما على كروشهم عداوة عداوة ماكينش خاوة خاوة وشعارات الخزعبلات و الكذوب و النفاق..كانتمنى تشييد مثل جدار ترامب بين الحدود الامريكية المكسبكية نديرو بحالو فالحدود بينا و بين الكيان الفراقشي الشرقي المجاور

  14. علي

    لن تنجح، لأن النظام الجزائري نظام و ظيفي مهمته ضخ الغاز نحو اوروبا و اطالة امد قضية الصحراء. فمنذ دخول عصابة و جدة و انقضاضها على الحكم، و بعدها انقلاب بومدين و قتله لاغلبية قادة الثورة ، و ابعاده للظباط الثوار عن الحكم ، ليضع مكانهم كبرانات فرنسا. تحولت الجزاءر الى دولة وظيفية بشعارات زاءفة مزورة تنفخ فيها آلة الاعلام الصهيونية لتعطيها صورة النظام الثوري المقاوم الممانع..و هو لم يقاوم ابدا و لم يمانع شيءا..فرنسا بقيت في الجزاءر حتى سنة 1967 تجري تجاربها النووية على سكان الصحراء و بومدين يتقيؤ خطابات العداء لفرنسا..و بعد فوز جبهة الانقاد في الانتخابات اطلقوا عنان سفاحي ااجيش الجزاءري ليقتلوا و يغتصبوا الجزاءريين انتقاما منهم على تصويتهم لصالح الجبهة،تحت حماية الغرب و صمت منظماته الانسانية التي تتشدق بالدفاع عن حرية الشعوب. فلا حساب و لا عقاب، و هاهم خالد نزار و توفيق مدين و شنقريحة يعودون الى الحكم، و يتحذثون عن حقوق الشعوب..

  15. حسن

    عن اية علاقة تتحدثون من بلادة المسؤولين الجزائريين انهم قطعو خطا هو مقطوع أصلا وربما غير موجود أصلا صدق من وصفهم ب 10 في عقل الملك محمد السادس نصره الله دار الصواب ونظام لبعرة و لحمرة ما هداهمشم الله

  16. حميد

    الوساطات والأطراف الدخيلة “للصلح” ماهي إلا مصدر هذه الصراعات وخالقة الخلافات الوهمية زمن الاستعمار وحتى اليوم لاشعال فتيلة الفتن والنزاع بين المسلمين وتشتيت هذه الأمة الإسلامية التي ستظل متحدة بنصر الله ، مهما كانت المشاكل السياسية او النزعات الترابية بين الاطراف والررساء الموجهين ، فهي لا تترجم او تعكس علاقتنا بالجزائر كشعب ، فنحن من أمة واحدة وهدفها واحد وشعارها واحد لن نلتهي بهذه الخلافات التافهة التي يشغلون بالنا بها ولا تهم قضايانا الفكرية والدينية الكبرى والاهم

  17. ابراهيم

    في نظري، لاستشراف نتائج الوساطات، لابد من فهم اصل العداء. فالعداء عداءين. العداء الاول : اديولجي، فمنذ تأسيس الدولة الجزائرية و تبنيها الفكر القومجي تحت جناح المعسكر الشيوعي، كان النظام الجزائري ضد الملكية في المغرب. حيث حاول ما مرة من قلبها لاستبدالها بنظام جمهوري، ما مباشرة عبر استئجار خدمات قاتلين محترفين ككارلوس و ٱخرين، و إما بدعم المعارضين من الاشتراكيين و الشيوعيين المغاربة كبن بركة و الفقيه البصري و غيرهم، و إما عبر التأمر مع جنيرالات مقربين من القصر، كأوفقير، المذبوح و الدليمي. العداء الثاني : جيو استراتيجي، فالجزائر ، بعد ان ورثت من فرنسا مساحات شاسعة، و ثروات طبيعية من بترول و غاز، اصبحت تطمح كنظام شمولي ، في ريادة المنطقة، ان لم نقل افريقيا، و عليه احتظنت حركة شبابية شيوعية مكونة من طلبة مغاربة من اصول صحراوية، كانوا قد قرروا مقاومة اسبانيا لاسترجاع الصحراء في ظل الوطن الام المغرب، فاستغلت. الاديولوجية، و رائحة البترودولار لتغير اهداف الحركة الشبابية، و تستولي عليها، لتستخدمها وقفا لاجنداتها، خلق كيان هجين بالصحراء، ثم دمجه في الدولة الجزائرية و محاصرة المغرب من الجنوب.

  18. بنعمرو

    #لا صلح _ لا فتح الحدود _ لا تقارل _ مع كبرنات _ فرنسا كواحد من المغاربة أرفض رفضا قاطعا التصالح مع ضباع المرادية كبرنات فرنسا. الباب الذي يأتي منه الريح نغلقه لنستريح. ما نابنا وينوبنا من جارة السوء من 1962 غير الأسوأ والنفاق والرياء والتنطع وجعل العصا في العجلة ووو. المفروض في قوة ضاربة مساعدة من هم غير ضاربة. وللأسف جارة السوء مضروبة بخزوق لا مثيل له. خلال 6 عقود لم تفلح إلا في تعبئة ''كرعين الدجاج''. شمشة أو سميرتهم بارعتان في هكذا تسويق.. اللهم انصر ملكنا وكن له وليا ونصيرا وأدم لنا السلالة العلوية الشريفة . عاش الملك _ عاشت المملكة الشريفة. والنصر لإخواننا القبائليين نصرا مبينا والذل والعار للبوالين وسفلة المرادية.

  19. الكابرانات لا ثقة فيهم إن حدثوا كذبوا وإن عاهدوا أخلفوا وإن اؤتمنوا خانوا ، والمغرب ليس بقاصر ولا بغافل عنهم يسمع ذبيبهم على الأرض فيعرف ما المقصود منه، كانت لهم فرصة لن تعوض لما دعاهم جلالة الملك محمد السادس للصلح والحوار وحل المشاكل بين البلدين فرفضوها وصعدوا التوتر إلى إعلان الحرب ، فدعايتهم الكاذبة في بحثهم عن وسيط هي خدعة يخدعون بها أنفسهم قبل غيرهم ، مشكلتهم عويصة وهي الشرعية المفقودة وتمسكهم بالحكم والشعب الجزائري رافضهم جملة وتفصيلا.

  20. بالتأكيد مغربي

    واش دخول الحمام بحال خروجو ... المغرب يشتغل في صمت و جنرالات الجزائر يظنون انه ضعف . يقول المثل دوز من الواد الهرهوري و ما دوزش من الواد الساكت .

  21. متتبع حر

    لسنا في حاجة لاعادة المياه لمجاريها مع نظام لم يفطن بعد ما اتخده من قرارات ضد المملكة .والنظام يحاول فقط لتبييض ماء وجهه على حساب المملكة لاقتراب قمة الجامعة العربية في الجزائر.لقد سئمنا من عبارة خاوا خاوا المغلفة بالغدر .شرب مائها المجاهدون المغاربة حتى حرروا الجزائر.ورد الجميل بمحاولة زعزعة استقرار المملكة لا تم لا.لسنا في حاجة ان تصدر لنا الجزائر تجربتها في الطوابير.الخمد لله بلاد الجوع التى نعتنا بها تبون تنعم بخيراتها.وصلت لحد تهريب السلع المغربية عبر الحدود الموريتلنية والمالية

  22. مغربي

    المغرب بلد السلم و السلام. نعم لعودة العلاقة كما كانت قبل سنة 1975 و أن تكون هذه العلاقة مبنية عن الثقة و لكن قبل ذلك وجب على جنرالات الجزائر الاعتذار عن محاولتهم تقسيم المغرب و طرد المرتزقة المتواجدة في تندوف المستقدمة من الدول الفقيرة الافريقية و ارجاع المغاربة الصحراويين الى وطنهم . و من غير هذا ستشتد العداوة و كلما عادوا عدنا يعني تأييد البوليساريو و مساعدته في المحافل الدولية يقابلها تأييد النغرب لجمهورية القبائل و الدفاع عنها في المحافل الدولية و سنرى من الخاسر .

  23. مروان

    بالنسبة لي تيقار مزيان .والله حتى رتحنا منهم واش دولة شعبا ورىيسا كيكذبو وينسبو اي حاجة عجبتهم انها ديالهم وكيقول انهم كيحكمو العالم واحسن منظومة صحية هههههوفرحانين بداك جوج متر ديال الغاز . وشحال ديال اتهامات اب نسبو للمغرب اش بغينا بشي صلح راه واخا يتصلحو التاريخ كيدون كلشي مع الأعوام ها يرجو يكروها حقا ما حقا حكرونا المروك.وعاد دولة طوبير دابا ملي خاسرة كلشي كاعما ها تقبل الصلح حيت كاعما ها ترضى .وحنا كنقولو لها نتمنى لك انهيار تام باش نرتحو من نظامكم .وماكاين لا خاوة ولا هم يحزنون .رهم سلالة واحدة ودليل ها تشوفوه في التعاليق ملي يذخلو

  24. مالك

    لا نريد لا وساطة ولا هم يحزنون …. نحن الان في مغربنا الحبيب مرتاحين من بلاد الكبرانات …. نريد مزيدا من الاغلاق ونتمنى ان يعود كل مغربي مقيم في بلاد بوخروبة لكي ننزع قنصليتنا ولا نترك لهم حتى اثر التواصل معنا … اما الشعب الجزاءري الحر فشيء اخر ! ! ! !

  25. فارس

    النظام العسكرى الجزائري يحتضر المنفد الوحيد للجزاءر كدولة هو بوابة المملكة المغربية الصادقة والموثوق بها اقليميا وقاريا ودولية لن ينقد الشعب الجزاءري من الانهيار إلا دعم الشعب المغربي ودولته المملكة المغربية

  26. لن تنجح أية وساطة في حل الأزمة لأن الخلاف عميق جدا . الجزائر تسعى إلى تقسيم المغرب لأن عينها على الصحراء حيث قيام دولة وهمية تكون كولاية تابعة لها يصب في مصلحتها لتنفتح على المحيط ، و نحن بإذن الله لن نفرط في أي شبر من وطننا العزيز ولن نقبل بأي تقارب ندفع ثمنه على حساب وحدتنا الترابية ، حفظ الله وطننا العزيز من كل مكروه .

  27. السبب الحقيقي الدي دفع العسكر إلى قطع العلاقات مع بلدي المغرب هو إحساسهم اليقين أن المغرب إنتصر دبلوماسيا وعسكريا في قضية الصحراء المغربية التي صرفوا عليها مليارات ضخمة من أموال الشعب دون أدنى جدوة،

  28. L E M O N T A G N A R D

    NOUS MAROCAINS NOUS SOMMES A L AISE AVEC LA RUPTURE DES RELATI S AVEC L ALGERIE NOUS DEV S FERMER NOS FR TIERES ET ENC ORE A TRIPLE TOUR CAR TOUT LE MAL QUI VIENT AU MAROC S T  ORIGINE EST LE VOISIN DU MAL DE L EST A SAVOIR L INGRATE ALGERIE LE MAROC N A RIEN A GAGNER DE SES RELATI S AVEC L ALGERIE DES CAP ORAUX INGRATS HARKIS

  29. الكفرنات وحقدهم

    الكفرنات الفرنسية عملاء فرنسا و الغرب يجب الإنتقام منهم. دبحوا في العشرية 250 ألف خرخروري كالخرفان و عادوا المغرب مند نشأت الجزائر 1962 وصنعتها فرنسا . يجب محاكمة الكفرانات و إعدامهم

  30. محمد

    لا شك أن نهاية الكفرنات اقتربت بل سيحاكمون دوليا و داخليا و متهمين بالارهاب بوكالة من الغرب و سيتخلى عنهم الغرب . جلبوا الاستعمار إلى المغرب العربي الدي لايعرف إلا مصلحته و لو دبح الضعيف . ما أنتم فاعلين الآن يا كفرنات فرنسا ؟ أصبحتم منبودين من كل مكان . كما فعل بالقدافي سيفعل لكم

  31. Aziz

    لما كانت الدول العربية والافرقية تحثكم على المصالحة وردع الصدع رفضتم وقالها رخيصكم لا نقبل وساطة اي كان بل تعندنم الى اجراء مناورات عسكرية بالدخيرة الحية على الحدود وهددتم بالحرب بل رخيصكم السكير صرح في احد لقاءاته المعهودة انه اذا اندلعت الحرب لن يقفها ابدا واقسم بالله على ذلك فلما اعترف المغرب بدولة اسرائيل الصديقة وزاره كل من وزير خارجيتها ووزيرها في الدفاع ارتعبتم وانفزعتم وخراكم اصبح ظاهرا للعيان اكثر من اي وقت مضى فتحركوا وقوموا بمناورات جديدة على الحدود كعادتكم ه_ههه الان دخلتم الى جحوركم فاين هي التغذي والتنطط بفلسطين ظالمة او مظلومة انتم كامونيون يعني من صنف الكامون لا يعطي الرائحة الا اذا حكيته فقلتم ولو كانت اسرائيل بجوارنا لحاربناها فهاهي بجنبكم اريونا حنة ايديكم ايها الجبناء ابناء ماما فرنسا

الجزائر تايمز فيسبوك