الجزائر تطالب فرنسا بالاعتذار لكل الشعب وتعويضهم عن جرائمها

IMG_87461-1300x866

طالب عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، فرنسا بالاعتذار للشعب الجزائري وتعويضه عن الجرائم التي ارتكبتها في حقه طيلة فترة الاستعمار.

وقال مقري خلال تجمع له في إطار الحملة الانتخابية للمحليات القادمة، إن أبناء الاستقلال لا يمكنهم نسيان التاريخ الفرنسي في الجزائر وسينقلونه للأجيال القادمة.

وأضاف الرجل الأول في حركة “حمس”: “عندما أساء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للتاريخ الجزائري أراد خدمة اليمين المتطرف في فرنسا، لكن ستنقلب عليهم الدائرة وستفشل كل مخططاتهم”.

وأفاد مقري: “فرنسا احتقرت الحركي بعد الاستقلال وجعلتهم في الدرجة الثانية واعتقلتهم في المحتشدات، واليوم تريد الاعتذار لهم”.

وشدّد على أن فرنسا “يجب أن تعتذر لكل الجزائريين على جرائمها وتعوضهم وسنلاحقها حتى يتحقق ذلك”.

وأضاف في الأخير: “المسؤولية ملقاة على المسؤولين وعلى البرلمان لتمريره فمواجهة الكيد الفرنسي المستمر لا يكون بالتصريحات فقط، بل يكون بتجريم الاستعمار وبتعميم اللغة العربية في كل الإدارات وعلى ألسنة المسؤولين”.  

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المزابي

    نعم على فرنسا أن تعتذر عن اقتطاع أراضي شاسعة من الأمبراطورية المغربية وتونس وليبيا والنيجر ومالي وأن تعيد تلك المساحات الشاسعة لأهلها وأن تعيد أهالي تلك المناطق إلى أوطانهم بدلا من تغريبهم وبذلك يمكن لفرنسا أن تعتذر لنفسها لأنها هي من أنشأت تلك القطعة الأرضية التي أصبحت تسمى الجزائر أو القوة الضارطة ! ! !

  2. رئيس الجمهورية الجزائرية

    سوف أستطلب من فِرانسا الاستعذار لنا ولكن في حال مايحبش السيد الرئيس ماكرون، راني نسكت وخلاص. واش نعمل يا جماعة؟ راهو يضربنا ! انا نخاف تضربي فرنسا. هل تستقول انت انك لا تستخوف من فيرانسا؟ برك نكتاشفو معاذن جديدة وسنبيع هذه المعازن ليصبح الاستقصاد الجزائري اقوى اقتصاد في العالمين. هل شاهدتو هذه الفيديو؟ https://youtu.be/7yueYByzUEk نحن نبعث لافريقيا كل الخضروات واصبحنا قوة ضاربة في الجزائر الجديدة. انتو تحكو برك على الجزائر هاديك القديمة. انا استحكي لكم عن الجزائر الجديدة لي انا مترأسها والكونطر خطة ناجحة

  3. سلوك الجزائر التصعيدي ضد المغرب يدل على غياب الحنكة الدبلوماسية لقادتها

  4. مغربي بالطبع

    قبل أن تعتذر فرنسا للجزائر يجب عليها ان تعتذر للمغرب و تونس و ليبيا و مالي و الازواد و ترجع اليهم الاراضي التي خصمتها منهم و اضافتها للجزائر . بعدها تعتذر للجزائر عن خدمتها و بنائها للجزائر لمدة 135 سنة و على الجزائر ان تعتذر بعد ذلك عن الخراب الذي اصاب كل ما بنته فرنسا

  5. Momo

    Vous êtes tous des harkis il n y a pas un algérien vous êtes tous de pères français

  6. سلال

    راني مليح وتعافين وسأعود اقوى وأطول مما كنت عليه سابقا. سأنقذ الجزائر من الهلاك. خاوتي شاهدوني التصدير الجزائري عبر البحار والسماوات والاراضي والويدان وكل الاماكن العابرة للقارات https://youtu.be/txCS_Jld5Mg قوة الجزائريين ضاربة. الصادرات الجزائري حتى في الطب لانني اعالج هنا في اشبانيا وكل الادوية والاجهزة والطبيبات والفرمليات جزائريين. تحفة في النجاح الجزائري. ايتها الفقاقيرات ايها الفقاقريون ايهن الفقاقير. الحمد لله تعافيت والذولة خلصت الفواتير وانا سأعود غذا عبر الطياطير. توقيع رئيش الجزائر الشابق عبدالمجيد سلال مشي عبدالمالك تبون هاداك لي تطحكو عليه ههه. انا سلال الطويل

  7. قبل ان تعتدر فرنسا يجب الاعتدار للشعب الجزائري وتعويضه عن الجرائم التي ارتكبها في حقه كبرنات فرنسا طيلة فترة العشرية السوداء

  8. بنعمرو

    أولى بمطالبة كبرنات فرنسا بالاعتذار والعويض والرحيل بدل الانشغال بفرنسا. ما اقترف ضباع المرادية خلال الستة عقود أكثر بكثير من رصيد الاستعمار الفرنسي طيلة 132 سنة مع أن هذا الأخير كان في وضعية الدفاع عن النفس بخلاف الكبرنات يلاحقون الشادة والفاذة ولو خارج الجزائير مقابل عطاء سخي فاق كرم حاتم. وهؤلاء المتسلطين على رقاب الشعب حولوا ويحولون كل خيرات البلاد إلى حساباتهم خارج الوطن بينما المستعمر عمر وببى البلاد وآثارهم تشهد عليهم. ولولاهم لسكن كل الشعب كهوفا وبقي متشردا بعضهم. كل حق لا تضر وإلى الجحيم عصابات حديقة الحيوانات.

الجزائر تايمز فيسبوك