تونس تُعلن إمكانية اللجوء إلى الإستدانة من الجزائر لتغطية حاجيات الميزانية 2021

IMG_87461-1300x866

كشف مدير التمويل والدفعات الخارجية بالبنك المركزي التونسي عبد الكريم الأسود عن إمكانية لجوء بلاده إلى الجزائر من أجل تعبئة موارد خارجية تغطي حاجيات الميزانية لسنة 2020/2021.

وقال مدير التمويل والدفعات الخارجية بالبنك المركزي، في تصريح لقناة « التاسعة » التونسية، إنّ « تمويلات الجزائر لتونس منذ الثورة ناهزت ما يعادل 600 الى 700 مليون دولار ».

وأفاد ذات المسؤول أنّ « مخزون الديون الخارجية يمثل 107% من الدخل القومي الإجمالي حسب آخر تقرير للبنك الدولي، فيما تمثّل الديون الخارجية 60% من مجمل الدين العام حسب آخر ارقام وزارة المالية ».

وواصل بأنّ « معدل كلفة الديون الخارجية يبلغ 1.82% بينما نسب النمو المسجلة (بالدولار واليورو) سلبية حسب آخر الأرقام الرسمية، أما القروض الخارجية الصافية المبرمجة في قانون المالية لسنة 2021 أي الفارق بين القروض الخارجية المبرمج الحصول عليها والقروض الخارجية المبرمج تسديدها، تبلغ 6509 مليون دينار بينما، وحسب آخر إحصائيات وزارة المالية، سجلت هاته القروض في أواخر شهر اوت رقم سلبي مقدر ب-961.9 مليون دينار ».

وفي السياق، أضاف المسؤول أنّ « القروض الخارجية المتأتية من الأسواق العالمية تمثل أكثر من ربع الديون الخارجية الجملية » مُشيرا إلى أنّ « ترقيم تونس السيادي تدحرج الى الدرجة « سي » مع آفاق سلبية ».

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. هجرة شعب يائس بسبب نظام عسكري مافيوزي.إسبانيا خصصت جناحا خاصا بالجزائريين بسبب تدفقهم جماعيا. إنها أهم إنجازات وفضيحة العصابة والمعين كذبون التي تنتشر عالميا. L'exode d'un peuple désespéré à ca use d'un régime militaire maffieux . (ARTE ). هجرة شعب يائس بسبب نظام عسكري مافيوزي.إسبانيا خصصت جناحا خا بالجزائريين بسبب تدفقهم جماعيا. إنها أهم إنجازات وفضيحة العصابة والمعين كذبون التي تنتشر عالميا. L'exode d'un peuple désespéré à ca use d'un régime militaire maffieux . (ARTE ).

  2. تقارب خطير على تونس

  3. اللهم يا لطيف نسألك اللطف بما جرت به المقادير، إستنجذ غريق بغريق ، الجزائر أفلست ولا تتوفر على السيولة ولا تستطيع ضمان المواد الغذائية الأساسية لشعبها والمجاعة بدأت تطرق بابها بشدة ،وهي بالكاد تحاول ألا تنقص من ميزانية كلفة البوليزاريو فلسا، على تونس أن تتجه إلى أشقائنا في الخليج أو إلى البنك الدولي ، أو تفعل كما فعل أمير دولة عربية سجن اللصوص في فندق إلى أن أعادوا للخزينة مانهبوه ، وبالله التوفيق.

  4. سغيد من الرباط

    استنجد غريق بغريق. الاستيدان من الجن الأزرق ولا من كابرانات عبلة الذين نهبوا أموال شعبهم المغلوب على أمره ولم يتركوا في خزانة الدولة إلا الفتاة.

  5. L’Algerie est dans les pb du pied à la tête La Tunisie demande de l’aide à l’Algerie La Tunisie est sur la liste des pays qui vont rétablir leur relations avec Israël L’Algerie est pays raciste et surtout contre les juif et Israël Comment l’Algerie va dir ok à la Tunisie

  6. salah-21

    ما الذي يحدث في تونس ؟ هل اصبح الموقف التونسي يساوي 600 او 700 مليون $ فقط ؟ اين تونس الخضراء و انفتها؟ و لماذا تهرب الشركات العملاقة من تونس ؟ انها بوادر الديكتاتورية لا محالة ,فالرئيس التونسي مستعد لبيع تونس الخضراء في سوق النخاسة الافريقي للجزائر باي ثمن؟ فقط كما كابرانات الجزائر البقاء في السلطة اطول فترة ممكنة و إلا بالله عليكم من اين ستوفر الجزائر لتونس المبالغ المالية المطلوبة و الجزائر نفسها غارقة في مشاكلها المالية حتى النخاع وكيف لدولة لا توفر لشعبها ابسط ضروريات الحياة من حليب و سميد و زيت و بطاطس ان تمد غيرها بما تحتاجه؟ طبعا نفاق تونس في الأمم المتحدة سيكون له ثمن و هو الذي سيقبض إعلاميا على شكل ديون و مت يا شعب الجزائر كمدا على ثروتك التي يبددها كبرانات فرنسا و اذنابهم تبون و لحمامرة و غيرهم من مرتزقة الديبلوماسية

  7. تونس تغرق في مستنقع كبرانات البورديل

    تونس الدويلة تتخبط في شباك عصابة الشواذ بالمرادية تونس تائهة بين ارجل عصابة ثكنات بنعكنون تونس لم تستقل تونس ترى نفسها في مراة سراب وتجهل حقيقة انها ليست دولة وتونس اخطات العنوان بارتمائها في احضان كبرانات البورديل ولن تقوم لها قائمة تونس تسير في طريق كله الغام تونس اختارت الاصعب والملتوي تونس يجب ان تعلم اين تسير تونس حبيسة الاوهام تونس خلاصها مع الامبراطورية المغربية فقط لاغير

  8. TOUT LES DEUX S T DES PEDES HYPOCRITES

  9. L E M O N T A G N A R D

    TOUS LES DEUX S T DANS DE MAUVAIS DRAPS SAUF QUE UN REGIME EST CIVIL ET L AUTRE EST MILITAIRE PAS DE C FIANCE DANS CES DEUX REGIMES

الجزائر تايمز فيسبوك