كورونا تفضح اللوبي الدي يتحكم في صحة المغاربة بعد سحب إختبار كورونا بـ80 درهم وتعوضه بـ 700 درهم لصالح المختبرات

IMG_87461-1300x866

أثار قرار وزير الصحة بسحب إختبار الكشف عن فيروس كورونا والذي لا يتعدى سعره 80 درهماً، من الصيدليات غضب المغاربة.

و كشفت وثيقة رسمية لوزارة الصحة، لمديرية الأدوية المثيرة للجدل والتي لازالت خيوط عشرات الملفات المشبوهة دون تحقيق قضائي، كشفت، عن قرار يخص منع تسويق هذه الإختبارات المغربية الصنع، بحجة عدم توفر ترخيص لبيعها.

ففي الوقت الذي خصصت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر ميزانية ضخمة خلال فترة بداية الجائحة لتشجيع المغاربة على الابتكار في هذا الاتجاه، وهو ما تمخض عنه إبتكار أجهزة تنفس لم ترى لحد اليوم طريقها للتسويق بالمغرب لأسباب مجهولة، كما عرفت إختبارات كورونا المحلية الصنع ذات المصير.


 

الشركة المغربية التي اخترعت اختباراً جديداً وسريعاً يعتمد على اللعاب اسمه Gigalab Covid-19 Ag Gold Saliv، هذ الاختبار السريع لا تتعدى كلفته ما بين 80-100 درهم ودقته تتجاوز 94.5 ٪، كما أن هذه الشركة سجلت هذا الاختبار يوم 3 يونيو 2021.

و يتهم المغاربة وزير الصحة بالانصياع للوبيات، يصفونها بالعصابات، تمنع عن المواطنين الإختبارات ذات السعر المناسب لتتركهم فرائس للمختبرات بسعر 700 درهم للإختبار، وهي التي حققت أرباح خيالية منذ بداية الجائحة تقدر بعشرات المليارات.

كما توجه أصابع الإتهام أيضاً لنقابة المختبرات التي ضفت بقوة على وزير الصحة وراسلته لوقف بيع هذه الإختبارات بالصيدليات.

ولم تجد الوزارة حرجاً في الانصياع لهذه الضغوطات، لتراسل على عجل نقابة الصيادلة ومطالبتهم بالوقف الفوري لبيع هذه الإختبارات الرخيصة و التي تتميز بفعالية عالية.

و يتسائل حقوقيون حول سبب عدم موافقة وزارة الصحة، على بيع هذه الإختبارات الرخيصة، خاصة و أن الملك محمد السادس دعا في خطاباته وأشاد بمستوى إنخراط المغاربة في الإبتكار لمواجهة الجائحة، بينما ينخرط وزير الصحة في دعم غير مباشر للوبي، همه الوحيد هو الربح.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. إلى صاحب الأعراب ـ ما علاقة الفساد في البلاد من تسعة رهط بالعرب؟ تذكر قول الله تعالى؛ : ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ، ما أدراك أن يكون المفسدون من عشيرتك أومن عشائر أخرى مختلطة؟ لم يخطأ الشاعر حين قال إن أتتك مذمتي من ناقص فاعلم إني كامل.

  2. زنداح

    وزير الصحة ايت طالب نريد ان نعرف لاي حزب ينتمي الانتخابات على الابواب فليسقط هو وحزبه كونوا رجال لهذه الاستحقاقات

  3. Khalid

    لا أعلم من أين تأتون بهذه الأخبار الزائفة فتحليل كورونا  ( BCR ) لم يكن قط ب 80 dh، فأنا شخصيا منذ شهرين خضعت لتحليل BCR كورونا ب 700 درهم، نعم لم يكن قط ب 80 دهم كما تتدعون، و الناس التي بحوزتهم الراميد لهم الحق في التحليل ب 80 دهم، وهذه هي الحقائق بدون لف و لا دوران.

  4. مغربي بالطبع

    بصفتي كمغربي إذا ما ورد في هذا الموضوع حقيقة وجب محاكمة وزير الصحة قضائيا. و طلب تعويض المخترعين المغاربة لهذا الجهاز. أما إذا كانت من أخبار السوق فقط فهذا رأي آخر.

  5. جوابا على صاحب الأعراب ـ مازلت تأكد نقصك وصغر حجم دماغك لو سكتت لكان لك أفضل فكلما فتحت فمك عبق المكان برائحة القرقارة ، قل خيرا أو اصمت الله يسكت حسك إلى الأبد.

  6. mohammed

    أرأيت كيف تشتم أيها الخبيث ...سوف لن أرد عليك بعد هاذا التعليق لأنه ليس لي وقت لأمثالك لكن لابد من التوضيح : أسلوب شتمك يدل و بكل تأكيد أنك إبن و تربية ماخور من مواخير الكراغلة ..و به ثم الإعلام..

الجزائر تايمز فيسبوك