البروفيسور حسين شاوش يعلن عن انطلاق عملية نزع الأعضاء من الموتى سريريا في الجزائر

IMG_87461-1300x866

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لزرع الأعضاء البروفيسور حسين شاوش، أن المصالح الوصية تحضّر للانطلاق في عملية نزع الأعضاء من الأشخاص الموتى سريريا بعد موافقة الشخص أو أهله.

وأوضح المختص في جراحة القفص الصدري في تصريحات لإذاعة سطيف أن سجل الامتناع عن التبرع بالأعضاء سيسهّل  عملية تحديد المتبرعين الميتين سريريا، رغم أن العملية تحتاج وقتا لتحسيس وتوعية المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء كفعل خير وفعل مواطنة.

ودعا إلى تكاتف جهود التوعية بأهمية التبرع لإنقاذ حياة المرضى، خاصة من طرف الأئمة في المساجد، كاشفا أن استيراد القرنية يكلّف الدولة الجزائرية أموالا طائلة، في حين أن هناك مسعى لتوقيف الاستيراد خلال أسابيع والاعتماد على زرع قرنيات الموتى، مؤكدا أن المصالح الوصية جهّزت كل شيء للانطلاق في هذا المسعى من تكوين أطباء عيون وتعيين مركز متخصص لتُعمم العملية على باقي المراكز لاحقا.

وركزّ البروفيسور شاوش على ضرورة وضع المواطن ثقته في الطبيب الجزائري، مستشهدا عن تسجيل أكثر من 100 عملية زرع كلى أُجريت خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة، مؤكدا أن عمليات زرع الكلى في الجزائر ناجحة بنسبة تقارب 99%.

هذا وتجرى سنويا من 400 الى 500 عملية زرع كلى في القطاع العام إلا أن حاجة المرضى تحتاج إلى 1500 كلية سنويا، إلا أنه لا يمكن تأمين هذا العدد من طرف المتبرعين من نفس العائلة لذا وجب تحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء بعد الموت.

وبخصوص فيروس كورونا أكد أنه لم يتم تسجيل أي وفاة بسبب كورونا لدى المتبرعين بالكلى و كذلك لدى الأشخاص الذين تم زرع الكلى لديهم.

واعترف المتحدث بالنقص المسجل بالنسبة لزراعة باقي الأعضاء على رأسها زراعة الرئة، والقلب والكبد، وهو ما يحتاج تكوين الأطباء وتهيئة مصالح استشفائية مخصصة لهذا الغرض.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. اعضاء بنوا خرخر في السوق السوداء

    مبروك على الفقاقير على تقنين الارهاب سيقتلون الجزائريين و يبيعون اعضاؤهم قانونيا. الجزائر ستقوم بسرقة اعضاء الشعب وبيعها لتعويض نقص مداخيل البترول ببيع الاعضاء المسروقة من الشعب و سيقومون بخلق اعدار لقتل الشعب و نهب اعضائهم والايام بيننا ستباع الاعضاء المنهوبة لاسرائل وهدا معروف حيث قاموا بنفس الطريقة في هايتي

  2. Algerien Libre

    العسكر وبما فيهم الشياتة انتعهم لي راهم يكتبوا في مواقع التواصل الاجتماعي مقابل الرغبة الجنسية مع عسكر البوال شنقريحة ..لي دور انتعهم في هد المهمة القاذرة نكاح الشياتة حتى يشعرون او ينسون اعتراف ترامب بمغربية الصحراء ومن يشكك في كلامي يسأل الصادق متعود على هذا الفعل يوميا...اتمني ان تكون له الجرأة ويقول الحقيقه.. الصادق لن ينزعون اعضاء جسده لانه منزوع الكرامة

الجزائر تايمز فيسبوك