تبون للصحافة: لا أحد فوق العدالة و الحقيقة العسكر فوق الجميع

IMG_87461-1300x866

شدّد رئيس الجمهورية على أنه لا أحد فوق العدالة.. وفوق الدولة و "الحقيقة العسكر فوق الجميع" وأكد ضرورة أن تكون الانتخابات التشريعية المقررة خلال جوان القادم نزيهة وشفافة بغض النظر عن نسبة المشاركة فيها وأبدى نوعا من الارتياح لتقليص فاتورة الاستيراد بعشرة ملايير دولار خلال السنة الماضية..
جاءت هذه التصريحات للرئيس تبون خلال لقائه الدوري مع الصحافة الوطنية وهو اللقاء الذي بث التلفزيون الجزائري مقاطع منه قبل بثه كاملا سهرة الأحد.
وبدا من خلال المقتطفات حرص الرئيس تبون على إنجاح الاستحقاق الانتخابي المقرر يوم 12 جوان وتركيزه على توفير ظروف نزاهة وشفافية التصويت.
من جانب آخر ترأس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني أمس الأحد بمقر رئاسة الجمهورية الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء.
وحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية فقد خصص الاجتماع لمتابعة التحضير للانتخابات التشريعية المقبلة وعملية التلقيح ضد (كوفيد-19) وكذا الترتيبات الخاصة بشهر رمضان الكريم 2021 فضلا عن عدد من العروض المتعلقة بتسيير وصيانة جامع الجزائر ومشاريع حيوية تخص قطاعي الأشغال العمومية والنقل.

التحضير للانتخابات التشريعية:
قدم وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية عرضا تضمن مختلف الخطوات التي تمت في إطار التحضير للانتخابات التشريعية تدخل على إثره السيد الرئيس معربا عن ارتياحه للترتيبات المتخذة لتسهيل عملية التصديق على استمارات اكتتاب التوقيعات للترشح وشدد على:
- مواصلة العمل والتنسيق من أجل وضع كل الوسائل المادية تحت تصرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لتمكينها من الاضطلاع بمهامها كاملة.
- محاربة التصرفات البائدة التي تهدف إلى عرقلة مشاركة مختلف الناشطين خاصة الشباب منهم في العملية الانتخابية.

التحضير لشهر رمضان المبارك:
لدى عرضه للترتيبات التي اتخذتها وزارة التجارة بما يضمن استقرار عملية التموين وتفادي المضاربة والاحتكار أكد وزير التجارة وفرة كل المنتوجات والمواد ذات الاستهلاك الواسع مقترحا السماح بصفة استثنائية للباعة المتجولين بالنشاط خلال شهر رمضان لكسر المضاربة التي يقودها بعض المحتكرين.
وفي هذا الصدد ألح السيد الرئيس على:
أولا: رفع وتيرة التحضير لشهر رمضان المبارك والمتابعة الدقيقة للاستهلاك والمخزون تفاديا لأي نقص.
ثانيا: الصرامة في تطبيق المخالفات ومحاربة التبذير باعتماد سياسة تحسيسية أكثر نجاعة وتأثيرا.
وبالمناسبة أمر السيد الرئيس بضرورة استكمال عملية الإحصاء الشامل للثروة الحيوانية من أجل تمكين السلطات العمومية من تكييف السياسات المنتهجة في هذا القطاع الحيوي للتخفيف من استيراد اللحوم والعمل مع مختلف الفاعلين لاسيما ممثلي الموالين من أجل إيجاد آلية تضمن بشكل متوازن ودائم التوزيع الشفاف للأعلاف وتغذية الأنعام المدعمة بالموازاة مع تموين منتظم وبأسعار معقولة للسوق الوطنية.

متابعة عملية التلقيح:
تضمن عرض وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات متابعة شاملة لمجريات عملية التلقيح ومدى تنفيذ استراتيجية اقتناء اللقاح مؤكدا توفر الأغلفة المالية تنفيذا لالتزامات الدولة وفي هذا السياق شدد السيد الرئيس على:
- ضرورة رفع المخزون الوطني من اللقاحات ضد فيروس كوفيد ـ 19.
- استكمال الترتيبات التعاقدية والميدانية اللازمة لتجسيد مشروع إنتاج اللقاح الروسي سبوتنيك V في الجزائر في أقرب وقت ممكن وتنويع الاتصالات مع شركاء الجزائر في هذا المجال.
- ضرورة المحافظة على مستوى عال من اليقظة عبر الالتزام الفعلي بمختلف التدابير الوقائية للحد من انتشار هذا الوباء.

قطاعا الأشغال العمومية والنقل:
متابعةً للمشاريع الحيوية في قطاعي الأشغال العمومية والنقل وبعد عرض وزير المالية حول إعادة تقييم عدد من المشاريع وافق مجلس الوزراء على مقترح تأجيل النظر في إعادة تقييم عدد من المشاريع الخاصة بقطاعي الأشغال العمومية والنقل إلى غاية استيفاء جميع الجوانب المتعلقة بتقييم الأثر المالي لها.


اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك