أمين عام أصحاب المخابز في تصريح يفجر فضيحة الطحين الذي يستهلكه المغاربة لا يصلح حتى علفا للبهائم

IMG_87461-1300x866

خلقت تصريحات لمسؤول نقابي مغربي حول رداءة جودة الدقيق الذي يستهلكه المغاربة الكثير من الجدل، بسبب وصفه الدقيق المستعمل في انتاج الرغيف بانه لا يصلح حتى لعلف البهائم.

وتحدثت تقارير اعلامية مغربية عن أزمة وسط أرباب المخابز الذين باتوا يتقاذفون التهم، فهناك من اعتبر الدقيق المستعمل في إنتاج الخبز لا يصلح حتى لعلف البهائم، بينما الطرف الآخر نفى ذلك جملة وتفصيلا.

وفي أول رد رسمي على التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لاتحادية أصحاب المخابز والحلويات في المغرب، “محمد القيري”، اعتبر رئيس الجمعية الوطنية للمطاحن “مولاي عبد القادر العلوي”، أن “ما جاء على لسان الأمين العام لفدرالية المخابز والحلويات، احتقار للمغاربة”، مشيرا إلى أن “القول بأن الدقيق المسلم للمخابز بشكل خاص والمواطن بشكل عام فاسد ولا يصلح حتى للبهائم هو احتقار للدولة أيضا”.

ونقلت صحيفة العلم المغربية عن القيري أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات بشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية ذهب في نفس الطرح بأن الخبز يفتقد إلى مجموعة من الفتامينات والمعادن التي تساهم في ارتفاع نسبة الوفيات في صفوف الأجنة، كما يهدد صحة النساء الحوامل.

وأوضح القيري، أن الملف رغم أنه أحيل على القضاء لم يؤخذ بعين الاعتبار، لمتابعة أرباب المطاحن الذين يسلبون المواطن المغربي حقوقه المشروعة، محملا المسؤولية للدولة.

وتابع، أن الفيدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب، المعروفة اختصارا بـ»لافياك»، تمارس خارج القانون، وعمودها الفقري هو أرباب المطاحن، الذين يشكلون لوبيا يتحكم في سلسلة الحبوب برمتها، كما أنهم يعتبرون أنفسهم فوق القانون.

 التصريحات المثيرة للجدل، اعتبر فيها صاحبها ان “الدقيق المستعمل في إنتاج الخبز لا يصلح حتى لعلف البهائم، وأنه يستعمل في بلدان أخرى في تغذية الدجاج والمواشي”، مرجعا ذلك إلى “سوء منتجات المطاحن”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالمالك سلال

    فين هو هذا العلف؟ نحن بهائم اعطونا علفكم آسلفونا علفكم يا لمراركة. ولكن في الجزائر نعطو للمواطن السميد مسرطن ولي يهضر نقتلوه. انتم تتركو الشعب المروكي يتلكم بحرية وهذا هو سبب فشلنا. ماتتكلموش يا جماعة راكم تفضحو فينا. العلف خير من السميد مسرطن

  2. تصريح فيه مزايادات المهم عطى الله الخير

  3. Vous etes que des crocodiles avec une grande gueul et des bras , avant d ‘ecrire qlqchose vous Seves faire des recherches

الجزائر تايمز فيسبوك