وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا يصلون إلى طرابلس لدعم الانتقال الديمقراطي في ليبيا

IMG_87461-1300x866

وصل وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا إلى طرابلس الخميس لإجراء محادثات مع السلطة التنفيذية الجديدة، في زيارة مشتركة في بادرة تهدف إلى إبداء دعم الدول الأوروبية الثلاث للتطورات السياسية الأخيرة في هذا البلد الغارق في الفوضى.

وعقد وزراء الخارجية الأوروبيون مؤتمرا صحافياً مشتركاً مع نظيرتهم نجلاء المنقوش وزير الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية في العاصمة طرابلس.

وتأتي هذه الزيارة المشتركة بعد أقل من أسبوعين على تشكيل حكومة ليبية موحدة جديدة مسؤولة عن إدارة المرحلة الانتقالية، وصولا إلى الانتخابات العامة المقررة في نهاية العام الحالي.

كذلك تأتي الزيارة تزامناً مع تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأن الملف الليبي سيكون على "الطاولة" في المحادثات الأوروبية نهاية الشهر الحالي.

وأعلنت باريس إعادة فتح سفارتها في طرابلس الاثنين المقبل، في إشارة لحالة التقارب والدعم للسلطات الجيدة في طرابلس التي تحظى بدعم دولي غير مسبوق.

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو أجرى محادثات في طرابلس الأحد الماضي، والتقى رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة.

وستكون هذه الزيارة الأولى لوزيري خارجية فرنسا جان إيف لودريان وألمانيا هايكو ماس.

وسيلتقي وزراء الخارجية الثلاثة مع الدبيبة وحكومته، وكذلك مع المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا يان كوبيش، قبل أن يختتموا الزيارة بعقد مؤتمر مشترك مع نظيرتهم الليبية.

تحديات جمة

وعلى الرغم من انتهاء القتال بين الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا وقوات حكومة طرابلس في يونيو العام الماضي، وما تلاه من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر، إلا أن هذا البلد الواقع في شمال إفريقيا لا تزال تقوضه صراعات على النفوذ وثقل المجموعات المسلحة وتواجد مرتزقة أجانب.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير قدمه لمجلس الأمن الأربعاء وحصلت عليه فرانس برس "ما زال يساورنا قلق عميق بشأن التقارير التي تتحدث عن استمرار وجود عناصر أجنبية في سرت وحولها ووسط ليبيا".

وقدرت الأمم المتحدة عدد الجنود والمرتزقة الأجانب في ليبيا بنحو 20 ألفاً، موزعين في معظم مدن ليبيا، فيما أشارت تقارير إعلامية أن تركيا أرسلت وحدها نحو 20 ألف من المرتزقة فضلا عن جنودها وخبرائها العسكريين ضمن الاتفاقية الأمنية التي أمضتها مع حكومة الوفاق عام 2019.

وفي هذا السياق أعلنت وزيرة الخارجية الليبية، الاتفاق على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد والإسراع في عودة نشاط السفارات فيها.

وقالت المنقوش "اتفقنا على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من أراضينا والإسراع في عودة فتح السفارات"، مضيفة "نؤكد على ضرورة خروج كافة المرتزقة من أراضي الوطن وفورا".

وأوضحت أنها بحثت مع نظرائها "ضرورة الإسراع في عودة نشاط السفارات والقنصليات في كافة أرجاء ليبيا، وتسيير إجراء التأشيرات من داخل ليبيا وليس من خارجها".

وأردفت أن "استقرار ليبيا ينعكس إيجابيا على بلدان الجوار بما فيها أوروبا"، مشيرة إلى أن "مبدأ السيادة الوطنية أساس غير قابل للتفاوض في استراتيجية الخارجية الليبية في حكومة الوحدة الوطنية".

وبدأ مرتزقة سوريون نشرتهم تركيا في ليبيا الانسحاب من البلاد، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي فرنسي الخميس، قائلا إن "هذه واحدة من البوادر المشجعة التي لاحظناها. شوهدت ولوحظت تحركات"، مشيرا إلى أنه لا يزال يتتم "توضيح وتأكيد" الأمر.

وعقب سنوات من الجمود في بلد منقسم، عين الدبيبة (61 عامًا) رئيسًا للوزراء إلى جانب مجلس رئاسي من ثلاثة أعضاء في 5 فبراير من قبل 75 مسؤولًا ليبيًا من جميع الأطراف، اجتمعوا في ملتقى للحوار السياسي في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وحصلت حكومة الوحدة الوطنية التي يرئسها الدبيبة وتتألف من نائبي لرئيس الوزراء و 26 وزيراً وستة وزراء دولة، على ثقة البرلمان وأدت اليمين الدستورية خلال الشهر الحالي.

وتتولى السلطة التنفيذية الجديدة مسؤولية توحيد مؤسسات الدولة والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حين حلول موعد انتخابات 24 ديسمبر، عندما تنقضي مدتها بموجب خارطة الطريق الأخيرة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    بعد ذبح رأس عصابة جنرالات الحركة، ومحاكمتها في ملاعب كرة القدم على طريقبة وان تو ثري viva لالجيري، ستأتي الحكومات الاوروبية لدعم الانتقال الديمقراطي. هذ الانتقال الديمقراطي حصل في ليبيا رغم ان ثوراها ذبحو القذافي ورغم تدخل نظام بنوخرخر العسكري من بوتفليقة لتبون والجنرالات في الخفاء، من اجل افساد الديمقراطية. نحن في المغرب نتمتع بديمقراطيتنا منذ حتى قبل خروج نظام الحماية الاستعماري، لاننا نجيد ثقافة الحكم الذاتي. كانعرفو كيفاش تكون الديمقراطية المحلية وماعدناش مشكلة مع نظام وطني ملكي تقليدي اصيل يحب بلده ويحب شبه. نظام وطني ملكي من سلالة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام. الحضراة استثمار وعلم يا سادة، فكفاكم انبطاح لنظام حراس الاستعمار العسكري الخرائري. عملو الثورة نتاعكم لاستقاط الحركة الفاسدون أو ستعيشون مذلولين إلى الأبد. القذافي الذي قال عنه الكثير لا يمكن اسقاطه سقط. ويجيك شنفريحة ومحمد ميدن التوفيق وخالد نزار و تبوتينا التبون المعفون يقولو ليك ان ليبيا لان ليبيا و و و باش يخوفوك من التغيير. ماتخافش من التغيير من السيئ لما هو احسن. كون راجل وثور ضد نظام بنوخرخر باش تترك مستقبل احسن للجيل القادم. الشيئ الذي قال لك النظام العسكري الاستبدادي الجزائري انه مستحيل في ليبيا وحاول اقناعك ان تكون ضد الديمقراطية الليبية، ذلك الشيئ حصل. بُّت نْبتْ طارت معزة،،، شرعية الديمقراطية في الدول المغاربية. المغرب نظامه شرعي تونس نظامها شرعي موريتانيا نظامها شرعي والآن ليبيا نظامها شرعي، وا مابقيتو غير نتوما يا دولة الخرائر التي اسسها الاستعمار سنة 1839. ثورو تحررو وقولو للعسكر ان يعود للثكنان كي يدخل سوق رأسه عن السياسة. واحد متدرب على حمل البندقية ماشي القلم وبغيتيه يفهم سعر النفط وقيمة العملة؟ وايلي، والله لا طفرتها ابدا ابدا ابدا مدى الحياة. ماعمرك تخرج من المأزق ماحدك كايحكم واحد ديما كايحزق. تعطيه مداخيل البترول، فماذا تعتقد سيفعل بها؟ راك شفتي التسليح والتآمر على الجيران وقتل الاحرار، كل الادلة امامك فإما ان تكون مثل ليبيا تونس موريتانيا والمغرب وإما لن تكون. نحن منفتحون على فكرة الاتحاد المغاربي من اجل خدمة مصلحة الاجيال الشابة القادمة، من أجل استثمار ثورات منطقتنا في منطقتنا، وأنت؟ هل تريد ان تتعاون الانظمة المغاربية فيما بينها على مشاكلها المشتركة؟ هل هناك مشكل اكبر من الاقتصاد؟ الشباب يهرب الى اوروبا حيث توجد ثروات البترول البترول البترول البترول البترول. علاش ماتبقاش ثروات البترول كاستثمرارات في موطنها الاصلي ويعمل الشباب في تلك الاستثمارات؟ كلشي نجح إلا الجزائر لان الفكرة المؤسسة لها اصلا هي فكرة استعمارية  (1839 ) كانت فقط مدينة واليوم نسمع فقط عن 1.200.000 جزائرية لا نسمع عن 45 مليون نسمة... وعن الديمقراطية نسمع ان شنقريحة مدين ونزار يخططون لقمع حتى احرار الخارج، علاش نتوما متخلفين؟ ها ليبيا دارتها بقيتي غير انت ! ! ! ! ! ! !

  2. Mockingjay

    الناس حرثت و فلحت و سقت و سهرت على الزرع حتى نما ونضج و جائوا في آخر الحصاد ليلتهموا المحصول بدون عناء

  3. PERS NE

    هذا التدخل يعني انهم يريدون سرقت الثروات الليبيه ويا لهم من عفريت

الجزائر تايمز فيسبوك