المغرب يدعو الى بناء نظام عربي جديد تصبح معه الأجندة العربية ملكا للعرب بدون تدخلات خارجية

IMG_87461-1300x866

دعا المغرب الى بناء نظام عربي جديد تصبح معه الأجندة العربية ملكا للعرب، وسط رؤية واضحة تنطلق نواته من تقوية الشراكة بين المملكتين الأردنية والمغربية ودول الخليج في عدة مجالات قادر على مواجهة التحديات التي تستهدف استقرار الوطن العربي، مشيرا وجود نقاط التقاء عديدة بين المغرب والأردن من جهة ودول الخليج من جهة ثانية “يمكن أن تشكل نواة لبناء نظام عربي لخدمة مصالح شعوبنا.

وقال وزير الخارجية والتعاون المغربي أن “العالم العربي اليوم، بالإضافة إلى تحدياته الداخلية، هناك تدخلات خارجية وتحديات مباشرة تهدد أمنه واستقراره”.

وشدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على ان الوضع في المنطقة يستدعي بناء نظام عربي جديد، على قيم ومصالح ورؤية مشتركة، مقترحا أن تكون نواته دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى المغرب والأردن؛ لخدمة مصالح المنطقة ومصالح الشعوب العربية.

وإلى جانب تكوين نواة نظام عربي جديد، عبر المسؤول عن أمل المغرب والأردن، أن تكون شراكتهما مع دول الخليج ذات مضمون اقتصادي لمواجهة التحديات.

وشدد على أن “الأجندة العربية يجب أن يتملكها العرب من خلال خلق نظام عربي جديد يقوم على القيم والمصالح والرؤية المشتركة”.

وأكد المسؤول الحكومي أن افتتاح المملكة الأردنية الهاشمية لقنصلية عامة لها بعاصمة بالاقاليم الجنوبية “يكرس التضامن الراسخ والتاريخي لهذا البلد الشقيق مع المغرب في كل الخطوات التي يقوم بها دفاعا عن مصالحه وقضاياه المصيرية”.

وثمن بوريطة عاليا هذه “المواقف الأردنية الثابثة”، مستشهدا بمشاركة وفد أردني هام يمثل مختلف الأطياف السياسة والاجتماعية، في المسيرة الخضراء سنة 1975 للتضامن مع الشعب المغربي، وهي المشاركة التي تشكل تعبيرا عن تضامن الشعب الأردني، بحسب تعبيره.

واعتبر بوريطة، أن العالم العربي يواجه اليوم تحديات التدخلات الخارجية، مطالبا بأن تصبح الأجندة العربية ملكا للعرب، وسط رؤية واضحة ومشتركة بين الجميع.

فكرة إنشاء نظام عربي جديد، استلهمها المغرب من العلاقة المتميزة التي تجمعه هو والأردن مع كل دول الخليج، والمبنية على التضامن المطلق ودعم الاستقرار، والتضامن ضد كل ما يمس وحدتها ويمس طمأنينة سكانها.

 يأتي ذلك في الوقت الذي أطلق فيه رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي دعوة لبناء مغرب عربي جديد نواته تونس وليبيا والجزائر، مستبعدا المغرب.

وقال عبد العزيز أفتاتي، القيادي في الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي دعوة الغنوشي لاتحاد مغرب عربي مصغر جاءت “تحت ضغط بعض المشاكل، التي تعانيها بعض الأقطار المغاربية، التي تمر من ظرفية صعبة” في إشارة إلى الجزائر.

 وافتتح وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الأردني، أيمن الصفدي، الخميس، مقر القنصلية العامة للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة العيون بالصحراء الغربية، وذلك بعد اشهر على اتصال هاتفي بين الملك عبد الله الثاني و الملك محمد السادس، أبلغه خلاله برغبة بلاده في تدشين قنصلية عامة لها بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان سابق، وقوفها الكامل مع المملكة المغربية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها، وتأييدها للخطوات التي أمر بها الملك محمد السادس لإعادة الأمن بمنفذ الكركرات.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Nidal

    من غرائب الصدف أن تكون الجزائر كأول منطقة عربية تعرضت للإستعمار ولأطول مدة ، تنفرد بحملها المعاول لهدم ما ضحى من أجله آلاف الشهداء عبر الوطن العربي . فما قامت ولا زالت تقوم به الطغمة الحاكمة بالجزائر منذ عقود من تخريب لمقدرات البلد على جميع الأصعدة لدعم عدوان غير مبرر على المغرب لا يخرج عن إطار أجندة إستعمارية تناقض الشعارات الوحدة العربية التي يسوقون لها . لذلك بدأت معظم الدول العربية تعمل تدريجيا على حشر هذا النظام الذي ابتليت به الجزائر في الزاوية حتى لا تنتشر عدواه في المنطقة بإسرها في انتظار الإنقضاض عليه .

  2. ممكن حين استقلال فعلي للجزائر

    كل البلدان العربية و شعوبها قابلة و قادرة على التطور و التفاعل و مسايرة ظروف كل ظرفية , طبعا بنسب متباينة بعض الشيء , الا الجزائر التي يجب أولا مساعدة شعبها على التحرر و الانعتاق من الاستعمار الفرنسي الذي لا يزال يجثم على رقاب المواطنين يسلب و ينهب خيراته و يكمم أفواه الأحرار به و يغتال كل من يعارضه .. هو استعمار غير مباشر أشبه بما كان عليه الوضع قبل سنة 1963 لكن أصبح بعد هاته السنة سنة الإعلان عن الاستقلال المزيف المخادع الى استعمار غير مباشر أي دون تواجد عسكر بالجزائر ببذلة رسمية للجيش الفرنسي يدير شؤونه و توصياته عن بعد جنرالات يحملون الجنسية الجزائرية و يؤدون دور المستعمر بكفاءة و طاعة متناهية ... اذن حلم بناء نظام عربي جديد ممكن دون الجزائر حتى اليوم أو العمل أولا على مساعدة شعبه تحقيق حلم استقلال حقيقي فعلي يكون مصير و سيادة البلد بيد الشعب الحر الواعي المتحضر المتفتح ...

  3. تندوف

    ما لم يسقط نظام الكلاب في الجزائر و مصر، العالم العربي عامة والمغرب العربي خاصة لن ينعم بالتقدم والحرية والاستقلال الحقيقي.الجزائر دولة عسكرية قمعية صهيونية والشعب يستنجد ليل نهار من العسكر .

  4. نضام عربي جديد مطبع ومنبطح مقيود من اسراءيل والمروك ايامه معدوده يراهن علي عرشه. بعد ما السياحه الجنسيه ومراكز التدليك ومواخير العهر . سدت وما بقي السواح يستولوا عليها حتي هي طلحه في البورصه

  5. Hakim

    ما اروع ان يلتحم بوخنشوش و بو قمقوم حول طبون..ويحتفلوا بحلاوة اللقاء في الديار الصينية...بعيدا عن الاقمار .... المروكية... بمباركة الملتحي "المقيريد" الذي ذكرهم بطلب العلم ولو في الصين....في مطار "بيجن " بوقمقوم و طبون يمتثلون للاختبار الشرجي "كوفيد" شئء عادي ... راهم ينحيو السراول في مطارات اوربا... لكن تخيلوا ... بوخنشوش ينحي سروالو... هل هذا يجوز ؟ ممكن يجوز بعد اصدار فتوى.. " اذا كان طبون امام بوخنشوش.. فبالتأكيد ان مؤخرة بوخنشوش مستعدة للاختبار.." بوخنشوش يريد تغيير اسم البلد من تونس الخضراء.. الى تونش بوخنشوش... ليرمي ما تبقى منها في غياهب اعماق طبون.. بوخنشوش الطماع و طبون الكذاب.. وتعرفون قصص الطماع و الكذاب... وخلاصتها ان الطماع يكون دائما ضحية الكذاب...

  6. من بلاد المهجر

    ولو تدخل بدون إسم افعالك باينة كتابتك تدل عليك ولاكين العيب لي خالاك تنشر دائما الخزبلعات في هاد الموقع ادا كان الله يقيد عليك سايأت تحاسب عليه يوم القيامة فاناشر اكتر منك اسمع عليك بقطيع حمير في تندوف فات عليك القطار

  7. سعيد

    ضربة قاضية للبوليساريو وحاضنتها الجزائر بعد فتح قنصلية اردنية البارحة بالعيون وايضا تاكيد دولة زامبيا على مغربية الصحراء خلافا لما نشرته البوليزاريو بان زامبيا لم تفتح قنصلية ولم تعترف بمغربية الصحراء . اظن ان الجزائر اضاعت وقتا طويلا بعدائها للمغرب ومازالت مستمرة في عنادها الذي لن يؤدي بها الا الى مزيد من ضياع المال والجهد ومزيد من الاحتقان مع جيران لطالما مدوا لها يد التعاون المشترك واما الصحراء فهي مغربية وستبقى كذلك الى ان يرث الارض وما عليها

الجزائر تايمز فيسبوك