سحب الجنسية الجزائرية قانون على مقاس دولة الجنرالات

IMG_87461-1300x866

كشف وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، خلال ندوة صحافية أعقبت اجتماع مجلس الحكومة أنّ وزير العدل، حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، قدّم خلال تدخله في اجتماع الحكومة الذي ترأسه الوزير الأوّل، عبد العزيز جراد، مشروعًا تمهيديًا يستهدف استحداث نظام التجريد من الجنسية الجزائرية، سواءً كانت أصلية أو مكتسبة.

وأثار القانون الذي اقترحه وزير العدل موجة واسعة من ردود الفعل بين الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره متابعون استهدافًا مباشرًا للمعارضين الموجودين في الخارج.

غير دستوري

ومباشرة عقب الإعلان عن فحوى القانون التمهيدي على التلفزيون العمومي، قال الناشط السياسي رشيد نكاز  في بث مباشر على صفحته في فيسبوك إنّ مشروع القانون "غير دستوري" وبأن المراد منه " تخويف سبعة ملايين جزائري في الخارج"، مشيرًا إلى أن المشروع الذي عرضه وزير العدل"منافٍ للدستور وقوانين الجزائر التي تمنع ذلك على من لا يملك إلا الجنسية الوحيدة"، ومنافٍ أيضًا  للقوانين الدولية "التي تمنع تجريد المواطنين من جنسيتهم الأصلية".

ويشاطر القاضي السابق عبد الله هبول فكرة نكّاز حيث علّق على القرار بالقول "مشروع قانون تجريد الجزائريين في الخارج من الجنسية مخالف للدستور والاتفاقيات الدولية ويهدّد الهوية و الوحدة الوطنيتين".

قرار سياسي

وفي السياق ذاته، قال الحقوقي مقران آيت العربي، في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك" "إن سحب الجنسية المكتسبة من كل شخص ارتكب جرائم معينة معمول به في دول أخرى. أما سحب الجنسية الجزائرية الأصلية الموروثة أبًا عن جدّ فهي غير مقبولة على الإطلاق. فآباء وأجداد الجزائريين هم الذين استشهدوا من أجل الجنسية الجزائرية".

وأضاف "مهما بلغت خطورة الجرائم التي يقوم بها حامل الجنسية الأصلية، لا يمكن سحب الجنسية منه لأن الجزائري الأصيل يفضل أن يعدم بسبب الجرائم التي ارتكبها ولكنه يرفض أن تسحب الجنسية التي استشهد من أجلها آباؤه وأجداده".

وأكد القيادي السابق في حزب "الأرسيدي"، أنّ كل من يحاول نزع الجنسية الأصلية للجزائريين والجزائريات ستحمل مسؤولية لا مثيل لها في تاريخ الجزائر. حتى الحركى لم تسحب جنسيتهم الأصلية، فما بالنا بباقي الجزائريين".

 

أمّا أستاذ علم الإجتماع السياسي، ناصر جابي فاعتبر في منشور له، أن مشروع قانون نزع الجنسية "سيعيد النظر في أسس الوطنية الجزائرية ذاتها وقيمها المركزية، إذا تمت الموافقة عليه".

من جهته، ذهب الإعلامي عابد شارف للقول إنّ "مشروع قانون إسقاط الجنسية الذي يستهدف الجزائريين الذين يعيشون في الخارج هو انهيار سياسي لمصممي هذا المشروع".

قرار عادي

وعلى النقيض من ذلك، يرى أستاذ القانون الدستوري، أنّ "التعديلات المقترحة أمرٌ عادي، ولا يرتبط بأي ظرف أو سبب معيّن، بل يأتي لسد بعض الثغرات التي لوحظت في قانون الجنسية".

ويوضّح المتحدث "لا غرابة في لجوء السلطة التنفيذية في غياب السلطة التشريعية إلى سن قوانين تفيد الصالح العام ويتماشى مع معطيات جديدة"، هنا، يعتقد بودهان أنّ القانون أتى في سياق كثرت فيه التهجمات والتطاولات على مؤسّسات الدولة من طرف جزائريين بالخارج، معلّقًا "لا بد من وضع حد لهذا التكالب".

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    راكم مازال عايشين في العصور الوسطى في تلك الجزائر. لي يهضر يقتلوه أو يغتصبوه او ينحو ليه الجنسية: يعني انت كاري في الجزائر ولست مواطن. من 1830 أنت واسلافك كنتو تعتقدو انكم اصحاب الارض، لا... فطبقا لنظام حراس الاستعمار انت فقط كاري ولا تملك حتى حقوق المقيم. يعني تخرج من الجزائر وتقدر تحصل على بطاقة الاقامة في اي بلد وسيكون عندك حقوق الانسان في ذلك البلد لكن في الجزائر لا. أخي العزيز، الفلسطيني عنده حقوق اكثر منك في بلاد وخارج بلاده. باش نكونو واضحين. هذا ما جلبه لك نظام العصابةب. ونحن في المغرب تجنبنا مصركم لاننا استمرنا تحت سلطة أصلية شرعية تدافع عن حقوقنا. لو كان حكمونا عصابة مثل بوزرزور او يساريين أو كون ارحنا بحالكم. الحمد لله، في المغرب هناك التسامح بين الاديان وهناك قسط وافر من الديمقراطية الليبيرالية المحلية. يعني راحنا غاية في السعادة. يمكن تخرج من طنجة وتمشي على رجليك او في الحافلة او القطار او سيارتك حتى للداخلة  (او دراجة ) ومادام تتحمل مسؤوليتك كمواطن وتدفع تكلفة ما تستهلكه اي تشتغل وتحصل على راتب، ستعيش وكأنك ملك. المواطن المغربي عندو فرصة الحياة الكريمة، إلا الكسلاء والاحتياليون مثل الذين يحكمونكم. الحمد لله الحمد لله الحمد لله. إما ان تغير نظامك في الجزائر لكي تصبح مثل المغربي عندك حقوق في بلادك، إما اطلب الانضمام إلى المغرب وغير الجنسية انت كاع وتهنى من بنوخرخر وفلسفتهم العفنة

  2. لمرابط لحريزي

    انتم في الجزائر عندكم البترول ولكن ماعندكمش حقوق الإنسان. حنا في المغرب عندنا حقوق الإنسان رغم اننا ماعندناش البترول. الله يلعن بو البترول وعاشت حقوق الانسان. ديما مغرب

  3. elgarib

    كلاب عبلة الإرهابية المجرمة الإرهابية الكافرة تتعدي علي حق الجنسية الجزائرية التي هي من أبوين جزائريين . هذا يدل دلالة قاطعة علي أن عبلة الإرهابية المجرمة الكافرة و من أزلامها في السلطة أصابهم الزهيمر و لا يدرون ما يفعلون.هذا في القانون الدولي يعتبر تعدي علي حق الإنسان مهما صنع من المساوي أما الذي تحصل عليها عن طريق زواج أو إقامة دائمة و غيرها فهني أمر ثاني.

  4. saad

    En fait l algerie elle même n est qu une création coloniale et sa nationalité n edt su une blague gaulienne le patch a été créé pour garder la colonie dans le giron colonial éternellement. Les gens qui se czchent derrière les termes comme chouhzda ne font que mentir à eux même.

  5. استعمار فرنسي بالوكالة

    الجزائر البلد الأول في العالم و التاريخ الذي عاش أطول فترة استعمار مباشر لحوالي ثلاثة قرون و نصف تحت الحكم العثماني لتسلمه في النهاية كهدية لفرنسا و لمدة تزيد عن المائة و ثلاثين سنة ثم ليدخل البلد من جديد في استعمار جديد اخر غير مباشر عن طريق وكلاء و نواب و عملاء من الجيش الجزائري  ( حاشى لله أن يكوموا جزائريون أصلا.. ) و أصحاب المال الفاسد تابعين في ولاء تام و خاضعين حسب مسطرة و منهج تصرف مدروس مسبقا من طرف المخابرات الفرنسية و ما على عملائها و وكلائها من الجيش بالجزائر الا السمع و الطاعة و تنفيذ الاوامر العليا مقابل حماية جسدية و ضد كل متابعة قضائية و مساندة سياسية و اعلامية و ضمان الاستمرار بكرسي السلطة ...كولوا و اشربو و انك... ماطاب لكم .....أما عن صنعة البوليزبال ما هي الا صناعة فرنسية محضة لالهاء الرأي العام الداخلي و الخارجي عن حقيقة الامر بالجزائر مع هذا النوع الجديد للاستعمار عن طريق الوكالة ...و كذا لتبرير و لتقديم حجة و أعذار عن أعمال النهب و التهريب لخيرات الجزائر الى فرنسا ..

  6. oujdi

    كل هذه الهيللة هي لمنع الفنانين الجزائريين الغناء في المغرب لي محمقهم ويهللون به كدار للخير والعطاء والتسامح ولخير دليل الأسطورة الشاب خالد الذي يرقع الراية المغربية في كل سهراته كما يقول المتل عندنا الجامع لي قريتو فيه راه حنا لي بنيناه راه لمراركة سوف يطرطقون لكم مرارتكم كما سبق أن طرطقناها لبومدين

  7. الجنسية و بطاقة الاقامة

    قريبا سيحرج وكلاء المستعمر الفرنسي من الجنرالات و اصحاب المال الفاسد على الشعب بقانون يمضي عليه كل مولود جديد ببصمة أنامله تعطي الحق للجيش ابتصرف في الجنسية الجزائر على أنها صك و حق و ملك للجيش و ليس للمواطن يتيح له بموجب هذا القانون منحها و سحبها لأي مواطن في أي وقت و لأي سبب و غرض و ليس للمواطن حق التنازع عليها مادامت ليس حقه و ملكه ...و قد يتطور الحال الى منحها صفة و صيغة أخرى قانونية طبعا كما كجوازات الاقامة بأي بلد أجنبي على المواطن تجديد صلاحيتها كل سنة مع أداء الرسوم و الواجبات الضريبية ...ايه يا با راكم غير سواح ببلادكم ..انه قانون المستعمر و ما الشعب في نظر المستعمر الا غزاة و و بشر من الدرجة الثالثة ..

  8. صالح الجزائري

    هذا القانون فريد من نوعه لأنه سوف يتيح لساكني قصر المرادية ومن أتى بهم التخلص من الأشخاص الذين يزعجون السلطات بمطالبهم الكثيرة و المتكررة إذ أن كل من واجه السلطة الجزائرية ستواجهه هاته الاخيرة بمرسوم ينزع عنه جنسيته وبذلك سيصبح الشخص المقصود غير جزائري أي أجنبي وأذ ذاك يمكن بسهولة تامة حشره في إطار الأيادي الخارجية كما أن هذا القانون سيخلق لنا في الجزائر طبقة البدون كما هي موجودة في بعض دول الخليج العربي إذ توجد عندهم مجموعة من المواطنين الذين يعيشون هناك دون أن يحملوا اية جنسية ويسمونهم البدون وإذ ذاك يمكن إصدار قانون البدون في الجزائر وهو قانون سيمنع عنهم التمتع بالحقوق المدنية والسياسية ويجعلهم في خدمة الجزائريين الحقيقيين الذين يتمتعون بكامل المواطنة بما فيه حق التصفيق للسيد الرئيس ورئيس الأركان و حق الوقوف مع فلسطين ظالمة أو مظلومة.

  9. جزائري زعفان

    يريدون مزع الجنسية على احرار الجزائر و مسؤولو الصحرائ الغربية يتجولون في عواصم العالم بجوازات ديبلوماسية جزائرية تجي تفهم راسك يبلوكي

الجزائر تايمز فيسبوك