صراع التسلح بين المغرب والجزائر قد يتسبب في إنهيار الإقتصاد الجزائري

IMG_87461-1300x866

*في محاولة لتقليص اعتماده الأمني ​​على الحلفاء، يواصل المغرب مساعيه لتعزيز جيشه. الرياح المعاكسة للجزائر اقتصاديا فتحت بابًا للمملكة المغربية، لتحل محل جارتها في سباق الثقل العسكري التقليدي في المنطقة.

* من المرجح أن يؤدي تعزيز الجيش المغربي إلى اتخاذ الجزائر خطوات للبقاء في المقدمة، بما يؤدي لسباق تسلح يحول دون تحقيق انفراجة دبلوماسية، وربما يؤدي إلى تعزيز المزيد من السياسات العدائية ضد الآخر.

تحليل جديد لـ “ستراتفور” جمع أبعاد المشهد.. لخصناه لكم عبر:

لماذا العداء بين جارتي المغرب العربي؟

لسنوات، تفوقت الجزائر إقليميًا في منطقة المغرب الكبير. حشدت ثرواتها لبناء أقوى جيش في المنطقة. لكنها الآن تواجه خصم قوي على نحو متزايد تحديًا من منافسها منذ فترة طويلة إلى الغرب، المغرب، الذي يأمل في الاستفادة من اضطرابات جارته لسيادة التفوق الإقليمي.

لكن جهود المغرب المتضافرة لإزاحة الجزائر كقوة عسكرية رائدة في المنطقة لا تخلو من المخاطرة، حيث يمكن أن تلهب التوترات الكامنة بين الجارين، مما يزيد من عدم الاستقرار الإقليمي.

بعد استقلال المغرب (1956) والجزائر (1962)، خاض البلدان حربًا عرفت بـ “حرب الرمال” على حدودهما؛ بسبب الاختلاف على ترسيم الحدود.

وحتى اليوم، ظلت حدودهما البرية الطويلة مغلقة، في رمزية إلى انعدام الثقة والعداء الدائم. والأكثر من ذلك، أن الرباط والجزائر ما زالتا محتدمتين في نزاع متواصل حول وضع الصحراء الغربية، وهي منطقة تاريخيا كانت تابعة لسيطر المغرب، بينما حظيت مساعيها من أجل الانفصال بدعم مالي و سياسي طويل من الجزائر.

بالنظر إلى هذا التنافس الجيوسياسي ، ظل البلدان مستعدين لنزاع محتمل، ما دفعهما إلى البحث عن استراتيجيات للدفاع عن أنفسهم بشكل أفضل ضد بعضهما البعض.

في حالة الجزائر، استفاد القادة الجزائريون من ثروات الطاقة في البلاد لدعم الجيش، مما جعله أحد أكبر مستوردي لخردة الأسلحة الروسية في أفريقيا. من ناحية أخرى، افتقر المغرب إلى الموارد الهيدروكربونية اللازمة لتمويل الإنفاق العسكري، مما تطلب تقاربه مع الولايات المتحدة وفرنسا ودول الخليج العربي للحصول على الدعم الدبلوماسي والمساعدة الدفاعية.

كيف أثرت التطورات الإقليمية بعد 2011 على علاقات البلدين؟

اتبع المغرب والجزائر استراتيجيات مختلفة على مدار العقدين الماضيين لتعزيز التوازن بينهما، وهو ما تحقق إلى حد كبير، وإن كان غير مستقر.

ومع ذلك، قد يكون هناك تحول في ميزان القوى، ضمن تأثيرات ما بعد أحداث 2011 على المنطقة.

تواجه الجزائر ضغطًا اقتصاديًا متزايدًا واضطرابًا محليًا على مدار الستة عشر عامًا الماضية، لا سيما منذ انهيار أسعار الطاقة في عام 2014 وانتعاشها البطيء وغير الكامل منذ ذلك الحين.

في الوقت نفسه، وجد المغرب نفسه في خلاف دبلوماسي متوتر مع شركائه الاقتصاديين التقليديين، السعودية والإمارات، بسبب محاولته متابعة موقف محايد في أزمة البلدين مع قطر.

رغم أن المغرب قام منذ ذلك الحين بإصلاح بعض هذه العلاقات أعطى هذا الخلاف الرباط دعوة للاستيقاظ بشأن الهشاشة المحتملة لوضعها الاستراتيجي. هذه المخاوف، إلى جانب ثقة المغرب المتزايدة في سعيها لتوسيع قوتها الاقتصادية ووزنها في جميع أنحاء إفريقيا ونجحت في ذلك الى أقصى الحدود،و دفعت البلاد إلى أن تصبح أكثر طموحاً في تحسين قدراتها العسكرية المحلية والاعتماد على الذات من خلال ابرام عدة اتفاقيات للتصنيع .

كيف يحاول المغرب حسم التفوق العسكري لصالحه؟

أعلن المغرب لأول مرة عن محاولة لتحقيق “تفوق عسكري إقليمي” في 2017. ومنذ ذلك الحين، وجه نحو 20 مليار دولار نحو هذا الجهد، موقعًا عدة عقود أسلحة مهمة مع دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا لشراء مقاتلات F-16، والمروحيات الهجومية AH-64E، والدبابات القتالية M1A1، ومدافع الهاوتزر ذاتية الدفع من طراز قيصر، وأنظمة الصواريخ VL-MICA.

كجزء من الخطة، استثمر المغرب أيضًا في قاعدة الإنتاج العسكري المحلي الناشئة.

لكن طريق المغرب نحو الهيمنة العسكرية الإقليمية في المغرب الكبير لن يكون سهلًا. الجزائر أيضًا استثمرت بكثافة في المشتريات العسكرية لعدة عقود.

تتمتع الجزائر، على سبيل المثال، بميزة كمية كبيرة في الطائرات المقاتلة وطائرات الهليكوبتر للنقل، والدفاعات الجوية البرية الأكثر قوة، والغواصات (لا يوجد لدى المغرب أي منها ، لكنها تدرس شراء بعضها لقواتها البحرية)، بالإضافة لتفوق كبير للمركبات وناقلات الجنود المدرعة لدعم المشاة. من المؤكد أن لاكن  المغرب يتمتع ببعض المزايا على جارته الشرقية بكمية السلاح المتطور جدا و يعتبر المغرب من الدول القلائل الدي بحوزته اسلحة نوعية متطورة و جيش قوي اصبح يرعب حتى الجارة الشمالية اسبانيا ، بما في ذلك تدريب أفضل بين قواته وقيادة في المدفعية ويتمتع بالتفوق الإجمالي.

يمكن لعقود الرباط الجديدة، والاستثمارات المتوقعة أكثر في السنوات المقبلة، أن تمهد الطريق للمغرب ليصبح القوة العسكرية المهيمنة في المغرب الكبير، ومع ذلك فمن المؤكد تقريبًا أن تدفع الجزائر إلى الاستثمار أكثر في المشتريات العسكرية والتحديث مما قد يسبب في انهيار اقتصادها بشكل شامل.

من المحتمل أن يؤدي ذلك في النهاية إلى تفاقم سباق التسلح المكثف في المنطقة مما يزيد من انعدام الثقة والمنافسة والعداء بين الجيران، ويضاعف بدوره حالة عدم الاستقرار الإقليمي.

س/ج  للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Mockingjay

    الفرق بين المغرب و الجزائر أن الجزائر تتسلح بغباء مهملة تطوير الإقتصاد و البنية التحتية بينما المغرب يتسلح بعقلانية و بأسلحة نوعية وفي نفس الوقت ركز على تطوير الإقتصاد و البنية التحتية و الخدمات الإجتماعية موازيا مع التسلح رغم إمكانياته المحدودة

  2. عبدالمالك سلال

    أولا إنها الدجزاير يا سالدة. الدجازاير لا تركع إلا للعسكر والاستعمار يا سادة. نحن لا نستعرف بالخصم لان سلاحنا هو الغدر والشر. الدجازير تصنع البطاطس وتنخف العجلات وستصنع ستصنع سااااااااااااااااااتصنع سااااااااااااااااااتصنع اللقاح. إنها الدجاجة يا سادة. لا تستخوفو على المستقبل لان سيدي الرئيس عبدالمجيد كذبون سيخترع الحل. إنها الدجاجاير يا سادة. حافظ الدراجي دجاجايري يا سادة. الدجاجاير بلد كبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر وأنه قهوة اقليمية يا سادة. البترول يا سادة. الغاز يا سادة. الحديد يا سادة. نحن ثوار يا سادة. القذافي مات يا سادة. الجنرالات يا سادة. خالد نزار قتل مراتو يا سادة. أبودحدوحة دجاجايري يا سادة. إنه الثمر الدجاجايري يا سادة. آهِِ لو كان النفط حريرة يا سادة لكانت الدجاجاير هي فرنسا. والكل يعلم ان برج إيفيل دجاجايري يا سادة. يحيى النفط يحيى النفط يحيى النفط. ــــــــــــــــــــــــــــــــ ماذا؟ سعر برميل النفط هبط؟ يلعن بوها بلاد هاذي لا اقتصاد لا اي شيئ تــ*ــــــوووووووووووووو. سعر البترول نزل بنسبة 2،12% اليوم https://oilprice.com يا سادة. إنه شنقريحة يا سادة. إنه محمد مدين توفيق يا سادة. إنه خالد نزار قاتل مراتو يا سادة. إنها الذولة يا سادة. تحيى الدجازاير تــ*ـــووووووووو يلعن بوها بلاد

  3. اسلحة المغرب جد متطورة لا تقوى عليها الجزائر

    أشرفت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، اليوم الجمعة بابن جرير  (إقليم الرحامنة )، على تدشين مركـز بيانـات  (داتاسنتر ) مجهـز بحاسـوب عمـلاق يعد الأقـوى مـن نوعـه على الصعيـد الإفريقـي. وسيعنى هذا المركز، الذي يقع في المدينة الخضراء بابن جرير ويمتد على مساحة تقدر بـ2000 متر مربع، بالرفع من قدرات التجريب العلمي، والتمكن بشكل أكبر من المعطيات المستقاة بشكل مكثف. ومـن خـلال هـذا المركـز مـن المسـتوى العالمـي، والـذي يوفـر أعـلى درجـات الأمـان، والجاهزيـة القصـوى، ومرونـة عاليـة واتصـال مثـالي، فـإن جامعـة محمـد السـادس متعـددة التخصصـات التقنيـة، الوفيـة لتموقعهـا الإمتيـازي عـلى الصعيديـن الوطـني والقـاري، تضـع قدراتهـا في خدمـة المنظومـة الرقميـة الوطنيـة مـن أجـل المسـاهمة في ضمـان السـيادة الرقميـة للمملكـة وتطوير خدمات رقمية جديدة مغربية 100 في المئة. وبالإضافـة إلى تمكيـن المقـاولات والإدارات مـن بنيـة تحتيـة لتنظيـم ومعالجـة وتخزيـن وإيـداع كميـات ضخمـة مـن المعطيـات، فـإن مركـز البيانـات الجديـد، الحاصل على شـهادتي الدرجة الثالثة مـن معهـد أبتايـم، يـأوي المركز الإفريقـي للحاسـوب العمـلاق، الـذي يشـكل بـدوره منصـة أساسـية لمعالجـة أحجـام فائقـة الضخامـة مـن المعطيات وحل حسابات في منتهى التعقيد. ومـن شـأن المركـز الإفريقـي للحاسـوب العمـلاق، الـذي تبلـغ قدرتـه 15.3 بيتافلـوب، وبسـعة مليـون مليـار عمليـة في الثانيـة، أن يفتـح آفاقـا واسـعة للبحـث العلمـي والابتـكار أمـام جامعـة محمـد السـادس متعـددة التخصصـات التقنيـة وفي المغـرب بشـكل عـام. وستمكن مشـاريع ابتكاريـة رئيسـية جديـدة للنمذجـة مـن أن تـرى النـور، في مجـالات جـد واسـعة مـن قبيل جينـوم النباتـات الإفريقيـة المطلـوب حمايتهـا، معطيـات الأقمـار الصناعيـة مـن أجـل التثميـن والتدبـير الأمثـل للأراضـي الفلاحيـة، أو المعطيـات المناخيـة مـن أجـل إدماج أكثر نجاعة للطاقات المتجددة في الشبكات واحتـل هـذا الحاسـوب العمـلاق، الـذي طـور في إطار شـراكة مـع جامعـة كامبريـدج، الرتبـة 98 مـن حيـث قـوة الحواسـب العملاقـة عـبر العالـم، محسـنا بذلـك ترتيـب المغرب الذي ارتفع إلى الدرجة 26 عالميا والأولى إفريقيا من حيث القدرة الحسابية أمام النمسا وهونج كونج. وجرى حفل التدشين بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، وسفير المملكة المتحدة بالمغرب، سايمون مارتن. كما جرى التدشين بحضور كل من والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، وعامل إقليم الرحامنة عزيز بوينيان، ورئيس جامعة محمد السادس، هشام الهبطي، ورئيس جامعة القاضي عياض، مولاي الحسن احبيض، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، مولاي أحمد الكريمي وشخصيات أخرى.

  4. الابرامس ستصنع في المغرب لا ننفخ العجلات

    كشف موقع “غلوبال فاير بور”، العالمي المختص في تصنيف القدرات العسكرية للجيوش، أن المغرب يتفوق على إسرائيل من حيث سلاح المدرعات. و قال الموقع المتخصص أن المغرب يحتل المرتبة السادسة في منطقة الشرق الأوسط ، من حيث عدد المركبات القتالية المدرعة بامتلاك جيشه 8 آلاف مدرعة قتالية متفوقا بذلك على إسرائيل التي تحتل المرتبة السابعة بامتلاكها 7500 مدرعة قتالية، تلتها الجزائر في المرتبة الثامنة بعدد مدرعات بلغ 7 آلاف عربة من هذا النوع. و يحتل الجيش السعودي المرتبة الأولى إقليمياً بأكثر من 12500 مدرعة. وتأتي تركيا في المرتبة الثانية بأكثر من 11630 مدرعة متنوعة، تحل بعدها مصر المرتبة الثالثة بأكثر من 11 ألف مدرعة، فيما تأتي الإمارات في المرتبة الرابعة بأكثر من 8750 مدرعة متنوعة، تليها إيران في المرتبة الخامسة بامتلاكها 8500 مدرعة قتالية.

  5. sam

    لا خوف على المغرب فاقتصاده مبني على أسس قوية و متنوعة، تسلحه يخضع للترشيد، فقوة الدول تقاس باقتصادها، الدول الغربية تتهافت على اتفاقيات مع المغرب بفضل تموقعه القوي و المريح، و نسج علاقات إقتصادية و لوجستية و مالية مع عدة دول جعلته يرقى إلى مستوى الدول الصاعدة، الشئ الذي عجز الأعداء عن تحقيقه، فالمغرب لا يسعى إلى التسلح بشكل هستيري ما دامت هناك أوليات

  6. صبري بوقادوم

    لو حابين تبدلوني برمطان لعمامرة je suis مستعد لتقديم ma demission. هل تفهموني؟ لقد قدمت كل ما لديا، أعطوني حريتي اطلقو يديا. وهذا كل ما اريد vous dire. غير انني اشعر بالحزن شويا. لأن العبئ ثقيل عليا. وانتم تشحنوني إلى أن أغمي عليا. اعطوني كأس مايا. هيا آزربي يا بُنيّا

  7. ميزانية المغرب لتسلاح لعشرة سنوات القادمة هي 120 مليار دولار المغرب سوف يصرف كل سنة 10.5 مليار دولار لصفقات لعسكرية يعني 10.5مليار عشرة مرات=120 مليار دولار رقم مرعب صرحتا وهدا ما يزعج اسباني فمابلك بي دولة الخنائزية وسوف تشاهدون مغرب 2025 بتقنية الدكاء الصناعي والتكنولوجيا العسكرية العالية

  8. سعد

    العقيدة العسكرية للجيش المغربي مهمة في هذا المجال و الهدف من الحرب مهم كذلك فللمغرب قضية وطنية يتفق حولها جميع المغاربة في الداخل و الخارج اما الطرف الاخر فهو يسعى لابراز الذات و خلق العراقل ليس الا

  9. هذا ما ينتظركم ! 2023 PATRIOT PAC 2/3 F16 VIPER BLOCK72 HIMARS PrSM Gulfstream G550 F-35 Lightning II rq 4 global hawk Abrams M1A2 SEPV3/4 NEXT NEXT NEXT NEXT NEXT NEXT NEXT NEXT 2025

  10. ماد؟ استثمارات ؟ الجزائر؟ صفقات فاسدة مع روسيا؟ مثل لشوهة ميغ 29 هههههههه وغوآصات متصدية تلهمه آلاملاح لبحرية ومشاركات خجولة في مسابقات لعسكرية لروسية هههههه اين هد الاستثمار ؟ ارمينيا بكل دعم روسيا لهم تابين لهم انهم مضحوك عليهم من روسيا ههههه

  11. الدور الحقيقي العصابة

    دور عصابة العسكر الذي أتوا من أجله أو بالأحرى وظفوا من أجله و تلقوا حماية و مناعة مطلقة من قبل كل دول الضفة الاخرى للبحر الابيض المتوسط و على رأسهم فرنسا و اسبانيا و روسيا هو استنزاف اقتصادات دول شمال افريقيا و الهائها و جعل اكبر همهم توفير الأمن و الخبز فقط و هكذا حتى لا تنهض شعوب هاته المنطقة و حتى لا يكون لها شأن و لا تتطور و لا تتقدم و بالتالي لا تنافسهم في شيئ و لا تستطيع التحرر و الاستقلال من تبعيتهم و و لا تمنع عنهم بزولة خيرات و ثروات أرضهم ...ان لعصابة عسكر الجزائر دور و عمل و مهمة واحدة هي تنفيذ اجندة و مخططات و تعليمات أسيادهم و مشغلوهم و موظفوهم و حماتهم على رأسهم فرنسا و هو استنزاف المنطقة على الدوام ...واهم و قصير الذاكرة من يعتقد ان عصابة عسكر الجزائر يفقهون في السياسة والاقتصاد و تدبير شؤون العباد أو لهم غيرة على الوطن و او الاسلام او العروبة او مستقبل شباب المنطقة .. هؤلاء دميات منفذة فقط بعقليات متحجرة و نفوس ميتة و أجساد لا تفقه الا في المتعة و ضمائر أدنس من ضمير ابليس ...التاريخ يشهد على ذلك ...ستون سنة من تواجدهم بالمنطقة كرها على رقاب الجزائريين و حصيلة تسلطهم تبذير و نهب و غدر و قتل و قمع و تحايل و كذب على البلد و الشعب و شعوب المنطقة.. لخير دليل على دورهم ...

  12. amrouch

    المغاربة سيحاربون من أجل قضية وطنية وتوحيد البلاد والجزائر ستحارب من أجل ماذا ؟إذاكان المغرب لايوجه سلاحه للجزائر .ياشعب هواري وعبد القادر وبومدين والشيخ بوعلام أفيقو من سباتكم الجزائر إشترث لقاحا يكفي للبوليصاريو فقط والشعب الجزائري الله يرحمه هذه هي الجزائر الجديدة في صندوق قديم الجزائر صنعت قضية وتسببت في تأزيم وضعها السياسي والإقتصادي فابور . قلنا ليكم أخطيو المروك بسلاحكم راه ينحيكم المروك عندو راجل يحكمه وأحنا عندنا الرعاوي روحو تقوذو تنحاو قاع ينعل بوكم مافيكم صلاح

  13. لمرابط لحريزي

    حسب الصحفي عبدو سمار، الجزائر ليست دولة [[[ الله أكبر وأخيرا فهم. انا قلتها منذ قرون هذي، ومكتوبة في الانجيل المزوّر ]]] ~~~ https://youtu.be/n96Zu9gtIhE ~~~ المؤسسة الوحيدة لي عندها سلطة في الخرائر هي مؤسسة العسكر، والمؤسسات الأخرى كلها خضرة فوق طعام. غير قاعدين ياكلو في الفلوس بلا فايدة. كلنا نتفق حول هذه النقطة.. لا؟؟؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ باش تفهم، مثلا شوف المغرب لي ساهم في انزال مكوك Curiosity على سطح كوكب المريخ البارح  (كمال الودغيري في ناصا ) واليوم دشن في مدينة بن جرير بإقليم الرحامنة تحت إشراف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، مركـز بيانـات  (Data Center ) مجهـز بحاسـوب عمـلاق يعد الأقـوى مـن نوعـه على الصعيـد الإفريقـي. فهمتيني؟ الأكبر على الصعيد الافريقي. ماكاين لا جزائر ولا جنوب افريقيا ولا بترول ولا غاز ولا مجوهرات... كاين غير الخدمة يا بن عمي. المغرب هو وبّاها في المغرب العربي وافريقيا، بالفعل وليس بالهضرة. وغادي نبيعو ليكم الاسلحة المغربية نشاع الله باش ماتقولوش اننا نحتقركم. ماتخافوش ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ضروري تغيير النظام العسكري في الجزائر لانه سبب التخلف. ولكن غير بالشوية لا للتسرع. لي زرب تعطل. عندكم 25 سنة يجب ان تحققو هذا

  14. Sud

    Un dépotoir de la ferraille russe. Faisant croire aux stupides généraux à une quelconque supériorité. Une manière aussi de récupérer les bakchichs pour leurs comptes en Europe et laissant le peuple rêver et faire de longues  files pour acheter du lait et de la farines. Les sardines inaccessibles et la banane on se met à la frontière avec le Maroc pour sentir l'odeur de la banane. Ils se réveillent en retard pour lancer des projets agricoles pour produire la banane, encore une fois, pour faire comme le Maroc. Des années années-lumières de retard. Quand jai visité le Maroc en 2018, à Casa, des marchands ambulants vendent les bananes dans tous les coins de rues. Et toutes les sortes de fruits.

  15. تندوف

    الجزائر دولة عسكرية قمعية مستعمرة فرنسية، لم تنل الاستقلال بعد. الحاكمة الفعلي للبلاد هو الحكومة الفرنسية،

  16. لمرابط لحريزي

    سمعتي آش قال عبدو سمار؟ شوف الرابق نشرتو أعلاه. الجزائر كما نعرفها منذ 1962 ليست دولة وإنما فقط منظومة حكم تتمحورها سلطة عسكرية. يعني منذ خروج فرنسا لم يقوم هؤلاء بإضافة اي شيئ للمشهد السياسي المحلي. سرقو مداخيل البترول ولا اكثر من ذلك. قلتها انا مئات المرات على هذا الموقع الجزائر شبه دولة. والجزائريون ليسو أمة. بدون العامل التعريف المغربي ليس هناك لا دولة جزائرية لا شعب جزائري لا امة جزائرية. فرنسا التي اسست الجزائر سنة 1839 حولة هوية مدينة الجزائر لم تؤسس دولة كاملة الاوصاف. وبعد خروج سلطة الاستعمار العسكرية الفرنسية من المنطقة سنة 1962 لم يقوم سكان هذه الاراضي بتأسيس ولا حتا نظام حكم. اي ان المنظومة التي ترك الاستعمار هي التي حكمت طيلة هذه المدة. وهي منظومة سلطة عسكرية لا أقل ولا أكثر. بعد انخفاض سعر النفط وانتهاء مداخيل العملة الصعبة لا تجد اي قطاع اقتصادي كالفلاحة التي ترك الاستعمار ولا صناعة.. حتى معامل نفخ العجلات أوقفها تبون. ماكينش شعب ماكينش دولة والمؤسسات التي تحدث عن بنائها بومدين كان ذلك المشروع مجرد وهم وسراب.  (سلطانة خراية، خليناها تغوت حتى بحات.والو. حتى واحد ماخرج يغوت معاها.و طيحات علينا الروح لكن كنا نسجل كل شيئ وبالواضح الملموس، لو يفعل النظام الخرائري نفس الشيئ نهار 22فيفري سكون قد نجح في الحصول على 2 غرام من الاحترام ) نظام بنوخرخر نظام عينو وكبيرة وكرشو كبيرة ولا أقل ولا اكثر. والحقيقة صعبة ولكن هذه هي الحقيقة آ السي زيتوت. لا نستطيع ان نترككم تعبثو بالمواطنين وبامكانيات هذه الارض الطبيبة. يجب ان نستلم السلطة كي نؤسس لحياة مستقرة تسقي الجميع. حنا كانعرفو حيت حنا المغاربة حنا لي بنينا هذه المجتمعات بعد ان كانت قبل ذلك الوتق عشائر مقصية من الحياة وقبائل رحالة تتجول الاراضي. هناك هوية مغربية وهذه هي الباسبور نحو المستقبل. لي باغي يعيش في عزة وكرامة مرحبا به ولي مابغاش الغربة راه هو فيها داخل او خارج المنطقة. نحن نتعايش ولا نقصي الآخر ويجب ان يكون هناك نظام مركزي يحب الجميع. اما الديمقراطية فهي موجودة على المستوى المحلي ونحن اولوياتنا هي الاقتصاد والامن وليس الافلام البطولية الاجنبية. نحن مجتمعات شمال افريقيا لا حنا افارقة ولا اوروبيين ولا شرق اوسطيين. عندنا خصوصياتنا ويمكننا أن ننجح وننافس. افكاركم يا بنوخرخر لا تنقذكم حتى من المجاعة القادمة. انتم لستم قادة بل يجب ان تتبعو ريادتنا لاننا نحن المغاربة هوما بّاها

  17. Karim

    الجزائر لازالت تفكر بعقلية الاتحاد السوفياتي. ديناصورات  ( عسكر ) الجزائر لازالوا لم يستوعبوا بعد أن الأمم تعطي الأولوية للتنمية البشرية وتنمية الاقتصاد وليس في تكديس خردة روسيا التي لا تنفع في شيء.

  18. أيت السجعي

    في إحدى خطبه تطرق الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله إلى هذا الموضوع حيث قال بأنه من حسنات نزاع الصحراء المغربية أنه أدى بالمغرب إلى بناء قدراته العسكرية دون أن تكون له رغبة في ذلك و خلال إحدى الندوات صحفية أجاب جلالته أحد الصحفيين الغربيين بقوله بأنه يفضل ألف مرة أن يكون المغرب في وضعية اليابان على أن يكون في وضعية إسرائيل ومعناه أن جلالته يفضل أن يكون المغرب قوي اقتصاديا على أن يكون قوي عسكريا إن من جملة أسباب مشاكل جارتنا الشرقية هو غباء جنرالاتها و اعتقادهم بأن كثرة السلاح تعني القوة العسكرية مع أنهم يملكون في الثورة الجزائرية التي انتصرت على الجيش الفرنسي رغم الفارق في العدة والعتاد خير دليل على أن من يملك السلاح لا ينتصر دائما .

  19. لمرابط لحريزي

    نعم ~ ولكن شنقريحة والبقية متطوعون لذلك. لو كان هناك نظام او سلطة مخلصة للمواطن المحلي، فولو يجدو صعوبة لنجحو في الاستقلال. اساسا فرنسا تبحث عن مثالحها اي ربما يكون مقبول لهم ان لا تكون عدو. ولكن الحكومة الفرنسية لا تريد المجاعة للجزائريين لان عدم الاستقرار الغذائي لا يفيد فرنسا كدولة امة. قد يفيد حزب ما لهم هوية امبريالية ولكن ذلك لا ينطبق على الجميع. حكام الجزائر لا يحبون في الجزئر سوى الاموال، اما البشر فهم يكرهونه وهذا يشرح نتيجة الربع مليون قتلة خلال العشرية. المشكلة ماشي هي الحكومة الفرنسية لا الحالية ولا القادمة. المشكلة هي نسبة من الجزائريين والذين منهم يأتي النظام الخرائري الحالي. في مخهم ماباغيينش الاستقلال لانهم يكرهون المواطن. كانفهموهم والحل بسيط ولو قد يتطلب زمن طويل لتنزيله على ارض الواقع. حنا المغاربة ما يهمنا هو استرجاع تندوف وكولوم-بشار، وهوما الجزايريين بيناتهم

  20. Hassan

    Ni le peuple marocain, ni le peuple algérien n accepteront une guerre ,même pas des escarmouches  ! ! !khawa khawa Quand même, nous voulons une Algérie et un Maroc Forts...Les Généraux seront chassés du pouvoir, c est une question de temps seulement, après cela naîtra le Grand Maghreb, la véri table puissance régionale de 2025. Lybie, Tunisie , Mauritanie sont aussi nos très chers frères.

  21. SADKY AHMED

    هناك فرق كبير بين المغرب والجزائر . الجزائر اكثر عدد من جنيرالاتها تم ترقيتهم دون مراعاة مستواهم المعرفي فمثلا القايد صالح له الشهادة الابتدائية شنقريحة له على اكثر تقدير شهادة الباكالوريا اضف لذلك الكابرانات يشترون الاسلحة بناء على العمولات المستخلصة من الصفقات والتي تؤدى في الامارات او فرنسا . ولا تشترى على حسب الحاجة الماسة لتسلح اضف الفساد والرشوة الذي ينخر الجيش الجزائري هناك جنيرال من اصول كابران له اكثر من 15 عمارة في فرنسا وعدد اخر في الامارات. المغرب يشتري الاسلحة حسب الحاجة والنجاعة. والمغرب لا يخوض حرب الا اذا كان مرغما واذ اخاضها كن على يقين انه سينتصر

  22. ابو نووووووووووووووح

    المال العام الجزاءري اصبح كله لروسيا وجنوب افريقيا والبوليزاريو . روسيا تأخذه مقابل الخردة ، جنوب تأخذه التطبيل للبوليزاريو ، والبوليزاريو تأخذه مقابل ترطيب وتمسيد مؤخرة رب ااجزاءر والشياتين الشواذ الاخرين وانتهى الكلام .

  23. هشام

    لعل الصورة هي اكثر واكثر تعبيرا من المقال الذي يحمل مغالطات بالجملة، والامر طبيعي فالصحفي غير ملم بالميدان، خطة المغرب تجاه الجزائر تذكرني بما حل بالاتحاد السوفياتي ، عندما اوهمته امريكا بانه قوة اقليمية ففي حين كانت تطور اقتصادها وبنياتها المجتمعية والدبلوماسية عبر العالم، دفعت به الى محاربة النجوم ، وصرف بلايين الدولارات على محاربة الطواحين الى ان سقط 1990 بلارجعة ، وهو مصير الجزائر ان استمرت في البحث عن القوة الاقليمية خصوصا واننا نعيش عصر تكتلات قل نظيره، علما ان جيراننا لاتربطهم اية اتفاقيات استراتيجية مع القوى الاقليمية عكس المغرب

  24. salm

    النظام الجزائري لم يفهم بعد ان تحقيق حلمه للوصول الى المحيط الأطلسي عن طريق التشبث بالدفاع بهتانا عن تقرير مصير الشعب الصحراوي بالإستفتاء الذي لم يعد مطروحا على طاولة الأمم المتحدة نظرا لصعوبة تطبيقه اليوم وعن طريق لي ذراع المغرب لن تفلح في هذا الأمر، فلوتخلى هذا النظام عن عنجهيته وفكر مليا في الحل لوجد لدى المغرب فكرة لأحسن وسيلة لتحقيق هذا الطموح كإنشاء خط سكة حددية تربط من تندوف الى اقرب نقطة تطل على المحيط بالطبع بمنطق رابح رابح لكلا الدولتين لاكن غشاوة الإستعلاء ووهم الشعور بالتفوق جعلها تنفق على هذه العملية الخاسرة منذ اكثر من اربعة عقود ملاايير الدولارات يمكن لو انفقت على البنية التحتية في الصحراء الجزائرية والصحراء المغربية لصارت احسن مما عليه الآن ولأصبحت القاطرة فعلا لتقدم منطقة الساحل والصحراء التي تعج بالإرهابيين والخارجين عن القانون ،إن ما حصل في الكركرات مؤخرا هو نتاج للفكر الضيق للعسكر الجزائري الذي فهم بأ ن كل مناوراته لتحققق مبتغاه بائت بالفشل و كما يقول المثل اراد ان يكحل العين فأعماها ،إن الفكرة في الإستيلاء على الكركرات كانت تمهيدية للوصول الى البحر عن طريق توطين البوليزاريو في هذه المنطقة وفرض الأمر الواقع على المنتظم الدولي كما فعلت بتفاريتي التي تقول كذبا بأنها أرض محررة وتعتبرها الأمم المتحدة بالمنطقة العازلة منزوعة السلاح ، لاكن الرياح مشت بما لاتشتهيه سفن العسكر الجزائري حيث انقلب السحر على الساحر وأعطت بهذه العملية ،الشرعية القانونية للمغرب لسد هذه الثغرة بشكل نهائي فتبخرت آخر ورقة كان سيلعبها لتحقيق هدفه ،وكما هو معلوم أن الجزائر كانت قد اقترحت في مفاوضة هوسطن تقسيم الصحراء فرفض المغرب ، وربما او بدون شك ان الجزائر فكرت في إحياء هذا المقترح لذالك أرادت ان تستبق الأمور بالإستلاء اولا على الكركرات، ففشل هذا المخطط بفضل الحنكة السياسية والدبلوماسية الواضحة والرزينة للمغرب،إذا لم يبقى امام لنظام العسكر سوى الجلوس حولة طاولة مفاوضات ثنائية ببين المغرب والجزائر بعيدا عن أي تذخل خارجي لتسوية هذا النزاع المفتعل وطي صفحة الماضي المليئة بالضغائن والأحقاد والذهاب قدما في إنشاء اتحاد مغاربي قوي مغرب الشعوب ، الذي كان حلم شهداء المقاومة الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل الإستقلال والإنعثاق، أو اختيار الإنتحار ويسقط في فخ المواجهة العسكرية المباشرة مع المغرب وستكون الضربة القاضية لهذا النظام المتسلط على رقاب الشعب الجزائري الذي مل من الإهانة والتهميش والحقرة منذ 62 ، فإذا وقفت حرب الرمال في 63 عند الحدود المعروفة حاليا فإن الحرب اذا قامت مجددا لاقدر الله فإنها لن تقف الا بتحرير كل الأراضي المغربية الشرقية من حدود مالي الى تلمسان شمالا التي تسامت الجزائر كما هو معروف إدارتها من طرف المستعمر مقابل الإستمرارفي إستغلال مقدراتها . .في حين رفض المغرب هذا مقترح الشرا كة في استغلال هذه الثرواث معه مقابل تسليمه هذه الأراضي المغربيةالمغتصبة باعتراف فرنسا نفسها التي رجحت كفة الجزائر التي وافقت على هذا المشروع طمعا في ضم هذه الأراضي للجزائروبعد استقلال الجزائر طالب المغرب باسترجاع اراضيه فنشت عن ذالك حرب 63 المعروفة انتهت باتفاق مكتوب بين الدولتين بالإستغلال المشرك لثروات هذه المناطق لاكن بعد ما احست الجزائر بعضلاتها بدأت تنتفخ بمذاخيل البترول تراجعت عن هذا الإتفاق وهنا بدأت خيانة الجزائر.. ولهذا فالنظام الجزائري يتشبت بمسألت ان الحدود هي الحدود الموروثة عن الإستعمار وتنظرففط لهذه الحدود من الزاوية المادية فقط ،عكس نظرة المغرب لمسألة الحدود الذي يعتبرها مسألة انسانية ..فالمرحوم الحسن الثاني كان جوابه على سؤال احد الصحفيين حول ترسيم الحدود - كيف توضع حدود تفرق القبيلة الواحدة الى شطرين واحد ينتمي الى دولة والآخرينتمي لدولة أخري ولا يأخذ بعن الإعتبار الإنسان الذي يسكن في المناطق الحدودية وقد كانت هذه القبائل موحدة حتى ابان الإستعمار حيث لم تكن حدود بين المستعمرات الفرنسية ...إذا هاذين الخيارين خيارالتفاهم او خيار الحرب هما الذان يمكنا من فض هذا النزاع ، فالأول سيدفع بتنمية المنطقة المغاربية والثاني سينتهي بحرق الأخضر واليابس وبالتالي الخراب ثم الرجوع الى الوراء وربما الى عهد ا ستعماري جديد

  25. حسني

    السلاح يحتاج إلى الصيانة الدائمة والصيانة مكلفة وكما يعلم الجميع خردة روسيا تحتاج إلى الصيانة الدائمة ومعضم أسلحة الجزائر أصبحت في خبر كان لعدم الاعتناء بها وكما يعلم الجميع الأزمة المالية التي تضرب الجزائر اترت على قتصاد البلاد والعباد فكيف لهم أن يتصابقو مع المغرب. المغرب بدأ التسلح من بعد بناء إقتصاد قوي مرن قادر على امتصاص الصدمات المغرب يتسلح باطريقة متوازنة مع قتصاد البلاد يعني المغرب يتسلح وسيبقا يتسلح من دون أي تأثير على ضعف الإقتصاد زاءد بناء البنية التحتية والصناعية والسياحية هادا ما يسما باتوازن. أما نضام العصابة يجوع الشعب ليشري الخردة وفي الأخير سيخرج الشعب من كترت الجوع وسيواجه العصابة وسيزداد الوضع أكتر مما هو عليه

  26. سعيد

    عقدة الجزائر هي المغرب . فهي من جهة تقول ان لا مطامع لها في الصحراء وقبل يومين صرح الرئيس تبون ان الصحراء اخر مستعمرة افريقية وحين كان وزير لدى بوتفليقة كان يردد بمناسبة او بدون مناسبة ان المغرب بلد محتل وان لا صلح ولا فتح حدود مع هذا الجار . تبون هو من جيل بومدين وبوتفليقة وجنرالات الجزائر منهم من تقاعد ومنهم من مات ومنهم من القي عليه القبض ضمن ما يسمى العصابة .هؤلاء لهم حقد دفين وامراض نفسية تجاه جار كانوا يظنون سكوته لما يزيد عن اربعين سنة ضعف منه حيث لا الاعلام المغربي ولا الصحافة المغربية كانوا يولون عداء للجزائر حيث كان الرد الوحيد على هجومات القادة الجزائريين هو ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية . ولكن نشا جيل في المغرب اصبح يرد الصاع صاعين للقادة الجزائريين بنفس السلاح الذي كانوا ومازالوا يستعملونه ضد المغرب منذ عقود من سب وتحرش وقذف واتهام النظام المغربي بكل المساوئ. ولا ننس ان النظام الجزائري ولسنين خلال الحرب الباردة كانوا يرسلون معارضين ومرتزقة مدججين بالسلاح لقلب نظام الحكم في المغرب

  27. ولد علي

    اتمنى بل أنادي جميع الشعوب العربية ولأفريقية ان تقف الى جانب الشعب الجزائري وتقدم له يد المساعدة، من أجل الأطاحة والقضاء على هذه الطغمة العسكرية الديكتاتوري البائد، والتخلص منه نهائيا قبل فوات الأوان، فاعلموا ان العصابة الحاكمة في الجزائر ستؤدي بالشعوب المغاربية الى كارثة من أعضم الكوارث لا قدر الله، لذا فلازم الأطاحة بهم فورا وبأسرع وقت ممكن، فاعلموا ان الخطر يتضاعف يوم بعد يوم، فافعلوا شيئ لتفادي كوارث الحروب

الجزائر تايمز فيسبوك