الرئيس التونسي يؤكّد تمسكه باتحاد المغرب العربي الميت من دون دفن كخيار استراتيجي

IMG_87461-1300x866

أكّد الرئيس التونسي قيس سعيد، الأربعاء، على تمسّك بلاده الثابت باتحاد المغرب العربي كخيار استراتيجي.

جاء ذلك في بيان صدر عن الرئاسة بمناسبة الذكرى 32 لتأسيس الاتحاد وصلت الأناضول نسخة منه.

وشدد سعيد، على “إيمان بلاده القوي بضرورة توفير المزيد من الدعم للاتحاد الذي يمثّل مكسبا هاما لتحقيق مصالح الشعوب المغاربية نحو المزيد من المناعة والاستقرار والنماء”.

ووفق البيان، وجه سعيد رسائل تهنئة إلى قادة البلدان المغاربية “استحضر خلالها ما يجمع شعوب المنطقة من علاقات أخوة وتضامن ووحدة مصير”.

وقال سعيد: “ما يواجه الدول المغاربية من تحديات متزايدة ومتنوّعة يتطلب مواصلة الجهود لمزيد من العمل المشترك والارتقاء به إلى مراتب أفضل وتعزيز الاندماج والتكامل”.

واتحاد المغرب العربي منظمة إقليمية تأسست عام 1989 بمدينة مراكش في المغرب، ويتألف من 5 دول وهي: الجزائر والمغرب، وتونس، وليبيا، وموريتانيا.

وواجه الاتحاد منذ تأسيسه عراقيل لتفعيل هياكله وتحقيق الوحدة المغاربية، حيث لم تُعقد أي قمّة على مستوى قادة دول المغرب العربي منذ قمة عام 1994 في تونس.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. السلاوي

    هذه احلام من حكام بعض الدول المغاربية. الاتحاد المغربي مات مند سنة 1976 لما خلقت الجزاير البوليخاريو. اوريد ان اعرف ماهو موقف السيد سعيد هل يوءمن من اتحاد مغربي من 5 او 6 دول? فليكن صريح مع المغرب و الجزاير.

  2. الصادق***

    المغرب العربي سيكون فقط عندما الشعوب المغاربية تصبح مسيطرة على مراكز القرار في بلدانها....من ليبيا إلى موريطانيا....أما في ظل عمليات و مشاريع إجهاض بقيادة أنظمة هاته البلدان المتصارعة من أجل خدمة مصالح غير مصالح الشعوب فالحلم سيتحول إلى كابوس مرعب

  3. جمال الوجدي

    من المستحيل ان يتحقق هذا الاتحاد في الظروف التي تعيشها المنطقة من جهة و تعنت النظام العسكري الجزائري من جهة اخرى .. و حتى لو تغير الوضع فالمغرب لم يعد هذا الاتحاد من اهتماماته

  4. سعد

    يحكى انه في سنة 1989 و بعد وقوع مخاض عسير ولد المولود في اليوم الموعود و فرح الحاضرون و هللوا و طبلوا و زمروا غير انهم اكتشفوا بان المولود معاق و اعاقته مستديمة و لن يقدر على ممارسة الحياة الطبيعية و احتمال كبير ان يموت هذا المولود الذي ولد في ظروف صعبة وبعد عدة محاولات لانقاذه الا ان الجميع فقد الامل .و اخيرا برز احد المتفاءلين من تونس الخضراء يحاول ان يقنع الجماهير بان المولود بامكانه ان يتعافى بعد ثلاثين سنة من العناء و التشرد .

  5. ابراهيم

    الرئيس التونسي يالله طفات عليه الشمعة، يالله فاق من النعاس، اولا سيدي الرئيس اسمه الاتحاد المغاربي، اما قولك اتحاد المغرب العربي فهو اقصاء لشريحة واسعة من المجتمعات المغاربية التي تتكون من خليط ائع من الامازيغ واخوانهم العرب و الافارقة، ثانيا شعلة هذا الاتحاد إنطفأت بسبب سياسة الجزائر العدائية تجاه المغرب، لا يمكن التعامل اقتصاديا و سياسيا... مع دولة، و نظامها يسعى جاهدا لتقسيم الدول وزرع الفتنة بين شعوب المنطقة، ثالثا عن اي اتحاد تتحدث ولا توجد دولة في هذا الاتحاد تساند وحدة المغرب الترابية؟ ! ! كل واحد اعوم في بحره، المغرب اختار طيقا آخر و هو العمق الافريقي و الاستتمار في دول افريقية شقيقة

  6. دركال

    سير ديها في كرك حنا ما باغينش شي اتحاد مغرب عربي !

  7. التعبان

    اشمن اتحاد والحدود مسدودة وشي كيحفر لشي الاتحاد مات الله ارحمو والسبب راكوم عارفينوا هم حكام العسكر الحقود

  8. عبدو

    على الرئيس التونسي أن يكون صريحا و شجاعا و أن يقول لنا من، من الدول المغاربية اللتي ترعقل توحد المغرب الكبير و ماذا عليه فعله لتستقيم الأمور. يمكن للرئيس التونسي أن يكون جريئا كالرئيس السابق منصف المرزوقي و يشخص العلة إذا أرضنا أن نرى يوما ما الشعوب تتوحد لما فيه الخير للجميع.

  9. sahraoui de laayoune

    الجزائر هي دولة نشاز في هذا الإتحاد الذي وأذته حكومة بوتفليقة وحكمت عليه بالفشل .الحكومة الجزائرية لاتريد التقدم تريد أن تستفرد بثروات الجزائر للعسكر وحده والشعب الجزائري له الله .

  10. ناديا

    وزير خارجية تونس الاسبق وفي اخر شهادة له ذكر ان النظام الجزائريي يشترط انضمام الجمهورية الوهمية لاحياء الاتحاد المغاربي وهو يدرك ان هذا الامر مرفوض وبالتالي تحقق السلطة العسكرية اهدافها. ومع ذلك نحن كمغاربيين لن نتخلى عنه وستسقط هذه العصابة الحاكمة بادن الله وكل عام ودولنا الخمس بخير

  11. hamid

    الرئيس التونسي يؤكّد تمسكه باتحاد المغرب العربي الميت من دون دفن كخيار استراتيجي هذا الرجل يرهب حكام الجزائر قولا وفعلا هذا إعتراف بمغربية الصحراء وعلى أن الإتحاد مكون من خمسة دول لاغير

  12. بومدين سعيد

    السلام عليكم بلا نفاق ولا مراوغات ،الكل يعرف من السبب وراء هذا الجمود ، اتعجب ماذا تنتظرون منذ 1989 الى الان ، لا شيء يذكر ، بلدي الجزائر وللاسف هي التي تسببت في كل مشاكل المنطقة ،ان قلت بلدي يعني العسكر وليس الشعب ، ماذا جنينا من البولزاريو الذي انفقت عليه الجزائر كل اموالنا وثرواتنا ، انا عشت في المغرب من 2016 الى جانفيي 2020,، وزرت مدينة اغادير والصحراء الغربية ،كما زرت مدينة طنجة والدار البيضاء والرباط ومدينة فاس ، الشعب المغربي شعب عظيم يحب الجزائريين ويحبون ملكهم ،وهم كرماء وغيورين على الصحراء وتوابث المملكة ،

  13. Halim

    المغرب لم يعد يفكر في المغرب العربي أو المغاربي كما يحلو للبعض أن يسميه تكفيه علاقته مع أصدقائه في أفريقيا وأوربا وأمريكا والشرق الأوسط الذين يتعاملون معه بشفافية أما جار السوء فسيبقى محصورا بين حدوده الموروثة من حقبة الاستعمار إلى أن يفتح الله على أبناء الجزائر الأحرار للتخلص من العبودية التي فرضتها عليه الطغمة العسكرية الحاكمة مند الاستقلال والتي لازالت تعيش في أواسط القرن الماضي بينما الدول التي التي تسمى فعلا دولا دخلت في العشرية الثالثة من القرن الواحد والعشرين.

  14. كبرانات اليورديل الخرائرية تستعمر تونس وعندما تتحرر تونس حينها يمكن التحدث عن المغرب الكبير بين المغرب تونس ليبيا موريتانيا جمهورية القبايل جمهورية الطوارق مصر السودان مالي هاته هي الدول المفروض ان تكون المغرب الكبير لا يوجد شيء اسمه ا ل خ ر ا خ ر . انه وهم خلفته جنود فرنسا بعدما عربدت في مؤخرات عاهرات زريبة اوحديقة الحيوان التي توجد بين تونس والمملكة المغربية

  15. القرش

    لو كنتم فعلا تريدون الخير لشمال إيفريقيا وكنتم صادقين مع أنفسكم ومع شعوبكم لأصبح حقيقة على أرض الواقع ، ولكن للأسف الشديد النفاق والكذب وعذم الرجولة والشجاعة لقول الحق وطرد البوليزاريوالإنفصااية مولودة القيادة العسكرية الجزائرية التي فرضت بالمال والإرتشاء لأصحاب عديمي الضمير والأخلاق منذ تلك الفترة إلى يومنا هاذ ولا أحد كان صريحا في كل الخطابات الإفريقية والعربية على أن الصحراء مغربية وستبقى مغربية بملئ فمه ، نحن لسنا بحاجة لمغرب عربي كبير بالنفاق والكذب على الدقون والغدر من الخلف غلحمد لله أننا عرفنا من العدو بالصديق ومن هو الصهيوني الفعلي بأفعاله الإبليسية ضد جار مسلم ضم أرض أجداده للوطن الأم بطريقة سامية ولم يعجبه الحال ولم يهدأ له بال ففقد أعصابه والبوصلة والملايير من اادولارات التي صرفت على خواء ولم يجني شئ طيلة 45 سنة فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم .

  16. LE M TAGNARD

    MR LE PRESIDENT REVE ENC ORE NOUS LES PAUVRES CITOYENS DES PEUPLES D EN BAS NOUS NE REV S PLUS CAR LA VERITE EST CLAIRE IL N Y AURA PLUS D UNI  DU MAGHREB ARABE SANS LE REGLEMENT DE L AFFAIRE DU SAHARA ET L INDEPENDANCE DE LA KABYLIE EN D AUTRES TERMES IL NE FAUT PAS REVER CETTE UNI  NE SE REALISERA JAMAIS TANT QUE LES BOUGRES CAP ORAUX S T AU POUVOIR EN ALGERIE L ALGERIE A CA USE TROP DE T ORD AU MAROC A LA TUNISIE A LA LYBIE ET A LA MAURITANIE ET A ALGERIE MEME TOUT CELA EST VOULU PAR LES GOUVERNANTS ALGERIENS MR LR PRESIDENT IL FAUT TOUT JUGER SOIT NOIR SOIT BLANC ET JAMAIS DE GRIS POUR ETRE A L AISE MEME LA TUNISIE JOUE SUR LE FLOU

  17. سرحان

    كلام فارغ من فخامة الرئيس التونسي، اتحاد المغرب الكبير و ليس العربي مات و شيعت جنازته من زمان.

  18. koko

    خلاها كبور ما كاينش معامن

  19. السلاوي

    الحل الوحيد لخروج اقتصاد الجزاير و تونس من ازمتهم هو المغرب و المقاولات المغربية، كما فعلت المانيا لباقي الدول الاروبية. لاكن تعجرف الحكام الجزائرين لن يرضو بذالك. ومن مصلحة المغرب بان يبتعد عن هذا التكتل و بناء ثكلته الاول مع موريتانيا و السينغال تم بعد ذلك دول افريقية اخرى.

  20. زورو

    سيشهد التاريخ ان خمس دول لها نفس اللغة ونفس الدين وما يجمغها اكثر مما يفرقها عجزت وفشلت في اقامة وحدة بينها بل وعجزت حتى على اقامة علاقات طبيعية بينها اقتصاديا وسياسيا كما هو الحال بين جميع دول المعمور.التاريخ سوف يسجل من اجهض امال شعوب المنطقة في وحدة تخفف عنها متاعب الحياة وتغنيها عن ركوب مخاطر البحر والهجرة بعيدا عن اوطانها للبحث عن شغل وضمان مستقبلها لان اوطانها لم توفر لها ذلكرغم ثرواتها الطبيعية والانسانية.

  21. لمرابط لحريزي

    الفكرة الفكرة الفكرة، ليست هي التحديد الحالي. السيد الرئيس التونسي المحترم يتحدث عن فكرة الاتحاد المغاربي، وعندو الحق 100%. أما الاتحاد المغاربي كما هو الآن، لان الجزائر طرف فيه، ولكن نظام الجزائر نظام فشل حتى في تأسيس دولته الجزائر، فذلك الاتحاد المغاربي الذي اعلن جلالة الملك محمد السادس عن وفاته مات. ولكن حتى لو مات جسد قانون الاتحاد المغاربي الحالي، راه ممكن وسهل جدا تأسيس اتحاد مغاربي جديد، اي اتفاق جديد. أي نفس الفكرة القديمة ولكن بجسد قانوني جديد. واااااااااااااااااااااا السي محمد، السيد هضر في واد وانت تهضر في واد آخر

  22. رشيد

    الرئيس التونسي يعيش في واد لا يعلم ما يقع حوله ولا يريد ان يعيد قراءة التاريخ ولا يريد ان يفهم ما الذي يريده النظام الجزائري .الاتحاد المغرب العربي هو الاسم الذي يزعج النظام الجزائري لانه يحمل اسم المغرب الشيء الذي يزعزع مخهم وعقلهم وروحهم ،كلمة المغرب غير مقبولة عندهم حتى صلاة المغرب تؤلمهم لما تحمله من كلمة المغرب ،النظام الجزائري والجنوب افريقي يريدون الركوب على مكافحتهم للاستعمار وهم يضنون بأن ذلك أتى هبة من الله عليهم ،انهم يرفضون رفضا تاما بالاعتراف بأن الله سخر لهم شعوبا اخرى اعطتهم الاسلحة والمال والارض والمقاتلين لتحرير بلادهم وهو الذي ينكرونه ولو بالادلة والوثائق ، جمال عبد الناصر قال في كلمة له مليون ونصف شهيد فثبتوها ولو ان هذا الكلام غير صحيح ..قتلوا كل الثوريين بعد الاستقلال مباشرة حبا في السلطة والزعامة الفارغة .المغرب العربي لا يمكن تحقيقه مادام الجزائري يريد الزعامة ببتوله وتكاسله في عمله والافتخار ببطولة فردية مزيفة ،المغرب العربي لا يمكن بناءه مع قوم لا ينتج ولا يريد ان ينتج . المغرب العربي لا يمكن بناءه ما الغذر والخديعة ثابتة ،كيف تبني مغرب عربي وقوم ينكرون نضالك وتضحيتك لأجل استقلالهم .

  23. متتبع

    لا نريد للعالم ان يعترف بمغربيّة الصحراء، فنحن في صحرائنا. بل نريد من العالم ان يعرف من هم الجيران الذين حشرنا الله بجانبهم".

الجزائر تايمز فيسبوك