البرلمانية ماري كريستين فرديي جوكلاس خرجت طاي طاي تطالب فرنسا وأوربا بالإعتراف بمغربية الصحراء

IMG_87461-1300x866

أكدت النائبة البرلمانية ، ماري كريستين فرديي جوكلاس ، الناطقة باسم حزب ” الجمهورية إلى الأمام” (الأغلبية الرئاسية) في الجمعية الوطنية الفرنسية ، أنه يجب على فرنسا وأوروبا ألا تبقيا بعيدتين عن الدينامية الجديدة الجارية في الصحراء، إثر اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب الكاملة على أقاليمه الجنوبية.

وأبرزت السيدة فرديي جوكلاس ، وهي أيضا نائبة رئيس “مجموعة الصداقة فرنسا-المغرب” ، في مقال نشرته على مدونتها ، أن الاعتراف الأمريكي ، وهو حدث ” رئيسي” في الساحة الدولية ، يشكل “عملا سياسي ا مهم ا جاء اعترافا بجودة العمل الدبلوماسي المغربي ، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس” ، كما أشادت بجلالة الملك من أجل ” إرادته في إرساء السلام ، خاصة فيما يتعلق بالتعاون بين الشمال والجنوب / الجنوب”.

وأضافت أن الحدث الرئيسي الآخر يتمثل في استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، والذي يشكل “عملا هيكلي ا من أجل مزيد من السلام والاستقرار في هذه المنطقة من العالم التي تمثل بالنسبة لأوروبا رهانا مهما للأمن الجماعي”.

ولاحظت السيدة فرديي جوكلاس أن الموقف الأمريكي ، ” فضلا عن كونه عامل استقرار سياسي”، يمكن أن يكون أيض ا “رافعة قوية للتنمية الاقتصادية ، خاصة مع افتتاح قنصلية أمريكية ذات بعد اقتصادي في الداخلة قبل بضعة أيام “.

وفي هذا السياق، أكدت النائبة الفرنسية أنها عاينت خلال زيارتين للداخلة “الإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها الصحراء المغربية ” ، لا سيما فيما يتعلق بالطاقات المتجددة.

وأشارت في هذا الإطار، إلى أن منطقة الداخلة ” تتوفر على جميع المقومات لتفرض نفسها بسرعة كمنطقة للاقتصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق في إفريقيا وكقطب حقيقي بين الشمال والجنوب” .

وقالت البرلمانية الفرنسية ” ولكوني تحدثت عن هذا الأمر مع محاوري الصحراويين في عين المكان، أنا على يقين من أن هذه الدينامية الحميدة لا يمكنها إلا أن تعود بالنفع على سكان هذه المنطقة “، معتبرة أنه ” يجب على فرنسا وأوروبا عدم البقاء بعيدتين عن هذه الدينامية الجديدة”.

وأعربت عن أسفها، من جهة أخرى، لكون “التردد” و “المقاومات” التي لا تزال قائمة تستند على “معايير ووقائع جيوسياسية تم تجاوزها اليوم من قبل مسار التاريخ والرهانات التي بتنا نواجهها ” وأنه ” يتعين علينا العمل على رفعها بشكل تدريجي”.

وقالت السيدة فيرديي جوكلاس: “آمل أن لا تظل فرنسا غير مبالية بهذا المعطى الجيوسياسي الجديد وأن يكون بمقدورها العمل على الارتقاء بمستوى التزامها لصالح الصحراء المغربية، من خلال تبني موقف تفاعلي في هذه القضية “.

وتابعت أن ” هذا سيمكن من تعزيز الدور المحوري في العلاقة بين أوروبا وأفريقيا ،خاصة بشأن قضايا الهجرة أو مكافحة الإرهاب”.

واعتبرت أنه ” في هذا السياق الجديد، يتعين على فرنسا ، بالنظر لعلاقاتها التاريخية مع المغرب وتشبثها بمخطط المغربي للحكم الذاتي ، أن تكون قادرة على القيام بدور محرك في إطلاق حركة دعم واسعة داخل الهيئات الأوروبية “.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الامبراطورية المغربية في الصحراء المغربية والعلم يرفرف رغم نباح بني لقيط شواذ المرادية وسلالة المؤخرة

  2. ملاحظ

    صاحب التعليق الاول امطرنا بالنكت الحامضين غير واحد السؤال الله يرحم الوالدين اش دخل حمارتك في اسبوع الفرس ياك صدعتونا بانكم لستم طرف في النزاع ودبا حمات فيكم البيضة اوا الله ينعل اللي ما يحشم .

  3. أطلسي من أصول صحراوية

    على الأوروبيين أن يعترفوا بالحقائق التاريخية للمنطقة التي يعرفونها أكثر من غيرهم... ويعرفون أن الدولة التي تعامل معها اجدادهم هي الدولة المغربية مند المرابطين والموحدين إلى الشرفاء العلويين ولم تكن هناك أبدا أية دولة أخرى بين المملكة المغربية ونهر السينيغال قبل إستقلال الموريتانيين عن فرنسا في الستينات من القرن الماضي... وهذه هي الحقيقة التي لا غبار عليها ولا ينكرها إلا جاحد أو انتهازي متأمر كذاب

  4. لمرابط لحريزي

    خاوة خاوة، خاوة خاوة، خاوة خاوة، ما بيناتنا عداوة. نحبكم في الله ولكن نظامكم قبيح خاوتي. والله حنا نظامنا مليح، شوفو ماذا فعل ملك البلاد غير هذا الاسبوع بعد ان اهتم شخصيا بالتحقيق في فيضان  (قدرة الله عز وجل ) بمصنع طنجة من اجل تسريع البحث والوصول إلى الحقيقة. مثل هذا لا يفعله النظام الجزائر أبدا فآلاف الجزائريين لازالو مختفون منذ 1991 والمتهم الرقم واحد هو النظام الجزائري نفسه أي العائد من اسبانيا خالد نزار. والله خاوتي انتم عندكم نظام قبيح خاوتي. والله هو ماجاب غير 50 الف جرعة لقاح صدقها عليه النظام الروسي خاوتي. حنا في المغرب تسلمنا 3 شحنات، الأولى فيها اقل من مليون جرعة لقاح، الثانية فيها زوج ملاين جرعات لقاح والثالثة وصلت البارحة أيضا عددها بالملايين خاوتي. نظامنا الملكي المغربي نظام مليح وانتم نظامكم العسكري الديكتاتوري الاستبدادي نظام قبيح خاوتي. وأعانكم الله خاوة خاوة مابيناتنا عداوة. لا حول ولا قوة إلا بالله راحنا معاكم ضد نظامكم خاوتي وقولو لنا نتدخلو لصالحكم يمكن لينا نتكلمو مع ملك المغرب باش يساعدكم خاوتي. لي تحبو المنتوجات الفلاحية والمنتوجاص الصحية مثل اللقاح، ولكن لازم تدفعو. وإلى ماكانش عندكم حنا المغاربة نجمعو وانتم ايضا ونجمعو تبرعات نشرو بها لكم التغدية المغربية والادوية المغربية. خاوتي والله عندنا اقتصاد حر اقتصاد رأسمالي، لي يخدم يتخلص ولي ينعس ماكينش والو. لازم الشعب كامل يخدم بحال الشينوة خاوتي. والحمد لله خاوتي نستطيع ان نساعدكم على الحال وهاذا ماشي كلام بل انه من القلب. لي يحب يتعاون مايكذبش على خوه، عيب. عندكم بعض الاشرار خاوتي  (ذباب المخابرات الجزائرية الالكتروني ) يحب يخلق فتنة بيننا ويحب يقارن نظامكم لقبيح بنظامنا لمليح، وهذا مامنوش شي. يجب علينا ان نتعاون فيما بيننا، ونظامنا الملكي الديمقراطي اهل للثقة الكاملة، والله خاوتي ما فرق بيننا إلا الاستعمار. المهم الماضي فات فين خلاوْها ناس الغيوان. ولازم نفتحو صفحة جديدة خاوتي. خاوة خاوة مابيناتنا عداوة. اطالب بالحرية للشعب الجزائري الشقيق ✌

  5. مغربي مراكشي

    خوف الجزائر من المغرب اصبح واضحا يبدو ان الجزائر لم تستفق بعد من كابوس حرب الرمال.المشكل للاسف هو بعض الشردمة من الجزائريين الذين يقولون ان البولسخاريو صاحبة السيادة على الصحراء المغربية. منذ متى مانت الصحراء غربية؟ المرجو البحث في موقع كوكل عن خارطة المغرب قبل الاستحمار الفرني للجزائر؟ الحتو عن خارطة المغرب سنة 1885 انا متؤكد انكم ستصدمون. لان غالبيتكم ذات اصول مغربية ابن عاق لاصوله المغربية

  6. زنداح

    مول الرونجاس ها انت تعترف وتقول تدوينة  ! ! تدوينة جعلت نظام سرطان شمال افريقيا يتمخض فبعد13نوفمبر2020 حيث طردت كثيبة عسكرية عصابة بوزرزور عوى نظام الكبرانات من شدة الالم فلا الجرائد هداء لها بال و لا التلفزيون و لا بومنجل الدي صال و جال افريقيا ورجع خاوية الوفاض وحتى حلقة القردة المسماة مجلس حشى ان يكون لامة حتى هذا كتب الى الرئيس الامريكي لماذا لاجل تدوينة اليس كدلك وبما هي تدوينة لماذا مؤخراتكم اصابها الاسهال و تقولون لستم طرف انتظروا سنجركم الى المحاكم الدولية ايها النظام السرطاني العفن لانكم قتلتم اناس ابرياء من وراء الستار ستار المرتزقة

  7. صحراوي تندوفي

    اين انتم يا بني خرخر وجوه الشر من مبدأ مع فلسطين ظالمة او مظلومة. لماذا بلد الخراءر لم يستنكر لمبادرة امريكا من فتح اكبر قنصلية امريكية في القدس ، لماذا بلعت الخراءر لسانها و لم تتفوه و لو باستنكار باستدعاء سفير امريكا او سخب السفير الخراءري من امريكا و قطع علاقاتها معها؟. هذا هو السؤال للكراغلة بني خرخر وجوه الشر. بني خرخر وجوه الشر يهرولون عند الدول الافريقية من دولة الى دولة محملين بحقاءب الملايير و المساعدات كرشوة لجلب الدعم لمليشيات بوليخراير على حساب الشعب الخرخوري الذي لم يجد شكارة حليب يطعم بها اطفاله الزواليين و لم يفكروا يوما في الهرولة لجمع الدعم لفلسطين كما يفعلون ببوليزبال. اين انتم من مبدء و سعار العار مع فلسطين ظالمة او مظلومة

الجزائر تايمز فيسبوك