بلعريبي: يحذر من فخ فرنسي جديد للتملص من مسؤولياتها التاريخية

IMG_87461-1300x866

قال النائب كمال بلعربي، صاحب مبادرة مشروع قانون تجريم الاستعمار الفرنسي، إن الطرح الجديد لباريس، حول ملف الذاكرة برفض الاعتذار والذهاب نحو خطوات رمزية هو “فخ جديد” للتملص من مسؤولياتها التاريخية.

ونشر بلعربي بيانا، ردا على تصريحات الرئاسة الفرنسية حول رفض تقديم اعتذار عن جرائم الاستعمار، بعد تلقيها تقرير المؤرخ بنجامين ستورا حول الذاكرة.

وكتب في بيانه المعنون: “الفخ الفرنسي …وحقيقة النوايا الحسنة”، أن هذا الموقف “نزع عن فرنسا الرسمية قناعها المتوحش”.

تجريم الاستعمار

وقال كمال بلعربي: سبق لي وأن حذرت من خبث فرنسا الرسمية ومسؤوليها وبأنها تريد خلق الفوضى والشك لدى الجزائريين من خلال ملف الذاكرة المزعوم .

وحسبه فالرئيس الفرنسي “قال بكل وقاحة بأن فرنسا لن تعتذر عن جرائمها إبان فترة استعمارها للجزائر، وبأن ملف الذاكرة سيعالج من جانب فرنسا عبر ما أسماه تنازلات رمزية”.

وأوضح: إن تصريح ماكرون المشين أطلق رصاصة الرحمة على فكرة حسن النوايا والصداقة الحقيقية.

وأكد إن هذه التصريحات “كشفت حقيقة النوايا الخبيثة اتجاه بلدنا وشعبنا ، كما أن كل الأقنعة سقطت وتبين أن مماطلة رئيس المجلس الشعبي الوطني عن تمرير مشروع قانون التجريم بالمجلس قد خدمت فرنسا الرسمية وجرأتها أكثر على الجزائر”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    الشعب الفرنسي الشقيق يتعلم موسيقى العيطة الشعبية المغربية بشغف https://youtu.be/8fDYti_dY_k ~ شوف كيفاش القوة المغربية الناعمة تحقق التفاهم بين الحضارات. وصناعة السيارات ماشية بيخير رغم الجائحة. المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي الفلاحي وينشر ثقافته الشعبية عبر العالم.. كاع لمغاربة يعرفون هذا مقطع العيطة المسفيوية https://youtu.be/8fDYti_dY_k

  2. بلال

    و الله لا افهم عن أي اعتذار تتكلمون فرنسا الامبريالية اهدت لكم اراضي هي أصلًا ليست لكم

  3. Intéressé

    C'est l'Algérie qui doit remercier la France. C'est la France qui a créé l'algérie, elle lui a donné un nom et des frontières. Je défit quiconque qui trouve un document en n'importe quelle langue qui mentionne l'algérie avant 1830. La France a pris les territoires de Libye, de Tunisie, du Mali et du Maroc pour créer cette entité artificielle. Ca restera toujours une entité sans identité et sans âme, son âme c'est le Pétrole qui ne vaut plus rien  (tout les pays savent créer d'autres richesse, ce peuple vit de la rente ) et le dogme des moudjahidine qui ne dupe plus personne, même en Algerie. Cette entité artificielle est voué à disparaître très bientôt avec le retour aux vraiw états historiques : la Kabylie et la république Touaregue du Nord.

  4. حقورتنا..ليه راكو تبلوكو تعليقاتنا...علاه يا خو ..اعطنا حقنا في التعبير من بابكم

  5. صريح

    إن الجزائر هي التي يجب أن تشكر فرنسا. إن فرنسا هي التي خلقت الجزائر وأعطتها اسمًا وحدودًا. أتحدى أي شخص يجد وثيقة بأي لغة تذكر الجزائر قبل عام 1830. استولت فرنسا على أراضي ليبيا وتونس ومالي والمغرب لإنشاء هذا الكيان المصطنع. سيبقى دائمًا كيانًا بلا هوية وبلا روح ، روحه النفط الذي لم يعد له قيمة  (كل البلدان تعرف كيف تصنع ثروة أخرى ، هذا الشعب يعيش على التسول ) وعقيدة المجاهدين التي لا تخدع. لا أحد ، حتى في الجزائر. هذا الكيان المصطنع محكوم عليه بالاختفاء قريبًا جدًا مع العودة إلى الدول التاريخية الحقيقية: القبايل وجمهورية الطوارق في الشمال.

  6. منير

    ان قصة الاعتدال الفرنسي الجزاءر لا يخدم هده الأخيرة فعلى القدام العسكري ان ينسى ماما وإعداد خريطة طريق للمصالحة مع جاره ويبعد الضغينة والحقد و عليه ان يحين علاقات الجوار وفتح الحدود مع المغرب لإعادة النفقة والتبادل التجاري خد مالا المغرب كان مختلفا من اسبانيا والبرتغال فرنسا ومع دالك فالعلاقة طيبة لنا فيه منفعة للجميع وهدفه الدولتين اسبانيا وفرنسا يعمل فيها ازيد من مليونين مغربي ونحن لاتكون حقد والكراهية

  7. مراقب من قريب

    العادي والبادي يعرفون جيدا أن الخطأ الكبير الذي قامت به فرنسا هو اقتطاعها لأراضي شاسعة من دول الجوار على مدى 132 سنة لكل من المغرب وتونس والصحراء الكبرى لضمها الى مدينة الجزائر التي جعلوا منها دولة... وهنا تكمن مسؤولية فرنسا الأخلاقية نجاه المغرب الكبير

  8. هشام

    كيفما كان الحال نحن مسلمون واجرام فرنسا بالجزائر فاق كل محاكم العدل الدولية مجتمعة ما نطلبه نحن المغاربة هو شهادة حق عن كل شبر من تراب بلدنا استخلصته لصالح دولتها الميكروسكوبية انداك الج ز ا ئ ر

  9. LE M TAGNARD

    LA MAUVAISE FOI ALGERIENNE DEPASSE DE TRES LOIN CELLE DE LA FRANCE LES ALGERIENS S T DES MACQUEREAUX INGRATS D  ORIGINE HARKIS ET N  REC NAISSANTS DU BIEN DU MAROC ET DES MAROCAINS L ORS PENDANT ET APRES L INDEPENDANCE

  10. elgarib

    الذي تتحكم فيه فيه المخابرات فلا صوت له عندنا و لو كانت جاد في قولك لذكرت مجاهدينا الأحرار و لو علي إستحياء.الحقيقة لم تأتي بجديد و الدليل; قال الشيخ البشير الإبراهيمي رحمة الله عليه و علي إخوانه رحمة واسعة; فرنسا تراكم عدوا لها و تري نفسها عدوا لكم، و لو سألتموها بعد ألف عام لوجدتم أن هدفها واحد، محو هويتكم و دينكم.رحمك الله رحمة واسعة .

  11. مار من هنا

    الكبار يتناقشون حول موضوع الذاكرة والتاريخ ...والخنزيري يحدثنا عن الغايطة وضرب البندير .. وهي بىعان ودليل عن الذي حدث في الماضي بين شعب ناضل وكافح وشعب استسلم حكامه وامضوا على اتفاقية الحماية الملعونة وخرجوا باتفاقية ووصنعوا علما احمرا بنجمة سداسية وقيادة موالية للمقيم العام الفرنسي ... انها الحقيقة الواهية وهي دولة كانت لا تدافع عن نفسها وتخون حتى من يقاوم الاستعمار ... بل تتآمر حتى على من يقاتل وتطعن في الظهر بخرافات واكاذيب غبية كدولة حتى الوزوتو والى المريخ... تاريخ الخنزيري والمقمل عو الغباء والاستحمار الذي علمه المخزن لهم في المدرسة وسيضيف لهم تعلم التاريخ الصهيوني قريبا .......يتبع

  12. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    الطعن و الخيانة هي من الجبناء اجدادك الذين خانوا الامبراطورية المغربية و انشقوا عنها و استدعوا الاتراك لحمايتهم و حمهوهم 4قرون مقابل الحريم و الجاريات اما المغرب يا الخنزري بلد امة و ابناء حرب و مواجهة الند للند يا الحيوان اش من خيانة و اشم زمر كتهدر عليه و بوحمار يا الحمار كان خائن و قتل في اخر المطاف على يد المجاهدين و باراكا من الكذوب اما النجمة السداسية يا الحيوان كانت في المغرب للامبراطورية الموحدية و المرابطية لانها لها نفس المبادئ الستة و لا علاقة لها باليهودي ايها الحيوان و فرنسا يا الحيوان تاسست بعد المغرب ب 1200سنة و ما يسمى المخزن هو السلطلة المخربية التي بقيت بمؤسساتها لقرون اما خرائرك عمرها 58سنة شبه دولة و لا مؤشر واحد يشير انكم دولة فقط بيع محروقات و كول و اشرب و بول و خرى فلا انتاج ثروات و لا اية قيمة اصافها الاحتلال من ابناء فرنسا . و بلدنا يا الحيوان اسمه المغرب و الخرائر الى زوال قريبا يا الحيوان ما تبقاش تقار راسك بالدكتور الحريزي حفظه الله لانك يا الحيوان ما قاري حتى زفتة فانت مثل الشيعي المعمم الصفوي قاري كلشي كذوب لان مدرسة الحلوف بوخروبة الالحالدية البوفوارية و لو رواية صحيحة فانت يا الحيوان درست الكذب و لو جملة مفيدة تكتبها يا الحيوان .

  13. تبون المعوق

    إلى حزقة مار من هنا في حياتك لم تشاهد حمار او الحمير تنبح فهذا ينطبق على اؤلاءك الذين درسوا وتكونوا في المدارس التي شيدها لهم المقبور بوخروبة وورثته الجنرلات المجرمون كبرنات فرنسا تكويناتها النباح والنهيق سبحان الله القوة القممية نسبة إلى القممة نظرا لظهور عدة اوبءة وأمراض في السنين الأخيرة كالكوليرة وبحمرون قاتل الأطفال والملاريا وووو بسبب وجود كثرة القممة في شوارع عدة مدن مدن برغم انهم أصحاب النيف المخنخن يتصدرون الصفوف الأولى في العهر والبغاء و المثلية حسب الإحصائيات الأخيرة تخلفهم تتجدر في كونهم يصدقون الأكاذيب وتزوير الحقاءق والتاريخ والجغرافية التي درسوها في المدارس البوخروبية كمثال مليون ونصف مليون شهيد وفي الحقيقة اقل من ذلك ربما لا يزيد عن ربع مليون شهيد والدليل قارنونها مع قتلى حررب سوريا الأهلية التي استعمل افتك أسلحة الموجودة ولتعرفوا قضية مليون ونصف شهيد ما هي الا لسرقة الشعب الجزاءري المغبون لان الجزاءر الدولة الوحيدة بها وزارة تسمى وزارة المجاهدين تصرف عليها ملايير الدولارات. خطابات كبرنات فرنسا كلها اكاذيب وتخريف كل الأشياء الموجودة خارج وداخل يتباها بها الجزاءريون هي في ملكية فرنسا كالعلم والنشيد من صنع فرنسا والثروات البترولية في ملكية فرنسا اما كبرنات فرنسا والنظام الجزاءري هم من صنع الام فرنسا لخدمة فرنسا الشيء الوحيد الذي يملكها الجزاءيون هي الجنسية الجزارءية وجواز السفر الجزاءري المكتوب عليه الجمهورية الجزاءرية الديمقراطية الشعبية التقدمية والحزاءريون لم يرى الحزاءريون من هذا التسمية الطويلة الا القتل في العشرية السوداء ونهب خيراتهم أزيد من 1200 مليار دولار مبلغ ضخم قياسي في عهدة بوتسريقة حتى مجرمي المافيوات العالم عاجزين على تنفيذ وسرقة مبلغ صخم كهذا إلى يومنا هذا . جنرلاتالجزاءر كبرنات فرنسا بارعون في القتل والنهب والكذب والتزوير واثارة المشاكل الاقليمة وتعطيل كل ما هو يخدم مصالح وتنمية الشعوب انهم خدام الصهيونية في الخفاء.

الجزائر تايمز فيسبوك