لفرامجي جيلالي سفيان ينصح الحراك الشعبي بالعدول عن الشارع والإنتقال الى المجالس المُنتخبة

IMG_87461-1300x866

يرى سفيان جيلالي، رئيس حزب "جيل جديد"، أن الحراك الشعبي يجب أن ينتقل لمرحلة اقتحام المؤسسات المنتخبة في الانتخابات التشريعية والمحلية المبكرة التي يجري التحضير لها.

ويعتقد جيلالي أن الحراك الشعبي يجب أن "يتجاوز عتبة الشارع ويتحوّل إلى فاعل في المؤسسات المنتخبة بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والمحلية من أجل المساهمة في إحداث التغيير".

وقال جيلالي، لدى نزوله ضيفا على منتدى يومية "لوكوريي دالجيري" إنه يجب أن يكون الحراك موجهًا نحو الاستثمار في الحياة السياسية والعامة، موضحًا: "لماذا لا ننتخب بينما نحن فيه، خاصة وأن الشباب الجزائري مهمش من قبل السلطة لسنوات، وقد أتت الفرصة ليفرض نفسه".

وأضاف: "مع بداية عام 2021، أعتقد أن هناك بعض الأشياء المهمة جدًا في الأفق (..) من الصعب الرهان على سيناريو محدّد أو تطور في البلاد بشكل مؤكد، لكن بعض الأساسيات بدأت تدريجيا في الظهور، خاصة بعد اعتماد الدستور الجديد في نوفمبر الماضي".

وبخصوص قانون الانتخابات الجديد، قال المتحدّث " كل شيء يحتاج إلى بداية، وقد تم الكشف عن مسودة قانون الانتخابات، وسيتم إثراءها من طرف الأحزاب والفاعلين".

واستدرك: "الجزائر تستعد الآن لبناء شيء جديد، نظام سياسي نأمل أن يكون جديدًا تمامًا".

واسترسل جيلالي "هناك تغيير جوهري؛ الحالة الذهنية للجزائريين قد تغيرت بعد حراك 22 فيفري فيما يتعلق بالسلطة والعمل السياسي، لقد اكتشف الكثير من الشباب السياسة بعد سنوات من تهميشهم ".

ليختم بالقول "يجب أن ينتقل الحراك إلى المؤسسات المنتخبة، سيجلب الحراك هذه الديناميكية، هذا النفس الجديد، يجب أن يصبح الفاعلون في الحراك ممثلين سياسيين".

بوبكر بلقاسم

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. LE M TAGNARD

    OH QU IL EST C  MADAME VOTRE FILS IL PARLE D ELECTI S EN ALGERIE DEPUIS QU AND L ALGERIE A  ORGANISE DES ELECTI S LIBRES ET TRANSPARENTES ANTA LABASSE OU S T LES JEUNES OU S T LES VIEUX L ADN ALGERIENNE A CHANGE DEPUIS 200 ANS EN ALGERIE IL Y A PENURIE DE LAIT EN ALGERIE IL Y A PENURIE DE D HOMMES INTEGRES EN ALGERIE IL Y A PENURIE DE D INTELLECTUELS EN ALGERIE IL Y A TROP DE HARKIS DE CAP ORAUX FRANCAIS VERT KAKI A SUIVRE

  2. حميد

    الحراك انتهى في الشوارع حتى ولو عاد بقوة. لانه بمنطق الأحداث لم يغير كثيرا لأنه لم يكن وسيلة ضغط كافية على السلطة كان مجرد ضوضاء في الداخل والخارج ام تؤثر بالسلب على صناع القرار بل قامت فقط بجرهم خارج دائرة الراحة لفترة قصيرة. الذين يعولون على الحراك  (المسيرات ) لإحداث التغيير هم في الحقيقة مجرد حالمين واهين. الحل أيضا ليس في ما اقترحه سفيان جيلالي لأن المشكل ليس سياسي بحث، لانه لو كان كذلك لشاهدنا نهضة في الجارة تونس التي تسبقنا بسنين ضوئية في الديمقراطية و حرية اختيار ممثلي الشعب. التغيير الحقيقي يكون في المحرك الرئيسي للشعوب  (الاقتصاد ) أما الديمقراطية فتعد مجرد هرطقة لنسبة تفوق 80 فالمائة من الجزائريين. و تبقى الفئة الأخرى بين حالمة و يائسة  ( حالمة لجهلها بالمعطيات، و يائسة لواقعية تحليلها )

  3. hassan

    Tu n'as même pas le droit de parler sur le hirak, ta politique est anti hirak et tu ne cherche que tes înterets personnel pour arriver a décroché un haut poste de responsabilité. Je me demande qui sont les gens qui ont le courage de donner leurs voix à une personne pareille.

  4. مولاي

    حذاري من الانتخابات القادمة التي ستكون كرشوة سياسية تقدم لاصحاب المصالح الضيقة لكسر الديناميكية السياسية الشعبية والوطنية"الثورة السلمية الحراك ". قلنا يتنحاو ڨاع سي ڨاع، ماكانش انتخابات مع العصابات ومرحلة انتقالية ديمقراطية وسلمية مستقلة عن السلطة لبناء دولة قانون ديمقراطية اجتماعية ومدنية

  5. Belkacem

    Comment peut il s'insérer dans la vie politique avec le même système. C'est inconcevables. Étant donné, le slogan yatnahaw ga3. Ça aurait été raisonnable si les généraux qui détiennent la pays en otage de désigner une personnalité civil de confiance au près du peuple a l'image de Taleb el Ibrahimi ou quelqu'un d'autre pour diriger une transition au moins de 2 ans afin d'élire un président et celui là même il se chargera du reste avec une armée apolitique a sa tête un ministre de la défense civil. Il y a que de cette manière qu'on peut aller de l'avant si non on continuera à reculer malheure usement.

  6. البومباردي

    c qui celui la de qui parle t il il vit sur terre ou sur la lune روح تزبل يا واحد الطحان يا الكاشير يا الشيتا يا اللحاس تفو عليك يا الطبال

الجزائر تايمز فيسبوك