هل آن الأوان للمغرب أن يخرج من تحت الوصاية الفرنسة

IMG_87461-1300x866

كان المغرب كلما ضاقت به السبل يلتجئ إلى فرنسا، وكلما حلت به كارثة أو وقع في مأزق، يسارع إلى فرنسا يستنجد بها لتقدّم له المواساة والدعم… وكانت فرنسا لا تتخلى عنه في جميع الظروف والأحوال، طالما أنه لا يتردد في تقديم كل ما تريده.

أبناء ماما فرنسا بالمغرب يفتخرون بها، ويسوّقون أن المغرب بدون فرنسا لا يساوي شيئا، فهي التي تحميه وتدافع عنه في المحافل الدولية، فمنها يستمد قوته وأمنه وأمانه، بل هناك من يرى أن العلاقة بين المغرب وفرنسا فاقت كل الأوصاف، وبلغت إلى حدّ وصفها بالعلاقة الحميمية، وهذا ما أكده سفير فرنسا للأمم المتحدة، جيرار آرو عندما قال في ذات تصريح أن المغرب بالنسبة إليهم بمثابة العشيقة التي يجامعونها كل ليلة، رغم أنهم ليسوا بالضرورة مغرمين بها، لكنهم ملزمون بالدفاع عنها.”

فرنسا دولة انتهازية، تتعامل مع المغرب كأنه مستعمرة أو ملحقة لديها، ليست لديه سيادة ولا مصالح خاصة، وكل ما يهمها هو استنزاف موارد وثرواته التي يزخر بها، وذلك عبر عقود إذعان استثمارية، من أجل التغطية على الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها الجمهورية الخامسة بسبب انحصار نموذجها التنموي.

لكن عندما يتمرد المغرب على فرنسا ويحاول البحث عن مصالحه في مكان آخر، فإنه يتعرض لابتزاز رهيب من قبل الفرنسيين، ويمسكونه من اليد التي توجعه من خلال المس بوحدته الترابية، أو من خلال الترويج بأن الاستثمار في المغرب، بلغة المال والاعمال، استثمار فاشل.

عندما تفشى وباء كورونا عبر دول العالم، اشرأبّت أعناق المغاربة نحو فرنسا، يرتقبون منها حمايتهم من هذا الفيروس القاتل، لكن -وبعد طول انتظار- تبيّن أنها عاجزة عن ذلك، وكأنها دولة من دول العالم الثالث، لا تستطيع حماية حتى نفسها.

كورونا فعلت فعلتها بفرنسا: فتكت بمواطنيها، وشلّت حركتها الاقتصادية، وكشفت عن عورتها في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير وحرية المعتقَد.

فرنسا تخلت عن المغرب، وتركته كاليتيم في مأدبة اللئام، لكن الصين التي أبدت تعاطفها وتضامنها مع الشعب المغربي بادرت إلى تقديم كل وسائل المساعدة التي يُمكن أن تشمل الاستفادة من تجربة الأطباء الصينيين في حالة تطور وضعية الوباء في المملكة. وصولاً إلى عقد اتفاقيتيْ شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد لكوفيد-19، مما سيتيح الفرصة أكثر للتعاون العام بين المغرب والصين، وسيمنح كذلك قيمة مضافة، بل نقلة نوعية لمستقبل العلاقة المغربية الصينية على مستويات عدة.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتخلى فيها فرنسا عن المغرب، فهناك عدة مواقف تعرضت لها المملكة، لكن عند مواجهتها تقف بعيدا عنه وتتفرج عليه. ماذا قدمت فرنسا للمغرب من حلول في قضيته المتعلقة بصحرائه؟ وهل مستعدّة لاستعمال حق الفيتو للدفاع عن المغرب؟

يا لسخرية الأقدار فرنسا الدولة العظمى، التي لا تتوانَ في استخدام قوتها الباطشة للفتك ببعض الدول الفقيرة مثل مالي، تفشل في تصنيع لقاح ضد كوفيد 19، وتلجأ مثلها مثل دول العالم الثالث إلى شراء اللقاح من دول أخرى لينكشف تخلّفها في مجال العلم والأبحاث !

فلاش: تزامن وصولي إلى بلدي المغرب، مع نزول ثلوج وأمطار غزيرة جدا، تسببت في وقوع فيضانات عرفتها عدة مدن مغربية، وكانت المدينة الأكثر تضررا هي مدينة الدارالبيضاء العاصمة الاقتصادية، حيث أدت السيول الهائلة إلى إغراق عدة أحياء سكنية وطرقات بهذه المدينة المنكوبة، بالمياه الغامرة.

سألت أحد الأصدقاء عن الشركة المُفوض لها تدبير الصرف الصحي بالمدينة. فقال لي: إنها ليدك Lydec  التابعة لشركة سويز الفرنسية المتعددة الجنسيات حصلت على عقد لأكثر من 30 عاما في ظروف مثيرة للجدل من قبل إدريس البصري في عام 1997 ، أرباحها خيالية بلغت في سنة واحدة 6934 مليون درهم وتتضمن نشاطاتها استخلاص فواتير الكهرباء و الماء والصرف الصحي. تساءلت في نفسي: أليس الشعب المغربي أولى بهذه الأموال الطائلة؟ أليس في العالم سوى الشركات الفرنسية؟ لقد آن الأوان أن نقول لماما فرنسا كفى.

أمين بوشعيب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    المغرب خرج من تحت الوصاية الفرنسية. الجزائر هي التي اسسها الاستعمار الفرنسي سنة 1839. الواقع اليوم هو ان المغرب لايزال دولة أمة Etat Nation والجزائر هي التي لا تملك هذه الصفة ولم تملكها أبدا. اسلوب الاحتيال الذي يخادع بعض الشباب المغربي هو ما يستخدمه هذا أمين بوشعيب لي هو في الحقيقة عنصر من المخابرات الجزائرية او السلطة العسكرية الحركية التي خربت مستقبل ملايين من المواطنين ومن بينهم مستقبل نصف مليون من المغاربة وآلاف الآخرين في في مخيمات تندوف. هاك شوف https://youtu.be/jTpK90Ksf0Q

  2. Algerien Libre

    القرار بيد القوة الإقليمية والدولية الجزائر... الجزائر ارض الله المقدسة هي من تتحكم في صناع القرار في فرنسا.. فخامة الرئيس بوطابون يرقب الوضع من المانيا..من يقول ان فخامة الرئيس بوطابون يتلقى العلاج في ألمانيا فهدا كلام لمراركا الحاسدين.. حقيقة زيارة طبون ل ألمانيا قصة حب مع انجيلا ميركل بعد ان سقطت في حبه...بربي يا مراركة حتى ألمانيا راح تصبح ولايه جزائرية..

  3. ياسين

    العجيب هو أن كل من هب ودب يكتب وينشر مقاله على هذه الجريدة. مقالك يا بوش عيب كما يقال: " غير جيب أفم او گول" . سير شوف ليك شي خدمة اخرى الصحافة بزاف عليك والمغرب بزاف على گرانك.

  4. متتبعة

    هذا كلام جزائري وليس من مغربي المغرب كان يصدر الى فرنسا والى الاتحاد الاوروبي الكمامات في عز الازمة زمن كورونا تحققت العديد من الطموحات والمغرب بزاف عليك ايها المدعو غير امين بوشعيب

  5. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    انت تهترف بما لا تعرف و تتكلم عن الجزاءر التي هي تحت سيادة ماماك فرنسا تحت الحكم الذاتي و نتحداك ان تشهر وثيقة استقلال الجزاءر ههههه و الله ما كاينة . اما المغرب امبراطورية قبل ماماك فرنسا صالت و جالت في افريقيا و اوروبا قبل ماماك فرنسا ب ١٠ قرون و هو العكس ما تقوله ففرنسا هي التي تستنجد بالمغرب و مخابراته المتوغلة داخل دواليبها .مشي تقرا و راجع و بعد من ممدرسة الحلوف شنقبيحة التي ورثها عن اخيه في الجهالة ابو خروبة راها كلها كذوب.

  6. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    والله استغرب كثيرا من اين تاتوا بهؤلاء اشباه الصحافيين وعلى اي اساس يبنون استنتاجاتهم فلو تتبعنا كرونولوجيا الاحداث بين المغرب وفرنسا على الاقل في السنوات الاخيرة سنجد احداث وصراعات مغربية فرنسية لا تنتهي احيانا مشتعلة وتراشق وغالبا بصمت وهو اسوا من الكلام نفسه صراع ند لند وفي الغالب فرنسا من تبادر لصلح وتتودد لان هي صاحبة المصلحة وتعرف المغرب يمكن ان يقلب عليها الطاولة في اي وقت وبسهولة دون ان يخاف النظام المغربي من دسائسها لانه يمتلك شرعية وشعبية جارفة تحميه كما يمتلك لوبي مغربي قوي في باريس يمكن ان يؤذي اي رئيس جمهورية فرنسي ويتسبب في خلق مشاكل جمة له واخرها الان دخول امريكا واسرئيل على الخط وفرنسا في دار غفلون وهي لحد الان في صدمة لا هي ولا اسبانيا وساستهم لحد الان يرسلون رسائل ود وتودد حتى لايفقدوا موطئ قدم لهم في المغرب اهم حليف اقليمي وقوة اقليمية ان فقدوها بال عليهم الزمن وفقدوا الكثير من مصالحهم وسيترضرروا كثيرا ومن يفهم لغة الدبلوماسية سيفهم ان دولا مثل فرنسا واسبانيا وايطاليا الان وضعهم المغرب في موقف لايحسدون عليه موقف الاختيار اما ركوب القطار والاعتراف بشكل واضح بمغربية الصحراء وانها اسلوب المساومة او القادم سيكون اسوا طبعا هاته اللغة الدبلوماسشية والرسائل المشفرة اخونا الصحفي المسطح اجزم انه لايستطيع قرائتها ولا فهمها و الدولة التي يتحدث عنها هذا الصحفي المغمور لحد الان يرفض رئيس مخابراتها الداخلية ان يتسلم وسامين من ارفع اوسمة فرنسا الشرفية ويرفض حضور دعواتها فهل دولة تابعة كما يصور لنا الاخ الصحفي المغمور تفعل هذا اللهم الا اذا كان الاخ الصحفي لايميز بين الحرب والقطيعة وبين الصراع الدبلوماسي الندي مع الحفاض على شعرة المصالح وهذا ورب الكعبة ما لا يقشع فيه اخونا الصحفي المغمور شيئا اما قضية ليديك فعلى اخونا الصحفي ان يطلع على الاتفاق المبرم والتزامات الشركة فالشركة حسب الاتفق ملزمة بانشاء بنية تحتية للكهرباء والواد الحار والصيانة لمدينة ضخمة تضم الملايين وبملايين الدولارات و يتفاجئ ان العقد ل ثلاثين سنة ههههه وهل تريد شركة تستثمر في بنية تحتية ضخمة وبملايين الدولارات وبعد انتهائها تقول لها باي باي مع السلامة لكن هذا لايعفي الشركة نفسها من المساءلة والمحاسبة والمراقبة والان عليها دفع تعويضات للمتضرررين من الفياضانات ان ثبت تقصيرها قضائيا لا اعرف لماذا بعض الامخاخ المليئة بالغائط لا تحاول التحليل ب موضوعية ودون تحامل ويذهبون الى اسهل الحلول المهاجمة ليريحوا نفسهم من عناء التفكير والتحليل واعطاء كل ذي حق حقه ام هي عقول مع ضالمة او مضلومة شيئ من الموضوعية

  7. فرنسا تنضر بارتياب للتطور المغربي السريع

    قررت المقاولة الأمريكية  (FotaHub ) الاستثمار في مشروع أول إنسان آلي مغربي الصنع أطلق عليه اسم "شامة". وأثارت الخبرة المغربية في مجال الذكاء الاصطناعي اهتمام المقاولة الأمريكية، لاسيما الأبحاث المنجزة من قبل هاجر المصنف، الاستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش وفريقها. وستضع المقاولة، التي ينحدر رئيسها من المغرب، رهن إشارة الباحثة المغربية وفريقها ميزانية تقدر بمليون درهم لمواكبة أشغال التطوير اللازمة لصيغة جديدة من المرأة الآلية "شامة"، تجعل منها أول منصة تشاركية للبحث داخل المنظومة الجامعية المغربية. وفي هذا الصدد، جرى التوقيع على اتفاقية إطار يوم 13 يناير الجاري، من طرف رئيس جامعة القاضي عياض، مولاي الحسن احبيض، والرئيس المدير العام لمقاولة  (FotaHub ) السيد عبد الغني القاسمي. وبموجب هذه الاتفاقية، ستدعم المقاولة مشروع تطوير المرأة الآلية "شامة" بمليون درهم، أي ما يعادل 100 ألف دولار أمريكي. وحسب السيد القاسمي، فإن هذه الشراكة ستسمح بإطلاق عدد من المشاريع الرامية إلى تسريع تطابق بين عالم الأشياء المتصلة وعالم الذكاء الاصطناعي، مبرزا أن تحيين الاعدادات الخاصة بنماذج الذكاء الاصطناعي، تمثل اليوم، تحديا حقيقيا للمقاولة الأمريكية القادرة على حله بمقاربات تكنولوجية مبتكرة. من جانبها، قالت الأستاذة هاجر المصنف "ابتكرنا شامة، المرأة الآلية المغربية، انطلاقا من لا شيء، والآن سيمر هذا الروبوت إلى شامة 2.0 بفضل مقاولة استثنائية بالولايات المتحدة الأمريكية". للتذكير، فقد أحرزت الباحثة في الذكاء الاصطناعي والأستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش، هاجر المصنف، في دجنبر الماضي، الجائزة الأولى ضمن فئة "الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج"، وذلك في إطار جائزة "ويمن تيك" المرموقة، التي تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعا دوليا في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

  8. مغربي

    يااخي من الاحسن ان تهتم دولة الجزائر بمصالح شعبها اولا لانه اولى بهذا الاهتمام. لاسيما في اطار الحراك الذي عرفته الجزائر وزد على ذلك هذه الجائحة اللعينة. الشعب الجزائري محتاج للاهتمام على جميع الاصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. انا لا اقول ان المغرب جنة فوق الارض المغرب يعرف حتى هو مشاكله. لكن مشاكل الجزائر تختلف من طبيعة الحال لانها تهتم بامور ليس لها فيها لا ناقة ولابعبر. مثل تقرير مصير الشعوب وهي لم تقرر حتى مصير شعبها الذي يرزح تحت هيمنة العصابة المعروفة. لقد حان الوقت ليستيقظ هذا النظام من سباته ويهتم بمشاكل شعبه قبل فوات الاوان. وشكرا

  9. ابراهيم

    العالم كله يعلم أن الجزائر هي الوحيدة في شمال المغرب التي توجد تحث الوصاية الفرنسية 132 سنة من الاستعمار والاستغلال ولولا فرنسا لاصبحت مساحة الجزائر الفرنسية اقل من مساحة تونس بكثير، ونعلم أيضا ان فرنسا تأخد كل ما تريد من الجزائر بالمجان كالغاز والبترول وهذا ليس كلامي بل كلام المحللين الجزائريين، تأخد فرنسا الأموال من الجزائر و تستتمرها في المغرب وتنشئ مصنع المايونيز في الجزائر واكبر مصنع في أفريقيا في المغرب بشهادتكم أيضا، ولا ننسى أيضا ان الجزائر في قائمة الدول الافريقية التي مازالت تدفع ما يسمى بالفرنسية la taxe de colonisation ولكم ان تبحتوا في النت، والمغرب لا يوجد في هذه القائمة، فرنسا علاقتها مع المغرب علاقة رابح رابح صحيحة انها مجبرة على ذلك لان المغرب فرض نفسه بوزنه الثقيل أفريقيا،. الدبلوماسي الذي قال كلام العشيقة مجرد نكرة مدفوع الأجر من الجنرالات للنباح ولم ينفعه ذلك في شيء لا هو ولا الجزائر، أين هو الآن؟ المغرب مذكر و فرنسا مؤنت وفي نظري المرأة هي التي توصف بالعشيقة والرجل بالعشيق، اضن ان الجنرالات ومعهم الصحافة المبتدأة الجزائرية فقدوا كل شيء إلا درجة انهم يفرحون لفوز منتخب كرة اليد الجزائري على المغربي ب 24 مقابل 23 مع العلم ان بطولة كرة اليد المغربية متوقفة منذ شهور، إضافة إلى ابتهاجها بتصريحات دبلوماسي فرنسي مغمور، فربما في الأيام القليلة القادمة ستفرج إن سجل لاعب جزائري هذفا في البطولات الأوربية على فريق يضم لاعبا مغربيا وستعتبره إنجازاً دبلوماسي كبيراً، إلى ذلكم الحين اتمنى لكاتب المقال ليلة مليئة بالكوابس المغربية هههههههه. للعلم فقط انا مغربي جزائري والحق هو الحق

  10. Chohob

    اذا كان بيتك من زجاج فلا تقذف بيوت أسيادك بالحجر . و كأن الجزائر بلد سيد و ذا مصداقية و ليس مهيمن عليه . أضحوكة .... أقل ما يمكن و ملاحظته للكل ، أن كل أموال الجزائر راحت سدى في نفقات على عصابة تريدها دولة سادسة على المغرب العربي . لكنها نسيت أن هذا الحلم و الوهم لا و لم يرده و لن يصغى اليه دول الخليج أولا ثم الدول العربية كوجود و عقيدة و كيان حتى اصبحت الجزائر المعسكرة مهتمة بشراء ذمم دول افريقية . أما بالنسبة لفرنسا و المغرب ، دولة مستقلة تتعامل مع دولة مستقلة ، و الدليل على ذلك افتتاح قنصلية أمريكية و ليست فرنسية و كل الدول هي حرة في مشوارها السياسي و منطقها الجيو استراتيجي . اين هو العيب في ذلك .... ؟ المشكل هنا أن جميع الدول العربية و الأجنبية من خلال سفرائها في الجزائر لم يعوا مفهوم الدولة في هذا البلد : لا مؤسسات ، لا برلمان ، لا دستور ، لا قانون ، لا حاكم ، لا محكوم ، لا رئيس بل العسكر ثم العسكر لا شيء إلا العسكر . و رغم كل هذا و في نفس الوقت فرنسا متنفس العسكر الوحيد و منقذه الوحيد و احسن مثال على ذلك الشركة الوحيدة الموجودة في بلد المتضدات و العقد و النزاعات ، هي sonatrack للبترول جميع عقدها مقيدة بفرنسا على المدى اللا منتهي . فليثبتوا عكس ذلك . ناهيك على كل اموال العسكر هناك حدث و لا حرج . هؤلاء قوم يبيعون القرد و يضحكوا على من اشتراه . جميع الدول العربية علاقتها مع هذا الكيان علاقة حذر و ترقب و حيطة . يحسبون أنهم على شيء و هم لا محل لهم من الإعراب . ماذا حققوا لأنفسهم و للعرب و حتى القضية الفلسطينية... لا شيء بل كلام و نهيق و نياح و ربما نباح . رأس مالهم ، لسانهم . عقدتهم ، المملكة المغربية الشريفة العربية المتجدرة في التاريخ . شتان بين دولة 1954 و دولة تاريخها يشهد عل أمجادها و رجالاتها . فحتى أسرائيل موجودة قبلهم ب 10سنين . كنت عند صديق لي في المغرب في مدينة سلا قرب الرباط و أخبرني أن هناك منازل مبنية ثلاث قرون . أي حضارة هذه و أي تاريخ مجيد و حافل هذا البلد  ! ! ! و يأتي حكام الثكنة العسكرية و كأنهم أتوا من كوكب غير معروف يتحدثون عن المغرب ؟ . صدق الحسن الثاني رحمه الله معنى قوله : من أراد ان يتعلم الرجولة و الفحولة و النخوة العربية عليه أن يأخذها من أصلها من رجالات المغرب . أو كما قال رحمه الله . و السلام عليك ورحمة الله وبركاته. .

  11. Mockingjay

    يا أمين بوشعيب  ! أنت جزائري تنتحل صفة مغربي لتنشر سمومك  ! المغرب دولة أمة عاش فقط 43 سنة تحت الحماية الفرنسية بسبب دفاعه عن استقلال الجزائر  ! المغرب عندما تغلط فرنسا معه يجبرها على الإعتذار بل تقوم بتوشيح صدور المسؤولين المغاربة بأوسمة شرفية عكس ما تفعل فرنسا مع المسؤولين الجزائريين فمنهم من تنزع سراويلهم في المطار أمام المسافرين إذلالا لهم و لا تعتذر عن تصرفاتها معهم  ! المغرب لا يملك جماجم شهدائه في متاحف فرنسا مثل الجزائر  !؟ المغرب هو من يؤمن أمن فرنسا المسؤولين الفرنسيين يأتون للمغرب يقبلون الأيادي للحصول على معلومات استخباراتية مغربية عكس ما يقومون به مع الجزائر التي ينعتونها بدولة إرهابية  !

  12. Daoud

    IL ne faut pas oublié que l empire cherifien s erendait jusqu au fleuve senegal et tombouctou et celà jusqu en 1886 c est à dire 50 ans après le debut de présence en algerie .et ce qui est à l origine du morcellement de l empire cherifien est bel et bien connu .et à la place de l empire cherifien le colonialisme à laisser un état créé artificiellement en 1962 dans le but d enterrer à jamais le retours de l empire cherifien .mais ce qu il faut savoir c est que l empire cherifien peut tomber malade mais ne mourra pas et à ce titre l auteur à bien fait de faire allusion à la chine car il y a beaucoup de similitudes avec la chine qui vont de la couleur des drapeaux et jusqu à la marche de Mao tzee tang et la marche verte et j en passe.

  13. الماغوط اكرم الله الصالحين بعد التطبيع اصبح فارغ من محتواه انباع في سوق بني صهيون واصبح مكوسبات من طرف الصهاينه مقابل وسام الاستحقاق في خوخ والبرقوق عاميل ومرتزق يقتل الابرياء في اليمن مقابل 2 فرنك احزاب كاراكيز سياسة التخربيق وتنوفيق قالك عاش سيدنا الدبلوماسيه الماغوطيه وباع الشعب بي ابخس التامن . وياتي لحريزي والعبيد البوخاري وجوه الرسوم المتحركه يتيحوا متل الكلاب البطار ، يالحريزي احشم علي اصلك ان كان لك اصل فايت الستين لو تموت علي هده الحاله تروح لجهنم وسوف تحشر مع سمير وبيراز وولاد خالتك المروكيه الي خاضيها يهودي يكتب بي الكوشي

  14. Si tu n'as pas honte tu peux mentir comme tu veux

  15. عزيز

    المقال مليء بالمغالطات. عودوا لسنة 2014 عندما انقطع التعاون بين البلدين. من الي كان يعاني المغرب أو فرنسا؟ فرنسا التي كانت تعاني. وفي دجنبر 2014-يناير2015 عند حدوث الاعمال الإرهابية التي قادها في باريس اباعود كانت فرنسا ستغرق في بحر من الدماء عندما قتل الارهابي ابا عود 100فرنسي. المغرب هو الذي انقد فرنسا. فرنسا تعتمد على المغرب وليس المغرب الذي يعتمد على فرنسا. الجزائر ابنة فرنسا الشريرة بشمال أفريقيا صنعها الحركيون ويحكمها كابورالات فرنسا الى اليوم. والتصحيح والتنبيه واجب لصاحب المقال العميل للمخابرات الجزائرية.

  16. مغاربي حر

    هذا جزائري حاقد على المغرب و اراد ان يرد بهذه الطريقة على المغاربة الذين يقولون ان الاموال التي تصرف على جبهة البوليزاريو الانفصالية الشعب الجزائري أولى بها. فالفياضانات تقع في اي مكان و لا داعي للركوب عليها. فقبل ان تتحدث عما سميته الاستقلال عن فرنسا طالب الشعب الجزائري من التخلص من وصاية الجنرالات الذين يمكثون على صدر الشعب الجزاىري منذ 1962.

  17. مقال فيه الكثير من احكام القيمة دون دليل وجهل واضح بالسياسة الفرنسية في المنطقة المغاربية ولكل مقام مقال........

  18. مقال فيه الكثير من احكام القيمة دون دليل وجهل واضح بالسياسة الفرنسية في المنطقة المغاربية ولكل مقام مقال........

  19. منصور

    كل ما قلته صحيح، فالمستعمر الفرنسي وإن خرج من بلادنا عسكريا فهو ما زال جاثما على صدورنا إقتصاديا وثقافيا وفي جميع المناحي التي له فيها منفعة. وذلك عن طريق أعوان له في الداخل متحصنين في مراكز القرار ويخدمون أجنداته بكل تفان وإخلاص، فلا مصلحة تعلو فوق مصلحة الفرنسيين وحتى الإسبان ولو بنسبة أقل. وكلما حاولت الدولة المغربية الخروج من هذا الحصار إلا وأخرجوا لنا ملف الصحراء المغربية من الدرج لتصبح فجأة غربية، وتبدأ التساؤلات عن جدوى الإستثمارات الفرنسية في المغرب وضرورة سحبها وغيرها من الإستفزازات والتهديدات التي غالبا ما تنجح في الوصول إلى الهدف وهو إستدامة بردعة المغرب. لكن ولأننا دولة أمة نقرأ التاريخ جيدا ونفهم دروسه، فنحن لا نستسلم أبدا، قد ننحني للعواصف حتى تمر ثم ننهض لنبني وطننا من جديد. ولعل الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء بداية الغيث والإنعتاق من بؤس سنوات عجاف، تراجعنا فيها على كل المستويات حتى سمحنا لدولة وظيفية مستحدثة أنشئت بجنبنا خدمة للمستعمر الذي حرص على أن تسيرها نخبة من الكابرانات والعملاء يملكون من الغباء والحقد علينا ما لو تفرق على العالم كله لأغرقه في بحر الضلمات، سمحنا لها بأن تستفزنا وتزيد من عرقلة مسارنا المتعتر أصلا وذلك دون أن ننبس ببنت شفة. لعل القادم أفضل بإذن الله لأننا ولو تقزمنا وتكالب الأعداء علينا ففينا من خصال الصمود و التحدي والقوة ما يجعلنا نكسر كل الأغلال وننطلق لتصبح دولة تملك مصيرها بين يديها وتتحالف مع من يحترمها لا من يساومها ويبتزها بسبب أو بدونه.

  20. سعيد333

    هاد بوشعيب صديق الروحي لبوصبع لزرق لان تاريخه كله تزوير في تزوير سؤال لبوشعيب من كان يحكم الجزائر قبل الاحتلال العتماني

  21. كلام فارغ .مردود عليك .سير تقر اولدي السياسة ابعيدة اعليك .الله اعاونا ويعونك

  22. عبرالله

    انه كلام يجهر بالحقيقة ففرنسا واسبانيا تبقى لديهنا النزعة الاستعمارية في المنطقة وافريقيا فانظر الى حال كل الدول التي كانت تحت قبضتها ولكن المشكل في ضعفنا..فكفانا شوفينية مقيتة هذه الدول لا تحب المسلمين منذ قرون وما تزال وما يهمها هي خيراتها وكفى واتحدث من قلب هذه الدول... ففيقوا يالعربان..

  23. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    الى الفاسق الذي تدخل باسم مجهول ====== التحالف يا ابن المتعة لم يقتل الابرياء في اليمن بل كان انقلابا على الشرعية من اخوانك الحوثيين الروافض المجوس و هم من كان يقتل الابرياء و لا رابة يا ابن المتعة دولتكم الخراء ية تحوثت حتى انها لم تدن ضربات صواريخ ايرانية حوثية لاشرف بقعة في العالم .نعم يا ابن المتعة و الان اكتشفنا مسرحياتكم من الصهاينة انكم سوى خدام و حمير لهم و هي الباطنية يا شيعي لاننا نعلم ان التشيع تغلغل في الحزاءر حتى اصبحتم تسمون الخوارج والروافض بالثوار و الابرياء ههههه خسءت يا ابن المتعة و نحن وراكم و الزمن طويل اما قولك ان المغاربة ساندوا التحالف لاجل المال فذاك من طبعكم لانكم شيوعيون و صفويون ماديون اما المغرب باد مسلم وقف مع اخوانه المسلمين اهل السنة عكسكم تشيعتم و بعتم دينكمواصبحت قناة النهار و الميادين و العالم الصفويتين هي مصدر اخباركم . و لهذا يا حمار اليهود ارجوك لا تعد الاسطوانة المشروخة انكم اعداء لهم فاقسم بالله انتم حميرهم و خبثكم بالف مرة من خبثهم.

  24. مغربي بالطبع

    مقال خارج عن التغطية.. بالفعل فرنسا تتحكم في كل الدول الإفريقية التي كانت تستعمرها. لكن المغرب ذلك الإبن الأكبر لأشقائه أصبح ناضجا و لم يعد تحت وصاية أبيه او أمه بل أصبح يتخذ قراره بمفرده و أصبح هو الاخر يتحكم في أشقائه الصغار. و أما أثناء جائحة كورونا فقد عرت فرنسا و المغرب هو من كان يساعدها في الكمامات و كان يصنع خمسة ملايين كمامية يوميا لم تكن تصنع مثل هذا العدد أية دولة باستثناء الصين. و أما ما يقول بوشعيب او أن صح القول  ( بوش العايب ) بأن المغرب كان و لا يزال يتبع فرنسا و تهدده. فهذا فراء لأن المغرب كم من مرة يقع في خلاف معها و هو من كان يهددها بالتخلي عنها و التوجه نحو دول أخرى فتتراجع فرنسا عن قراراتها. و كل ما قيل في المقال ينطبق حرفيا عن جارة السوء المقاطعة الفرنسية .

  25. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    عن اية حقيقة تتكلم يا معتوه لان المغرب بدومدن محروقات يتعامل الند للند و اما التحكم من فرنسا و اسبانيا فقط لبلدكم الخراءر الدويلة الفتية التي لا حنكة لها و لا تجربة فنحن نعلم ان الصليبيين يكرهوننا و لم تاتي بجديد يا معتوه . ان كانت فرنسا و اسبانيا تتحكم في ثرواتنا فلما في المغرب بنيات تحتية بملايير الدولارات سنويا ههههه و الا لكنا مثلكم يا خرايري اي بلد فقير ب.ون بنية و لا تنمية عكس الخراءر التي كانت تسبح على بحر من النفط و الغاز و كلشي راح بهاك برع للام فرنسا لتعطي الشرعية لنظامكم الدكتاتوري المافيوزي و كذا اسبانيا التي تبتزكم بسبب الصحراء المغربية غازكم كله راح اليها باثمان رمزية طيلة ٤٥ عاما.

  26. كمال اتاتورك

    كلام فارغ ينُمُ عن جهل كبير بامور السياسة و ما يجري في هذا الهالم فرنسا نفسها غارقة و تستغيث ..... و تبحث من يُنقدهــا اما المغرب فهو كان دائما يتعامل مع فرنسا بشكل اكثر ندية فتاريخه يسمح له بذلك وهذا ظهر واطحا في الكثير من المواقف التي صحح فيها المغرب موقف فرنسا اتجاهه . و فرنسا هي من تحتاج الى المغرب و ليس العكس خصوصا في هذه الظروف و الازمة التي تعيشها فرنسا على جميع المستويات

  27. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    الى الماغوط التعليق ١٣= الجزاءر تشيعت و تحوثت و اصبحت عدوة للمسلمين https://www.facebook.com/100047793796677/posts/226053158997809/?app=fbl٨ الى الفاسق الذي تدخل باسم مجهول ====== التحالف يا ابن المتعة لم يقتل الابرياء في اليمن بل كان انقلابا على الشرعية من اخوانك الحوثيين الروافض المجوس و هم من كان يقتل الابرياء و لا رابة يا ابن المتعة دولتكم الخراء ية تحوثت حتى انها لم تدن ضربات صواريخ ايرانية حوثية لاشرف بقعة في العالم .نعم يا ابن المتعة و الان اكتشفنا مسرحياتكم من الصهاينة انكم سوى خدام و حمير لهم و هي الباطنية يا شيعي لاننا نعلم ان التشيع تغلغل في الحزاءر حتى اصبحتم تسمون الخوارج والروافض بالثوار و الابرياء ههههه خسءت يا ابن المتعة و نحن وراكم و الزمن طويل اما قولك ان المغاربة ساندوا التحالف لاجل المال فذاك من طبعكم لانكم شيوعيون و صفويون ماديون اما المغرب باد مسلم وقف مع اخوانه المسلمين اهل السنة عكسكم تشيعتم و بعتم دينكمواصبحت قناة النهار و الميادين و العالم الصفويتين هي مصدر اخباركم . و لهذا يا حمار اليهود ارجوك لا تعد الاسطوانة المشروخة انكم اعداء لهم فاقسم بالله انتم حميرهم و خبثكم بالف مرة من خبثهم.

  28. فرح

    I ظن اك بالغت في الوضع و خاصة ان المغرب استقل من فرنسا وادار جاءك كرونا اوحده من الا ول و الملك هو من ادار كل شيء و عمل صندوق مغربي لمساعدة كل المغرب و كنا سباقين لكل شيء احسن من فرنسا، المغرب قضا على معظم البنيان المرنسية من القرن الماضي و كل معامرنا هندسة مغربية ليس كأجزاء، لسنا تابعين لفرنسا بل فرنسا التي تحب المغرب و تتجه نحوه، كثيرون من فرنسين يهاجرون للمغرب و يعيشون فيه، ستجد فرنسي يشتغل عند حلاق و ستجد فرنسي يبيع البنيي في الشارع و انا تعاملت معهم، لكن اتفق معك في شركة الدار البيضاء، و الملك يغير اخطاء الا خرين و يشجع الا ستثمارات الخارجية وزير الصناعة يسعى كذالك في نفس الشيء لخلق فرص الشغل، أتمنى ان يراقبون تلك الشركة الفرنسية في فرنسا، المغرب يعمل جهودا للاستقلالية صناعته و سنصل يوما لكن أي بلد لا بد لها من مستثمرين اجانب للإقلاع و تحضير فرص الشغل، الان المغرب عزل الجزاء وطواها على شرها ، فلا خيار الفاضل لباقي الدول يءما يتعاملون بكل وضوح أو سيتركهم المغرب و يشتغل مع من هو جدي، بعد تدخل امريكا ووقوفها جنبنا لن ينجحوا في بتزازنا في قضية الصحراء انرضخ، المغرب نجح أمام ذهول العام ، المغرب صارت له أوراق كثيرة سيحلق الان بصورة البراق مع الدول الكبيرة و التي ترى مصلحتها و تحترم وحدة المغرب،. هدا كل يرجع للملك ابن ملك الدولة العلوية، من مواطنة عادية

  29. fi

    انظر كيف يعامل رؤساء فرنسا ملوك و امراء المغرب مند الحرب العالمية الى اليوم الفيديوهات على يوتيب كاتب المقال يحمل من المغالطات لانه ابن بلد المغالطات الجزاءر اغلبية الشركات المستثمرة في المغرب هي ملك للبهود المغاربة الذين نجحوا في اوروبا فرنسا لن تريد اي تقدم لدول شمال افريقيا اليهود المغاربة بالخارج يمتلكون الاسهم في جميع الشركات الكبرى و منهم من يمتلك شركات عملاقة و هم محبين لبلدهم وطنيون و في خذمة ازدهار و تطور المغرب بلدهم

  30. fi

    قال احد السياسين الفرنسيين فرنسا تحكم من طرف المغرب بمعنى ان هناك اشخاص مغاربة مؤثرين في الاليزي يكفي ان اشير ان هناك مغاربة في الوزارات و صانعي القرارات ووزراء و ان اكبر المسؤولين و موظفين في الوزارات هم مغاربة

  31. منير المغربي

    فرنسا كانت تبقي المغرب تحت السطرة بسبب قضية الصحراء فقط لكن الان تغيرت الامور بعد اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء لم تعد لفرنسا ادوات ضغط كبيرة و فعلا سيغير المغرب استراتيجيته الثقافية و التعليمية و التجارية و المالية ليتخلص من دائرة التخلف التي تضعه فيها فرنسا الماسونية الحقيرة

  32. لمرابط لحريزي

    ولو ان عنوان المقال يقول شيئ، ونص المقال يشرح.. فما يقصده العلق الخرخوري هو هدف أخرى، حسب ظنه بطريقة أسلوب تثليت النقاش. بحال واحد كايقول ليك عطيني كعب الغزال نعطي لخليل الفرماج وخليل يعطيك 100 درهم. ثلاثة اهداف متكاملة. ما يقصده هذا المكلخ الخرخوري هو ان الجزائر هي القوة الاقليمية، وبالتالي لا يحقو لفرنسا ان تكون قوة اقليمية تنافس الجزائر على التأثير في قرارات المغرب. هذا هو القصد ديالو. باغيك انت الشاب المغربي تمشي معاه في الطرح ديالو لي هو ان الجزائر هي القوة الاقليمية. اما كل الادلة الاخرى التي تشير إلى ان الجزائر دولة متخلفة وهي ليست دولة امة أصلا. والادلة التي تشير إلى ان فرنسا تتحكم في الجزائر من خلال الانفراد بكل ثرواتها البترولية والغازية  (طوطال ).. هذا الواقع هذه الادلة، داك العقل الخرخوري يتجاهلها ويصل إلى ما يريد الوصول إليه وهو فرصة حلان الفم ثاني. بغى يقول ليك انه عليك انت المغربي ان تعتبر الجزائر هي القوة الاقليمية ماشي فرنسا. مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ناحيتنا حنا المغاربة لا نرى الاشياء بهذا الشكل. نحن نرى انفسنا على اننا دولة ذات سيادة ودولة أمة منذ قرون وعلى اننا مستقلين لاننا عندنا الاكتفاء الذاتي. المغرب لا يضغط عليه احد من اجل خدمة مصالح الآخر. عنما المغرب يتخذ قرارات فيكون ذلك بناءا على انها قرارات في صالح المغرب. قد يكون الاتفاق ثلاثي رباعي او حتى 40 دولة، المهم هو ان الطبقة السياسية المغربية ترى هذا وتشرحه وتثبته بالادلة على ارض الواقع. ونحن الشعب نرى النتائج على ارض الواقع. يعني حنا في المغرب عندما نقول اننا نحقق التطور الاقتصادي بدون بترول فنحن نعرف جيدا اننا لم نملك البترول منذ الاستقلال سنة 1956 ستة سنوات قبل استقلال الجزائر او شبه استقلالها. ونحن نرى السيارات المغربية الصنع تسير على الطريق ونتذكر الدراجة النارية المصنوعة في فاس مثل الموبيليت والبيجو.. المغرب كان مليئ بتلك الآليات المغربية الصنع وكان كل المغاربة يفتخرون بركون دراجة فرس موبيليت. كل شيئ كان مصنوع في المغرب من طرف المغرب ومنذ السبعينات. يعني ان المستهلك المغربي يعرف ما يرى لانه يساهم في انتاجه مثل سياسة الاكتفاذ الذاتي الفلاحي. امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا في الجزائر فراه ماعندهمش هذا التجربة الناجحة المغربية، عندهم تجربة الفشل الجزائرية. عندهم مصانع نفخ العجلات عندهم مسؤولين يسرقون ويتقاسمون مداخيل البترول ماعندهمش اي نجاح. كايبيعو داك الشي لي كاين تحت الارض وكايستهلكو المداخيل. هكذا وصل العقل الخرائري إلى مستوى التخلف الحالي. وغادي يجي زيتوت يقرى عليك الزابور وعبدو سمار وهشام عبود وكاع داك الشي لي فيهم راه كله غير تمقليع. مافاهمينش. فقط البعض منهم كايستطع يقرى ويفهم شوية وكايجي يبدى يعرض عليك باسلوب النفاخة. غادي تسمع سمار كايديرها بزاف وحتى عبود. زيتوت عندو شوية نية صادقة ولكنه غارق في حب عظمة الجزائر الوهمية يعني مرة مرة يكذب على المغرب يحتال على المغاربة باش يوصل لتموقع ما، حسب ظنه باش يدافع على الجزائر. مصير الجزائر هو التفكيك حسب الحدود التي وجدت فرنسا سنة 1830 هذا هو الحل بالنسبة لهذا الناس. ماكايعرف على وصاية لا حماية لا استقلال لا استعمار. كايعرف انه ياكل ويخرى بدون عناء. الشي لاخر حسب الظروف وماتمنحه له من فرص. إلى تعطيه فرصة انك تصدق ما يقول غادي تكون وقعتي في فخ بليد

  33. بالقاضي

    كلام شبيه بما قاله السفير الفرنسي عن المغرب جاء على لسان احد الثوار الأحرار في فجر الاستقلال لما رأى أن الهواري بومدين قد جز بالجزائر في حضن روسيا الشيوعية. كان كلامه على هذه الشاكلة: اصبحت الجزائر إمرأة عاهرة في مضجع لينين. هذا هو حال كل الدول التي لا تتمتع بحق الفيتو والتي تكون لها ملفات في مجلس الأمن. لا بد أن تبحث عن دعم والدبلوماسية مصالح ولا شيء فيها بالمجان وعندي سؤال لهذا الصحفي الذي لا يُشَقّ له غبار والذي يتقن المراوغة : هل فعلا سألت صديقا لك عن شركة Lydec أم أنت من عشاق كوبيي كولي زودتك صديقتك ويكيبيديا ببطاقة تقنية للشركة ونسبتها لصديق وهمي. الغباء مصيبة

  34. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    يكفي دليلا قويا لم يقل كلام حكواتي بل سجلته كاميرات العالم اجمع وفي منتدى عالمي يوم جلس الملك محمد السادس في سيارته ولم يرضى باستقبال ممثل هولاند الذي استقبل كل الرؤساء الى ان اتى محمد السادس ولم يرضى الا باستقبال من الرئيس نفسه الى ان اتوا له بهولاند يجري ليستقبل وليترجل الملك ابن الملوك من سيارته وكنت مقتنعا لو لم ينزل هولاند لاستقباله شخصيا كرئيس فرنسا كان محمد السادس سيامر السائق بالرجوع الى المطار طوالي ليعود للمملكة هل هاته دولة تابعة تبا لك من تافه

  35. driss

    لا وصاية على المغرب الوصاية تكون على من تتبثهم فرنسا على حكم شعبها مثل الجزائر اما المغرب فهو ملكية الشعب المغربي ملتف حولها والدليل هو عدم قدرة فرنسا على إزاحة محمد الخامس من الحكم لصالح بن عرفة لكن لم ينجحوا

  36. لمرابط لحريزي

    واش كانت morobekane أو قوة الفرس الكبيرة؟ انا خرجت من المغرب في منتصف الثمانينات، ربما جات من بعد ما خرجت. ولكن فرس في واحد الوقت كانت فرضات راسها في كل الحياء عبر المملكة. وشفتها في 2011 من الشمال للجنوب مازال تستخدم. المحرك Cylindre ممتاز. وأعتقد ماعمر شي محرك مصنوع في المغرب ما انفجر ما مفاده ان المهندسين كانو في المستوى والمعادن المستخدمة والتفاصيل الدقيقة. دراجة رمزي؟ شوف https://en.wikipedia.org/wiki/Motobécane#/media/File:Motobecane_Moby.jpg

  37. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    انا فقط اخي الحريزي غير باش الخراخرة ما يقولوش اننا نفتخر بمبتكرات الاخرين اي موطوبيكان الايطالية بل هناك دراجة نارية مغربية تصنع دراجات مغربية نارية عالية الجودة و من يصنع الصغيرة قادر يصنع حتى الكبيرة و اجهل ما سبب عدم تطوير المصنع لصناعة دراجات ramzy بحجم و قوة اكبر فربما فقط لا يوجد مستثمرون مغاربة لفعل ذلك لان الصناعة يطورها الخواص عادة و ليس الدولة لان في كل الدول المتقدمة صناعيا فالخواص هم يستثمرون و يطورون صناعتم للربح اكثر.

الجزائر تايمز فيسبوك