من يريد صب الزيت على النار لتأجيج الخلاف بين المغرب والجزائر؟

IMG_87461-1300x866

موقفان على درجة من الاهمية صدرا لمفكرين من الوزن الثقيل، احدهما السياسي المخضرم والوزير الجزائري السابق محيي الدين عميمور العارف بتفاصيل وجزئيات ملف الصحراء الغربية والثاني للمفكر المغربي عبد السلام بنعيسى، من خلال مقالين حول الصحراء الغربية والعلاقات المستقبلية بين المغرب والجزائر. وقد لا نبالغ اذا اعتبرنا ان في مواقف كلا الرجلين لو تم التمعن فيها وتبنيها ما يمكن ان يحرك باتجاه خروج هذا الملف من عنق الزجاجة ولم لا بكسر الجليد بين الشقيقين اللدودين اللذين بدونهما لا وزن ولا موقع لدول المنطقة.. والاهم حسب الرجلين ابعاد تلك الاطراف المؤثرة في صنع القرار والتي لا تريد للتقارب بين المغرب والجزائر ان يحصل حتى لا تفقد امتيازاتها الكثيرة.

لا خلاف ان الحياة في منطقة الصحراء الغربية صعبة جدا بالنظر الى عدم توفر الماء وغياب مقومات الفلاحة والصناعة في هذه المنطقة التي سيكون من غير الممكن ان تضمن بقاءها وامتدادها بالاعتماد على امكانياتها الذاتية. ومن زارها يعرف جيدا ما يتوفر في الصحراء الغربية من فرص تكاد تكون معدومة للاستثمار او البناء… الصحراويون يعيشون على المساعدات التي تصلهم بشكل منتظم.

عودة تبون  الى الجزائر

بعثت عودة الرئيس الجزائري عبد القادر تبون الى الجزائر بعد غياب دام نحو شهرين بسبب رحلة العلاج في المانيا برسالة طمأنة الى الداخل الجزائري الذي لا يزال يعيش على وقع تداعيات غياب الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وما ال اليه الامر من احتجاجات شعبية لإسقاط العهدة الخامسة، ولكن ايضا الى دول الجوار وتحديدا دول شمال افريقيا او دول الاتحاد المغاربي ان كان لهذه التسمية موقع في الواقع الجغرافي والديموغرافي والسياسي القائم مع عودة التوتر بشان قضية الصحراء الغربية ولكن ايضا مع اعلان ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب في نهاية عهدتها عن انضمام المغرب الى قاطرة التطبيع مع اسرائيل بعد كل من الامارات والبحرين والسودان التي التحقت بمصر والأردن..

الصحراء الغربية كيف يمكن اقتلاع القنبلة الموقوتة؟

ولاشك ان عودة الرئيس الجزائري في اخر ايام السنة الماضية الى بلاده وتوقيعه المرسوم الرئاسي للدستور المعدل الذي ظل عالقا بعد استفتاء 1 نوفمبر 2020 يعتبر مسألة مهمة للشأن الجزائري تحسبا لكل التطورات في حال حدوث فراغ على راس السلطة وهو ما سيجنب الجزائر الدخول في متاهات وسيناريوهات غير محسوبة لاسيما على خلفية التوترات الاخيرة  في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، قبل شهر وتحديدا بعد إعلان الجبهة إنهاء وقف إطلاق النار المعمول به منذ العام 1991، رداً على عملية عسكرية مغربية في منطقة الكركرات العازلة لإعادة  حركة المرور إلى الطريق البرية الوحيدة مع موريتانيا،

ليتطور الامر الى حرب كلامية بين الطرفين.. الامر الذي دفع  المدير التنفيذي لمنظمة «هيومن راتس ووتش»، كينيث روث، الى اتهام المغرب بتطبيق نفس الأساليب التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في محاولة لتعزيز احتلاله للصحراء الغربية…

كما اكد روث على أن «إعلان ترامب مغربية الصحراء الغربية لا يغير وضع الصحراء الغربية كإقليم تحت الاستعمار»…وتحدث المفاجأة لاحقا بإعلان اتفاق التطبيع بين الرباط وتل أبيب..

وبعيدا عن العودة الى الجذور التاريخية لازمة الصحراء الغربية العالقة منذ اكثر من اربعة عقود فهي تبقى من مخلفات الاستعمار الاسباني وهي فوق كل ذلك اللغم الذي سيظل يهدد كل محاولة للتقارب بين المغرب والجزائر وبين بقية دول المنطقة.. وربما آن الأوان وبعد عودة ملف الصحراء الغربية الى سطح الاحداث، الى قراءة جديدة للمشهد، بحيث يسحب البساط امام كل المحاولات التي تسعى لصب الزيت على النار وإدخال المنطقة في صراع دموي هي في غنى عنه وسيؤدي حتما الى تفاقم الاوضاع في المنطقة وتحويل الانظار عن الازمة الليبية والتدخلات الاجنبية التي تحول دون حل هذا الملف الذي كلف ليبيا ودول المنطقة الكثير..

ندرك جيدا حساسية ملف الصحراء الغربية وما تفرضه هذه القضية من حسابات على دول الجوار لاسيما تونس التي ظلت على الحياد السلبي منذ بداية هذه الازمة اذ لا يمكن لتونس بأي حال من الاحوال ان تقبل لا بغضب الجزائر ولا بخسارة المغرب.. على ان مثل هذا الموقف لا يقدم ولا يؤخر فالمطلوب ليس اعلان العداء لأي طرف من الطرفين وهما يشكلان بالنسبة لتونس رافدين أساسيين.. فاستقرار المغرب من استقرار الجزائر وتونس والأمر ذاته ينسحب على المغرب بمعنى ان أي تأجيج للفتنة او اشعال للهيب سيمتد الى الجميع.. ولان لكل مشكلة لا بد من حل ولأنه لكل ازمة لا بد من نهاية فقد يكون من المهم في هذه المرحلة توخي خيارات مختلفة عما كان عليه الامر في السابق وربما يكون آن الأوان ليكون للمفكرين في المغرب والجزائر رأي في قضية الصحراء الغربية..

نقول هذا الكلام بعد مواكبة ما كتبه كل من الكاتب والمفكر محي الدين عميمور الوزير الجزائري السابق الذي حذر من تحويل الاختلاف إلى خلاف والخلاف إلى صراع والاستثمار في العداء المغربي الجزائري.

عميمور ذكر في مقال مطول على اعمدة «الراي اليوم» بان الامر كاد يصل الى الاسوأ قبل عقود لولا حكمة كل من الرئيس الجزائري هواري بومدين والعاهل المغربي الحسن الثاني اللذين حرصا على ألا يتجاوز الصراع الخط الأحمر…

عميمور الذي ترك السياسة منذ زمن طويل وامتهن الكتابة يعد من اكبر العارفين بملف الصحراء الغربية وهو يعود الى الاهتمام بهذه القضية الممنوعة تقريبا في الاعلام الجزائري على خلفية ما كتبه الأستاذ والمفكر المغربي عبد السلام بنعيسى الذي وصفه عميمور بأنه يمثل «التوجه الوطني للمثقف الواعي في المغرب العربي».

نقاط الالتقاء

وقد عبر الاستاذ عميمور بشجاعة عن نقاط الالتقاء الممكنة بين المغرب والجزائر واستحضار المحطات التاريخية الكبرى لدول المنطقة عندما كان الخطاب الوطني يتغنى بوحدة المغرب العربي، وخصوصا منذ أن تكونت حركة “نجم شمال إفريقيا” في فرنسا خلال العشرينات من القرن الماضي، وإقامة مكتب المغرب العربي في الأربعينات على أرض الكنانة بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي، ومعه المغربي علال الفاسي والتونسي الحبيب بورقيبة والجزائري الشاذلي مكي، الذي خلفه كل من أحمد بن بله ومحمد خيضر وحسين آيت أحمد. فقد كانت قناعة شعوب المنطقة بوحدة المصير مسالة لا تقبل التشكيك..

دعم الجزائر للبوليزاريو انطلق في بداية السبعينات على أساس أنها حركة تحرر ضد الوجود الإسباني، واعتبر عميمور أن التدخلات الخارجية أفسدت كل شيء، وسوء التفاهم الكبير بين المغرب والجزائر نتج عن محاولة فرضِ أمرٍ واقع في المنطقة..

الاستاذ والمفكر المغربي بنعيسي يذهب من ناحيته الى ان هناك اطرافا في الجزائر كما في المغرب ترفض فكرة التغلب على الخلافات القائمة بين البلدين، هذه الأطراف تكرّسُ هذه الخلافات وتنفخ فيها، لأنها تستمد منها السلطة والثروة، وليس من مصلحتها تطبيع العلاقات المغربية الجزائرية. وهي حقيقة لا نخالها تغيب عن السلطات الرسمية في المغرب والجزائر او في دول المنطقة وهذه الاطراف ذاتها التي تؤجج الصراعات العربية العربية وترفض ايضا هذا التكامل الممكن بينها..

اشار الاستاذ عميمور الى انه كان اقترح على سلطات بلاده، أن يلتقي الرئيس الجزائري بومدين بالملك المغربي على انفراد، وبعيدا عن الإعلام وعن المساعدين، وكنت في على خلفية اللقاء المغلق بين دوغول وأديناور، وكان من أهم عوامل نجاح الوحدة الأوربية. وقناعتنا ان هذا اللقاء ممكن بل يجب ان يكون بين الرئيس الجزائري تبون وبين العاهل المغربي محمد السادس وانه في حال توفر الارادة الصادقة فانه لا شيء يمكن ان يمنع اللقاء الذي قد يبدو بعيدا ومن المستحيلات ولكنه عمليا قريب ويحتاج الى بعض الشجاعة والجرأة لتغيير الواقع المغاربي المقيت وإعادة بناء المنطقة كما ينبغي.

 وإذا كان اللقاء بين محمد السادس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ممكنا على ارض المغرب فان اللقاء المغربي الجزائري اولى وأوكد وقناعتنا ان بقية دول المنطقة ستدعم هكذا خطوة لو توفرت الأرضية..

ويعتبر عبدالسلام بنعيسي أنه «حين يخرج الشعب المغربي في مظاهراته المليونية معربا عن مساندته للمقاومة في فلسطين، ولبنان، والعراق، وحين يرفض الحرب الكونية المشنونة على سوريا من جهات الدنيا الأربع، ويتعاطف مع الشعب اليمني في المحنة القاسية التي يتعرض لها على أيدي التحالف السعودي الأمريكي، فإن المغاربة، في الواقع، يسعون بذلك للمساهمة في إفشال المشاريع الصهيوأمريكية في المشرق العربي، لإدراكهم، بحدسهم السياسي التلقائي، أن نجاح تلك المشاريع الخبيثة هناك، سيعني انتقالها إلى منطقة المغرب العربي، وسيكون المغرب الأقصى واحدا من المتضررين من السياسة الامبريالية التي تهدف إلى بلقنة المنطقة وتفتيتها للسيطرة والإطباق عليها…وهنا مربط الفرس..

الاكيد ونحن نستشرف اولى صفحات السنة الجديدة 2021 ان الحقيقة الثابتة تكمن في ان المغرب في حاجة للجزائر والعكس صحيح وبقية الدول المغاربية في حاجة لبعضها البعض لإنهاء التدخلات الخارجية والانطلاق في بناء الحلم المغاربي المؤجل والاستثمار في كل الطاقات البشرية والإمكانيات الطبيعية المتاحة لدول المنطقة والتي تنثر صراعات وخلافات لا تنتهي..

الاكيد ايضا ان قرار التطبيع ستكون له تداعياته الخطيرة مع امتداد الوجود الاسرائيلي على الحدود فالتجربة ما انفكت تؤكد اننا ازاء كيان متعطش للتوسع لا يتردد في ابتلاع كل الحدود التي تعترضه وهو كيان لا يريد ان تكون له حدود بل يعتبر ان اسرائيل الكبرى الحلم الذي راود الصهاينة منذ البداية قابل للتحقيق ويمكن ان تتمدد من  المحيط الى الخليج والفضل في ذلك لم يعد لحروب اسرائيل وتفوقها العسكري ولكن لاتفاقيات السلام الوهمي التي تمنح هذا الكيان المحتل اكثر من المتوقع..

لا شك وان هناك في الجزائر كما في المغرب أطرافا ترفض فكرة التغلب على الخلافات القائمة بين البلدين، هذه الأطراف تكرّسُ هذه الخلافات وتنفخ فيها، لأنها تستمد منها السلطة والثروة، وهي اطراف لها اذناب ووجود في كل المواقع حيث تسود الصراعات والحروب بين الدول العربية.. ولذلك يصبح التطبيع مع اسرائيل افضل من التطبيع بين العرب او المغاربة.

اسيا العتروس    

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Algerien Libre

    الجزائر دائما كانت تحرص على أن تكون العلاقات طيبة..لكن شأ الله وابتلينا بالبول خاريو.. على كل حال نحبكم اخواني المغاربة من طنجة لكويرة.. والجزائر تبقى القوة الإقليمية والدولية في جميع المجالات

  2. ملاحظ

    الشيئ الوحيد اللذي يمكنه إخراج الملف من من عنق الزجاجة هو اقتلاع الجزائر من المنطقة

  3. المصطفى

    مقال تافه يفتقد الى المصداقية والتحليل المنطقي . الصحراء تبقى مغربية بكل الحجج والمغرب لا يعاكسه في وحدته الا الجزائر . عندما حرر المغرب ممر الكركرات وعندما فتحت مجموعة من الدول قنصليات لها بالداخلة والعيون لم تتدخل الامم المتحدة ولا مجلس الامن ولا الاتحاد الاوربي .... ولا اي دولة في هذه المستجدات باستتناء الجزائر التي قامت باستدعاء سفير الكوت ديفوار من اجل الاحتجاج لكنلا لسانها اصابه الخرس بالنسبة للامارات واخيرا امريكا . الجزائر راهنت على قضية خاسرة شجعها في ذلك ما اكتنزته من عائدات المحروقات على حساب تنميتها الاقتصادية والاجتماعية لشعبها فحصدت الريح والقادم افضع

  4. أيت السجعي

    تحية لكاتبة المقال وإن كنا في الواقع نختلف معها فيما ذهبت إلية في تحيليلها لواقع العلاقات المغربية الجزائرية وأول نقطة أود التطرق لها هي كون فكرة أن "حكمة" الرئيس الراحل هواري بومدين جنبت البلدين الدخول في مواجهة مسلحة وجوابها موجود بين دفات مذكرات ارئيس الراحل الشادلي بنجديد أيام كان قائدا للناحية العسكرية الغربية (وهران ) حيث حضر اجتماعا برئاسة بومدين دار حول قدرة الجيش الجزائري انذاك على الدخول في حرب مع المغرب وكان الجواب سلبيا حيث غضب حينها بومدين وقال قولته الشهيرة:"ما عنديش الرجال" اي ليس لدي رجال ونحن نستنتج من هكذا واقعة بأن بومدين لم يتجنب الدخول في حرب مع المغرب إلا لأنه كان يعلم بأن جيشه ليس مستعد لها وهو نفس ما أكدته تصريحات الجنرال الجزائري ووزير الدفاع السابق خالد نزار بأن الجزائر لم تكن مستعدة للدخول في حرب مع المغرب وتصريحاته موثقة ومتوفرة على اليوتوب .. الجزائر لا تريد التطبيع مع المغرب لأنها سعت دوما لمحاصرة المغرب ولأنها ذات اقتصاد منغلق على ذاته مبني على الحمائية والريع وهي لا تستطيع منافسة اقتصادات مبنية على المنافسة تتحكم فيها قوانين السوق. الجزائر بلد غير منتج بل يكتفي باستخراج المحروقات وبيعها وهذا ليس اقتصادا بل هو ريعا يأكل الشعب بعضه ويهرب الحكام معظمه و يتم بالباقي إبرام صفقات السلاح مع روسيا وجنوب إفريقيا. الجزائر لا تصلح لنا وهي لم تهاجم المغرب لحد الان لأنها تعلم بأنها ستتلقى الرد اللائق ونحن نعتقد بأن على المغرب عدم الإلتفات لجارته الشرقية ومواصلة مشواره بالتوجه جنوبا نحو إفريقيا وشمالا نحو أوروبا وترك جيراننا "الاشقاء" لحالهم فهم لا يصلحون لنا ونحن لا نصلح لهم.

  5. Hakim

    1- بوليزاريو لم يذكر لها اثر قبل المسيرة الخضراء. 2- بومدين ارغد و ازبد حين تفاجأ بنجاح المسيرة الخضراء.بعد ان كان يقول ان لا اطماع له في الصحراء....وفي الحقيقة كان ينتظر مواجهة مغربية اسبانية.. 3- بومدين صرح انه سيتركها حصى في حذاء المغرب. 4- بوليزاريو صنع القذافي و بومدين لمعاكسة الحسن الثاني. 5- تتحدثين عن التدخلات الخارجية...اليست النقط التي ذكرت تدخلا خارجيا ؟ بل اكثر من ذلك ...اليس هو طعن" الاخوة الاشقاء "من الظهر ؟ 6- قولك.."بعثت عودة الرئيس الجزائري عبد القادر تبون الى الجزائر...برسالة طمأنة الى الداخل الجزائري....ولكن ايضا الى دول الجوار "..اولا هو عبد المجيد و ليس عبد القادر..اللهم ان كنت تقصدين عبد الكادر...ربما ليست لك كامل الدراية عن تركيبة النظام....فكما بوتفليقة كما تبون...دورهم الامضاء فقط...عاد ليمضي "وثائق" ويمضي الى المانيا.. ( ومن يعلم اهي المانيا الاروبية..ام هي المانيا اخرى من بنات افكار العسكر ؟ ) الخلاصة مقالك هذا فيه تدليس و عدم المام والذي يريد صب الزيت...قالها بعظمة لسانه .وقال انه يحرص على ذالك..كما عبر عنها بومدين بعظمة لسانه..

  6. حميد زيد

    لا نحتاج لدولة الشماتة لا في الحاضر ولا في المستقبل فالمغرب يعي كل الوعي ان الجزائر هي العدو الوحيد لها في الكون لن تفيدنا في شيء الشيء الوحيد الدي نريد من دولة بومديان الحلوف الابتعاد عن المغرب و يهودي واحد خير واشرف واطهر من مليون جزائري شيات امثال محيي الدين عميمو و راسيا العتروس

  7. لمرابط لحريزي

    إذا كنت لا تقبل بأن المستقبل الافضل لك ولاسرتك هو التعاون بين دول المغرب الكبير، حبس هنا ماتقراش، سير فحالك، عطيني التيساع. أقول هذا بناءا على حكمة عالمية تقول ان من يريد لنفس ما لا يريده لغيره فذلك هو عدو البشرية. نظام مغاربي واحد ضد المصلحة المشتركة وهو النظام الحركي الخرخوري. من غير نظام بنوخرخر ليس هناك عدو. مادام لا نستطيع تفعيل سياسات اقتصادية امنية مشتركة لا يمكننا ان نتحرك نحو الامام. عدوك هو النظام الحركي الخرائري، نقطة نهاية. ماتصدعش ليا راسي إذا كنت احد شعب بومدين الحلوف

  8. مغاربي

    اضن ان صاحبة المقال اسيا العتروس ضاربة شي مخدر من النوع الرفيع الله يعفو عليها

  9. بلا بلا بلا

  10. SADKY AHMED

    المقال فيه كثير من طمس الاحداث التاريخية وتبرئة الجزائر من جرم كبير ارتكبته في حق انشاء الاتحاد المغاربي وخيانة اتفاقيات كانت مبرمة بين فرحات عباس ومحمد الخامس على ان تناقش الحدود التي صنعها الاستعمار والتي اقتطعت من المغرب ومن تونس وليبيا ان يتفاوض عليهابعد الاستقلال لكن الانقلابيون في الجزائر نكروا كل شيئ الكفاح والمصير المشترك وتقوقعوا داخل حدودهم وارادوا الهيمنة على تونس والمغرب وهناك وثائق تبين ان عقيدة الجزائر هي اضعاف المغرب وتونس وموريتانيا وخلق ارهاب وازمات في المنطقة لكي تصبح الجزائر قوة اقليمية وظفت الجزائر كل طاقتها في التسلح وانشاء دولة تشبه ايران دولة لاتهتم بالتنمية بل همها هو انشاء قوة عسكرية في عشرين عام الماضية كانت للجزائر 1400 مليار صرفت على الجيش والبوليزاريو وشراء كرسي للبوليزاريو داخل الاتحاد الافريقي وحتى في المقررات الدراسية لقنت للاطفال الجزائريين ان المغرب دولة محتلة .دولة خبيثة لشعبها ولجيرانها . المقال ركز على التطبيع مع اسرائيل ومر مرور الكرام على انتصارت المغرب وصفعات تلاقتها الجزائر . المغرب طيلة 45 جرب كل شيئ مع الجزائر. لكنها كان الهذف هو البقاء على مشكل الصحراء واطالته لاضعاف المغرب. لكن هناك قدرة الاهية قد تعصف بالجزائر لانها دولة تريد الشر بجيرانها والله يمهل ولايهمل وحسبنا الله ولا حول ولاقوة بالله.لمذا تدخلت الجزائر في هذا المشكل اصلا هل هي شرطي المنطقة تقول الجزائر انها تساعد المستضعفين على تقرير المصير كذب وتلفيق لما لم تساعد كوسوفو والقبايل. كان من الاحسن ان تترك قضية الصحراء في الامم المتحدة ولولا الجزائر ودعمها القوي لانحلت البوليزاريو من زمان

  11. sam

    هذه الكاتبة تهرول وكأن الجزائر لاذنب لها ، المغرب مستعد لأن يحرق الأخضر و اليابس من أجل أرضه، عقيدتنا في صحراؤنا، إنتهى عهد اليد الممدودة ، الورم الخبيت حان الأوان لآجتتاته، للتدكير أيتها الكاتبة، الجزائر تحتجز إنفصاليين مغاربة يكفي أن ترفع يديها عنهم ونبينا عليه السلام، و في الأخير أقول لحلفائنا الإسرائيليين مرحبا بكم في بلدكم الثاني المغرب

  12. أحمد

    ردا على ما جاء في المقال عن وجود أطراف في المغرب و الجزائر ترفض التغلب على الخلافات أقول هذا غير صحيح الطرف الوحيد الذي أبدى و يبدي مقاومته لأي تقارب بين الشعبين هم حكام الجزائر و من يدور في فلكهم؛ المغرب ، ملكا و حكومة ، لطالما طالب بتطبيع العلاقات مع الجزائر  ( أذكر بالنداء الذي وجهه المرحوم ع.الرحمان اليوسفي والزيارة التي قام بها السيد سعد الدين العثماني للجزائر لما كان وزيرا للخارجية و النداء الذي وجهه عاهل البلاد في خطاب رسمي لإنشاء لجنة مشتركة لطرح كل الخلافات للنقاش ) إذا لم يستطع الجزائريون من علاج عقدة نفسية تاريخية تجاه المغرب و التي زرعها و رعاها الاستعمار الفرنسي أعتقد أن إعادة العلاقات بين البلدين سيطبعها المد و الجزر إلى ما لا نهاية له.

  13. فرح

    N importe quoi. L d’Algérie n a rien à foutre du Sahara marocaine c est pas son pays. Elle doit s occuper de l Algérie , c est l avis de tout les marocains. Arrêtez vos coneries et admettez que vous voulez notre Sahara, espèces de lâches

  14. عامر المغربي

    يعني كل المؤامرات والمكائد التي كادتها الجزائر للمغرب تقريبا 60 سنة .. وكل الحروب العسكرية التي افتعلتها ضده سواء بيدها أو بيد عصابتها البوليساريو.. وكل الحروب الديبلوماسية التي خاضتها ضده في شراء الذمم للنيل منه ومن وحدته ووحدة شعبه كلها بسبب الآخر الذي يصب الزيت على النار  ! ! ! هذا هو حال بعض العرب وبدرجة أخص الجزائريين فهم الشعب رقم واحد بالعالم كله الذي دائما يمثل دور الضحية ؟ ودائما يُبرئ نفسه بتلفيق أخطائه وجرائمه للآخر بأنه هو السبب وليس هو ؟ ولا مرة بتاريخهم اعترفو بخطئهم أو بجرائمهم لأنهم تعوٌدو على تمثيل دور الضحية برميها على الآخر خاصة المغرب  + فرنسا  + اسرائيل الشماعة التي يعلق عليها الجزائريين كل إخفاقاتهم ولهذا أريد أن أقول لصاحبة المقال أن عند وقت الحساب أمام رب العالمين سيحاسب كل منا على أفعاله ولن يتحاسب مكانه من يحرضه أو من يصب الزيت على النار كما قلت لأن الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان بالعقل كي يميز الصح من الغلط والحق من الباطل لكي يتحمل مسؤولية أفعاله وتصرفاته بالدنيا والآخرة... ونحن كمغاربة نعرف عدو واحد بالعالم يعادينا في أرضنا وفي أمننا وفي اقتصادنا وفي تاريخنا وفي تراثنا وفي كل ما له صلة بنا وهي الجزائر أما من يقف ورائها أو يصب الزيت على النار بيننا كما قلت فلا يهمني من يكون مادام أعرف عدوي الحقيقي من يكون ؟؟؟؟؟؟؟

  15. مقاه الكثير من الكذب و المغالطات..قالت ان خراءر تأيد حركة التحرير بوليزاريو..بل قولي الخراءر تريد المحيط الأطلسي ولكن لن تحلموا بالمحيط الأطلسي حتى يلج الجمل في سم الخياط...

  16. لمرابط لحريزي

    جاءو زائرين فقعدو... ونظامهم نائب عن الاستعمار، والآن يقول ليك شيئ ويفعله العكس. هذا حقوق الانسان لي ماحصلش عليها الجزائري في العاصهمة هوما باغيينها غير للغير لي غادي ينفعهم، اما المواطن المغربي الحر لي عندو حقوق الانسان فستجد ان الجزائر لا يبالي. وهذه رسالة واضحة. وعندما يتكلم القبايليون للمطالبة بحق تقرير المصير يذبحوهم، والغد ليه مباشرة يقلبوها مطالبين حق تقرير المصير لمن لا يريدونه. هذا الجزائريين سبحان الله لي تايساندو النظام الحركي الاستعماري الديكتاتوري لا يريدون الديمقراطية بدليل العشرية السوداء. شكون كان يساند خالد نزار؟ لان خالد نزال لم يرتكب كل تلك الجرائم لوحده. وتجي تهضر تلقى بان حتى من يطالب الديمقراطية يتقلبو يعطو لخالد نزار الفرصة والسلطة حقدا في المغرب عندما يتحول الحديث إلى حقوق المواطن المغربي. شرحو لينا هادي، لماذا انتم أهل للثقة وانتم دائما من 1890 وانتم تساندو النظام الديكتاتوري الاستعماري؟ علاش ماقلتو والو عندما تم طرد مغاربة 75؟ لماذا لم تحتجو على اختطاف نظامكم الحركي الجزائري لاطفال مغاربة صغار من داخل المغرب؟ لماذا تكذبون وتقولو انهم لاجئون في مخيمات تندوف بينما انتم تعرفو انهم محتجزون بدليل انكم ممنوعون من دخول تندوف. يعني هناك ازدواجية في العقلية ديالكم والازدواجة نفاق. لماذا تنافقونا؟ ماشفنا منكم لا شهامة لا رجولة لا مبادئ الحرية الثورية ولا اي شيئ سوى النفاق يا الجزائريينـ تعجبونا غير في حلان الفم الهضرة الفايحة بعظمة الغرور. مانتمش شعب عظيم ولا حتى شعب لانكم اولا ماعندكمش الهوية ولانكم دائما تنبطحون للجنرالات يا عبيد الاستعمار ! ! ! ! ! شنو هذا التخلف في الاحتيال والغباء في التدليس؟ بغيتي المزيد من الادلة؟ كاينةة والحمد لله البعض فيكم هضر وقال الحقيقة والادلة موجودة لمن يريد سمعها. الصحراء مغربية استرجعنا الغربية وسنستعيد الشرقية. لا تنسى ما حدث سنة 1844. وا هو هادا نعاود نهضرو فيما بعد. لن نتخلى على شبر واحد من ارضنا وانتم ضيعتو الكثر ولن تنجحو لاحقا فيما فشلتو فيه سابقا. خودوها مني في سبيل حين الجوار. بامكاننا التعاون بعد ان تسقطو نظامكم الخرائري ولكن لقد تغيرنا لاننا تعلمنا انكم غدارين فسوف لن ننتظر طويلا على المطالبة باسترجاع اراضينا المحتلة منذ 1844. صافي؟ دبا نعاود نشرح ليكم حتى تلسق ليكم في المخ

  17. Mockingjay

    يا كاتبة المقال أنتي لستي بعتروس أنتي أفعى سامة تدسين السم في العسل  ! الآن بعد أن رأيتم أن المغرب ربح قضيته الوطنية المشروعة أردتم الجلوس للصلح و التفاهم  ! لا تفاهم مع بلد خبيث مثلكم  ! الصهاينة أشرف منكم و سنجعلهم على حدودكم حجرة في صباطكم كما قال مفبوركم بوخروبة لعنة الله عليه إلى يوم الدين  ! صبرنا عليكم نصف قرن الآن غتخلصوها غالية يا خبثاء

  18. مغربي امازيغي

    اسمها الصحراء المغربية وليس الغربية . الم تستوعبوا بعد ان الامور قد حسمت؟ هل حنوب افريفيا هي من تعولون عليها لفصل الصحراء المغربية عن المغرب ؟ روسيا في اتفاقيتها للصيد البحري مع المغرب تشمل مياه الصحراء وهدا اهتراف ضمني بان الصحراء مغربية . والاتحاد الاوروبي كدلك . تبقى اسبانيا التي يتملكها الخوف من مطالبة المغرب باراضيه تماما كما يتملك الخوف بلاد المعوقين الجزاءر من مطالبة المغرب بصحراءه الشرقية بعد الانتهاء من المشكل المصطنع في صحراءه الغربية . اما موريطانيا وتونس فهم جبناء لدرجة ان الخوف من بطش عسكر الجزاءى الجم فمهم . تبقى ايران وحزب الله الترهابيين وهده هي التي ستكون نهاية دولة المعوقين وسبتهمون بايواء ارهابيين وتمويلهم وسيتم حصارها واظن ان هدا هو ما يخطط له بدليل ان امريكا كلما ارادت تدمير بلد ما الا واتخدت قواعد عسكرية في المنطقة المجاورة لهدا البلد .

  19. انت يا سيدة غير واقعية وغير ملمة بالأمور لذا انبهك ان الززاير بنت البارح مريضة نفساني وبجنون العظمة مع ان حكامها اقزام اغبياء سراق ودون المستوى سؤالي الملح هل هناك عاقل في العالم يفكر في صنع دويلة إرهابية على أرضه يسلخعا ويأويها ويدللها على حساب الشعب المغبون ثم يقهر ويجوع أصحاب الارض؟؟؟؟؟ ؟ هل هناك عاقل في العالم يخسر كل ما يملك لتقسيم جاره الذي لولاه لكان مستعمرا لحد الساعة انه الجنون وعدم الوعي ابتلانا الله بجار حقود غبي مريض وعجوز الله ينتقم منهم إسرائيل احسن منهم على الاقل مثقفين وستكون بيننا مشاريع تخدم الجميع والله على كل يء قدير

  20. Yahya ElMalik OUJDA

    اسيا النعجة لحاسة الكابة هل نكحك شنقريحة بوال المرادية أم انت من فعلت. اسيا النعجة عبد القادر طبون مك نريد جيشا جزائريا يدافع عن شعبه ضد البطالة، والفقر والجهل، وردع الفاسدين خونة الوطن الحقيقيين…. أما الصحراء فلها مغربها يحميها من أجل جمالها،وأطماع أعدائنا.

  21. بكل افتخار

    من أجل التسلية و التخفيف من ضغوطات العمل و درء الروتين و التنكيت قليلا برزت ظاهرة عجيبة غريبة و مسلية بين شباب الدول العربية و هي التحول الى متابعة برامج القنوات الجزائرية خاصة الاخبارية و موائد الحوغرات و النقاشات التي يستحيل ان لا يقحم فيها المغرب و صحرائه و بوليزبال وانجازاته الوهمية العظيمة و الحديث عن تحرير الجزائر لفلسطين من زمان دون علم الفلسطينيين و التذكير بالتاريخ المجيد العريق للجزائر الممتد الى ما قبل العصر الحجري و هي التي لم يكن لها وجود و لم تكن بعد الحيوانات المنوية للجيش الفرنسي قد تكونت خلال القرن الماضي و كذلك استحضار بطولات عسكر الجزائر في الحروب و تسيير البلد الى حد جعله القوة الاقليمية الكرطونية العالمية بمتوى عيش سكانه يفوق جودة عيش سكان سويسرا و انجلترا و السويد و حتى أمريكا و منظومته الصحية الاولى عربيا و افريقيا و التي لا تعالج الا الحالات الصعبة ولا تهتم بكسر بسيط بالقدم أو انفلوانزا عابرة بارسال مرضاه بكل فخر و اعتزاز الى فرنسا و المانيا و امريكا والتباهي بدمقراطيتها الفريدة الاولى في العالم متخطية دمقراطية دول السكندنافية و تصديرها بوفرة و سخاء لكل المواد الغذائية و الفلاحية الى دول افريقيا دون مقابل فقط قول " الصحراء الغربية" بدل مغربية و لو نفاقا و محاباة ..نعم الجزائر فخر العرب في التسيير و الرخاء و الحريات و العيش الرغيد رغم الاعتقالات بالمئات في صفوف الاحرار و المعارضين و رغم اصطفاف الشعب منذ الثانية صباحا في طوابير المذلة و الاهانة للحصول على كيس سميد او شكارة حليب بودرة او كيلو بطاطا هذا الطوابير التي وصفها مسؤولون جزائريون فاسدون على أنها رمز كفاح الشعب و قوة صبره على المحن و صلابة تحمله بل فرح و افتخار بحكامه ... نعم انها الجزائر " العظمى" تحت قياة عصابة الجنرالات لستون سنة و كسل و غباء وتخدير غالبية الشعب ... نعم أصبحت الجزائر و اعلامه مسخرة و نكتة و مهزلة و مسرحية مسلية يتداول تصريحات وزرائها و جنرالاتها ومسؤوليها و اعلامييها شباب الول العربية في مجالسهم بالمقاهي و بوسائل التواصل الاجتماعي و بالتجمعات العائلية و الأسوء من ذلك أن عدوى التمسخر بقنوات الجزائر و جنرالاته وصلت حتى شباب و أسر العيد من الدول الغربية ... انها جزائر عهد جنرالات العسكر و الفاسدين و الشياتي فسجل يا تاريخ ...

  22. عابر

    من يريد صب الزيت على النار لتأجيج الخلاف بين المغرب والجزائر؟ أقلام و أقلام و استنتاجات و الاقتناع الذي لا بذؤل له. الكل يجمع أنها الجزائر و هذا لا يعني أنه الشعب الجزائر بل نظامه المتسلط الذي يتبرأ، يتحايل و يشيطن باسم الشعب الجزائري. ما علينا ألا وضع جملة " الجزائر الشيطان المزعج لجيرانه." و أو " الجزائر" و سنلاحظ أقلام و آراء و تدوين أن الجزائر شيطان نازي مغاربي. هل سنتقاعس جميعا و العالم أجمع حتى يفاجئنا نظامها بويلات و معانات شعوب المغرب الكبير باسم قيم ما هي الا في مخيلاته... على الشعب الجزائري أولا أن يستيقذ و يحلل عواقب شيطنة هذا النظام و آثار أعماله على مستقبل الجزائر أولا. فمعانات شعوب المغرب الكبير و خاصة الاشقاء المغاربة ستجعل من الصعب استرجاع الثقة التي يهدمها هذا السرطان الجاثم على أرض الجزائر.

  23. driss

    الشيئ الوحيد الذي يبني الثقة بين المغرب والجزائر هو عودة الاجئين او بالاحرى المسجونين في تنذوف وطرد الميليشيات وعلى راسهم ابراهيم غالي وحاشيته هذا هو الحل من غير هذا فلا حل بل ستصبح الجزائر في ورطة لان الدول تتسابق لفتح قنصلياتها بالصحراء واي توثر في المنطقة سيؤدي الى تفتيت المجتمع الجزائري

  24. علي

    مقالك مضلل وغير واقعي.وقبل ان تكتبي مقالا عليك الاطلاع الى تفاصيل المشكل كيف بدأ الى وصوله الآن.وان كنت تريدين الكتابة فعليك الوضوح والتيقن مما تكتبين ايتها الكاتبة.وتكوني مخلصة لنفسك قبل كل شيء.وتؤذي امانتك على أحسن وجه. وأعتبر مقالك تافه لا اساس له من الصحة.وشكرا.

  25. لمرابط لحريزي

    قرقوه، قرقو داك النظام الحركي الديكتاتوري الخرائري. ما معنى قرقوه سألت؟ الدجاجة تنتج البيض، وإذا طبخت البيضة لن يكون هنكا كتكوت وعملية التكاثر. داك النظام الخروخوري عندكم لا تقتلوه ولا تسقطوه، قرقوه كي يتكاثر. هانت فمتيني بغيتك تدير لي بغيتي، غير ماترجعش من هنا 25 عام وتقول لي انك بريئ. انت المواطن الجزائر الذي يحب النظام الحركي الديكتاتوري الخرائري او لا يعارض استمراره، تحمل مسؤولية المواطنة او سكوت. قرقو نظامكم أو درقوه علينا راهو نظام مجرم ارتكب جرائم ضد مواطنين مغاربة ايضا ماشي غير نتوما. والمشكلة والمصيبة الكلحة هي انه يضمن لكم الموت والفشل وانتم تصرون على ان تضعو فيه الثقة. عوم في بحرك يا خو. مانيش ضدك انت المواطن الجزائري، انت لي ضدي انا المواطن المغربي. انا أمارس حق الدفاع عن النفس وانت تمارس وطنية الجبناء الاغبياء. تنتظرون ارتفاع سعر النفط وهذا يدل على انكم جبناء واغبياء... والحاصول هو هذا. قيلونا عليكم، الماريكان اسرائيل السبليون ماشي شغلكم فينا. عومو في بحركم وما بيننا وبينكم غير الخير لي فلعنا فيكم لتستقلو والصحراء الشرقية مغربية إقرأ عن معركة إسلي سنة 1844. ماتانكذبوش حنا. اننتم لي كاتكذبو لان نظاكم كذاب وانتم جبناء تضعون فيه الثقة العميا. ماشي سوقي

  26. سياسة الاستعمارية للجزائر هو لمشكل في لمنطقة ضمها للأرضي مغربية وتونس كيف لدولة في 1830 كانت دولة صغيرة وفي 1958 اصبحت اكبر مساحة؟؟ في لمنطقة؟ لهاد يجب ارجاع حقوق ارضي المغرب يقول الله تعالي مَنِ اقْتَطَعَ شِبْرًا مِنَ الْأَرْضِ ظُلْمًا طَوَّقَهُ اللَّهُ إِيَّاهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ هد ردي عليك كمغربي

  27. لاهاي

    يااستاذ عميمور مع كل الاحترام لخبرتك فالموضوع، كيف يلتقي ملك المغرب الآمر الناهي لكل القرارات في المغرب بتبون الرئيس الغير منتخب أولا ! ثانيا أتى به الجيش وهذا في حد ذاته مشكل جوهري لانه لا يملك القرار بيده بل ينفد ما يأمر به صاحب السلطة الحقيقي وهو الجيش ! فمقارنة دوغول وأديناور غير منطبقة في الشق الجزائري ! الجيش مستثمر في الصراع وفي العداء للمغرب وإلا لن تكون له أي قيمة او هبة او امتيازات وبالتالي لن يستفيد من ريع البترول والغاز وصفات الاسلحة المشبوهة وحصة بملايين الدولارات تأتي كمساعدات الى مناء وهران دون عناء ودون انقطاع ... ملك المغرب قدم مشروع التشاور على غرار دوغول فرنسا في مثالك لكن للجانب المقابل بعيدا كل البعد عن ألمانيا بل على غرار نفسه الجيش الجزائري.

  28. marocain

    كاتبة المقال بنت العتروس عليك بالموضوعية وإلا روحي تقودي

  29. موسى

    الغريب كمغربي من الجزائريين مثقفين أو سياسيين عند تحليلهم لقضية الصحراء الغربية المغربية بالتاريخ والجغرافيا يشهد على نفسه كذبا أنها كانت تحت الإستعمار الإسباني والمغرب فرض الأمر الواقع و تجاهلا و قصدا يتجاهلون أن هدا الإستعمار الإسباني لا يزال يحتل مدينتين شمال المغرب ليكون الإستعمار الإسباني لجزء من التراب المغربي إلى اليوم أقدم استعمار في العالم..لكن كمغاربة نقول للجزائريين المنافقين وليس النزهاء و الشرفاء منهم- كمغاربة فهمناكم جيدا وفهمنا عقدة النقص عندكم " الهوية والتاريخ و تاريخ تأسيس الدولة الجزائرية..." وكمغاربة لن تنسونا استعماركم للصحراء الشرقية المغربي المحتلة و بسببها افتعلتم قضية الصحراء الغربية المغربي فالصحراء الغربية لعلمكم كانت مغربية قبل ظهور شيء إسمه الجزائر وتاريخ ظهورها معروف 1836..وكمغاربة نعلم جيدا أنه لاتعايش مع نظام العصابات في الجزائر إلا في حالة قيام الدولة المدنية انتهى الكلام..أما ألاعيب النظام الشيطاني الجزائري العالم كله أدركها وفهمها ولا يستطيع المغرب إغواء كل هذا العدد الهائل من الدول التي تعترف بمغربية الصحراء وكمغربي أنصح الدولة المغربي بعد تسوية مشكلة الحدود مع جار السوء أن تبني جدار حديدي على طول الحدود و تأسيس قناة مائية مهما كلفت من ثمن حتى نتخيل أنفسنا في جزيرة وليس هنا جار شرفي للمغرب سوى تلك القناة المائية البحرية وهي ممكنة

  30. Algerien Libre

    روح قلب على كاش وحد يبول في قاعك مع احترامي الأحرار ..متل مرابط لحريزي،القمري،سحت الليل.رائد الرحمانية

  31. حينما تكون الجزائر الفرنسية المصطنعة هي الوحيدة في العالم التي تساند الاحتلال الإسباني لسبتة ومليلية والجزر الجعفرية الوحيدة نعم الوحيدة هل هذا طبيعي. ان الدبلوماسية البترودولار والشيكات كانت كلها تصب في اتجاه وأحد منذ ان قتل المجاهدين وانقلبت العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية على الجيران الذين ناظلوا لتحرير اراضيهم والقبائل المحتلة الى يومنا هذا وزور التاريخ واصبح تاريخ البوخروبي الذي يدرس في المدارس وغسل دماغ اجيال والمملكة المغربية العلوية الشريفة المترصخة منذ قرون تتقي الله ولا تريد العداء لا ن المغربي مسالم وحليم ولكن احذر الحليم اذا غضب.انتهت الدبلومالية وما بني بدون أساس يهدم والجزاءر الفرنسية في طريق الهدم والاقتتال بين أفراد العصابة الحاكمة بالجزائر الفرنسية و الحلم كان صرحا من خيال فهوى الى الهاوية من بني بدون اساس يهدم وهي في طريق الهدم اقتصاديا واجتماعيا وجيوسياسيا وعسكريا الإفلاس الكلي. دولة يلا تاريخ مصطنعة فرنسية بسعر بدون هوية. قبلان ان نعيشوا في قبضة العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية ولم تبحثوا عن جدوركم قبلان ما صنعت فرنسا و وعدوكم بالحرية والكرامة والعدالة والرفاهية فجعلوا الحرية في السجون والكرامة تحت التراب والعدالة بالتيليفون والرفاهية بجيوبهم وفي حساباتهم بالابناك. الان العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية تتجه إلى إيران وما ادراك بايران ليست ايران الدولة ولكن ايران الثورة التي تسيس الدين لمصالح توسعية وحين تنخر ايران شعب مصطنع بدون هوية سيشتث. ولبنان دليل ودخلت العراق ودخلت اليمن وسوريا.وفلسطين هذفها مليشيات في جميع بقاع العالم.و سوف تعلمون علم اليقين لان العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية هذفها البقاء والتامر ضد الجيران ولو تعانق الشيطان الرجيم. لا دين ولا ملة ولا هوية ولا تاريخ.

  32. لا تستغرب حين تقرء التاريخ المزور لبوخروبة الذي غسل دماغ اجيال والذي يدرس الى يومنا هذا فانت اكيد ستفاجىء ونفس التاريخ يدرس للاطفال المحتجزين بتندوف وحتى الفلسطينيين الذين درسوا بالجزائر الفرنسية. والغريب ان الله اعطانا عقل لنقارن ونتاكد..حين تبحث عن تاريخ ماقبل 1962 لا سم للجزاءر الفرنسية لا نجده لا عملة ولا دولة. وحين نتبخت عن المملكة المغربية العلوية الشريفة المترصخة منذ قرون تجد في كل الكتب والاستعمار الذي قسمها وكيف استرجعت اراضيها تبعا الى المسيرة الخضراء وبقيت اخرى سترجع شمالا وشرقا اما الجزاءر الفرنسية المصطنعة لم تستعمر من طرف فرنسا ولا حتى تركيا لا ن من استعمر هي ألقباءل المحتلة الى يومنا هذا واراضي الجيران والتاريخ يشهد.لهذا هي دولة مصطنعة بدون اساس ولا تاريخ وفي المقررات الدراسيه هو مزور لبوخروبة وشعوب بدون هوية ولهذا تراهم ياخدون ثرات الجيران نعم هو تراتهم ايضا لانهم مغاربة وفي الشرق تونسيون وفي الجنوب طوارق وفي الشمال تراث محفوظ لدولة ألقباءل المحتلة الى يومنا هذا. ان اباءهم خونة واحترام سكان تنذوف الاصليين الذي لم يقبلوا الاستفتاء الفرنسي وراسلوا فرنسا لانهم لم يريدو. التخلي عن اصلهم وجذورهم وهويتهم ومغربيتهم والارشيف يشهد لهم بذلك لكن اغلبهم اليد بالتجارب النووية الى حدوظ1967. التاريخ لا يكذب ومن ليس له تاريخ لا وجود له ومن سكت عن الحق جبان وشيطان اخرس ايهما انت وانت من يدعي انه جزاءري مصطنع من فرنسا.

  33. عليك ان ابحثي عن تاريخك الحقيقي هويتك لان تاريخك مزور لبوخروبة غسل ادمغة أجيال واصبحوا ينطقون به وان لا اعذرهم لانهم يعرفون القراءة والكتابة ويمكنهم التحري عن حقيقة هويتهم وتاريخهم..وان تريدين الحفاظ على تاريخ مزور هذا شانك وتصبحين حينئذ تابعة العصابةالحاكمة بالجزائر الفرنسية التي اتفقت أموال بديبلوماسية البترودولار والشيكات لكي تنشر تاريخ مزور وقد كشف حين انتهت الدبلومالية. من سكت عن الحق جبان وشيطان اخرس ايهما أنت.

  34. بنعمرو

    لا قدر الله، إن كان لا بد؛ تكون على أرضية ما قبل 1828 وليس كما أرادها زنطوط بحيث تكون كما تركتها فرنسا والتي كانت تعتبرها 2ieme France ولعلمك أن ملوكنا كانت يدهم ممدودة والرافضون هم ضباع الرادية وحسن يفعلون إذ لا يكن التناسب مع لقطاء عديمي الهوية . والصحراء المغربية وإن كانت جرداء وكلها رمل وقليلة العطاء، فالجنيرالات ومعهم البوليزبال يجنون منها ما لا يحلبون من صونطراك ويريدونها على الدوام على هذه الوضعية وما يُجنى من المحسنين دون عناء أفضل بكثير ما يمكن اسخراجها من الرمال وبمشقة تحبس الأنفاس. بارك الله لك في جينراتك . وحفظ الله لنا وعلينا أسباط رسولنا عليه الصلاة والسلام وأدامهم لنا وشعارنا المقدس يبقى على الدوام : الله الوطن الملك. والصحراء المغربية لن تكون إلا مغربية وكل أمنياتي أن تنضاف لها الشرقية ولو بمساعدة شياطين الجن والإنس.

  35. القرش

    يا أيتها العتروسة لو كانت العلاقات أخوية كما تقولين لنطقتي أنتي الأولى بأن الصحراء مغربية وهاذه هي العقدة التي أوقفت الثنمية والإزدهار في شمال إفريقيا وبالخصوص في الجزائر مادامت القيادة العسكرية تسيطر على الحكم .

  36. ابو نووووووووووووووح

    قرات بعض المقتطفات من مقالك وبدات اشم فيه نسمات العقلية الجزاءىية تجاه المغرب فوقفت فورا عن قراءته . لماذا انتم ضد المغرب ؟ لماذا تدعمون البوليزاريو بكل سخاء وبكل الوسائل وشعبكم اولى وفي امس الحاجة إلى هذه الاموال ؟؟؟ اسالوا انفسكم على هذا الجرم الذي ترتكبونه في حق شعبكم وفي الجار الذي وقف الى جانب ايام مقاومتكم الاستعمار . اول مكتب استخباراتي عسكري جزاءري اسس في مدينة الناظور وكانت كل العمليات ضد المستعمر تدرس وتنفذ بتعليمات دقيقة من داخل الأراضي المغربية ... اسالوا يااغبياء يا لحاسين الرونجيرس المقاومين الجزاءريين الأحرار الذين قاوموا المستعمر وسوف تسمعون الحقائق وتضحيات المغاربة مع اخوانهم الجزاءريين الاحرار . الذين يحكمونكم حاليا كانوا كانوا يخدمون المستعمر ويقدمون له كل الولاء . اما الاحرار الحقيقيين الذين طردوا المحتل قد تمت ابادتهم واجتثاثهم من جذورها من طرف هؤلاء الحكام الخونة . والقصة يعرفها الجميع . واليوم الخونة وابناءهم يطلون علينا ويطلقون سمومهم ضد المغرب ولا يحبون ولا يتمنون بالمرة لقاء الاشقاء  (الجزاءريون والمغاربة ) بغلقهم الحدود ودعمهم المطلق للبوليزاريو . كالكاتبة التي تقول الصحراء الغربية . اقول لهذه الجزاءىية الغير الجزاءىية الصحراء مغربية رغم انفك الدول التي لها الشأن تقول الصحراء مغربية والدول التي لا تاريخ ولا هوية هي التي لا تعرف ما تقول . اما انت البوليزاريو احسن لك من المغرب

  37. hamid

    اضن لو عرض على البوليزاريو الاستقلال من طرف المغرب لرفضته لسبب بسيط وجدت احسن معيل لها النظام العسكري الذي ينفق على سفريات اعضائها و اجورهم و تمثيلياتهم في الخارج لمدة 50 سنة فعلا البوليزاريو عالة على الشعب الجزائري و احد اسباب استنزاف المال العام و تأخر الجزائر تحية لكل خوتنا المغاربة و الصحراء مغربية

  38. كورونا المتحور

    شديتك يا ولد القحبة قولتلك راك من البوليس السياسي بزاف عليك يا مرتزق تسيطر على العقول روح شوفلك شي عمل آخر يا الخراي يا ولد العاهرة. يا الشكام والله ماني طالك منك وراك والزمن طويل

  39. لمرابط لحريزي

    غير باش نكون دائما واضح. ماعنديش مشكل مع نجاح الجزائري، عندي مشكلة مع استمرار النظام الخرائري. وياريت لو كان ممكنا ان ينجح الجزائري لكان لي طريقة كلام مختلفة. المصيبة العظمى هي ان الجزائري ضعيف داخل الجزائر لا يملك الشخصية وليست له القدرة على مواجهة الجنرالات. راينا بكل وضوح خلال الحراك النسخة الاولى كيف انبطح عبدو سمار مثلا هو و هشام عبود واقنعو البلاطو من سويسرا وعبره الشعب ان القايد صالح نجح وكفى من الخروج و و و.. ها هي نتيجة العمل الجزائري الذي يقوم به المواطن الجزائري. من 1830 وأولئك المواطنون منبطحون. والغريب هو ان هشام عبود مثلا يعرف هذه العبارة ويستخدمها كثيرا، غير انه هو ايضا ينبطح للنظام بطريقة او بأخرى. الكل كان مع استمرار الحراك بما في ذلك محمد العربي زيتوت  (نقطة تحسب له ) إلا ان هشام عبود وعبدو سمار قادو حملة لطيفة فعالة قالت للشعب انه بطل وانه عظيم ويجب التوقف  (خصوصا سمار ) وانهاء الحراك... زيتوت ايضا ساهم في اغرار الشعب بوصفه بالعظيم... المشكلة هي انه كان في تلك الفترة واضحا وضوح الشمس ان لا شيئ تحقق. وبمجرد ان النظام الخرائري العميق اغتال القاسد صالح انتهى كل شيئ وعاد المجرمون للواجهة. عندك جيش شعبي في الجزائر يتلقى الاوامر من المجرمين، وباغي الشعب الجزائري يكون عظيم لمجرد انه خرج للشارع؟ اين هي النتيجة يا سادة؟ عطونا بالملموس ماذا حقق الحراك؟ واليوم نسمع العربي زيتوت يدعو للعودة إلى الحراك وهنا كاينة المصداقية عند زيتوت في هذه النقطة. ونسمع ايضا من عبود ومن نسمار ان الحراك يجب ان يعود، ولكن واش عبود وسمار لي فشلو في الحراك الاول غادي يعطو نصائح ايجابية للحراك الثاني؟ لقد تغير مسرح النضال واصبح هناك قائد للجيش الشعبي لن يتردد في قتل المتظاهرين وقتل الجنود. يعني ان الحراك ليس هو الادات المناسبة الآن. لي خاص يكون هو نضال خفي مثل العصيان المدني..ولكن مع من تهضر؟ المهم انت الأخ Algerien Libre عندك مصداقية على هذا الموقع حيت تقول الاشياء كما هي بدون مجاملة

  40. سليمان المغربي

    هذه الفقرة من مقال هذه الصحفية التونسية تنسف مشوارها في الإعلام وتجعلها صفرا على الشمال في فضاء الإعلام المغاربي ، تقول الفقرة :" لا خلاف أن الحياة في منطقة الصحراء الغربية صعبة جدا بالنظر الى عدم توفر الماء وغياب مقومات الفلاحة والصناعة في هذه المنطقة التي سيكون من غير الممكن ان تضمن بقاءها وامتدادها بالاعتماد على امكانياتها الذاتية. ومن زارها يعرف جيدا ما يتوفر في الصحراء الغربية من فرص تكاد تكون معدومة للاستثمار أو البناء… الصحراويون يعيشون على المساعدات التي تصلهم بشكل منتظم " .....  ( انتهت الفقرة المطلوبة للاستشهاد  ) وفيما يلي أسئلة حول مضمون هذه الفقرة للتدليل على الجهل المطبق على أسيا العتروس أولا : عن أي صحراء غربية تتحدث هذه المخلوقة ؟ ثانيا : أظن أنها تتحدث عن صحراء غربية في المريخ أو كوكب آخر . ثالثا : لتصحيح جهل أسيا العتروس بواقع الصحراء الغربية فهي قسمان : قسم يمثل 80 % من مساحة الصحراء الغربية قد حسم المغرب أمره عسكريا منذ 1991 وهذا القسم تتمتع كثير من مدنه بكل مقومات الحياة العصرية الكريمة ربما لا توجد حتى في بعض المدن التونسية بالتأكيد ، كالبنية التحتية العصرية  ( الماء الصالح للشرب – الكهرباء الذي لا ينقطع بفضل ريادة المغرب في الطاقات المتجددة – تغطية كل المنطقة بشبكة الاتصالات الرقمية المتقدمة جدا استعدادا للمشاريع القادمة في المستقبل والتي ستنجزها دول عظمى مثل أمريكا وفرنسا وانجلترا الخ الخ  ) هذا القسم من الصحراء قد تم دمجه نهائيا في المجال العام للدولة المغربية وليس هو قطعا القسم الذي يعيش على المساعدات الإنسانية التي ذكرتِ ، ولولا الدلائل القاطعة التي تؤكده تقارير المخابرات الأمريكية ما اعترفت أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء المغربية برمتها لأن أمريكا لا تفكر بعاطفتها مثل العرب ... أما القسم الثاني وهو الذي أظن أن المخلوقة أسيا تقصده وهو 20 % المتبقية من الصحراء المغربية الذي تنازل عنه المغرب للأمم المتحدة عند توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار عام 1991 كشريط عازل بين الصحراء المغربية من جهة والجزائر وموريتانيا من جهة أخرى ، وهو القسم المفترض أن يكون خاليا من السكان لأن الانفصاليين من البوليساريو مكانهم الطبيعي هو على أرض جزائرية اسمها  ( لحمادة  ) قريبة من مدينة تندوف الجزائرية حيث احتجز بومدين ومن جاء بعده بضعة آلاف من الانفصاليين الصحراويين وهو ما يسمى بمخيمات تندوف وهي على أرض جزائرية ولا علاقة لها بالصحراء المغربية وهي المنطقة التي يعيش ساكنتها في ظروف غير بشرية وتعتمد على المساعدات الإنسانية ، وهي التي ينطبق عليها الوصف الذي ذكرته أسيا العتروس حيث تقول :  (لا خلاف أن الحياة في منطقة الصحراء الغربية صعبة جدا بالنظر الى عدم توفر الماء وغياب مقومات الفلاحة والصناعة في هذه المنطقة التي سيكون من غير الممكن ان تضمن بقاءها وامتدادها بالاعتماد على امكانياتها الذاتية. ومن زارها يعرف جيدا ما يتوفر في الصحراء الغربية من فرص تكاد تكون معدومة للاستثمار أو البناء… الصحراويون يعيشون على المساعدات التي تصلهم بشكل منتظم ) طبعا فهي أرض خلاء لاماء ولا نبات وهذه المنطقة التي ربما قد تكونين قد زرتها يا العتروس هي أحد الأمرين : إما أنك زرت مخيمات لحمادة بتندوف وهي للانفصاليين من البوليزاريو وهي التي تنطبق عليها الصفات التي ذكرتها في كلامك ، وإما قد زرت الشريط العازل وهو أرض قفراء قاحلة من المفترض أن لا يكون فيها ساكنة لأنها شريط عازل ، ولو طلبت من موقع كوكل صورا لمدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية لرأيت الحضارة والنضارة بعينيك ، أما مدينة الداخلة فهي جوهرة المحيط الأطلسي للصحراء المغربية ، مناظرها تضاهي شواطئ كاليفورنيا ، فهل الأمريكيون أغبياء حتى يختاروا مدينة الداخلة لبناء قنصليتهم لولا عظمتها وقمة الحضارة التي وصلتها مدينة الداخلة ... العتروس من الصحافة الحولاء والتي لا تكلف نفسها البحث والتدقيق ..أما حل هذا النزاع فكل ما قلته عنه فهو مجرد هرطقة وفدلكة ...

الجزائر تايمز فيسبوك