بسبب تسريب فيديو إباحي مدير الأمن و المخابرات المغربية يرفع دعوة قضائية ضد المحامي محمد زيان

IMG_87461-1300x866

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الثلاثاء، عن تقديمها دعوى قضائية ضد المحامي محمد زيان، المنسق الوطني للحزب المغربي الحر، وذلك بسبب اتهامات وجهها إلى المدير العام للأمن الوطني المغربي عبد اللطيف حموشي، أنه هو السبب بتسريب شريط فيديو يظهر فيه عارياً مع ضابطة أمن سابقة.

وكان “زيان” وجّه اتهاما إلى عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني والمخابرات ، بكونه وراء فيديو مسرب، يظهر فيه رجل وامرأة في وضع جنسي.

وذكرت مصادر صحفية أن الشخص الظاهر في الفيديو هو زيان نفسه وأن المرأة موكلة سابقة له.

وبحسب ما أورد بيان الداخلية المغربية، فقد قررت الوزارة أن تفعل المتابعة القضائية أمام المحامي زيان، وذلك بتقديم شكوى أمام النيابة العامة في المحكمة الابتدائية في العاصمة الرباط.

وتابعت الوزارة في بيانها أنه “طبقا لمقتضيات دستور المملكة، لا سيما الأحكام المتعلقة بضمان حقوق المتقاضين أفرادا ومؤسسات، وفي إطار الحرص على تفعيل المقتضيات القانونية المؤطرة لدولة الحق والقانون، وتبعا للتصريحات والاتهامات الخطيرة التي أدلى بها السيد محمد زيان في حق مؤسسة وطنية، فقد قررت وزارة الداخلية تفعيل المتابعة القضائية في مواجهة المعني بالأمر من خلال تقديم شكاية في الموضوع أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط”.

وأضافت الوزارة أن “قرار وضع الشكاية يبقى مؤسسا على وقائع مادية واضحة تم من خلالها مهاجمة مؤسسات الدولة عبر الترويج لاتهامات وادعاءات باطلة، تقع تحت طائلة القانون الجنائي، خاصة من خلال ارتكاب جرائم إهانة موظفين عموميين بسبب قيامهم بوظائفهم وإهانة هيئة منظمة، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير”.

وأكدت الوزارة أنّ اللجوء إلى القضاء “نابع من واجبها الدستوري في حماية وتنفيذ القانون والتصدي لكل المخالفين له أياً كانوا، ومن التزامها القوي بحماية موظفيها من التهجمات والإهانات والتشنيع الذي قد يستهدفهم بمناسبة القيام بمهامهم، وذلك وفق ما تمليه سلطة القانون وفي نطاق الاحترام التام للمقتضيات الدستورية والضوابط القانونية المعمول بها”.

ومن ناحيته، قال المحامي زيان، والذي عمل وزيراً لحقوق الإنسان في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، في كلمة عمّمها على صفحة الحزب، نهاية نوفمبر الماضي، أنّ “هذه الضربة” (نشر الفيديو) ليست هي الأولى في مساره، لا سيما بعد حراك الريف، مشيراً إلى أنه لن يخوض كثيراً في مسألة الفيديو، لأنّ “(الشرطية السابقة) قادرة على التعامل معه، ومتابعة من ينبغي متابعته، سواء داخل المغرب أو خارجه”.

وتابع المحامي المغربي مخاطباً المدير العام للأمن الوطني المغربي:”إذا كنت تتابع خطواتي، أحذر ألا تقع في الخطأ كما وقعت فيه في ملفي ناصر الزفزافي وتوفيق بوعشرين”.

واعتبر أنّ مطالبته “بالأموال التي نهبها المفسدون في البلاد وإرجاعها إلى الشعب ومنها أموال الفوسفات ومناجم الذهب بطاطا ومقالع الرمال وغيرها، ومسار نضالي الطويل هي السبب وراء التجسس علي، وهي السبب وراء فبركة مثل هذه الفيديوهات لإضعافي، ولكنها تزيدني قوة”.

ومعروف عن المحامي المغربي محمد زيان كونه شخصية سياسية ومثيرة للجدل، وشغل عضواً في هيئة الدفاع عن الصحافي توفيق بو عشرين، والذي حكم عليه بالسجن لخمسة عشر عاماً في قضية جنسية.

وحكمت المحكمة على المحامي نفسه بالسجن سنة كاملة موقوفة التنفيذ بتهمة “إخفاء شاهدة”، كما شغل منصب وزير حقوق الإنسان في حقبة التسعينات، وانتخب كعضو في البرلمان المغربي.

 


 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي امازيغي

    لمن لا يعرف هدا المرتزق المدعو زيان فهو مغربي مزدوج الجنسية حيث يحمل الجنسية الاسبانية ايضا وشغل مناصب في الدولة واكل ما لد وطاب من الريع وخرج بدون محاسبة اهم هده المناصب محامي الدولة المغربية وكان يدافع باستماتة كبيرة وبشراسة عن سباسة الاعتقال والخطف الممنهج خلال سنوات الرصاص .دو سمعة سيءة جدا بدليل ان اشخاصا كثيرون رفضوا ان يترافع عنهم بالرغم من انه يقدم خدماته مجانا . شخص عزله اصدقاءه في الحزب بعد ان تبين لهم انه ينفد اجندات لا علاقة لها بالحزب ويتخد قرارات بدون استشارة اعضاءه ويخرج ببيانات كلها تضليل وقد ثم انشاء مؤخرا تيار داخل الحزب الدي يتزعمه لعزله . وهناك تساءل مشروع : هل هدا الشخص المزدوج الجنسية ينفد اجندة مغربية ام اسبانية خاصة بعدما تبين لنا الوجه القبيح والحقيقي ااسبانيا مند اعتراف امريكا بمغربية الصحراء ؟

  2. لمرابط لحريزي

    صحيح ان هناك انشطة لا نود في رؤيتها وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالمسؤولين... ولكن هناك شيئ آخر يغضبنا اكثر. من الممكن ان يتسامح أي مجتمع مغاربي  (ماشي غير مغربي ) مع مسؤول إلتقطته الكاميرا بينما نسي ان ينظف مؤخرته او أنه يظف مناخيره بعد ظجيج الأنف المزعج أو أطلق قنبلة غازية بشرية.. يعني هذا الشي عيب نشوفوه او نسمعوه بما في ذلك ممارسة الجنس والذي هو عمل طبيعي بدونه لا يمكن ان نتوالد وبالتالي قد ينتهي مجتمع الانسان. الجنس بين الزوج الزوجة في سنة الممارسة الصحية ماشي ولكن يجب ان يكون حلال. بالنسبة للزنى الله يلعن بو الزاني والزانية. لي ماعجبوش الزواج بالنسبة لينا نحن المسلمون فالطلاق حلال. يعني المسألة ليس معقدة. تلاقيتي شي وحدة غزالة ومراتك لا تلبي لك رغباتك، يمكن ليك تطلق وتتزوج أو الشرع عطاك 4 بشرط تقبل الزوجة الحالية... هناك حلول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أما باش تبدى تستخدم السلطة ديالك في المغرب كي تحمي نفسك من فضيحة فهذا يشكل خطر على سمعة المؤسسات. وبالتالي من الافضل ان تقوم المسؤسسة بالدفاع عن نفسها عبر القضاء وليس عبر ممارسة السلطة التعسفية كيما في الجزائر. يا خو في الجزائر لو ابن رئيس الجزائر يبيع 750 طون الكوكايين، فمؤسسات الدولة لا قيمة لها. لا احد يحترم الديمقراطية في الجزائر كيما في المغرب، لان في الجزائر عندهم الدينموقراطية او الدينموزرواطية ماشي الديمقراطية. الحمد لله نحن المغاربة عندنا الديمقراطية، والكمال لله. حنا ماعدناش ديمقراطية السويد لاننا لسنا شعب السويد. حنا مغاربة والديمقراطية ديالنا ستتلاءم مع طبيعتنا. انا جد راضي على المؤسسة الأمنية المغربية لانها تقوم بواجبها ويتمتع كل عناصرها بروح وطنية عالية  (محبة الوطن ) ولكنهم في حال كانت هناك ظروف تستوجب سمو العدالة فوق سلطة الامن وهذا المغرب نحن نحبه ونريد له النجاح. الشيئ الذي لا نحبه ونكرهه هم الخونة ولاد القحاب بحال الانفصاليين. تتطيح عليك الشتى نهار واحد، ويكون الغيس، يديرو منها جوى منجل. ماتايحشموش هذا بنوخرخر وجوه الشر. كلما كانت هناك فرصة لخلق الفتنة ينطو عليها كالجردان. الطوبة حمزة الطوبة كنزة الطوبة الحمزازية باي اسم لعن الله على الخائن الانفصالي قليل التربية وسيئ النية. الجزائر مافيها لا عدالة لا ديمقراطية لا امل لا شرعية لا اي شيئ سوى الاجندة الاستعمارية التي الغرض منها هو نقل ثرواتنا إلى غيرنا والتفرقة العرقية. يا خو مسكين الامازيغي والعربي والصحراوي واليهودي كاملين ماعندهمش حقوق في هذه الجزائر الخرائرية. صراحة انا لا انزعج من مناقشة الحقيقة. اعطني فرص التقدم مسوف استغلها للحديد عن التغيير الايجابي، اما باش تجبد لينا هذا الموضوع وانت لا تفهم في العدالة ولا ديمقراطية اي شيئ، غادي نضحك عليك. وهذا هو

  3. دولة القانون وهذا الزيان الزاني يتكلم بدون أدلة ويعتبر انه رجل قانون يعلى على القانون. يتمادى في خرجاته بدون مراعات ويحب ان Buzz وان ينتبه اليه الجمهور وهو بهلواني قد اصبح لا يبالي باحترام القانون ان الدستور المغربي يحمي حرية الرأي ولكن يحمي أيضا عدم التدخل في الحياة الشخصية للمواطنين وان كان لك أدلة فهناك قوانين ومؤسسات ولا يمكن التشهير ولو اخد صورة في الشارع لشخص بدون ارادته.. لو كان هذا الزيان هنا بامريكا الشماليه لكان ثروته كلها اعطيت قانونيا وبحكم المحاكم لمن يرفع عنه دعوة التدخل في حريته الشخصية .والسجن ايضا . دولة الحق والقانون واحترام القانون.والمساطر القانونية

  4. زيان او فلان او بنكيران أو عجمان، لا مسؤول واحد بالمغرب يحترم القانون و لا قاضي واحد بالمغرب يستطيع تطبيق القانون مع اي مسؤول، هي مسرحية محبوكة، كلكم ابناء كلبة لا فرق بين اي احد منكم يا لصوص يا قطاعي الطرق

  5. بوعشرين

    لم ينتهي النضال والقاضيه العادله وسيموت الانبطاح و العياشه والبركاكه وسوف يطهر بلد العهر والتطبيع والسفاله والغدر والطعن من الخلف، من السهل أن تكون عياشي متل لحريزي وجماعته عبيد البخاري تشري وتباع بيالكاسكروط وتتباهي بيها وتقول عاش سيدنا يا مدلول ا ولكن من الصعب أن تكون صاحب مواقف ورجوله متل المحامي محمد الزيان سوف تموت بالحريزي انت و العياشه وشبكة من المخبرين في الطرق متل الكلاب الضاله ، وسوف تموتون في المسيرات الاجتماعية وسوف تحرق اعلام ليوطي ويموت والي جهنم ‏بيءس المصير

  6. لمرابط لحريزي

    اولا قبح الله سعيك يا الحمزاوية، وثانية استخدم اسم "بوعشرين" او بمئتين كما تريد، ولكن لا تنسى استخدام إسم "مليون ومئتين الف" عاهرة جزائرية. وذلك هو الانبطاح الذي تمارسه انت على نفسك يا منعدم العزة والغريب عن الكرامة. اين هي كرامة الحقيقة؟ قول الحقيقة ! ! ! ! ! ! انا أعيش عيشة العائش في عزة وكرامة. لا أتكل على الدولة ولا احتال على أحد. نعيش من عرق الجبين ونكون شريف. ماشي بحالك انت يا الخرائري تبحث عن الذل عبر بيع الفخر الفردي والجحماعي. عاش العياشة لانهم كاملين يعيشون حياة العزة والكرامة. عاش عاش عاش عاش عاش عاش عاش عااااااااااااااااااااااااااااااااااش الملك المغربي الذي يخلق الظروف الملائمة للحياة الشريفة. سير انت عش في الذل الخرائري كما تريد، نحن نفتخ بالعيش العزيز تحت ريادة الملك الشريف. من سلالة النبي محمد عليه الصلاة والسلام

الجزائر تايمز فيسبوك