عن قريب المغرب سيصبح من أكبر الدول المصدرة للهيدروجين الأخضر

IMG_87461-1300x866

 بعد توقيع المغرب وألمانيا، قبل أشهر ببرلين، على اتفاق طموح يهم تطوير قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر، قام المغرب وشريكه ألمانيا للتو بربط اثنين من موانئهما البحرية، طنجة وهامبورغ، لنقل الهيدروجين الأخضر المنتج في المغرب.

ونشرت صحيفة “أفريك 21” الإنجليزية، تقريرا، ذكرت فيه أن المغرب سيشهد ثورة قريبا في مجال الطاقات المتجددة من الهيدروجين.

ويعتبر ميناء طنجة المتوسط، الذي يقع عند مدخل مضيق جبل طارق على الطرف الغربي بِمَرْفأ طنجة المفتوح في اتجاه الشمال الغربي، الآن علامة بارزة على الخريطة العالمية لنقل الطاقة الخضراء.

وانضم ميناء طنجة، الذي أطلقت عليه  صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إسم ثاني أكبر منطقة اقتصادية في العالم بعد دبي، إلى ميناء هامبورغ الألماني، الذي يعد أكبر ميناء في ألمانيا وثالث أكبر ميناء في أوروبا ويحتل المرتبة 18 في قائمة أكبر موانئ الحاويات في العالم.

وسبق الإعلان عن مشروعين أولين في إعلان النوايا التي يتم تنفيذهما في إطار التعاون الاقتصادي بين المغرب وألمانيا، لتصدير الهيدروجين الأخضر من المغرب إلى ألمانيا.

ويأخذ الاتفاق المبرم بين الرباط وبرلين في الاعتبار، تبادل الخبرات والممارسات الجيدة فيما يتعلق بالأمن السيبراني في الموانئ ورقمنة الإجراءات.

ويأتي الربط بين مينائي طنجة وهامبورغ شمال ألمانيا نتيجة لاتفاقية الشراكة الموقعة في 10 يونيو 2020 في عاصمة برلين الألمانيا بين زهور العلوي، سفيرة المغرب في ألمانيا، وغيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني.

كما حضر للاتفاق الآنف ذكره، كل من وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، ووزيرة البيئة سفينيا شولتس، ووزيرة التعليم والبحث العلمي أنيا كارلتشيك، وكاتب الدولة في وزارة النقل والبنية التحتية الرقمية شتيفر بيلغر.

ويروم هذا الاتفاق، إلى تطوير قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر، ووضع مشاريع للأبحاث والاستثمارات في استعمال هذه المادة التي تعد مصدرا للطاقة الإيكولوجية، بتمويل ألماني بلغ 9 مليارات يورو.

ويطمح المغرب في تزويد المصانع الأوروبية بالهيدروجين الأخضر بأكثر من 70 من الاحتياطي العالمي من الفوسفات، مما يجعله المصدر الرئيسي في العالم للسماد.

كما يستفيد المغرب أيضاً، من وضع جغرافي استراتيجي، يتجلى في جبهتان أطلسية وبحرية متوسطية طولهما 3500 كيلومتر يغذي طموحات كبيرة من حيث إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.

كما يطمح المغرب بحلول سنة 2030، إلى أن يصبح البلد المصدّر للهيدروجين ومشتقاته (الأمونيا الخضراء والميثانول).

وبهذا، يمكن للمغرب أن يستحوذ في نهاية المطاف على 2 إلى 4 من سوق الهيدروجين العالمية، التي تقدرها البلدان الأوروبية على نحو متزايد كمصدر للطاقة الخضراء.

وترغب ألمانيا أيضا، أن تصبح رقم واحد في تكنولوجيات الهيدروجين الأخضر من خلال تركيب 10 غيغاواط (GW) من قدرة التحليل الكهربائي بحلول عام 2040. ومن هنا جاءت شراكتها مع المغرب.

حري بالذكر، أن المغرب وألمانيا تربطهما شراكة طاقية منذ 2012، حيث يشكل قطاع الطاقات المتجددة محركا للتعاون الاقتصادي الثنائي.

وقد مكنت هذه الأرضية للحوار المؤسساتي حول الطاقة من تبادل مثمر للممارسات الفضلى والخبرات بين البلدين، كما تشكل المشاريع المشتركة تتويجا لسلسلة من مشاريع التعاون الطاقية، من بينها البرنامج المغربي الهام للطاقة الشمسية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. غريب المغرب يستغل في صمت في مشاريع عملاقة ويساهم قدر المستطاع في تطوير البلد بشراكات و اتفاقيات مع دول كبرى تكنلوجيا كالمانيا أمريكا الصين وانجلترا و كذالك الهند و باكستان و روسيا في نفس الوقت الحزائر تحبك المكائد للمغرب و غيره وتضيع الفوري على نفسها و على الشعب الذي مل و تعب اين العقلاء بالجزائر

  2. تندوف

    الجزائر تحتل المرتبة الأولى عالميا في تقديم الرشاوي ونهب المال العام. وقريبا ستبدأ في تصدير تقرير المصير إلى كل من جنوب أفريقيا ستوكهولم وكذالك إلى المنافق السيسي . لا تقللوا من قوة الجزائر في إنتاج الإرهاب ومنظمات إرهابية........ الدولة الوحيد في العالم التي لم تنل استقلالها إلى يومنا هذا وتدافع على الناس لبيع الأوهام وتحويل الشعب المحتجز إلى رهائن لتتاجر فيهم كالاغنام. البوال المجرم والطرطور الكذاب المنافق طبون

  3. لمرابط لحريزي

    بمعنى، المملكة المغربية بفضل القيادة الملكية الرشيدة ننجح بدون بترول في وسائل عجز اصحاب البترول النجاح فيها. تخيل مع راسك لو كان الملك محمد السادس نصره الله يحكم الجزائر من 1962... لو ماضاعتش ملايير البترول التي سرقها الحكام الحركيون الخرائريون، بل لو كانت هناك مداخيل اكثر من مصادر اخرى مثل الطاقة المتجددة. الطائرات ونصنعها، كل المنتوجات الفلاحية ومن ارضنا نستخرجها، البواخر نصنعها ونقوم بصيانتها، السيارات ونصدرها، الطاقة الشمسية المغرب هو الرقم 1 في العالم، آشنو آخر؟ وتريدوننا ان نعطي أراضينا للخوروطو المجرمون مرتزقتكم الارهابية؟ عيب، نحن لسنا جزاريين نحن مغاربة. لالمان ستشتري الهدروجين المغربي، الاتصالات بتكنولوجيا الجيل الخامس في المغرب قبل غيره ونرحب بالمنافسة الإيجابية وليس المنافسة السلبية. نحن من حاول ان يرفض عليكم تفعيل الاتحاد المغاربي وانتم من نجح في إيقافه اي ان الجزائر هي سبب الفشل والمغرب هو سبب النجاح. ولي عطى الله هو هادا ومازال العاطي يعطي. برافو المغرب

  4. حينما كانت خزاءن العسكر ملأى بالمال كان يوزعها على قضية ليست قضيته وحينما فرغت الخزاءن اصبح المواطن يستيقظ في الرابعة صباحا من اجل كيس حليب وبعد دلك ياخد تابور اخر من اجل امواله ان وجدها دون ان ننسى البحث المدني على البطاطس فهل يمكن لبلد تسيره حفنة من القتلة ومن المجرمين ان يتق اي شخص في العالم يده في يد هؤلاء المجرمين الجواب قطعا لا الان كل العالم ان اي شركة أو مؤسسة محترمة لا يمكنها الاستثمار في بلد يحكمه اللصوص المغرب يحظى بالاحترام والتقدير والدول تتعامل مع الدول وليس مع مافيا دمرت بلدها وتجر بعض جيرانها الى الهاوية ولكن المغرب ظل عصيا على هؤلاء المجرمين

  5. sam

    إلى من يقول أن الجزائر ستهزم المغرب في عشر ساعات، أمر مضحك مع العلم أن هذا الكلام كله هراء، أقول لهؤلاء الفقاقير بأن المغرب أصبح معادلة صعبة، حتى أن الدول الكبرى أصبحت تتهافت لإبرام الإتقيات معه ، الدول القوية تقاس بالإقتصاد و التنمية وليس بالكلام، الجزائر أظلمت نفسها قبل أن تظلم المغرب، زرعت الكره و الحقد والتفرقة والآن أصبحت تحصد الغثاء

  6. fi

    دور الكفاءات المغربية في المانيا ياهمت في صناعة اول قمر صناعي في 1999 زرقاء اليمامة المانيا تعج بالكفاءات المغربية الذين يجلسون على اكبر المكاتب في الجامعات و الشركات و معامل البحوث و غيرها في المانيا المغاربة اكب. جالية بعد الاتراك يساعدون بلدهم بكل شيء و لقاء وزير المغاربة المقيمين بالمانيا خير دليل على خدمة هده الاطر العليا التي تشغل مسؤوليات وازنة في نقل التكنولوجيا للمغرب و قريبا شركات المانية كبرى يتحل بالمغرب في الطاقة و السيارات و التكنولوجيا المتقدمة و الغلاحة و تربية الابقار و انتاج الحليب و غيرها

  7. لمرابط لحريزي

    احسن رئيس جزائري كان هو بومدين، وهذا ما نسمعه من شعب بومدين الحلوف. الانسان حر في ان يتبنى اي رأي كما يريد. وثاني احسن رئيس بالنسبة للشعب الخرائري هو بوتفليقة. واش عبدالمجيد طبون  (يلعن تبون مُّو هرس رجليه ) غادي يتفوق على بومدين و بوتفليقة؟ لا ! ! ! ! ! مستحيل يكون عبدالجليل جبيرة خير من بوخروبة وبوثلسيقة معا ! لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا. ولكن في حال يتعافا بعد إزالة الجبيرة، قد يصبح الرئيس عبدالمجيد الطَّبُّون احسن منهما. هذا ممكن ! بشرط ان يزيل الجبيرة اولا. والتعافي. وا ناري راه رئيس الجزائر صاحب قولة احسن مانظوما صحية يقدر.. راه واعر... راه غير الجبيرة هي لي... ولكن لو كانت فعلا الجزائر فيها احسن مانظوما صحية لما اصايب الرئيس عبدالمجيد بالجبيرة... اقصد بكوفيد 19. على اي حال الجزائر حاليا تنجح صحيا في محاربة كورونا  (ههههههههههههههههههه. شوش ماتقولولش ليهم ) وقريبا سيزيل الرئيس طبون الجبيرة، وبعدها سترتفع اسعار النفط. ثم.... الخوروطو الخرائري يحلم اكثر بوهالي الرمال في عمق السراب

  8. MAMI

    خبر عاجل،الجزائر تفتح أكبر مستشفى للأمراض القلبية والجلاطات الذماغية،للتشافي للجنيرالات الجزائر،التي لم تعد تستوعب الإنتصارات المتولية للمغرب،

  9. صحرلوي تندوفي

    باسم الله ، ما شاء الله، و الله اكبر، اللهم زد و بارك بالخير و الخيرات و البركات على بلدنا المغرب الغالي و على اهله الشرفاء الاوفياء للوطن من طنجة الى لكويرة الحبيبة. اللهم قنا شر عين الجزائريين خاصة منهم الحقودين الحاسدين الماكرين الخداعين المبغضين المنافقين الخداعين الملعونين المتربصين بالمغرب و اهله. اللهم رد كيدهم و مكاءدهم، و اجعل يا رب تدبيرهم و تخطيطهم في تدمير الجزائر على اهلها عاجلا غير آجلا. اللهم انا نجعلك في نحورهم و اكفنا شرورهم و حسبنا الله و نعم الوكيل لا اله الا هو القاهر فوق عباده. و الحمد لله رب العالمين.

  10. hmed

    صراخة كمغاربة لولا الأغبياء في الجزائر و أقصد نظام العصابات الحاكم في الجزائر الذي استنزفنا لمدة 60سنة ولا زال لغبائه المغرب رغم ذلك يتطور وهم أسفل سافلين عقابا من الله أخبث خلق الله..وحتى أصحح معلومة أخرى يروج لها إعلام عبلة كما يسميه أحد الجزائريين العقلاء يروجون لكون الجزائر صرفت 500 مليار دولار على ميليشيا البوزبال "البوليزاريو" متعددة الجنسيات؟؟ في الحقيقة الجزائر تستغل خيرات الصحراء الشرقية المغربية المحتلة بدون وجه حق لـ 60 سنة فكم هي الثروات التي استغلتها الجزائر من هذه المناطق طوال هذه السنين والعقود؟؟..في الحقيقة على المغاربة أن يعلموا أن نظام العصابات في الجزائر لم يصرف ولا فرنك أو دولار واحد على جبهة البوليزاريو بل المغرب وحده الذي يدفع من خيراته لحماية أرضه ووحدة أراضيه ..رغم حقد الحاقدين وكيدهم الذي لايعلم حجم خطورته إلا الله فالمغرب يتقدم وهم يحفرون قبرهم والجزائر هي المؤهلة للتقسيم لا محالة وهم يعملون من أجل ذلك "كبرانات فرنسا الجبناء المرضى ومجموعة السيكوبات ومعلوم في علم النفس الفرويدي أن السيكوبات هم اخطر المجرمين..موتوا بحقدكم"

  11. القرش

    لو صرفت ال1500 مليار في مثل هاكذ مشاريع في التنمية والمشاريع المختلفة وفي التطوير التكنولوجي الرقمي والغير الرقمي ومختلف الصناعات والتعليم والتكوين والمعرفة لأصبحت الجزائر قاطرة إفريقيا بدون منازع وللأسف قيادتها العسكرية الغير المتعلمة والغير الواعية والجاهلة ٱستمرت في تعنتها وضيعت الفرصة على الشعب الجزائري المدني كل الآمال وأوصلت البلاد والعباد للفشل الدريع .

الجزائر تايمز فيسبوك