محمد محمود ولد الطلبة يعتبر إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء بداية لنهاية نزاع مفتعل من الجارة عمر طويلا

IMG_87461-1300x866

اعتبر رئيس حزب الجبهة الشعبية الموريتاني، محمد محمود ولد الطلبة، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب كاملة على صحرائه “هو بداية نهاية نزاع مفتعل عمر طويلا”.

وقال ولد الطلبة، وهو أيضا نائب رئيس ائتلاف (العيش المشترك)، الذي يضم أزيد من عشرة أحزاب وحركات شبابية موريتانية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الاثنين، إن هذا الاعتراف “هو فقط إحقاق للحق”.

وأضاف أن الولايات المتحدة “اعترفت بحق هو أصلا حق للمغرب”، و”هو كذلك إقرار بأحقية المملكة المغربية على صحرائها، التي لا تختلف عن أي منطقة أخرى من التراب المغربي”.

وأكد أيضا أن “هذا الاعتراف، الذي يعد تغيرا كبيرا وجذريا في هذه القضية، هو بادرة جيدة تمثل بداية نهاية مشوار نزاع استمر لأزيد من أربعة عقود، خاصة بعد أن قررت الولايات المتحدة مراجعة خريطة المغرب واعتماد الخريطة الصحيحة للمملكة”.

وأضاف أن “واشنطن استوعبت أنه يتعين عليها أن تدعم القضايا العادلة، وأن تبحث عن الاستقرار في القارة الافريقية”.

وقال إن هذا الاعتراف يحمل، فضلا عن ذلك، “بصمة أمل في أن القوى العظمى بدأت تحاول أن تقف إلى جانب الحق”.

وتابع أن قرار الولايات المتحدة بفتح قنصلية في مدينة الداخلة لها مهمة محددة، “يدل على أن لدى رجال الأعمال الأمريكيين نية كبيرة للاستثمار في الداخلة، وهذا أمر سيكون له ما بعده، وأثر إيجابي على المسلسل التنموي ليس فقط في الأقاليم الجنوبية للمملكة وعلى ساكنتها، وإنما أيضا على موريتانيا”.

وأعرب الزعيم الحزبي الموريتاني عن الأمل في أن “يدرك الصحراويون المحتجزون بتندوف الوضعية الحالية بشكل صحيح، وأن الحقيقة هي أن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد الأمثل لقضية الصحراء”، مؤكدا أن “المنطقة تحتاج إلى التنمية، ولا تحتاج إلى التفرقة”.

ومن جهة أخرى، ذكر السيد ولد الطلبة بأن الملك محمد السادس “حرص خلال الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما مع الرئيسين الأمريكي، دونالد ترامب، والفلسطيني، محمود عباس، على تأكيد موقف الملك الثابت من القضية الفلسطينية، والمقدسات الإسلامية، وفي مقدمتها القدس الشريف، ومن القضايا العادلة بصفة عامة”.

كما وصف موقف جلالة الملك بأنه صائب، ويصب في مصلحة القضية الفلسطينية، التي ستشهد تطورات إيجابية، وستتم مناقشتها الآن على أعلى مستوى، في أفق إيجاد حل لها.

وقال “لا يساورني أدنى شك في أن موقف جلالة الملك من القضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية موقف ثابت لا يتغير، باعتبار جلالته رئيسا للجنة القدس، ويستحيل أن يفرط في حقوق المسلمين أينما كانوا”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الجزاريو والبول خاريو يتالمان في صمت

    كنا نتمنى ان يكون هذا موقف موريتانيا منذ سنين لان جبناء موريتانيا وخاصة اللقيط المدعو عبد العزيز الجبان النتن . وهنا نذكر بان موريتانيا مصلحتها مع مغرب قوي وموريتانيا قوية وليبيا قوية وتونس قوية اما لقطاء وشواذ المرادية فان المملكة المغربية عازمة على تشتيت شمل كبرانات الحركي سلالة البورديل.

  2. Tamazirt en ligne

    نقترح ابراهيم غالي رئيسا للجزائر لانه بلا دولة والجزائر بلا رئيس

  3. الحكم الذاتي أصبح اليوم في خبر كان

    الحكم الذاتي الذي كان مقترحا من المغرب على عصابة بوزبال الممولة من عصابة عسكر الجزائر أصبحت اليوم في خبر كان و صار حلما تتبعه عبارة ' يا ليتنا قبلنا به و لم يغر بنا من طرف العصابتين' التان لا تبحثان عن الاستقرار بالمنطقة , خاصة عصابة كابرانات الجزائر الحركيين العملاء الفاسدين , هذه العصابة لا تفكر في مصير المحتجزين تحت خيام العار و الذل لأن هذفها هو وضع العصى بعجلة مسيرة نمو المغرب و تطوره زد على ذلك الحلم بالحصول على منفذ على المحيط الأطلسي لخنق المغرب و التحكم في مصير المغرب و موريتانيا اضافة الى تحقيق سهولة نقل الموارد الطبيعية الجزائرية بجنوب البلد نحو بلدان التصدير ... كل شيئ صار مفضوحا واضحا حتى للصبيان ... الخائن لوطنه و اخوانه و لأجداده سيبقى منبوذا مرفوضا مشبوها في و لا ثقة به أبدا و هكذا يراهم المغاربة و الأعداء على حد سواء لأن الخائن يبقى دائما خائن .. انها غلطة لا تغتفر ..

  4. salm

    لماذا يلام على المغرب الإعتراف بإسرائيل رغم ان إسرائيل دولة معترف بها دوليا ولاتحتاج لإعترافات العرب وتبون رئيس الجزائرصرح بأنه لايهرول للتطبيع مع إسرائيل والهرولة في اللغة تعني الذهاب مسرعا يعني أن الجزاير ستطبع لاكن في الوقت المناسب. فلو اقترحت إسرائيل على تبون رئيس الجزائر التطبيع مقابل الإعتراف بجمهورية البوليزارو لذهب طائرا وليس مهرولا، إن المغرب يعلم علم اليقين أن الجنرالات في الجزائر مستعدون لفعل أي شيئ من أجل محاصرته شرقا وجنوبا وكبح جماحه والتضيق عليه وضرب اقتصاده المتصاعد بدون غاز ولابترول حتى لاينكشف فشلهم في النهوض بالجزائر الى مصاف الدول البترولية المشابهة والتي سخرت خيراتها للرقي بمستوى عيش شعوبها . والشعب الفلسطيني يبقى دائما في قلوب المغاربة ولن نتخلى عنه بصدق لانفاقا وسنبقى داعمين لقضيته حتى ينال حقوقه فلا فرق بين القضية الفلسطينية وقضية الوحدة الترابية المغربية فإن كان للفلسطينيين عدو صهيوني مغتصب فكذالك للمغرب عدو صهيوني مغتصب لأراضيه الشرقية ويريد اغتصاب الصحراء الغربية فنحن في نفس الخندق

  5. salm

    موريتانيا منها اتى حكم المرابطين لما تدهور الوضع في شمال المغرب أتوا لإنقاذ الإمبراطورية المغربية من التشتت وأعادت هذه الدولة توحيد الأمة وكان مقر حكمها بمراكش وكانت تحكم الى حدود ليبيا وكان المغرب الكبير موحدا في عهدها ثم قامت دولة الموحدون وجاؤوا من الجنوب ايضا بعد ضعف المراطين واكملوا عملية توحيد البلاد الى حدودمصرثم بدأ تراجع المغرب الى حدود وهران بصعود الخلافة العثمانية بعد سقوط الخلافة العباسية وحارب المغرب العثمانيين بشراسة لاكن العثمانين كانوا الأقوى ورجع المغرب الى حدود تلوات من التوارق جنوبا الى تلمسان شمالا ثم انسحب العثمانيون من الجزائربعد ذخول فرنسا ..وفي اطا ر مقاومة المستعمر الجديد فرنسا قام المغرب بمناصر ة الجزائريين و قامت فرنسا بتمشيط الشريط الحدودي من الطوارق الى تلمسان واستولت عليه كمنطقة عازلة بين المغرب والجزائر ولا زال المغرب يطالب با سترجاع هذا الشريط الحدودي لأن الإستعمار هو الذي سلمه للجزائر.. المهم من كل هذا اردت ان اوضح ان الشعوب المغاربية هي في الحقيقة شعب واحد لأن سكان منطقة شمال افريقا كانو دائمي الترحال من البحر الأحمر الى المحيط قوافل التجارة وقوافل الحجيج الى مكة والترحال للبحث عن لقمة العيش شرقا وغربا من بداية الفتح الإسلامي الى سقوط الخلافة العثمانية وحتى ابان الإستعممارالفرنسي للمنطقة المغاربية. اذا لا نحاول ان نضيع وقتنا في البحث عن من نحن.وما هي هوتنا نحن من اصل واحد فما يقاوله المويتانيون عن علاقة الشعب المويتاني والمغربي بأنها علاقة مصيرية هم موقننون بالإنتماءالتاريخي وبمساهمتهم في صنع تاريخ المنطقة المغاربية فموريتانيا يمكن لها ان تلعب دورا في خلق أجواء للمصالحة بين الجزائر والمغرب والصحراويين في تندوف تمهيدا لجمع شمل شعوب المغرب الكبير

  6. لمراب لحريزي المغربي الحررررررر

    يا زائر الكركرات ~ روي لي حكايات ~ عن الشاحنات العابرات ~ والتجارة الحرة والمبادلات ~ الصحراء مغربية ~ ولي بغى يهضر ~ يجي للمعبر |||||| صراحة الذوق الفني المغربي خير من الجزائر، الصراحة نقولها وهي ان النظام الملكي احسن لانه ينتج السلام والاستقرار ومناصب العلم، بدوووووووووووون بترول ||||||||||||||| أما الجزائر فرغم ان فرنسا تركت لها أقوى اقتصاد في 1962 سحقته وخرّبته كما خربت حتى الثورة.. الجزائر اهدرت الثروات الباطنية من معادن ثمينة و محروقات. الجزائر ضيعت 58 و ضيعت الثورة والثروة... نحن الشعب المغربي خير من الجزائريين. نحن استقطنا ان نقرر مصيرنا رغم تكالب ثلاثة اعداء ضدنا. واسترجعنا معظم أراضينا التي رغم طيلة هذه القرون ظلو مخلصين لوطنهم الأم. تحية خالصة لمغاربة الصحراء الشرقية، لن تنتظرو إلى الأبد. نحن الشعب المغربي حررنا الكركرات ولي بغى يهضر ها المعبر ~ قولوها لهم هكذا. المغرب حرر الكركرات ، ولي بغى يهضر يمشي للمعبر ~ ههههههههههههه النكتة جزء من لغة التواصل. طلق النفس واستنشق هواء الحرية المغربية . هوية الأسلاف. هوية الأجداد. الصحراء مغربية: حررنا مبادلات الكركرات ولي بغى يهضر يجي للمعبر

  7. راجل ام الصادق الحازق و عشيق زوجته

    موريتانيا تحت اوامر الامارت و امريكا لا يمكن لها الا ان تنفد ما يريده منها المغرب العظيم اي سحب الاعتراف بجمهورية بوزبال الخيالية و الدخول لبيت الطاعة المغربي لتحقيق مصالح الشعب الموريتاني الشقيق و الشعب الخرايري ايضا سيدخل بيت الطاعة المروكي بعض الاطاحة بنظام الحركة وليدات فرنسا

  8. boudjem2a

    قلنا كم مرة على الجزائر ان تبتعد من المروك راهم على بال وخطيرين علينا وانه ليس في مصلحة الشعب الجزائري يمشي ويتبع سياسة حكام المرالية العجزة المزطولين بركة عليهم نهبوا لبلاد وقتلوا لعباد وردونا اشفاية بين الخلق من بوتفليقة لبوتعويقة ولشنقريحة لبوال تنحاو قاع راكم مصيبة تبعتوا المروك حشاها ليكم حتى الزغبة الناشفة ها البوليصاريو مصوه دبا.

  9. محمد طنجة

    نقاسمكم في المملكة المغربية نفس الموقف...ونشكركم على الشجاعة وهذا الموقف الرجولي الذي هو انما احقاق لحق كما قلتم...والاحبة في موريتانيا يعرفون جيدا ان المغرب ملكا وحكومة وشعبا معهم في التنمية والمصير والعيش المشترك قلبا وقالبا ...وجلالة الملك يريد الخير لبلده ولافريقيا...وان تنهض أفريقيا من الحروب والنزاعات وان تسكت البنادق لما فيه خير الانسان الافريقي الذي يرى أن قارته غنية لكن النزاعات تمزقها...وهذا عكس سعي بعض الجهات العدوانية الى التمزق والتفرقة والتشرذم...وبسبب هذه النزعة العدوانية تم رهن مستقبل اجيال المغرب العربي بنزاع مفتعل لا طاءلة من وراءه وأحلام مستحيلة التحقق...المغرب لن يسلم في صحراء ولو بقي فينا رجل واحد...وما يسعون إليه هو أن نحمل مطلبا لا رجعة فيه هو استرجاع صحراءنا الشرقية...وقد أعذر من أنذر...وتكية للأخوة في موريتانيا مرة ثانية ومعا على درب التنمية والأزهار .

  10. المتحدث الرسمي بإسم البوليساريو

    لقد اضطررنا ان ننقل جيشنا العظيم إلى كوكب المريخ. ويوجد هنا فوق كوكب المريخ معظم الشعب الصحراوي. والقائد الاعلى الزعيم ابراهيم الرخيس راهو متجند ان ينزل السروال ويأخذ ما سيعطيه الجندي المغربي. اننا نحاول ولكننا لال نستطيع. لقد تم تدخين كميات هائلة من الكيف الجزائري الذي تم تكريره في العصيمة الجزائر، و بعدها وصلنا إلى كوكب المريخ. هذا لا يستطيع فعله إلا البوليساريو الذي يحكمكم بيد من حديد بينما يتعامل مع النظام الحركي العسكري الجزائري بيد من حرير. أيها الشعب، الحرير لجنرالات الجزائر والحديد لكم والويل لمن يطالب بحق حرية التنقل أو حق حرية التعبير. ممنوع. نشد بيدكم بيد من حديد ونعدكم اننا سنستمر في تنزيل نفس السياسات الفاشلة. لقد ولنا لمستوى هو الاعلى عبر الكون من الكذب. ألم ترون صواريخنا وهي تحطم المدن المغربية؟ انه الكيف والنيف في الكنيف. الكاشيات الجزائريات والخمور من الفطور إلى السحور. أيتها الجزائر، شكرا على كل المساعدات التي سرقنا معا. وتمتعنا ولعبنا وسهرنا. تحية لكل الشياتين الجزائريين الصامدين وخصوصا لبوصبح زرق. ولا اروع. سوف ننتصر على سكان كوكب زحل وبعدها سنعود من العطلة. النفاق خير من الموت

  11. مغربي

    أنا عاودتها لأختي ما كاين مشكل هههه.... لكن ما تود الوصول إليه بالتعميم على الجميع ستزيد في شحن العداوة حتى من الأصدقاء الموالين فينقلبوا ضدك... وتكون لرعونة مداخلاتك العرجاء نتائج عكسة... الأم و الأخت يا أخي تبقى بعيدة عن المجادبات... و الطاعة تكون من الصالحين *طوعية" لمن يستحقها وليس بالشتم والكلام البديىء و البداءي

  12. abdellah

    الأرض أرض الله فالتتقوا الله في أنفسكم وآعلموا أن كل من عليها فان ٠ كفاكم تشردما وفرقة وآستعينوا بالحكمة حتى في الخصام ولا تنتظروا الخير من أعدائكم فوالله الذي لا إله إلا هو لن تنالوه منهم فسلامكم يضرهم ويقض مضاجعهم وهم سبب كل مآسيكم مند آلأزل وآلتعلموا أن تاريخكم واحد وحاضركم واحد ومستقبلكم واحد فلا تساهموا في الشتات إن كان الخير في السكوت فالنسكت بدل آلتكلم في أعراضنا وكشف عوراتنا أمام آلأعداء٠ إن الله لا يغير ما بقوم حثى يغيروا ما بأنفسهم٠ عندما نكون أهلا للسلم والسلام سندوق طعمه ونعيشه وننام تحت ظله ولغاية ذلك فآلنجتهد لإيجاد السبل لعلاج أمراضنا الكثيرة وآلنبدأ باحترام بعضنا أولا٠

  13. طارق

    هو يوسف بن تاشفين بن إبراهيم بن تورفيت بن وارتقطين بن منصور بن مصالة بن أمية بن واتلمي بن تامليت من قبيلة لمتونة الصنهاجية. أمه هي ابنة عم أبيه فاطمة بنت سير بن يحيى بن وجاج بن وارتقطين. كانت قبيلته تسكن المنطقة الممتدة من وادي نون إلى رأس موغادور، إلى مدينة ازكي شرقً الصويرة المغربية، وكانت المناطق الشمالية مقرًا لبني وارتقطين، وفيها ولد ابن تاشفين عام 400 هـ الموافق 1009. عُرفت قبيلته بالسيادة وبسطت سيطرتها على صنهاجة، واستطاعت الاحتفاظ بالرئاسة منذ أن جعلها فيها الإمام ابن ياسين.[

الجزائر تايمز فيسبوك