أحسن منضومة صحية في إفريقيا تشهد ندرة الأدوية

IMG_87461-1300x866

قالت جمعية الموزعين الصيدلانيين الجزائريين اليوم الأربعاء إن السبب الحقيقي وراء ندرة بعض الأدوية في الجزائر يعود إلى الانتشار الواسع لفيروس كورونا الذي تسبب في زيادة معتبرة على طلب بعض الأدوية وكذا إلى الاضطرابات التي عرفتها عمليات تموين السوق العالمية بالمواد الأولية.

وردا على ما صدر من نقابة الصيادلة الخصوص بتحميل الموزعين أوضحت الجمعية الوطنية للموزعين  في بيان أن الإعلان الذي مفاده أن عدد الأدوية غير المتوفرة يتجاوز 300 دواء مبالغ فيه لأن العدد الحقيقي لهذه الأدوية لا يتجاوز الـ100″.

وترى الجمعية نفسها أن “السبب الحقيقي وراء هذه الندرة هو الانتشار الواسع للوباء الذي أدى إلى ارتفاع معتبر على طلب بعض الأدوية من جهة والاضطرابات المسجلة في تموين السوق العالمية بالمواد الأولية إضافة إلى الاضطراب المسجل في وسائل النقل من جهة أخرى” مضيفة أن “هذه المعلومات يمكن الولوج إليها عبر شبكة الأنترنت” .

وأشار البيان إلى أن “اتهام الموزعين بأنهم مصدر هذه الظاهرة أو الاستفادة من ذلك، يضر بهم لأنه إضافة إلى المرضى فهم أيضا ضحايا هذا الوضع خاصة مع الضغوطات الإضافية التي فرضت عليهم مما يزيد من صعوبة ممارسة مهنتهم في هذه الظروف الصحية الاستثنائية”.

أشارت الجمعية إلى أن “تكثيف هذه التصريحات المسيئة سيؤدي إلى زيادة مخاوف المواطنين خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة ومن خطر عدم حصولهم على الأدوية مما يدفع بهم إلى تخزين كميات من الأدوية و من توسع هذه الندرة لتشمل أدوية أخرى”.

وخلص البيان إلى القول أن “الرغبة في توظيف انقطاع بعض الأدوية من خلال شن حملات إعلامية تهدف إلى بلوغ أهداف نقابية في عز الوباء وعلى حساب صحة المواطنين وسمعة شركات التوزيع وصناعة الأدوية هو عمل مشين يجب أن يتوقف ليحل محله حوار مسؤول بين مختلف الأطراف المعنية تحت إشراف وزارة الصناعة الصيدلانية”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    اين هو الرئيس صاحب المانظوما؟ ماكاين لا وزارة صحة ولا بنية تحتية ولا حتى زفتة في الخرائر. ولي مازال كايقارن مع المغرب خاص لي يضرب بوه بالعصى حتى يفيق. لا تصدقو الكذب لان الكذب يا يحل المشاكل. الجازائر عامرة بالكورونا لدرجة ان حتى رئيسها أصيب بالكورونا. يعني دابا ملي حصلو غادي يعتارفو بان المانظوما ناقصة؟ لا سوف يستمرو في الكذب وعلى كل من هو موالي لهم كالشياتين والاصابيع الزرقاء ان يتحملو المسؤولية امام الضمير. لي عندو ضمير سيتحمل المسؤولية ولي منافق بحال الصادق/الكاذب سيراوغ ولا تصدقو المراوغون إلا عندما يلعبو الكورة ويقومو بالمراوغات في التيران. اما في اسياسة فيجب عليك ان تكون نصادقا اي لا تكذب على الناس، حيت النتيجة ستكون هي وفاة الآلاف والملايين وعليك ان تتحمل المسؤولية امام ضميرك يا الكاذب. كفى من الزفيط والعفيط راك غير حركي حاب تبقى في السلطة ماكاين لا نوميديا ولا والو. يجب ان تستقل القبائل عن النظام الخرائري في العصيمة. يجب ان تكون عاصمة القبائل هي تيزي-وزو باش الناس تحل مشاكلها بنفسها. اما نظام الكابرانات الحركي الخرائري فلا يهمه في القضية سوى مداخيل البترول. نظام العصابات قطاع الطرق. المغرب او المملكة المغربية هزم مرتزقة تندوف وسنحرر تندوف لتعود إلى السيادة المغربية، وهكذا على الاقليات الاخرى ان تتعامل مع النظام الخرائري. عاش جمهورية القبائل المستقلة والعقبى للطوارق وكل المحبة لبني مزاب في غرداية والمنطقة كاملة. حقوق الانسان لا تفاوض حولها. كل من يتفاوض مع النظام الخرائري الحالي فهو منافقط او بليد

  2. أيها المنبود الشاد الك عزة النفس يا خرخوري

  3. الصادق الكذوب

    المقال يتكلم في واد . والكذوب يهرطق. انها الصدمة والرعب. حتى المظاهرة في بريكسال لم يحضرفيها الا عشرون شخصا من عائلة واحدة

  4. Fouad le Maghrebin

    Démerdez vous avec votre échec dans tous les domaines. Et laissez les autres tranquille ; Là on parle de l'Algerie pourquoi parler du makhzen?

  5. kingmo

    Pour le faussaire le non sadik l'article évoque des questions concernant le manque de médicament dans les pharmacie de l'algerie mais par ta bassesse tu inclut des propos infondé sur le Maroc soit tu es un idiot soit tu es un drogué en manque tu es toujours a l'opposé de ce qui est écrit oubli un peu le Maroc avec un grand M car tu ne fait pas le poid ni toi comme chiyat ou a ceux a qui tu brosse a la solde

  6. لمرابط لحريزي

    تنبأت مسبقا انه الصادق سيكذب  (شوف السطر الخامس من التعليق الثالث ) وذلك ما حصل. الصادق لا يستطيع قول الحق ولو تطير معزة. كذاب متمرس على الكذب، ولكنه غير متمرس على ملاحظة ما هو امامه. راني كانحاول ولكن القرد لا يفعل شيئ سوى تقليد البشر. انا انسان والصادق/كاذب قرد ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. وشعوب افريقيا تبعر عن سعادتها لفتح المغرب معبر الكركرات. انفضح النظام الخرائري والكذاب الذي يكذب من اجله. ضربتُ عصفورتين بتعليق واحد. ههههه

الجزائر تايمز فيسبوك