هل الكسكس جزائري أم مغربي أم أكلة واحد في دولتين؟

IMG_87461-1300x866

قبل سنتين احتدم نقاش أقيمت الدنيا حوله وأُقعِدت، بشأن قضية مصيرية تتعلق بأصل الكسكس، هل هو جزائري أم مغربي؟! ودفع مسؤول جزائري سابق أنه تم الالتفاف على حقوق الجزائر التاريخية غير القابلة للتنازل أو التقادم عن الكسكس، وينبغي الدفاع عن هذا الحق بالغالي والنفيس، ضد من استحوذوا على الكسكس واستأثروا به.

وقبل شهور حذّر لفيف من جمعيات مغربية من تطاول الجزائر على شعر الملحون، وطالبت السلطات الرسمية اتخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل حد لهذا العدوان الخطير. وتجري معركة دبلوماسية حامية الوطيس عن «جنسية» الطريقة التيجانية الصوفية، هل هي جزائرية، لأن صاحبها من مواليد عين ماضي، بالجزائر، أم مغربية لأنه دفين فاس؟ ولو سئل الكسكس أو شعر الملحون عن «جنسيتهما» لقالا بلا حرج ولا عقدة، إنهما نتاج الإنسان ذاته في تفاعله مع الواقع، أبدع الثقافة ذاتها، ولم تكن حواجز تحدها. ويمكن للمرء أن يسمع في مقاهي الجزائر شعر سيدي قدور العلمي، دفين مكناس، من أغاني العنقا، ويسمع في دار المخزن، أشعار سيدي بومدين الغوث دفين تلمسان، وهي تُردَّد في المناسبات الدينية «تحيى بكم كل أرض تنزلون بها».. ولو بُعث سيدي أحمد التيجاني من مرقده، لقال إن الطريق إلى الله ليس مما ينبغي أن يتوزع حوله من يريدون وجهه.

الكسكس جزائري بقدر ما هو مغربي، وشعر الملحون مغربي بقدر ما هو جزائري، وقس على ذلك كثيرا من أوجه الحياة، لسبب بسيط، هو أن المغاربة والجزائريين شعب واحد في دولتين. وقد تجد من أوجه التشابه لشخص من تلمسان مع آخر من فاس، ما لا تجده مع مواطن له من سوق أهراس، ولشخص من فكيك في المغرب مع آخر من بوسمغون في الجزائر، ما ليس له مع آخر من أسفي في ضفاف الأطلسي.. يعرف العلماء، أي من لهم رؤية موضوعية للظواهر والأشياء، العناصر اللاحمة بين الشعبين، وتحملها الطبقات الشعبية في وجدانها بشكل عفوي وطبيعي، لكن هذه الحقائق الدامغة تتوارى بسبب جفاء اقتطع حياة جيل، وهو في طور أن يُكمل جيلين. جيلان من البلدين لا يعرفان بعضهما بعضا، وينظران إلى الآخر من خلال الأدوات الأيديولوجية، الموظفة هنا وهناك، إذ أضحى استعداء الآخر مسوغ وجود «الأنا». من الأمور الطريفة التي لا بأس أن نُذكّر بها أن أول وزير للقصور الملكية في مغرب الاستقلال هو محمد العمري المعروف بالفقيه المعمري، وهو من مواليد تاوريت نايت ميمون في منطقة القبائل في الجزائر، وكان مديرَ الكتابة الخاصة للسلطان سيدي محمد بن يوسف، إبان الحماية الفرنسية. ومن المثير مما أراني إياه من كان حاجبا في البلاط المرحوم إبراهيم فرج، نقش قبة العرش في الرباط، وهي القاعة التي تمثل أبهة السلطة، وفيها تتم التعيينات والخطب الرسمية، تحمل نقشا تلمسانيا، وأن المعمري هو من أتى بالمْعلمين من تلمسان.. وأول مدير للشؤون المخزنية من قعّد طقوس المخزن هو قدور بن غبريط، من تلمسان، وهو من رسم العلم المغربي وأشّر عليه المقيم العام ليوطي. ويمكن أن نقول الشيء ذاته عن الجزائريين، من هم من أصول مغربية وتبوأوا مناصب سامية، منهم أول رئيس للجزائر المستقلة، أحمد بن بيلا وتعود أصوله من سيدي رحال قرب مراكش، وتعود أصول المجاهد العربي بلمهيدي إلى منطقة سوس في المغرب… وممن هم من أصول جزائرية وتولوا قيادات حزبية في المغرب، علي يعتة زعيم الحزب الشيوعي المغربي، وتعود أصوله إلى منطقة القبائل أو زواوة، كما كانت تعرف قديما، وتعود أصول الزعيم الإسلامي الدكتور الخطيب إلى معسكر، وأحمد عصمان من تلمسان وكانت أسرته كرغلية أي من الأتراك، ممن صاهروا أهل البلد، ومؤرخ المملكة السابق عبد الوهاب بن منصور، ممن كان حافظا لذاكرتها، وهو من عين الحوت قرب تلمسان.

قد يُفهم الجفاء السياسي غداة الاستقلال لما يسميه المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورة بوطنية الدولة، ولكن أي مسوغ لهذا الجفاء الذي يأخذ شكلا صبيانيا حول أصل الكسكس، والحريرة والملحون وحلوى البريوات أو سامسا، كما تسمى في الجزائر (وقد حضرت لنقاش حول «جنسية» الحريرة في عشاء دبلوماسي كاد أن يتحول إلى مواجهة بين سفير الجزائر في الرباط، وسفيرة مغربية متجولة) في الوقت الذي ينحو فيه العالم نحو الوحدات الاقتصادية الكبرى، ويعرف في الوقت ذاته توجهات تتحلل عن المركز باسم خطابات الهوية وتتهددها في كيانها.

في الفرنسية مثل يقول، إنه حين تُبدّل الأفعى جلدها تصاب بالعمى.. فعسى أن يكون هذا العمى الذي ازدادت حدته، إن كان للعمى أن تزداد حدته، مؤشرا على تحول جلد المنظومة السياسية في البلدين. مرة قال لي مسؤول في المخابرات المغربية، وكنت حينها في دواليب المخزن، لا تتعب نفسك في المراهنة على دور المثقفين، فليس هنا وهناك مجتمع مدني ولا مثقفون لهم استقلالية، وليس هناك إلا نحن ـ الأجهزة – ونعرف بعضنا بعضا. أصِبت بالإحباط لأن واقع الحال كان يزكي طرح المسؤول الأمني المغربي، إذ لا صوت هنا وهناك يعلو على «الحقائق الجاهزة». لكنني تبينت في ما بعد دينامية الشعبين، التي تأبى التنميط وتُبقي على جذوة الذاكرة المشتركة رغم الطمس والتضليل، وتحافظ على شعلة الأمل المنشود في الوحدة. لم أفقد الأمل في تبصر القوى الحية في البلدين ممن يُذكّرون بالمشترك. والتاريخ ينبئنا أن الذين بصموه ليسوا ممن يسايرون الاتجاه العام، ولكن الذين وقفوا ضده ولو كلفهم ذلك غاليا.

في أوج الأزمة ما بين البلدين، قال المرحوم هواري بومدين، ينبغي أن لا نشتم المستقبل، وقال المرحوم الحسن الثاني بأن الصدام بين البلدين هو وصفة لحروب مئة سنة. هناك حرب مشروعة وينبغي أن نخوضها معا ضد العدو المشترك، وهو التخلف، والفقر، والفوارق الطبقية والوضع الكارثي للصحة والتعليم، حتى لا يُضطر أبناؤنا لركوب البحر ويصبحوا طعاما للحوت، أو يقفوا الساعات الطوال من أجل الفيزا، أو يُهانوا في بلاد المهجر ويُهزأ بقيمهم، وألا يجدوا في ما يصرفون فيه وقتهم سوى أن «يشدوا الحيط» في هذا التعبير المشترك بين البلدين الذي يعبر عن حقيقة مشتركة.

من أطرف ما قرأت وأنا أحبّر هذا المقال ما أقدم عليه فتى في ثمانينيات القرن الماضي من مدينة جرادة الحدودية في تثبيت الكسكاس (وهو الإناء الذي يُحضر فيه الكسكس) في الهوائية كي يلتقط التلفزيون الجزائري. نحن في حاجة إلى «الكسكاس» الذي من شأنه ربط البث بين الشعبين، أكثر من أن نذهب كل مذهب حول جنسية الكسكس، مما يبقينا في ما نحن فيه، ساحة يتوزعها الغرباء، من الشرق والغرب، ويؤلبون هذا ضد ذاك.

الكاتب والمفكر ذ حسن أوريد

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الجزائريون لا يصلون صلاة المغرب ازكارة في المروك

    الجزائر كلها بشعبها وحميرها يجب ان تيدخلوا مستشفى الامراض العقلية يسرقون كل ما هو مغربي من القفطان والعمارية الكسكس الطاجين راس الحانوت ابن بطوطة كوبي كولي في المشاريع من صناعات السيارات بمعمل نفخ العجلات مسجد الحسن الثاني بمسجد بوتفتف الدي لم يتم ومغشوش قابل للسقوط السياحة و الفلاحة حتى صلاة المغرب يريدون خلق صلات سادسة يسمونها صلاة الجزائر بعد العشاء انهم قوم لا ملة ولا اصل عبارة عن خليط من الاجناس واللقطاء من الكراغلة وبنوا هلال الى الاتراك والفرنسيين الحركيين لقطاء الاغتصاب مند 1886 شعب الفقاقير يريدون التقليد حتى في التصدير فصدروا بطاطا غير صالحة ورفضت من اوربا والامرات يقلدون في خلق ابناك لكن هدشي ابعيد اعليهم

  2. Chakran

    الكسكس رمز الوحدة، ما يضعون فوقه هو البوال شنقريحو

  3. تلمسان مغربية

    لا تنسى يا سي توريد بان تلمسان مغربية 100 ب100 واهل تلمسان يعرفون هده الحقيقة. لا فرق بين تلمساني و وجدي. انها الحقيقة ولااستعمار العثماني اخد من المملكة هده المدينة الجميلة دات تاريخ عريق في لحمة المغاربة.وشكرا

  4. Chafik

    Le Couscous est la preuve que les 02 peuples partagent , entre autres, la même culture. Khawa khawa

  5. المغرب له اكثر من 11 قرن و هو مصنف ثاني احسن مطبخ في العالم و الجزائر بدأ تاريخها سنة 1962 من صناعة فرنسية، فبالله علكم كيف تطرحون هذا السؤال

  6. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    مع كامل الاحترام على السي حسن اوريد ان يعلم اننا لايجمعنا لاخيط ابيض ولا اسود مع هؤلاء القوم ومن يسرق ثراتنا اوتاريخنا نؤذبه فلا مجال للقيط مصنوع لياخذ هويته على ظهرنا او ان نتقاسمها معه و ان كنتم في برجكم العالي بين الثقافة والمثاقفة والافكار الوردية والسرييالية لاتفهمون عقلية الشعب المغربي فهذا هو الجواب والجيل القادم لن يرحم الجميع سياكلون اللقيط بلا مضغ فعقليتكم القديمة والتسامح الى درجة السماح في حقنا وارضنا انتهى وطلع صداعه في راسنا وليس بعد اليوم الا الضرب والضرب المبرح وتخريبها فوق رؤسهم وبلا رحمة ها العار احسن شيئ تقدموه لنا اسي حسن اخرسوا على الاقل ودعونا نصفي الحساب مع الملاقيط

  7. Chafik

    Mr Hassan, je vous prie de publier encore et encore.. on sent aucune lassitude à lire vos article. Des fois, je cherche sur le YouTube si je peux voir quelque chose qui émane de vous, mais je pense que vous donner peu d importance à cela. Pouvez vous changer cette habitude? Le YouTube est plein de sottises mais de Conférences aussi.

  8. عامر المغربي

    هذا المسمى حسن اوريد أظنه جزائري الأصل لأن له كتابات كثيرة عن الجزائر ويحاول بكل قوة نسب ما هو مغربي لها تماما كما فعل بهذا المقال فحتى العلم المغربي أرجع رسمه إليهم؟؟ وحتى النقش المغربي الذي يأتي التلمسانيين خاصة والجزائريين عامة للمغرب لأجل جلب صناع مغاربة لينقشو لهم مساجدهم ومنازلهم ووو أرجعه نقش تلمساني لكنه نسي أن تلمسان عاشت لقرون طويلة تحت حكم المغرب وما سماه بالنقش التلمساني هو نقش مغربي تعلمه التلمسانيين من المغاربة أما الكسكس والملحون وكل ما هو مغربي ويحاول الجزائريين سرقته لصنع هوية وتاريخ لبلادهم فإذا كان الدفاع عنهم بالنسبة لك يا حسن أوريد شئ تافه فهل تقبل أنت ككاتب أن يقوم أحد من بلد آخر أو حتى من بلدك بسرقة مجهودك وتعبك وينسب كتاب لك لنفسه ؟؟ طبعا أكيد لن تقبل فكيف تريدنا كمغاربة أن نتنازل عن تعب ومجهود أجدادنا الذين صنعو به تراثنا وتاريخنا لبلد لا علاقة لهم به؟؟ وهل تعلم يا حسن أوريد أن هناك دول بالعالم قامت برفع دعاوي قضائية ضد دول ثانية لأنها سرقت منهم أشياء أقل بكثير مما يحاول الجزائريين سرقته من المغرب بل هناك من أقام الدنيا وأقعدها بسبب اسم اعتبروه مُلك خاص ببلادهم كما وقع مع دولة مقدونيا التي تعرضت لمضايقات كثيرة من طرف اليونانيين الذي اعترضو على التسمية لأن بالنسبة لهم هو اسم يخصهم وحدهم وأنت تريدنا أن نجعل من الكسكس المغربي جزائري والملحون المغربي جزائري وكل ما هو مغربي جزائري بكذبة واهية يرددها كثيرون مثلك بأننا شعب واحد بدولتين  ! ! ! لكن متى كنا شعب واحد إذا كانو الجزائريين عاشو تحت الاستعمار العثماني 5 قرون ثم الاستعمار الفرنسي أكثر من 130 سنة يعني تقريبا 6 قرون تحت حكم دول ثانية في الوقت الذي كان المغرب دولة مستقلة وله هويته الخاصة به طبعا بدون ذكر من استعمر الجزائر قبل العثمانيين والفرنسيين فمتى كنا شعب واحد واحنا حتى في العصور السحيقة لم نكن شعب واحد ولهذا كان بوخوص ملك المغرب يدافع عن المغرب فقط ولو كان يعتبر الجزائريين جزء من شعبه لدافع عنهم وعن أرضهم وهذا لم يحصل. أما بالنسبة للمعمري الذي ذكرته فالاستعمار الفرنسي هو من جلبه لتعليم سلطان المغرب الفرنسية واغلب الجزائريين الذين جلبهم الاستعمار كانو جواسيس وعملاء لفرنسا بالمغرب ومنهم محمد المعمري ومحمد المقري وقدور بن غبريط وغيرهم من الجزائريين الذين جلبهم الاستعمار الفرنسي معه للمغرب وكلهم كانو يتآمرون على المغرب وسلاطينه لصالح فرنسا فلماذا لم تذكر هذا ؟؟ ولم تذكر بأن العميل بن غبريط هو من تحايل على سلطان المغرب للتوقيع على الحماية بعدما رفضها ونجح في ذلك؟؟ يا حسن اوريد المغرب وما فيه هو مُلك للشعب المغربي وحده ولا نقبل أن يشاركنا فيه أيٌ كان وإن كنت تريد أن تتنازل عن شئ للجزائريين فتنازل عن ما تملكه أنت وحدك وليس ما يملكه المغرب والمغاربة وما يملكونه غير قابل للبيع ولا للمساومة وياريت لا تكتب عن المغرب لأنك تشوه تاريخه وخليك في الجزائر

  9. Fouad le Maghrebin

    Encore ce SADEK avec ses propos incoherents . Ecoute , le couscous , on te le donne , mais juste soie honnête ; tu ne vivras pas deux fois ; mais tu nous fait rire

  10. الصادق***

    أنت و ذاك البهالي نتاع المربوط الخريري الاصلع و ابله...تجتهدون في عصر مخ العصافير الذي لديكم فرأفةً بأعصابكم فأنتم جاهلون مستعبدون غير متحررين فكريا من الخماج الذي يضعه في عقولكم المخزن الناتن...vous etes tout les deux des casaniers de la pensée unique de el-makhezen...je vous embauche si vous avez un problème d'argent et je vous soigner si vous êtes malades et je vous écoute si vous besoin de d'exprimer vos angoisses et vos mal-être..je vous protège si vous avez peur

  11. ابو نووووووووووووووح

    اليكم ما يلي : ليكن في علمكم ان اطول واعلى برج في افريقيا بدأ يعلو ويبتعد عن الارض . الاشغال فيه تسير على قدم وساق . انه برج محمد السادس ، على ضفة وادي ابو رقراق توجد ثوابته ، في السماء بنايته تعلو وتعلو ... وماذا انتم فاعلون الان ؟؟؟ هل ستبنون برجا اعلى منه ؟؟؟

  12. Chafik

    A Amer Al Maghribi....Malek Akhouya 3la Had Chi. AWRID a le cœur gros. LE langage dialect marocain et algérien est presque identique. Écoute sur youtube Hichem Aboud, mitaydaraj.

  13. سعيد

    بكل بساطة من الدولة الامة هل المغرب ام الجزاءر المغرب بلد تاريخه عريق جدا اكثر من15 قرنا اما الجزاء. فليس الا دولة المدينة وكانت سياسيا تابعة للمغرب اضن مالي احسن من الجزاءر على المستوى الحضاري العريق . وبالتالي الكسكس مغربي 100%وليس للجزاءر الا الاستعمار الدي عشش فيها وانجب منها العسكر الاجلاف الدين يضعون الفتن ويشعلونها لجيرانهم سواء لتونس كما شهد المرزوقي او لليبيا او لمالي او لموريطانيا او للمغرب اتمنى كي تتوحد دول جوار الجزاءر في راي واحد وتهجم على العسكرالانجاس وتعقهم في المشنقة وتريح منهم الشعب الجزاءري .

  14. غريب أمرك يا حسن أوريد تريدنا أن نتنازل عن التراث والتاريخ المغربي للجزائر والجزائريين بكذبة لا أساس لها من الصحة عن البلد والشعب الواحد فمثلا مصر والسودان عاشو لفترات من تاريخهم كبلد واحد لكننا لم نسمع يوما السودانيين يحاولون سرقة ما هو مصري ونسبه لهم ولبلادهم ونفس الأمر بالنسبة لسوريا ولبنان والكثير من الدول حول العالم عاشو لفترات من تاريخهم كدولة واحدة لكن هذا لا يسمح بأن يُنسب تاريخ أو تراث بلد منهم للكل بل لم نرى هذا السطو والسرقة المتعمدة لكل ما هو مغربي من طرف الجزائريين بأي شعب اخر بالعالم أتدري لماذا يا أوريد لأنهم بلد عاش مستعمرا بالقرون الطويلة ولم تكن له هويته الخاصة ولهذا يحاولون أن يصنعوها بسرقة كل ما هو مغربي خاصة ثم تركي وثم فرنسي يعني الدول التي حكمتهم وثاني شئ مقالك فيه الكثير من المغالطات وكمثال ما ذكرته عن النقش التلمساني وهو في الحقيقة النقش المغربي لأن تلمسان عاشت لفترات طويلة من التاريخ تحت حكم المغرب وطبيعي أن تتشابه مع فاس لأنها كانت جزءا منها ومن باقي المغرب لكن لن تجد هذا التشابه بين تلمسان والجزائر وثالث شي الأسماء الجزائرية التي ذكرت بأنها استقرت بالمغرب والعكس فهذا لا يعني بأننا شعب واحد لأن ما ينطبق على الشعبين ينطبق على جميع شعوب العالم التي كانت تتنقل من بلد لبلد حين لم تكن أي قيود على حدودها كما عليه الحال اليوم ولهذا أصبحنا نسمع عن ملوك ورؤساء دول ووزرائها والمتقلدين بأعلى المناصب فيها أصولهم من دول غير دولتهم الحالية مثلا ملوك المغرب أصولهم من الجزيرة العربية وملكة اسبانيا السابقة أصلها يوناني وملكة بريطانيا أصلها ألماني وملوك السويد أصلهم ألماني وترامب رئيس أمريكا أصله ألماني وبايدن الرئيس الامريكي الحالي يقال بأنه من أصل إرلندي وساركوزي رئيس فرنسا السابق من أصل مجري وكل دول العالم لو بحثت عن أصول حكامها والقابضون على زمام الأمور فيها ستجدهم من أصول ثانية لكن كل واحد منهم يمثل نفسه وليس شعبه يعني لا يُعقل أن نقول مثلا بأن الأمريكيين والألمانيين شعب واحد بدولتين لأن ترامب من أصول ألمانية كما فعلت أنت عندما جعلت المغاربة والجزائريين شعب واحد لأن أحد من الشعبين انتقل للبلد الثاني وتقلد منصب من المناصب فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. لمرابط لحريزي

    واش الجزائر لي أسسها الاستعمار سنة 1830 غادي تكون ابتكرت اي شيئ تاريخه يعود ل1000 سنة؟ واش عندكم شي عقل؟ قولو تركي قولو افريقي قولو عربي قولو اسلامي قولو مغربي قولو ليبي قولو قرطاج قولو أمازيغي، ولكن جزائري مستحيل. ماشي حيت انت قالت ليك جداك صافي راه التاريخ يكتبه من يشاء. النقطة الاساس هي هي تذكر كتب التاريخ ذلك. ماعمر الجزائر ماكانتب باش تكون ابتكرت الكسكس، غير نتوما فيكم داك المرض ديال الكذوب؟ كلكم عارفين ان فرنسا اسست الجزائر سنة 1830 بعد ان تم ابتكار الكسكس و ملايين العادات والتقاليد الأخرى. إلى بغيتي تستخدم لقب كلمة الجزائر إلى جانب الشيئ، يجب ان يكون تم ابتكاره بعد سنة 1830. وكانك تقول عنتر ابن شداد هو من بنى الاهرام، مستحيل يكون مستوى الفهم عندك ضعيف إلى هذا المستوى. عاجبك ذل الاستعمار شغلك، ولكن ماتكذبش علينا. الكسكس على الطريقة المغربية هو مغربي. وهناك اساليم اخرى في الكسكس كل بلاد عندها طريقتها. يمكن ليك تقول ان هناك اسلوب كسكس جزائرية ثم ماتنقلش من الآخرين وتلسق شي في شي. كن عندك عزة وكرامة كيما القبايل. الأصالة هي الاساس هنا، ماتسرقش

  16. الكسكس مغربي جزاءري تونسي موريطاني وليس شيئ اخر و كفى المومنين شر قتال

  17. الكسكوس أكلة أمازيغية مغربية جزائرية تونسية ليبيا والسلام لا شرقية ولا غربة الكسكس تعني  (سك سو ) تعني دوز اليدين على الكسعة واشرب

  18. لقطاء فرنسا سلالة الكراغة

    يا سلالة البخوش ادخولوا لسيدنا غوغل عليه السلام واكتب خريطة الجزائر انها من صنع فرنسا سرقت اراضي مغربي من الغرب وتونسية وليبية من الشرق والجنوب كان تابع للامبراطورية المغربية فتلمسان او تندوف وتمنراست كانوا للمغربرحتى مساجد ماليحتى 1900 كانوا مازالو يصلون صلات الجمعة ويدعون للسلطان في المغرب مسجد تلمسان الكبير بناه سلطان مراكش الجزائر كانت الجزائر العاصمة لوحدها متمردة عن الامبراطورية لانهم لقطاء بنوا هلال قطاع الطرق وفي عهد الاتراك خريطتكم يا حمير المرادية لم تتعدى الجزائر العاصمة ومن قبل الجزائر لم تكن لولا الاستعماررالفرنسي سماها الجزائر الفرنسية فمسحوا الهوية واستبدلوها بثقافة نابوليون ولقحوا نسائكم لانتاج لقطاء لا ملة لهم ولا اصل انتم سلالة لا تعرف الا الغدر والنهب والارهاب انهم لقطاء فرنسا انت يا اللقيط الصادق الكداب نوميديا هي القبائل كما كان الامازيغ مشتتين في المغرب الكبير الى سيوى في تخوم مصر فعدد القبائل الان لا يتعدى عشرة ملايين لو كانوا دولة اين العملة او الرؤساء او السفراء والقناصل يا حمار المغرب كانت له قناصل في ابريطانيا والدنمارك وفرنسا مند قرون حينها لازلتم مني البغاء في قضيب الفرنسيين سنسترجع كل الاراضي المنهوبة من تلمسان الى وهران الى اقصى الجنوب لتكون تامبوكتوا هيرايضا تحت رعاية السلطان الى واد السينغال غربا ما كان يسمى ببلاد السودان الجزائر من صنع فرنسا ورؤساؤكم فرنسين اكثر من الفرنسيين كما قال دوغول وقال سنرجع للجزائر بعد خمسين عاما فان لم نرجع فتبولوا على قبري

  19. بلعيد من لندن

    الكسكس لا هو مغربيًا ولا جزائريا وانما الشعب المغربي والجزائري شعب واحد والكسكس اكلته الرسمية الوطنية وها هو الكسكس حل لغز انتماءات الشعبين واقبر برنامج الاستعمار فرق تسد واقبر طموحات جنرالات شنقريحة القبيحة

  20. الهدهد

    لا شيء يجمعنا بالجزائريين هم مختلطون بالأتراك و شعوب البلقان .... حتى تركيبتنا الجينية مختلفة و هم عدو تاريخي منذ عهد مملكة موريطانيا المغربية لا شيء يجمعني بالجزائريين

  21. وجدي

    طائرة الكونكورد فرنسية ام انجليزية، الصواريخ العابرة للقارات ،روسيية ام أمريكية،تليفون سامسونغ كوري ام صيني، سيارة فورد،رونو.....وزيد أو زيد العرب يدابزو على كرشهوم ،ما قدمنا الى هذا العالم

  22. الهدهد

    جيلك أ سي أوريد و الجيل الذي قبلك تساهل كثيرا مع الجزائر إذا اتبعنا منطقك فالكبسة السعودية بالدجاج تشبه الكسكس إذن الكسكس تطور من الكبسة السعودية هههههه أخشى أن يتلقفها أصحاب " الأمازيغ هاجروا من اليمن عن طريق الجبشة" و يصدقوها

  23. أحمد لعوينة

    كتبت في موقعي في صفحة مختصر تاريخ المغرب الحقيقي أن ظهور الكسكس كان في نفس الوقت حيث ظهر في نوميديا وموريطانيا نوميديا هي الجزائر القديمة وموريطانيا هي المغرب القديم أما الملحون فهو مغربي مائة بالمائة وان الجزائر لم تكن ابدا دولة الا تحت حكم المغرب وحالما استقالت كقبائل "بنو عبد الواد" حتى وقعت تحت الحكم العثماني التركي ومنه الى الاحتلال الفرنسي فقط بعد الاستقلال برزت دولة جزائرية لكنها لم تنتج ولا مظهرا حضاريا واحدا كل ما هناك تقليد للمغاربة تقليد أعمى حقود سكيزوفريني.

  24. مغربي امازيغي

    اسيدي الكسكس جزاءري والقفطان جزاءري والملحون جزاءري والراي جزاءري وعصابة البوليزاريو جزاءرية ولكن الصحراء بثرواتها وطبيعتها وتقاليدها مغربية. والمغرب بلد واحد من طنجة الى الكويرة . والله ادير لينا شي تاويل الخير مع هؤلاء المجانين الدين يسكنون بجوارنا .

  25. كمال اتاتورك

    على الجزائر ان تتبث انها كانت دولة قائمة الدات في المنطقة و ان لديها تاريخ وذ خاص بها وحينها نتحدث عن جنسية الثرات بصفة عامة مع الاسف الجزائر دولة جديدة في المنطقة و تعرضت لكل اشكال الاستعمار و لفترة طويلة جدا حكم الاتراك دام اكثر من 492 سنة الفرنسيين 138 سنة

  26. djamel

    انا اطرح سؤالا الكسكس يوضع في قصعة كبيرة لماذا ليجتمع عليه الكل من افراد العائلة وحتى الجيران .فهذه اللمة من اجل من؟ ولمن؟ هذه القصعة من الكسكس هي شعار الوحدة والاتحاد فمن لم يؤمن بالاتحاد فلا قصعة له وهذه قصعة مغربية بامتياز لان المغرب يريد من الشعوب المغاربية الاتحاد واللمة لمة الشمل المغاربي في اتحاد مغاربي قوي هذا هو الكسكس الحقيقي كسكس مغاربي هذه اكلة يتشارك فيها الكل، والاكل كالموسيقى وسائر الفنون وهو كالجندي المجهول من اين جاء وكيف اتى؟ هل للجزائر تاريخ ميلاد الكسكس ؟كل ماهو مغاربي فهو مغاربي .هذه مسائل متجاوزة عند اصحاب العقول الكبيرة ياحكام الجزائر ماتفعلونه اليوم ستندمون عليه غدا اخطونا من هذه الافكار الصبيانية ترجلوا شوية يرحم باباكم الناس تتقدم واحنا نرجعوا للوراء كسكسو.. قفطان .. جامع .. باغيين جوج بحورة مثل المروك البحر المتوسط والمحيط الاطلسي ما هذه العقلية بالله عليكم كيف تحكمون لو توحدتم في الاتحاد المغاربي لكان المحيط محيطكم والمتوسط من ليبيا حتى طنجة لكم ولكانت لكم قوة لا تملكها لا اوروبا ولا غيرها وتكون كلمتكم مسموعة وشانكم عالي تونس تريد الاتحاد ليبيا تريد الاتحاد موريطانيا تريد الاتحاد المغرب يطلب هذا الاتحاد والجزائر تطلب التفرقة ما هذا الشذوذ والله العظيم الذي لا اله الا هو لو اتحدوا لكان هذا الاتحاد خيرا للجزائر ولخرجت من جميع ازاماتها ومشاكلها.

  27. الحقيقة

    الكسكس امازيغي كان الاوائل منهم يهيؤونه للتغلب على البرد القارس و الأمازيغ يوجدون في المغرب والجزائر وحتى في ليبيا وتونس بوركينافاسو

  28. راجل ام الصادق الحازق و عشيق زوجته

    و هل كانت الخراير دولة في الماضي لكي تكون لها تقاليد في الاكل هههه فقط الدول العريقة مثل الصين و ايطاليا و المغرب و اليابان و فرنسا لهم مطبخ عالمي اما الخراير ليست لها حضارة او تاريخ و الكسكس وجبة امازيغية ادخلتها الامبراطوريات الامازيغية المغربية الى الخرائر و الى تونس كدلك التي كانت تحت عكم المغاربة في عهد المرابطين و الموحيدين و المرينيين

  29. راجل ام الصادق الحازق و عشيق زوجته

    دولة كوميديا يا حمار لم تتعدى حدود وهران و لم تحكم المغرب القدييم ابدا بالعكس موريطانيا الطنجية اي المغرب القديم في العهد الروماني هو من هزم دويلة كوميديا و حكمها هههههه انتم شعب لا يحكم حتى نفسه فبالاحرى كيف يحكم جيرانه كخخخخخ كنتم دائما فريسة للغزاة طيلة تاريخكم المخجل الى الان لانكم جنس خبيث ملعون

  30. راجل ام الصادق الحازق و عشيق زوجته

    حسن اوريد مجرد احمق و ابله اصبح يعارض كل شيئ مند تجريده من المناصب الريع التي كان يقتات منها هههه يتفوه بحماقات لا اساس لها تاريخيا هههه لا شيئ يجمع بين الشعب المغربي و شعب خرخر لا في التاريخ و لا في العقلية و لا في التقاليد هناك فقط سرقة و سطو بدون استحياء على تقاليد و عادات و ثقافة المغرب التي تبلورت عبر العصور بسواعد ابنائها هههه و اقول للكلب الحزق سيبقى المخزن جاثما على صدوركم يا كلاب الى يوم يبعثون زكارة فيكم هههه ما دمتم تكرهون المخزن فالشعب المغربي سيزيد من التشبث به فقط "زكارة فيكم" يا كلاب ههه المخزن هو دولة المغرب و نظامها السياسي يتطور لكن ن يتغير ابدا

  31. الثراث المشترك بين المغرب والجزائر كثير لان عديد من الأقاليم الجزائرية كانت تابعة الدولة المغربية ولأن السلاطين الذين حكموا المغرب كانوا حريصين على التشبت بالتقاليد والثراث وتطوره وكان يظهر ذالك في المناسبات وحفلات الولاء

  32. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    دولة الفراقشية التي صنعتها فرنسا في 1062 ليس لها تاريخ ولاهوية فهي خليط اجناس لايعرف اصلهم من فصلهم وان عرف لايمكن اثباته فان ياتي احمق يعيش في طوباويته ليقول لنا ثرات مشترك فهو يغمط اصحاب الحق حقهم ليتماها مع كذبة خاوة خاوة شعب لقيط لاهوية له عاش عبدا تتناوب عليه الامم هل يكون له ثرات حتى منطقيا العبيد لايصنعون ثرات ولاتقاليد ولاحضارة و لاتاريخ الاسياد هم من يصنعوه ذالك لان لهم القدرة والحرية على الاختيار والتقاليد والثرات هو اسلوب حياة والحضارة لا تقوم الا عن وعي وثقافة و رفاهية فتبدع الامة في حلق اسلوب حياة تصرف فيه ثروتها اما ان ياتيني لقيط كان البارحة جده عبدا مملوكا و عاجز عن صنع وابداع اي شيئ ليقول لي تعالى نقتسم معك الهوية حتى تكون لي شهادة ميلاد ودون ان يعترف لك بالاصل ولا الفضل فهذا الاحمق المسمى حسن اوريد و الذي يدعونا لنتقاسم تراثنا مع ملاقيط هل لايعلم ان اولئك الملاقيط كما غدروا وسطوا على ارض اجداده وتنكروا لعهودهم وفضل المغرب عليهم حتى تحرروا من عبوديتهم وقهرهم من السهل عليهم ان ينكروا ثراتك الذي ستتتقاسمه معهم ثم يركلونك ليقولوا لك انه ثراتهم الخاص بل حتى تاريخك سيسلبونك اياه وكم حاولوا لي عنق التاريخ وتزوير تاريخ المرابطين والموحدين والسعديين المغاربة لينسبوهم اليهم ولو حتى بشعرة هؤلاء الكلاب علينا تدميرهم وسحقهم وتقسيمهم ليعود كل لقيط لاصله ومرحبا بالمغاربة منهم في مملكتهم والباقي لايلزموننا في شيئ كل يعوم في بحره ولا صلة ولا قرابة تجمعنا بهم

  33. اصل الكسكس يهودي تونسي بالارز يسمى الدفينة لان الدجاجة يدفن من تحته و ادخلوا عليه عدة تعديلات مكان الارز القمح ما هو جزايري ما هو مروكي تونسي عبري

  34. مغربي

    الله يحوركم أأأ بعض العرب لاهيين مع كروشكم هذا فاش فالحين أين الدين اين التربية اين حسن الجوار العربي كاره سوى اخيه العربي وخبز الدار ياكله البراني، الكسكس اصله امازيغي بدون حدود وليس عربي بكل احترام للتاريخ العربي القديم المجيد ما قبل الاستعمار الخبيث و ربما الكسكوس اصله بوليخاريو في عهد عمارة بن شداد، الناس يبحثوا يصنعوا لقاح كوفيد و بعض العرب يحوسوا على الصريط و المريط، الكسكس اصله تيزي وزو شاء من شاء و مره من كره،

  35. راجل ام الصادق الحازق

    الكسكس كلمة امازيغية  (بالأمازيغية ينطق سيكسو أو سكسو أو كسكسو في المغرب و الجزائر وشرق ليبيا أو كُسْكْسِي في تونس و غرب ليبيا ومصر و موريتانيا ) وهي كلمة أمازيغية ذكرها بن دريد في جمهرة اللغة في القرن العاشر للميلاد . يصنع من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد. اتعني القمح المخدوم بالبخار و لا علاقة له بالارز ههه نحن في شمال افريقيا و ليسنا في اسيا حتى ناكل الارز يا غبي هههه

  36. نحن في المغرب لا نريد اتحادا مع أحد وإنما نريد تعاونا بين مختلف الدول لما فيه مصلحة بلادنا وبدون التقيد بمنطقة جغرافية معينة ولهذا المغرب له شراكات مع مختلف دول العالم.. كما لا نريد أن يُسرق منا تاريخنا وتراثنا وينسب كسكسنا وقفطاننا وملحوننا وكل ما هو مغربي لدول لا يعنيها في شئ لسبب واهي اسمه الاتحاد ؟ ولا نريد أن تكون طنجة إلا مغربية.. ولا نريد أن يكون الأطلسي إلا مغربيا.. ومن أراد الوصول إليهما لن يكون له ذلك إلا بإذن أصحابه المغاربة... أما عن القوة التي تحلم بها إن اتحدت دول شمال افريقيا وقلت بأنها ستكون أقوى من أروبا  ! ! وهذا الكلام لوحده يوضح سداجتك وضيق تفكيرك لأن الاروبييين صنعو قوتهم ومجدهم بالعلم والإختراع والتصنيع لكن دولكم بماذا ستصنع قوتها ؟؟؟ إذا تكلمنا عن الجزائر فهي دولة مستهلكة ولا تنتج شئ خارج المحروقات وهذا ينطبق على ليبيا ؟ وإذا تكلمنا عن موريطانيا فهي دولة موجودة بالخريطة العالمية لكن لا وزن لها ولا وجود لها بين الدول... وإذا تكلمنا عن تونس فهي دولة فاشلة رغم كل الثروات الموجودة فيها ورغم صغر حجمها وقلة عدد سكانها عجزت أن توفر لهم مستوى معيشي محترم ولهذا تعيش على الديون بنسبة 60% من إجمال ناتجها المحلي فهل بمثل هذه الدول المهترئة ستبنون قوتكم التي ستفوق قوة اروبا ؟؟؟ المغرب أقرب لأروبا من دولكم ولهذا عليه أن يبحث عن مصلحته معهم ومع باقي دول العالم التي يمكن له أن يستفيد من نجاحها ويربط معها شراكات تساهم في نهضته وليس الرجوع به للوراء كدول شمال افريقيا التي لم يأتينا منها إلا الحقد والحسد والمؤامرات

  37. اسامر

    المغرب والجزائر كانوا دولة واحدة أى كعاءيلة وكان السكس قوتهم وعندما فرق الاستعمار بين الأخوين أصبح لكل وأحد منهم طريقته فى إعداد الكسكس. وكفا الله المؤمنين شر القتال

الجزائر تايمز فيسبوك