في اتصالا هاتفي لافروف يصدم بوقادوم ويحت الجزائر على بضبط النفس والالتزام بوقف إطلاق النار في الصحراء

IMG_87461-1300x866

تلقى وزير الخارجية صبري بوقادوم اتصالا هاتفيا، اليوم، من نظيره وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف،  تباحثا خلاله حول الوضع في الصحراء الغربية.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها  أن لافروف أكد على أهمية أن تتحلى الأطراف المعنية بضبط النفس في ظل تفاقم الأوضاع في الصحراء، والالتزام بوقف إطلاق النار، واستئناف عملية التفاوض تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتابع وزير الخارجية الروسي: “وذلك لتحقيق تسوية مستدامة على أساس المبادئ الأساسية وقواعد القانون الدولي، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.

بالواضح سيرغي لافروف حدره من أي مخاطرة ستقوم بها عصابة البوليساريو ستتحملها الجزائر لوحدها لأن المغرب لم يخرق أي قانون ودلك بتنويه و مساندة دولية بمعنى ان الجزائر ستواجه المنتظم الدولي وأي خطأ في الحسابات قد يأدي الى تدخل دولي ويتكرر سيناريو ليبيا في الجزائر وتفتت البلاد الى قوميات متناحرة؟


 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. sam

    لا نتمنى للشعب الجزائري الأدى لكن على مايبدو أن هذا النظام الد يكتاتوري سيزج بالبلاد إلى الهلاك، ليست هناك أية دولة في العالم تريد دويلة إنفصالية ترعى الإرهاب إلا الجزائر

  2. جزايري حر

    انه المروك له رجال يفكرون ويعملون وله جيش يضرب في صمت اما الجزاير البرقوقية فهي تملك اللصوص والشعارات وكبرانات فرنسا الذبن لا يتقنون الا قتل احرار الجزاير. ونحذر الجزاير في خطر. واذا تم استفزاز المروك فان رده سيكون قاسيا لان قضيته عادلة. و العالم يؤيده . ونحن الجزايريون نعرف بان المروك طور عتاده جيدا ولا احد يعلم مخزونه في السلاح ثم التجربة التي يتوفر عليها الجيش المروكي تعتبر جيدة. في المقابل الجيش الجزايري. لم يشارك في الميدان خارجيا بل تفنن فقط في قتل احرار الجزاير في العشرية الدموية. وايضا الشعب الجزايري يرفض العصابة الحاكمة. والاقتصاد متدهور بل ميت النفط في الحضيض والميزانية تقشفية والشعب ساخط والاوضاع ستنفجر قريبا . اذن احذروا يا العصابة لانكم ستدمرون الجزاير وشعب الجزاير. الذي ليست له عداوة مع شعب المروك وايضا مشكلة اليولزاريو لا تهم الشعب الجزايري . وبكل موضوعية الصحراء الغربية ارض مغربية عبر التاريخ . انها كلمة حق والشباب الجزايري يؤمنون بهذا.

  3. عبدالله بركاش

    أغبياء النظام الجزائري المفلس لم يستفيقوا بعد من سبات الحرب الباردة،المغرب بدكائه السياسي إستطاع أن يضع الجزائر في ركن وبدأ يسرسل له لكمات بعضها موجعة وبعضها للمزاح فقط، الشعب المغربي قرر أن يجعلكم بدون حبيب ولا شفيق في العالم وبالأخص في الجوار،ستدفنون أيها الخونة المنافقين الجزائريين في مزبلة التاريخ إلى الأبد،أدخلتمون الى حروب نحن في غناء عنها ولكن لا بد أن تؤدوا ثمن ذلك غاليا،انتظرون إننا قادمون والأيام بيننا.

  4. الحكيم

    ألم أخبركم بأن الشين ريحة تصرف تصرف الصبيان حين استعمل لغة العصابات وأطلق صاروخه ضدا على المغرب؟. ليس هكذا تحكم الدول. العسكر الحقير زاد الجزائر شوهة على شوهة. المجد لجمهورية القبائل. المجد لجمهورية الطوارق. يجب إعادة الأراضي المحتلة إلى أصحابها في كل من المغرب، ليبيا، تونس. الجزائر حكمها العسكر وضيعها ودمر شعبها وأتلف خيراتها. البحرين قادمة بعد الأردن ثم بعدهما الكويت.

  5. منير المغربي

    بغض النظر عن ان الخرائر تم تعريتها امام العالم كطرف رئيسي في النزاع على الصحراء فان روسيا لا تريد ان يكتشف العالم نقص الجودة في اسلحتها الخردة المصدرة لدول العالم الثالت ما يعني خسارة صفقات مستقبلية بملايير الدولارات ههههه بعبارة اخرة روسيا تقول للخرائر ستري ما ستر الله

  6. تقسيم الجزاءر تحصيل حاصل و بالدليل الدول العضمى لا تريد العسكريين في السلطة والأمثلة كثيرة ليبيا العراق والدور على الجزاءر سيغرقها الشادنقريحة لا محالة وستستقل القباءل عاشت القباءل الحرة والخزو لشواد المرادية الإرهابيين.

  7. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الجزائر انتهت والمسالة هي مسالة وقت وما حركاتها هاته سوى حجرجة الديك المذبوح قبل موته بعد ان تكون لسعته الافعى التي رباها وعلفها طويلا ..... سيقول قائل وكيف ذالك هذا كلام شخص حاقد على الجزائر .... من يتمعن في البوليزاريو سيجدهم قوما صعاليك استحلوا الاكل والشرب والتناسل بدون عمل ولا شغل ولا مشغلة و يريدون العيش على قفى احدهم ينفق عليهم سواء تحت شعار النضال والتحرر و بلا بلا او يتحولون الى مرتزقة يبيعون خدماتهم هنا او هناك ولا امان فيهم المهم بيع خدماتهم بالصعلكة والارهاب ليعيشوا .... لانهم في جيناتهم لايجيدون التعلم والصنعة ولا التجارة فقط الصعلكة والارتزاق وتهريب السلع والمخذرات وحمل الكلاشينكوف لمن يطلب خدماتهم مقابل ادفع لاعيش في صحراء قاحلة مقفرة و هذا ما يتفوقون فيه .... والجزائر كسبتهم لانها كان لها مصدر الانفاق عليهم على ظهر المقبور القذافي.... ثم تحملت العبئ كله بعد ذالك ولثقله بدات تتسول بهم في اوربا وها هي اوربا استيقضت وفهمت اللعبة واقفل الصنبور لتبقى الجزائر لوحدها تتحمل الانفاق عليهم ..... الا ان الجزائر نفسها الان لا تجد ما تنفق به على شعبها اولا فاخر ميزانية لسنة 2021 القادمة المداخيل لن تتعدى 23 مليار دولار وفي سنة 2022 يتوقع مداخيل ب 28 مليار دولار وهذا رقم مشكوك فيه وفي سنة 2023 يتوقع نزول المداخيل الى 26 مليار دولار في الوقت الذي تحتاج فيه الجزائر الى مدخول يصل الى 60 مليار دولار سنويا لتنفق فقط على بطون شبعها فمن اين ستاتي بالفارق مع العلم مداخيل هاته السنة لن تتجاوز 20 مليار دولار .... وبما ان الافعى تعودت على الاكل المريح وتريد سلاح و الانفاق برواتب على مرتزقتها العسكريين والمدنيين يلزم الجزائر ان تجوع شعبها لسد حاجة البوليزاريو وهذا ما تفعل الان.... لكن في السنوات القادمة حتى تجويع الشعب الجزائري لن يكون ممكنا لانه سيكون جائع فعلا لا دخل والصناديق فارغة والاقتصاد كسيح .... لن يبقى سوى التخلص من الملف و طرد البوليزاريو وهذا ما يحاول كابرانات فرنسا الان بارسالهم الى المناطق العازلة وتوطينهم سرا شمال موريتانيا وتشجيعهم على الالتحاق بالجماعات الارهابية لتخلص منهم بشكل سري .... لكن المغرب افشل هذا التخطيط واقفل عليهم الابواب نهائيا ..... وهذا سبب سعار كابرانات فرنسا .....فهل يخططون لاشعال حرب يفنى فيها البوليزاريو في مواجهة غير متوازنة مع الجيش المغربي حتى لايبقى الا الشيوخ والصبيان قبل الاستسلام التام ......ام سيتخلون عن الافعى بشكل واضح وفي هاته الحال ستنقلب عليهم مادام الصنبور توقف فالبوليزاريو لن يقبل بعد 45 سنة من الجوع والقهر والاكاذيب والبروباغوندا ان يخرج خاوي الوفاض دون ان يلسع امه التي التقطته وربته على الكراهية والعدوانية والصعلكة والارتزاق ..... اذا في جميع الاحوال الجزائر انتهت وليس امام الجزائر سوى خيار ادفعي او السعك ..... و الارهاب والمهربين ينتظرون فقط انشغال المنطقة ليعيثوا في الجزائر عربدة بالطول والعرض ..... والقبائليين لاينتظرون سوى ضعف اكبر للمركز قبل اعلان استقلالهم ولو بالقوة وكذالك طوارق جنوب الجزائر ....... والمغرب لاينتظر سوى ان تتهيئ الظروف ونضجها لاستعادة صحراءه الشرقية سلما او حربا ..... قلناها من زمان وفي هذا الموقع بالذات يوم ينتهي النفط والغاز ستنتهي دولة مصنوعة اسمها الجزائر..... ولا زلت لحد الان مؤمن ب توقعاتي ان سنة 2022 ستكون نهاية اكبر كذبة فرنسية اسمها الجزائر

  8. مغربي

    هاد وزير ديالهم وجهه يشبه الترمة بغيت نسولكم أ الخوت واش بصح شنقريحة كان يلاط به

  9. الورزازي

    في طريقهم الى النفط مقابل الغذاء و تدمير ما تبقى من متلاشيات اسلحة الاتحاد السوفياتي................................................................................................... و روسيا لا تريد ان تصبح دولة سمديستان عالة عليها لان خزائن العصابة قد فرغت و ابار النفط قد بداءت تجف و لم يبق الا اكثر من 40 مليون tubes digestifs سيكون عليها تطعيمها لتنتج الغوائط ! ! !

  10. elarabi ahmed

    فى ظل النظام الحالى للجنيرلات أصبح تفتيت وتقسيم الجزائر أمرا حتميا . بالنسبة لأمريكا وروسيا يردان التعامل مع دويلات بمعنى سايكس بيكو جديدة .والعسكر لايفقه أو يدرى الى أين هم داهبون .مثل جنيرلات هتلر منهم من حوكم ومنهم من اختفى عن الأنظار

  11. صالح الجزائري

    النظام الجزائري فقد البوصلة وفقد معها الرئيس وبقي الجنرال شنقريحة في دور الجنرال الراحل أحمد كايد صالح لكن الفرق كبير بين الرجلين ليس في الكتلة الجسدية فقط بل ايضا من حيث النظرة للواقع الجزائري وكيفية حل معظلة الحراك الذي تأبى ناره أن تنطفئ وفي كل مرة يطل برأسه نكاية في شنقريحة أما الكايد صالح فقد ذهب إلى الدار الدائمة حيث لا فرق بين عربي وعجمي الإ بالتقوى .نحن نعلم أن النظام الجزائري لا يستطيع عصيان أوامر روسيا الإتحادية ولا استعمال سلاحها خلال أية حرب دون إذنها وفي هذا الشأن فقد صرح أحد المنشقين عن النظام الجزائري (زيتوت ) أن أحد الظباط الجزائريين أخبره بأن الجزائر لا تستطيع إطلاق أي صاروخ اشترته بأموالها ولو من أجل التدريب دون إذن موسكو فما بالك بدخول حرب مدمرة مع "العدو الكلاسيكي".

  12. محمد بومرداس

    روسيا لن تخسر المغرب من أجل البهلوان الجزائري و دلك لعدة عوامل لا يمكن الجزائر استيعابها

  13. النبراس

    أقسم بالله ليدفعن شنقريحة وجوقته الثمن غاليا جدا للأسباب التالية: اعتبار المغرب عدوا كلاسيكيا وهذا ما يرفضه الشعبان الجزائري والمغربي. / إطلاق الصاروخ وهذا يعتبر فأل نحس بالنسبة للجزائريين. / تدخل اىجزائر في شؤون الدول المجاورة تونس، ليبيا، مالي، موريتانيا، والمغرب. رهن الجزائر لإيران وجعل بلدنا مستودعا لأسلحة إيران وحزب الىه وروسيا وجنوب إفريقيا. نفس الأخطاء التي ارتكبها نظام بشار الأسد في سوريا. الأيام بيننا واىتاريخ أستاذ شاهد. عاش الحراك المبارك.

  14. صادق

    وزارة الخارجية خرجت ببيان قالت فيه كفى من ( الأعمال العدائية ) يكفي فقط هده الكلمة او هده الجملة تعبر فيه عن عداء الجزائر للمغرب

  15. Hakim

    ومعنى ذلك يوضح سيرغي لافروف ان الاتحاد السفياتي الذي كان يعرفه بوخروبة واتباعه قد انتهى وذاب .ولم يعد قائما كما ذابت عظام بوخروبة ..وانتهت معهما افكار وعنتريات وحماقات الحرب الباردة..ولهذا نخبر سيادة بوق ادوم  (ادوم تعني العسكر ) ليخبر" ادوم " ان لا يعول علينا في اية حماقة ارتكبوها في المنطقة...وسيتحملون نتائج حماقاتهم لوحدهم..وقد اعذر من انذر..

  16. ابو نووووووووووووووح

    ماذا بقي لمجموعة الشواذ ؟؟؟ حتى جنوب افريقيا لم تحرك ساكنا ربما البحبوحة افرغ محتواها فجفت بالمرة لم يعد في مقدورها الدفع وشراء الذمم . اما البوليزاريو قد أصبحت من اي وقت مضى في فوهة بركان وخصوصا ان الشارع الجزاءري اصبح واعيا وأصبح يطالب وبكل بقوة ابعادها عنهم وعن بلدهم لانها التهمت كل خيراتهم ... وكانت السبب في كل المشاكل التي لحقت بالمنطقة المغاربية والركود الاقتصادي الذي تعرفه والعزلة القاتلة التي يعيشها المواطن الجزاءىي

  17. Chakran

    الصورة توضح ان بوقدومة لا قيمة له امام أقرانه. بكل وضوح يبين انه فخور بلقاء شخص أجنبي. شنقريحة البوال حاكم البلاد.

  18. اين هي السيادة الجزائرية ؟؟ الدزاير يستنجدون باسيادهم الروس  ! !؟؟ طبيعي التاريخ يُعيد نفسه

  19. للمغرب تكنولوجيا التشويش لن تستطيع معها الطائرات الجزائرية من التحليق بشكل فعال. سيسهل اصطياد السوخوي كما يصطاد الحجل.

  20. زعفان

    أتمنى ان يحصل هذا واتمنى ان يتهور شنقريحة و يتدخل عسكريا، سيكون الرد من الجيش المغربي قوي و قوي جدا، وستكون فرصة للغرب لإعادة تربية الجزائر ،وكما تريد تقسيم المغرب و تقزيم كل جيرانها حتى تطهر على انها قوة اقليمية و هي غير ذالك والمغرب يحضر ملفاته للمطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية

الجزائر تايمز فيسبوك