بن بوزيد يحذر من الافراط في أخد المضادات الحيوية في ظل تفشي كورونا

IMG_87461-1300x866

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد أنه في ظل انتشار وباء كورونا فإن الاستهلاك المُفرط للمضادات الحيوية يؤدي إلى ظهور مقاومة مضادات الميكروبات وتسريع انتشارها، مشيرا إلى أنها -المقاومة- تستدعي اللجوء الى أدوية أكثر تكلفة وإطالة في فترة المرض والعلاج.

وقال عبد الرحمان بن بوزيد خلال اشرافه على إنطلاق اليوم الوطني لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات اليوم: “إن الجزائر تجدد الجزائر التزامها بتنفيذ خطة العمل الوطنية لمكافحة مقاومة مضادات المكروبات من خلال الحفاظ على الاحتفال باليوم الوطني بمكافحة مقاومة المضادات الذي تم إضفاء الطابع المؤسساتي عليه سنة 2017، بالإضافة إلى الأسبوع العالمي للاستخدام الجيد لمضادات الميكروبات”.

وأضاف وزير الصحة: “يمثل لنا الاحتفال فرصة لتقييم مقاومة مضادات الميكروبات والتحسيس بالاستخدام الجيد لها لا سيما المضادات الحيوية وتعزيز المكاسب فيما يخص الوقاية والمراقبة ويندرج ذلك ضمن الهدف الخطة العالمية الهادفة لتعريف المواطن وكذا مهنيي صحة الانسان والحيوان بمشكلة مقاومة مضادات الميكروبات وتحسيسهم بالعواقب الناجمة عنها”.

وأشار المتحدث إلى أن مصالحه لم تتلقى أي بيانات عن استهلاك  مفرط للمضادات، معلنا عن وضع مرصد وطني على مستوى المديرية العامة للصيدلة بالتعاون مع شبكات مراقبة مقاومة مضادات الميكروبات.

وشدد الرجل الأول في القطاع على أن الاستخدام المناسب للمضادات الحيوية يتطلب تفعيل الاسترتيجية الوطنية بطريقة عملية في المؤسسات الصحية من خلال وضع اجراءات ذات أولوية للتحكم في مضادات الميكروبات.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك