على الجزائر أن تعرف أن الصحراء مغربية و ليست غربية أو شرقية

IMG_87461-1300x866

بعيدا عن كل أوجه الانفعال والتوتر والتعصب ينبغي القول ،ابتداء وانتهاء عن موضوع الصحراء والنزاع المفتعل حولها، من طرف الجيران الجزائريين وآخرين من دونهم ،بأن الصحراء مغربية، وليست غربية. فهي امتداد للوطن المغربي الأصيل بدولته وشعبه وتاريخه ومقاومته وأعراقه ولهجاته وعوائده وموائده… يشهد على ذلك التاريخ واللغة والأرض والعرض والإنسان والجان.

وكنقطة أولية لتبيين تهافت مزاعم الذين يناهضون ويعارضون أهل الحق في استكمال وحدتهم الترابية والوطنية والمغتصبة منهم منذ زمن بعيد ، أقول: بأن وصف الصحراء المغربية ،عند الانفصاليين المسمون بالبوليساريو ومعهم الجزائريون وأذنابهم، بمصطلح الصحراء الغربية لهو دليل على نزعة الدولة الجزائرية المتعنتة للتوسع على حساب المغرب ومكتسباته الجغرافية والتاريخية .

فما معنى وصف الصحراء بالغربية إذن؟ وهل للصحراء عديل ومقابل يمكن تسميته بالصحراء الشرقية؟ ثم: هذه الغربية غريبة ماذا؟

وهنا وبكل بساطة يتبين التهافت في دعاوى البوليساريو والجزائريين معا ،بل الجزائريون متورطون بكل وقاحة وصراحة في هذه المؤامرة والنوايا التوسعية المفضوحة لحد الهيستيريا والجنون غير اللائق ببلد محترم وشقيق، كنا وما زلنا نسميه ببلد المليون شهيد !!!.

إذن ،فإذا سميت الصحراء زعما بالغربية فذلك يعني أن لها امتدادا من جهة الشرق ،قد يمثل شطرا لها حتى تكتمل دولتها المزعومة. لكن هذا الشرق قد لا يمثله في الحقيقة إلا القطر الجزائري الممتد حتى  منطقة الطوارق ومالي وتونس وليبيا.وهذا يمثل توسعا ما فيه الكفاية ،قد يغني ،لدى العقلاء، عن الطمع في الصحراء المغربية ،التي هي ذات الجذور والامتداد الطبيعي للدولة العلوية المغربية عبر التاريخ ،والذي كان يصل مباشرة إلى نهر السينغال في تبادل تجاري يشهد له التاريخ في مقايضة الذهب بالملح كما هو معروف  !

من هذا التحليل البسيط واللغوي لمزاعم البوليساريو والجزائريين يتبين أن الصحراء المتنازع عليها ليست بصحراء غربية أصلا وجغرافيا،اللهم إلا إذا ادعت الجزائر بأنها امتداد للصحراء الشرقية التي هي جزائرية ،والتي بحسب مزاعم حكامها فسيكون ،كقياس بالخلف،على البوليساريو المطالبة باستردادها منهم، على اعتبارها استكمالا لأرضهم ودولتهم المزعومة…ومن هنا فقد أوقع الحكام الجزائريون أنفسهم في ورطة ،واعترفوا من حيث لا يدرون بأنهم محتلون للصحراء الشرقية،إن كانت فعلا موجودة، وتاركون الحبل على الغارب في الصحراء الغربية المزعومة لديهم .وعلى هذا فلكي لا يفتضح أمرهم ومطامعهم وظفوا حفنة من الانفصاليين والمرتزقة والمغرر بهم لكي يصلوا إلى المحيط الأطلسي عبر أوهام سموها بالصحراء الغربية، لكنها في الحقيقة ليست سوى صحراء مغربية مائة بالمائة !!!.فإذا قالوا بالصحراء الغربية قلنا لهم بالصحراء الشرقية وطمعنا في الجزائر نفسها كما تطمع الجزائر في أرضنا المغرب وتسميها ظلما وكذبا وبهتانا بالصحراء الغربية.إذن فالخير بالخير والبادئ أكرم والشر بالشر والبادئ أظلم.هذا هو العدل والعقل الراجح.

فيكون إذن من الواجب على هؤلاء الانفصاليين ،إن كانوا فعلا صادقين في إثبات هويتهم وطلب حقوقهم أن يبدؤوا بالمطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية التي هي الجزائر نفسها، ثم بعد ذلك ينظر في الأمر هل ما تبقى وما يسمونه بالصحراء الغربية لهم بها صلة أم لا.ومن ثم فستكون الجزائر  بل هي كائنة فعلا في مأزق وتعريض الشعب والأرض الأم  للانفصال والتقسيم من حيث لا تدري ،كمن يسعى إلى حتفه بظلفه وعلى نفسها جنت براقش !!!.

والنتيجة السليمة  هي: أن كل ما بني على باطل فهو باطل. بحيث لا شرقية هناك ولا غربية، وإنما هي مغربية قحة وصرفة مرتبطة بالوطن والدولة الأم بيعة وتبعية في الدين واللغة والنسب والنسبة.وما على هؤلاء الانفصاليين ،المسمون بالبوليساريو ومن غرر بهم أو احتجزوا في تندوف عنوة وغصبا عنهم، إلا أن يعودوا إلى وطنهم الأم حيث الباب مازال مفتوحا للتوبة والعفو كما عبر عنه الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله تعالى بأن:”الوطن غفور رحيم”.

كما على الجزائريين الحكام أن يعودوا إلى رشدهم ويصححوا أغلاطهم ويراجعوا أنفسهم عند هذه المتاهات الأوهام التي انزلقوا فيها من حيث يريدون أو لا يشعرون ،وهي متاهة معاداة المغرب، أجمل وأصدق وأكرم بلد مجاور لهم، لا يكن لهم ولا لشعبهم ، بدولته وملكه وشعبه، سوى المحبة والمودة والتقدير ومعاني الأخوة الصادقة التي لا تتبدل ولا تتغير مهما حصل و كان .فقد كانت وما تزال هناك رابطة قرابة قوية بين الشعبين ،وتاريخ مشترك في النضال والكفاح والتعاون لطرد المستعمر ،وشهداء سقطوا من الجانبين من أجل التحرير ،وأحلام بناء مغرب عربي كبير، شامخ ومتكامل القوى والمكونات والعناصر، قدريمثل منتهى السؤدد والعلا وبناء المستقبل المشرق المشترك.

وأمام هذا التوتر المفتعل في ظل الظروف الراهنة، التي كان من المفروض أن يكون هناك تعاون تكامل وتواصل استثنائي لحماية الأرواح وعلاج المرضى من هذا الوباء الفتاك، يؤسفنا جميعا أن يزيد الجزائريون الطين بلة وتنبري أقلام وقنوات جزائرية ،كنا نعدها معتدلة وموضوعية ،لكي تهاجم المغرب وتقدح في قيادته الرشيدة الممثلة بالملك محمد السادس رجل السلم والحكمة وحسن الجوار ،وكذلك الكيل بالاتهامات التي لا أساس لها من الصحة حول ما جرى في الكركرات حيث عالج جيشنا المغربي البطل هذه المشكلة والعرقلة للسير ونقل البضائع والممتلكات بكل حنكة ودربة وحكمة وسلم لا نظير له في تاريخ الجيوش والقرارات السلمية الحكيمة !!!.

 إذ القاعدة الفقهية والقانونية والعقلية والأخلاقية تقول:”الضر يزال”و”لا ضر ولا ضرار”. فقد أزيل الضرر وفتحت الطريق وطرد قطاعها من غير سيف ولا دم مهراق.والحمد لله على ذلك ابتداء وانتهاء ،ومن أشرقت بدايته أشرقت نهايته.والله ولي الصالحين ومخذل الظالمين.

الدكتور محمد بنيعيش

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    هذه هي لغة التخادلوالذل التي مرضتونا في صحتنا فالعقلانية هاته لا تنفع مع كابرانات الجزائر كلما تعقلت ضنوا انهم اقوى وانك خائف منهم قبح الله عقولكم فلايجمعنا بهؤلاء القوم لا ال ولا ذمة ومشكوك حتى في اسلامهم و لا مناص من العين الحمراء والضرب الموجع حتى تعرف تلك الكلاب مع من تلعب ها العار يا بنيعيش نقطونا بسكاتكم اخرس الله السنتكم عقلانيتكم هاته هي من شجعت اولاد الكلب ليتطاولوا علينا حتى اصبحنا مهددين في ارضنا

  2. محمد

    المغرب بقيادة محمد اىسادس ابن المرحوم الحسن الثاني طلب الجزائر لفتح باب الحوار لحسن الجوار و لتفادي اراقة الدماء من اجل شعوب المنطقة و لاجل مستقبلها لكن عصابة الجينيرالات تكبرت و فهمت خطاب ابن الحسن الثاني غير مضمونه الحقيقي الجزاىر الان في مأزق حقيقي و تحاول ان تحول البولازاريو الى المنطقة العازلة و تتخلص من هادا السرطان بدون مشاركة المملكة لتعلم الجزائر بان الصحراء تخص 40 مليون مغربي و ليس مليون شهيد كما يعتزمون

  3. احمد ايت عطا

    بعث رئيس برلمان عموم إفريقيا، روجي نكودو دانغ، برسالة إلى وزراء خارجية الاتحاد الإفريقي للفت انتباههم إلى مناورات النائب الثالث لرئيس برلمان عموم إفريقيا، جمال بوراس، المناهضة لمصالح المملكة المغربية. وكتب السيد دانغ، في رسالته، أن التجاوزات الاستبدادية للنائب الجزائري الثالث لرئيس برلمان عموم إفريقيا، جمال بوراس، الذي يتولى مهام الرئيس بالنيابة دون تناوب، تسببت في أزمة مؤسساتية ووظيفية خطيرة داخل برلمان عموم إفريقيا. وأكد الرئيس، العالق بالكامرون، أن جميع القرارات والبيانات المتخذة في هذا السياق أو الإجراءات التي تنتهك النصوص السارية، لا يمكن اعتبارها على أنها تعكس موقف برلمان عموم إفريقيا أو هيئاته الشرعية. وأشار السيد نكودو دانغ إلى أن البرلمان لم يعقد أي جلسة، وهو ما يتعارض مع مقتضيات المادة 28، الفقرة 1، التي تنص على أن يعقد برلمان عموم إفريقيا دورتين عاديتين، على الأقل، خلال فترة اثني عشر شهرا، داعيا وزراء خارجية الاتحاد الإفريقي للتدخل فورا. وأوضحت الرسالة أن ولاية الرئيس روجي نكودو دانغ، المنتخب ببرلمان عموم إفريقيا في 10 ماي 2018 لمدة ثلاث  (3 ) سنوات، تم تعليقها مؤقتا بسبب الانتخابات التشريعية التي أجريت في بلاده في شهر فبراير الماضي، مسجلة أن السيد نكودو دانغ سيستأنف مهامه خلال جلسة ماي.

  4. ابو نوووووووووووووح

    اتعرفون لماذا النظام الجزاءري يكره المغرب الى هذا الحد ؟؟؟؟ اجيبكم حسب ما قاله احد المقاومين المغاربة الذي كان هناك في الجزاءر يقاوم الى جانب اشقاءه الجزاءريين لقد قال لابناءه بعد استقلال الجزاءر كل من تقلد المناصب هناك بعد رحيل فرنسا كانوا عملاء وخونة لصالح المستعمر الذي نصبهم في كل المناصب وتركهم يحكمون كل البلاد وكل العباد . المغاربة كانوا إبان المقاومة الى جانب إخوانهم الجزائريين المقاومين الاحرار ويقاومون المستعمر الفرنسي والخونة الجزائريين الذين كانوا ضد كل مقاوم . وهؤلاء الخونة كانوا بجانب المستعمر ، وكانوا BARGAGA وقوادة للمستعمر وكان من السهل جدا اصطياد المقاومين الجزائريين بينما الخلايا المغربية التي كانت تقاوم مع شرفاء الجزاءر كانت جد مستعصية على الخونة والمستعمر . وكانت تقوم بتصفيتهم واحدا تلو الاخر وهذه الحقائق رواها لي صديق لي يعيش حاليا في فرنسا وهو احد احفاد احد المقاومين الذين كانوا يقاومون الى جانب المقاومين الأحرار الجزاءريين . حكى لي بالحرف ان في احدى الليالي قرر جده واحد اصداقه من المقاومين الاحرار ان يقوموا بتصفية احد الخونة المعروف في منطقته ، وهذا الخاءن كان لديه حفل في منزله  (عرس ) اختاروا المقاومين هذه المناسبة ليتمكنوا من قتله . في المساء حضروا الى دار الحفل بلباس الرسمي للحفلات وطلبوا من مستقبلهم مقابلة فلان اي الخاءن لنبارك له الفرح . فخرج إليهم شخص وتكلموا معه مباركا له ثم استدرجوه شيءا ما عن الدار وهم يحاورونه وفي ظرف وجيز أطلقوا عليه النار من مسدس واردوه قتيلا ثم لاذوا بالفرار . في الغد علموا ان الخاءن المستهدف نجا من محاولة الاغتيال من طرف الاحرار بينما القتيل كان اخوه . وحكى لي صديقي أيضا عن جده أن كل من تقلد منصبا ما في الحكومة الجزاءرية بعد رحيل فرنسا كلهم كانوا عملاء وخونة وبدون استثناء اما الاحرار تمت ابادتهم من طرف فرنسا ومن طرف هؤلاء الخونة .

  5. الصحراء المغربية لا تنتظر اعترافا بها منقبل العصابة تاع المراديه المزورة .

  6. الصحراء الشرقية

    إلى صاحب المفال هي صحراء غربية و هدا موقعها الجغرافي فهي صحراء غربية و مغربية استرجعها المغرب من المحتل الإسباني الغاشم و المغرب يطالب بالصحراء الشرقية التي استعمرتها فرنسا سنة ١٩٥٢ و سلمتها للجزائر الفرنسية في عهد دوكول

  7. الجزاريو والبول خاربو في مازق

    الى ان يرث الله الارض ومن عليها STOP ET FIN تحية لجمهورية القبايل وتحية لجمهورية الطوارق وسيبقى العلم المغربي يرفرف في الصحرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراء المغرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررربية رغم كيد الجزاريو والبول جزاريو . ونحن بالمرصاد للقطاء وشواذ المرادية سلالة البورديلات الذين خرجوا من المؤخرة.

  8. لمرابط لحريزي

    التعليق رقم واحد صحيح 1000%. ونزيد من عندي كلما عاملت هؤلاء الخرائريين  (البوليخاريو خرائريون ) بليونة او لطف او وضرافات أو تكلمتي معاهم بلباقة او أدب او سر و ملح او سميها كيما بغيتي، هادوك الناس ماتايفهموش الهضرة كاملة. كايفهمو ما بغاوْا والشي لاخر كايقلبوه ويقولو لريوسهم نهلى يقلب أو لا يشقلب، ونهار تعوّل عليهم يغدروك انت الأول. يكذبو عليك يسبوك و... وهذا ما فعلوه معنا بعد ان رد جلالة الملك محمد الخامس رحمة الله عليه على الاستعمار الفرنسي بأن المغرب لن يغدر الجزائريين وسننتظر إلى ان يستقلو كي نحصل على حقنا وهو ارضنا الصحراء الشرقية. من نهار خلاقة هذا دولة الخرائر بعد ان تفاهم حكامها مع دوغول على الشعب  (تركت اقليم الجزائر الفرنسي بين يدي ناس هم فرنسيين من الفرنسيين انفسهم: قال دوغول في 62 ) و العدو الكلاسيكي كما قال سعيد حبسحزيقة حاكم الجزائر العسكري، هو المغرب. حنا المغاربة عطينا للجزائريين الارض اللغة التاريخ الثقافة الاكل السكر النفط البطرول البطرول البطرول البطرول القيمة المكانة السمعة اللباس الكسكسو الطاجين التاريخ الجغرافية العلاقات حتى البشر، وهوما ياخذو كااااااااااااااااااااااع داك الشي ويزيدو يغدرونا في الظهر. وا سير انت تعامل مع هذا قوم اللوط الخرائري بليون ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر............... لي خاص يكون هو انك تعامل الخرائري بصرامة ودائما. بالادب نعم ولكن بصرامة. اي صرامة الادب. الصحراء مغربية والله يلعن بو سعيد حزقشطيحة ولي ولدو ولي كان كاينعس مع مو قبل ما يجي باه اللقيط

  9. جنرالات الجزائر العصابة لا تستطيع ان تفكر بمنطقة الاتحاد و التعاون فهم لا يفكرون إلا بمنطقة الاسحواد اولا تانيا هم لا يملكون ادوات المقاطعة الافكرية و الأخلاقية مع نظرائهم المغاربة لانهم يشعرون بالنقص تجاه كل ما هو مغربي لضألة عقولهم و ضنهم ان المغرب سيبتلع الجزائر في اي تقارب او اتحاد اوهام يغدون بها عقولهم و ببثون سموم التفرقة في الداخل الجزائري ونسو بالامس ان محمد الخامس ابى ان يرسم الحدود الشرقية مع فرنسى الان استعمارها من طرف فرنسى راجيا ان يقوم بدالك مع الجزائر بعد ان تستقل لكن الرئيس بن بلة انكر على المغرب حقه في الاراضي الشرقية التي كان قد تركها المغرب لثورة الجزائرية، التاريخ لا ينسى ان دماء مغربية سالت إبان ثورة الجزائر و ان الجزائر استولت على أراض في الحقيقة هي أراض مغربية والحسن التاني كان حكينا ان جنرالات الجزائر دو التوجه الماركسي لا يفهمون في الإخوة و لا حسن الجوار ويضنون ان الملكية هي عميلة للامبريالية بينما نحن في المغرب نلمس بالواقع المعاش ان الملكية في المغرب نعمة نحمد الله عليها لان ما نراه في الواقع من تنمية رغم قلة مداخيل المغرب شيئ يتلج الصدر و ان كان هناك شك لاحد فليدهب الى الأقاليم الجنوبية للمملكة ليقف على الحقيقة المغاربة خاوة ماشي عداوة تحية لشعب الجزائري الشقيق.

الجزائر تايمز فيسبوك