كل ما تريد أن تعرفه عن حقيقة أزمة المغرب والبوليساريو في هذا التقرير وعلاقته مع الجزائر؟!

IMG_87461-1300x866

عاد الخلاف على الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو للظهور مجدداً بعد عقود من وقف إطلاق النار، في صراع قديم يوشك أن يفجر المنطقة يأتي ذلك، في الوقت الذي كسرت فيه جبهة البوليساريو وقف إطلاق النار وهاجمت مراكز ومقرات للجيش المغربي، فيما أعلنت المغرب عن عملية عسكرية في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء.

وتعادل الصحراء الغربية مساحة بريطانيا لكنها قليلة الكثافة السكانية وطالب المغرب بالسيادة على المنطقة عندما كانت تحت الحكم الاستعماري الإسباني. في الوقت نفسه، شكل الصحراويون بدعم مالي من الجزائر و ليبيا جبهة البوليساريو للضغط  على المغرب من أجل الاستقلال لإستنزاف إقتصاده وإضعافه ولتنعم الجزائر بممر على المحيط الأطلسي .

وعندما رحلت إسبانيا، ضم المغرب الصحراء الغربية وشجع آلاف المغاربة على الاستقرار في أرضه المسترجعة من الاستعماري الإسباني.

المغرب والبوليساريو

شنت جبهة البوليساريو، بدعم عسكري و مالي من الجزائر، حرب عصابات إلى أن توسطت الأمم المتحدة في وقف إطلاق النار في عام 1991. وسيطر المغرب على نحو أربعة أخماس الإقليم.

وتضمنت الهدنة الوعد بإجراء استفتاء لكن الجزائر رفضت إحصاء الساكنة في مخيمات تندوف خوفا من إكتشاف أن أكثر من 80 في المائة من السكان لا ينتمون الى  الأقاليم الصحراوية المسترجعة قامت الجزائر  بمساعدة ليبيا بجلبهم من الصحراء الجزائرية والساحل الإفريقي ومن تشاد و مالي فإختلط الحابل بالنابل وتسبب في خلافات حول من سيسمح له بالتصويت.

ويتركز التصعيد الجديد في منطقة الكركرات، وهي نقطة عبور بين الصحراء الغربية وموريتانيا، في منطقة منزوعة السلاح تراقبها قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وتقول البوليساريو إن المعبر، وهو الطريق الرئيسي للمغرب إلى غرب أفريقيا، غير قانوني وإن أنصارها أغلقوه منذ 21 أكتوبر.

وأرسل المغرب قوات أمس الجمعة لإعادة فتح الطريق أمام حركة المرور وبناء جدار رملي جديد لمنع مقاتلي البوليساريو أو أنصاره المدنيين من العودة إلى هناك. وتبادل الجانبان الاتهامات بخرق شروط وقف إطلاق النار بإرسال قوات مسلحة إلى المنطقة.

ويقول المغرب إن له حقوقا في المنطقة تعود إلى قرون وهاد صحيح و تدعمه الحقائق التارخية و منها الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا الى الجزائر إبان حقبة الإستعمار الفرنسي، وإنه منذ ضمها، ضخ مبالغ كبيرة من المال تعد بالملايير من الدولارات حتى أصبحت تضاهي أحسن المدن في إفريقيا لتحسين الظروف المعيشية لسكان الصحراء المغربية، مؤكداً أن أقصى ما يمكن أن تقدمه المغرب هو الحكم الذاتي داخل الوطن الواحد.

ونال المغرب الثناء على سجله المحسن في مجال حقوق الإنسان منذ تولى الملك محمد السادس السلطة عام 1999.

الجزائر والبوليساريو

وشكلت البوليساريو حكومة في مدينة تندوف الجزائرية عام 1975 وتمكنت من الانضمام للكيان السابق للاتحاد الأفريقي لكنها لم تحظ باعتراف كدولة عضو في الأمم المتحدة. وقالت إنها مستعدة للتفاوض مع المغرب بشأن سبل إجراء استفتاء يطرح خيارات بين الاستقلال والاندماج مع المغرب والحكم الذاتي.

وتعارض الجزائر، الحليف و الممول الأساسي لبوليساريو، رؤية الرباط بشأن الحكم الذاتي. ويعيش آلاف من المحتجزين من الشعب الصحراوي في مخيمات تندوف في الصحراء الجزائرية.

وتسببت قضية الصحراء الغربية في نقطة خلاف رئيسية بين الرباط والجزائر والحدود بين البلدين مغلقة منذ التسعينات.

لكن.. ماذا عن الدبلوماسية؟

أخفقت محادثات أجرتها الأمم المتحدة بشأن مستقبل الصحراء الغربية بين المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا في التوصل لاتفاق.

وفي أكتوبر، حثت الأمم المتحدة الأطراف المعنية على العمل للتوصل إلى “حلول سياسية واقعية وعملية ودائمة… بناء على حلول وسط”. واعتبرت تلك الصياغة مثيرة للشكوك فيما يتعلق باحتمالات إجراء الاستفتاء.

ويسعى المغرب إلى استمالة المزيد من الدول لمساندة موقفه من قضية الصحراء الغربية و نجح في ذلك بتفوق. وعلى مدى العام المنصرم، فتحت 16 دولة أفريقية والإمارات قنصليات هناك.

الجدير ذكره، ان السلطات المغربية، أعلنت يوم الجمعة، التحرك أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لجبهة “البوليساريو”، حسب تعبيرها، في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء، موضحةً أنه بعد أن التزم بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمام المغرب خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري.

وأضاف البيان: “تشكل هذه الأعمال الموثقة أعمالا حقيقية مع سبق الإصرار لزعزعة الاستقرار، والتي تغير وضع المنطقة وتنتهك الاتفاقات العسكرية وتمثل تهديدا حقيقيا لاستدامة وقف إطلاق النار. إنها تقوض فرص أي إحياء للعملية السياسية التي يرغب فيها المجتمع الدولي”.

وقامت “البوليساريو”، في منطقة الكركرات منذ 21 أكتوبر 2020، بأعمال قطع طرق هناك، وعرقلت حركة الأشخاص والبضائع على هذا الطريق.

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الجزائر مقبلة على التقسيم ولا دولة تساندها

    كل دول العالم العربي والمنضمة الافريقية والدول الافريقية والاوربية تدين همجية البوزبال والجزائر في اعمالها الصبيانية لتعطيل ممر الكركارات فقامت تركيا بشجبرالمرتزقة ومنضمة الاتحاد الافريقي ثم اسبانيا وابريطانيا وغريهم اصبحت الخرائر في عزلة تكابد مرض رئيسها المغتال بالسم وعدم الكشف عن وفاته كما قاموا بالقايد صالح انهم كاليهود قتلوا انبيائهم والخرائريون قتلوا رؤسائهم من بومدين بوضياف والقايد صالح و طبونمهم والقادم اعضم انه دولة الارهاب

  2. لمرابط لحريزي

    هناك مرشح للرئاسة احتياطي إسمه عبدالمومن زُكُّون، سيتولى الرئاسة في حال يموت تبون، إلى ان يختار سعيد شمقريحة رئيس رسمي جديد. مرة أعيد وأكرر، زُكُّون سيعوض طُبُّون _________________________________________________________ خويا زيتوت سنكرر عملية الحراك لانه لا أمل في الطبقة السياسية الداخلية، والعسكر هو العدو لا جيش شعبي ولا جيش استيطاني، كلشي بئيس. سنكرر تقديم طلب الحراك إلى ان يسقط نظام بوفليقة تبون و زكون وكل شخصيات اسماء الشيطان الشريرة

  3. سحب الاعتراف بالبوزبال الجزائري مستمر

    أقدمت شركة كوكل العالمية، على حذف الخط الوهمي الفاصل بين المغرب و صحرائه، في خرائطها بتطبيقات google earth و Google maps .وتأتي هذه الخطوة التي أقدمت عليها شركة كوكل، في سياق تطهير منطقة الكركارات من قبل القوات المسلحة الملكية، و فتح المعبر من أجل تنقل السلع و الأشخاص بين المغرب و موريتانيا. كما تعد الخطوة صفعة قويا لأعداء الوحدة الوطنية، و اعتراف دولي بمغربية الصحراء، بعيدا عن الأوهام التي يعيشها “الانفصاليون” بمخيمات تيندوف بالتراب الجزائري.

  4. ابو نووووووووووووووح

    البوليزاريو قد انتهت وحكايتها المؤلمة لم تنتهي لدى الشعب الجزاءري الاعزل . الان المغرب سيزيد من تأمين حدوده اكثر وبمباركة الأمم المتحدة ولم يعد في مقدور اي احد ان يسلك الممر السابق الذي يوجد بين المغرب موريطانيا . فبفضل وساءل المراقبة الجد المتطورة عبر الاقمار الصناعيه والردارات والطائرات المسيرة 24/24 ساعة ... كل من اقترب من الجدار الجديد فهو حتما يريد الانتحار .

  5. مار من هنا

    واش من تطهير المنطقة الخرشف 1كلم راكم حاصلين فيها البوليسااريو خرجوا ليكم الضغط وعرفوا كيفاه يخرجوا للخنزيري مصارين كعالته ... اما اليوم البوليساريو ساعة ساعة يمطر وابل الخنادق خلف الجظار بوابل من القذائف والاخبار تتحدث عن القتلى والاموات والخسائر على ماخلف الجدار وكانه من كرطون ... المهم لا حل للقضية ونحن هنا صامدون ولتذهب الامارات التي تامركم وتنفذون وقريبا الاعتراف بدولة الكيان الصهيوني رسميا في دولتك واقرار فتح السفارات في المغرب وفي تل الربيع المحتلة بل في القدس العربية المحتلة . لا هيئة الخرشف ولا لجنة الاقصى الذي كذب عليكم المخزن بانكم تقودونها ويقودها جلالته ..

  6. ayman

    كريستوف دي بوا هههه الجزاير باريز علاقات حميمية

  7. À Monsieur Blassim chaîne Vous avez oublié d’indiquer une information très importante C’est celle qu’à dit votre ancien ministre algérien Mr Saadani Le Sahara marocain que vous appelez Sahara rarbia a été cédé aux espagnoles par France dans le traité de Berlin en 1885 Le Maroc plus son Sahara ont été colonisé par la France en 1882 Donc nous avons décolonisé nos terres en deux temps Aux mains de la France en 1956 Aux mains de l’Espagne en 1975

  8. سعد

    في بعض الاحيان اتساءل مع نفسي لماذا يتحشى المغرب ا يقر بوضوح تام بانه في صراع مباشر مع الجزاءر فهذا الصراع المغربي الجزاءري قد اصبح اليوم يعرفه الصغير و الكبير و البعيد و القريب بانه صراع بين بلدين مجاورين لبعضهما اما البوليزاريو فهو من صُنْع الجزاءر و يعيش على ارض الجزاءر و تموله الجزاءر و تدافع عنه في جميع المحافل الدولية لانها في الاخير تدافع عن صنيعتها و فكرتها في صراعها ضد المغرب .ايها المغاربة الاحرار انكم في صراع مباشر مع عدو حقود اسمه الجزاءر فلا تهربون من الواقع و لعلمكم فان هذا العدو لا يفهم لغة الدبلوماسية و لغة حسن الجوار والتفاهم بل انه عنيد و بليد و لا يفهم سوى الصرامة القوية فالمثل المغربي يقول : الكامون ما يعطي ريحتو الا بعد دقه ..

  9. ادعو صاحب الجلاله الملك محمد السادس نصره الله ایده ان یامر القوات المسلحه الملكیه بالزحف الا الحدود و تحریر المناطق العازله .وقف اطلاق النار قد انهار و شنقریحا ادرك رغم شیخیخته و مرضه بالهیمر ان علیه ان یصنع ازمه حدودیه من اجل كسب عطف الجزااریین فلذالك هم اعلنو عن انهیار وقف اطلاق النار فعلا القوات المسلحه الملكیه ان تطلق علیهم رصاصه الرحمه لنهی وجود الصرطان البوربو الهالك

  10. سام

    كل ما جاء في مقال الاخ بلاسم صحيح و دقيق و للاضافة فقط يبدو لنا ان مشروع ند خط انبوب الغاز من نيجيريا الى اوروبا عبر المغرب من معبر الكركرات كان النقطة التي افاضت الماء من الكاس و دفعت بالجزائر الى الدفع بميليشيات البوليساريو الى اغلاق المعبر بدعوى ان المعبر غير قانوني و كأن البوليساريو كانت مالكة الصحراء قبل استرجاعها من طرف المغرب و بالتالي ما كان على المغرب ان يفتح المعبر و المعبر في حد ذاته كان متواجدا منذ الاحتلال الاسباني حيث كانت تمارس فيه كل انواع التجارة المحرمة من بيع و شراء السيارات المهربة و المخدرات و الاسلحة الى ان قام المغرب بتطهير المنطقة من الفاسدين بالنظام العام و الخارجين عن القانون و البوليساريو ان اقدمت على اغلاق المعبر فهي تقوم بذلك لارضاء النظام الجزائري لحاجة في نفس يعقوب و كذا لارجاع المنطقة الى عهدها السابق كمرعى لتجار التهريب و المخدرات و الاسلحة الاكيد من كل هذا ان البوليساريو ليسوا سوى لصوص و جماعة قطاع الطرق لا يفكرون بتاتا في ازدهار و كرامة المواطن الصحراوي بقدر ما يسعون بالاكاذيب و التزوير و التضليل الى الاستحواذ بالصحراء لبيعها لنظام العسكر الجزائري ليكون لهم موطا قدم على الساحل الاطلسي و اهداء ما تيسر منه لحليفتها روسيا عدوة الحلف الاطلسي و شكرا الاخ بلاسم على مقالكم المتميز

  11. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    ما الفاءدةيا كرغول المغرب صبر عليهم لم يرد قتلهم لانهم وصعوا نساء و اطفال كذرروع لان يعلم ان قتلهم سيبكون و سيبقي الكرغول مدعمهم وهكذا في ساعةالحسم فررتم يا بوزبال قل رقم سباطك او صندالتك ديال الميكة يردوها لك ههههه ان كنت كنتكرغول و لك بصيص من العقل فتعلم ان البوزبال يميحونكم و مخرجين فيكم القوق و تؤدون لهم الجزية و انتم صاغرون و لم تقدروا على التخلص منهم فموريطانؤا حشاتها لكم و ىا تقبلهم على ارضها ونحن نسيطر على صحراءنا ١٠٠٠كلم اطلسيةيا كرغول و لو شبر سيطروا عليه البوزبال اما الاراضي العازلة تركت عمدا لتكون مقبرة لهم و للكراغلة الذين وراءهم ان تجرؤوا . الكركارات خمس كلم احتلها قطاع الطرب و كلفت الكرغول١٥مليون دولار و ها هي الان طهرناها من المجوس قطاع الطرق و اللي دوى يتحوى و انت ادفع الموك الجزية و زم دلقوشك.

  12. AFOULLOUS

    ya marron min hona ya lhmar ; hna jayyin lik wghan3awdo nghtasbouk mrra oukhra ya za3tout . on va arriver chez toi ya lklb et on va te violer une autre fois ;taallam fi samt hna fi bladna SSAHRA AL MAGHRIBIYYA wajayyin LSSAHRA ACHCHAR9IYA YA BO KHNOUNA

  13. مغاربي

    الدول تتكتل ليرتفع اقتصادها وبه يرتفع دخل الفرض فلو فرضنا تكون المغرب الكبير يعني خمس دول زائد مصر تلغى الحدود بيننا بسبور واح عملة موحدة عندنا تروات ضخمة اهمها الفلاحة فسفاط السمك الصناعة موجودة البترول مناجم الحديد المغرب الكبير سيكون قوة لايستهان بها اقسم باننا سنخوف الاروبيين نتمنى ان يستيقض مسؤولونا من سباتهم ليفكروا في مصلحت الوطن والمواطن الحرب خراب ودمار لا فائدة منها

  14. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    لا تجمع الكل في سلة واحدة لان الغرب ليس غبيا لانه في حالة دفاع عن النفس رغم المكاءد يسير بخى حثيثة ليصبح من احظى البلدان الصاعدة بدون محروقات و لله الحمد بملك و حكم شرعي بالبيعة لا يعتدي على احد و تكفينا قارتنا الاطلسية و لسنا محتاجين لاحد لنتحد معه فجيراننا سيؤون و ليسوا في المستوى و لهذا كل واحد يخدم بلاد و يديها فراسو و يجب ان توجه الخطاب مبارة للمجرمين الجزاءريين و موريطانيا جيران السوء و نحن لا نطلب منهم الا احترام سيادة ووحدة بلدنا و لسنا محتاجين اليه في اي شيء و مطلوب منهم فقط الاحترام و يديوها فريوسهم و يخدموا بلادهم و يهتموا بها اما حنا ماعطالينش عليهم خيرنا كافينا عندنا كلشي الحمد لله و المحروقات نشريوها ما شي مشكل و مع ظهور ابار الغاز ببلدنا فالحمد لله و المنة لا خوف على المغرب ان شاء الله .

  15. لمرابط لحريزي

    قلت لكم من قبل ان أفكار وكل ثقافة تنظيم البوليساريو  (البوليخاريو ) ونظام الخرائر  (الجاءزائر )، كلشي عندهم مؤصل في الجريمة.... حفدة المجرمين عبر التاريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخ  (كي جيتك يا السطايفي؟ ههههههههههه ). الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبوليخاريو يفكرون بمنطق القراصنة وقطاع الطرق، نفس الهوية عند شنقنريحة وبقية النظام الخرائري، كلهم بدون استثناء. وهذا ما يشرح انه نظام أو تنظيم حظي بتأييد قوى الاستعمار. يا إخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوتي هيا بنا للتاريخ كي نفهم من هم حزب فرانسا الخرائري ومرتزقة البوليخاريو الخرائري. 1 ) أولا البوليخاريو ليسو مغاربة وهوما عارفين، ولكن في الاول كان البعض منهم مغاربة مؤصلين، وكل هؤلاء عادو للأصالة المغربية و وضعو السلاح على الارض لان المغرب متربي من باه ومو وجدودو ان لا يحمل السلاح في وجه مجتمعه و وطنه واسرته واخيه واخته، لا للسلاح، لوكن يمكن نختافو ونهضرو وربما نتافقو ربما نختافو ربما لن نتفق، لكن لا للسلاح إلى الابد فإن الحياة قصيرة جدا والآخرة تنتظر. الكل سيحاسب. البوليخاريو مرتزقة اي افراد من مجتمعات اخرى هم في الأصل ليسو مغاربة. ربما ولدو في المغرب  (جاء أسلافهم كمهاجرين بدون أوراق، يعني حراقة ) ولكن لم يترعرعو جيدا في الثقافة والفكر المغربي الاصيل. في المغرب واجب عليك في الحياة الدنيا ان لا ترفع السلاح في وجه الوطن وإلا سنجتمع عليك وسنقتلك تكون لي كنتي. وحدة الصف يفرضها علينا الوضع الجيوسياسي  (شريط جنوب أوروبا ) خاصك تكون قد المسؤولية لي هي الدفاع على مصالح الناس المحلية سواء أفارقة أو يهود أو أمازيغ  (خليط بين الافارقة والأوروبيين اليهود ) او عرب كيف كيف. مادمت مغربي واجب عليك ان تحترم الجار وعيش حياة في سلام خدم ردم تمتع بالدنيا كما اعطاك الله سبحانه وتعالى. يعني البوليخاري يمكن يكون اصله من السودان او من قبيلة بدوية ما من منطقة ما، ماشي المغرب. لان المغرب أرض الأصالة ترحب بالمهاجرين حسب خطة الوطن، ولكن يجب على هؤلاء أن يحترمو خيار الاغلبية لي هو النظام الملكي الذي يوحدنا جميعا ضد اطماع كل الطغات مهما كانو. وهؤلاء الافراد المرتزقة هم من اختارهم الاستعمار ليتعاونو معه وهكذا تأسس شطر من فكر البوليخاريو. يعني تأسسو تحت تأثير الاستعمار وبرغبة تخريب مصالح الوطن والمواطنين، وهذا ما يفعلوه في المخيمات منذ 73. ثانيا 2 ) مرة أخرى ثانيا: النظام الخرائري مكون من أفراد استعماريين ترعرعو وتحت يد دوغول الذي قال عنهم قبل خروج الجيش الاستعماري الفرنسي انهم اكثر غيرة على فرنسا من الفرنسيين. شنقريحة واحد من هؤلاء. ضد مصلحة الشعب وضد الديمقراطية وضد الشرعية المحلية وضد الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراك. **** والآن وصلنا لمسالة الحـــــــــرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك. شنقريحة مابغاش الحراك ينجح لان نجاح الحراك يعني حصول الشعب على الشرعية. هذا ما قاله المرحوم جلالة الملك محمد الخامس والمرحوم جلالة الملك الحسن الثاني. خصوصا محمد الخامس رحمة الله عليه قال انه يرفض الاعتراف بفرنسا كقوة شرعية في المنطقة. ماعدناش مشكلة مع فرنسا والشعب الفرنسي عدنا مشكلة مع الاستعمار سواء كان استعمار الجزائر أو استعمار اية منطقة أخرى. إذن نجاح الحراك ينهي الاستعمار وهذا ما يحاربه الحركي الخرائري. ******8 وبالتالي يمكنني القول بان أوروبا ككل وصلت لمستوى من الوعي جديد يقبل ب’’’ بل يرحب بفشل قواها الخفية لي هي المرتزقة والحركي... أوروبا تقبل بان يكون لشمال افريقيا وحدة صف اقتصادية  (الاتحاد المغاربي ) أوروبا الجديدة تريد الخير لنفسها ولغيرها خصوصا فيما يتعلق بشمال افريقيا. المغرب هو القائد لان المغرب هو من فهم وهو من استثمر في هذا الموضوع. المعبر الحدودي الكركرات يؤمن وصول السلع من وإلى كل البلدان المستفيدة مباشرة او بصفة غير مباشرة. والمسؤول الاكبر عن هذا المعبر هو الدولة المغربية. اما نظام الخرائر العسكري فهو يمثل العدو الدائم والعدو القديم لي هو الاستعمار. النظام الخرائري والتنظيم البوليخاري يمثلان المفهوم القديم للاستعمار. يعني هؤلاء هم العناصر المحلية الذين تحالفو مع الاستعمار لتخريب مستقبل الناس المحلية من عرب وافارقة وامازيغ ويهود. اليهودي فثي شمال افريقيا انسان محلي وليس اجنبي. لي بغى يهضر على الحركة الصهيونية ماتخلطش مع اليهود لان الامور اصبحت واضحة. لي مشاوْا لإسرائيل باش يأسسوها ماكانوش كلهم مغاربة، البعض منهم وبنسبة اكبر كانو مهاجرين جاوْا من أوروبا ومن الجزائر ومن تونس ومن ليبيا ومن العديد من البلدان الافريقية. النظام الخرائري اليوم اي العناصر ديالو هم احفاد هؤلاء اليهود اصحاب التوجه أو التوهج الصهيوني. كاتعرف الصهيوني من أفعالي وليس من عبادته. الصهيوني عنصري والنظام الخرائري عنصري يعني سعيد شنقريحة بحالو بحال بنيامين ناثينغياهو نفس الخراء. وفكر جيدا وستفهم وقيل عليك المغرب لانه بلد الشرفاء الذين يحمو الامة من اعداء الخارج واعداء الداخل. الهجرة الهجرة الهجرة الهجرة ظاهرة قديمة كتاريخ الانسانية على وجه الارض. ملي كايجيوْا المهاجرين فانت لا تعلم ماذا يلقنو ابناءهم في بيوتهم إلا بعد عقود من الزمن، وهذه هي مشكلة افراد النظام الخرائري وتنظيف البوليخاريو. نفس الخراء. سياسات مخادعة صهيونية. ماشي حتى أوروبية، صهيونية. يخادعونك ليجعلو منك جندي في خدمة مخططاتهم وانا افهم وشرحت ذلك ولكن في بعض الاحيان انت لا تملك تجارب الحياة كي تفهم معاني الكلام. اليوم انت تعلم علم اليقين ان حكام الجاءزائر لا يحبو ولا يحترمو القبايلي وغيره من الناس المحلية. الاسلام فيه الخير ولكن بعض المسلمين لا يملكو الحنكة السياسية الميدانية فيرتكبو الاخطاء القاتلة التي يستغلها العدو ضدنا جميعا. نحن بحاجة للسلام والاستقرار كي نبني بيتنا ولسنا في حاجة للحروب. ولكن التنظيمات الاجرامية مثل تنظيف البوليخاريو ونظام الحركي حلال مقاتلتهم لما فيه الخير للامة جمعاء. قاتلو شنقريحة لانه مجرم. قاتلو تبون لانه مجرم. قاتلو البوليخاريو جميعا لانهم مجرمون، ولذلك الغرض اختارهم دوغول والاستعمار. يا إخوتي الاستعمار لا يختار الاطباء والمهندسين لاستعمار الشعوب، بل إنه يختار المجرمين كالقراصنة والارهابيين والديكتاتوريين والقتلة. كل عناصر النظام الخرائري مجرمون كلهم. لذلك يسرقو مداخيل البترول والمعادن، كيفهم كيف ابراهيم غالي وبقية عناصر تنظيم البوليخاريو ونظام الحركي الخرائري. البوليخاريو خرائريين من الأصل، فقط هم عاشو في المغرب أو ولدو فيه مثل بوتفليقة. براهيم غالي ماشي مغربي بل انه جزائري بحاكم نتولد في المغرب لا غير

  16. سعيد بوتعويقة مع إبراهيم الرخيص

    إلى المار من هنا او الهارب من هنا اين نعالك التي تركتها في الكركرات ايها الجبان وهرولت حافيا صحيح ماتقوله ياجبان فعلا عصابة إبراهيم الرخيص وصنيعتها عصابة شنقريحة او درب الشيشة تمطران المغرب بوابل من الأكاذيب والبربكاندة على صعيد بعض المواقع الإلكترونية اتعرف ياجبان ان شنقريحة هو خادم الصهيونية والدليل على ذلك هي المؤامرة ضد الشعب الفلسطيني حينا أسقطت المخابرات الخراءرية خادمة الصهيونية سفير فلسطين في الخراءر يابان أفريقيا في فخ و كمين محبوك ضد الشعب الفلسطيني لما دفعت هذا السفير المعتوه لالقاء حوارا مع الاعلام الصرفي الصحي الخراءري ليدافع عن عصابة إبراهيم الرخيص وبهذا التصريح الغبي لهذا السفير قدمت المخابرات الخراءرية خدمة لاسراءيل بإسقاط الدعم الشعبي المغربي للفلسطينيين لان المغاربة الأكثر تبرعا لبيت مال القدس بملايين الدراهيم في العديد من المراكز التجارية الموجودة في جميع مدن المغرب عكس ما يقدمه النظام العسكري الجزاءري للفلسطينيين من غير الخطابات الرنانة والخطابات الشعبوية واذكر الهارب من هنا ان سفير الامارتي في الجزاءر للامارات العربية المتحدة العظمى بقوتها الاقتصادية وصغيرة من حيث المساحة هو من يسير شنقريخة او درب الشيشة الجنرال العجوز ويسير الجزاءر الكبيرة بمساحتها وهزيلة باقتصادها وهذا السفير هو وقع على دستور القهوة لاقليمية ليمر إلى التصويت بلا من طرف الشعب الجزاءري لان هذا الدستوري هو امارتي مرفوض من طرف الشعب الجزاءري ورغم ذلك صادق المجلس الدستوري على مهزلة التصويت ب 23.5 ./. ومر دستور الامارات انكم القوة القممية نسبة إلى القممة وذلك لكثرة القمم في جميع شوارع وازقة القوة القممية مما أدى كثرة الأوبئة مثل الكوليرة الملاريا بوحمرون القاتل للأطفال الحمى القلاعية ووووو. ا يكفيك ايها الهارب من هنا الجبان. والصحراء الغربية مغربية وستبقى مغربية مهما نبحتم كالكلاب المسعورة مصيركم تندوف إلى الأبد الأفاعي والعقاريب تلسعكم والشمس تحرقكم والقمل يفترسكم والجوع يقتلكم والعطش يخنقكم.

  17. عقلية زعماء عصابة عسكر الجزائر

    ما هكذا تسير الدول يا عقلية عقول ما قبل الحرب العالمية الأولى  ! العالم تغير و تطور و الأفكار تغيرت و أعداء الأمس أصبحوا أصدقاءا اليوم فنسجوا بينهم روابط تجارية و اقتصادية و تعاون متكامل في شتى مجالات الحياة لما فيه خير و بركة على تحسن و تطور و رقي عيش الشعوب و الأوطان ... لا أعتقد أن زعماء عصابة العسكر بالجزائر في علمهم أن جدار برلين قد حطم من زمان و أن العدوين اللذوذين بالأمس أي ألمانيا الغربية و الشرقية أصبحا أخوة و أسرة و بلد واحد و الشعبين اليوم يتمتعان في ظل دمقراطية حقيقية و ليست كمثل دمقراطية نشرة أخبار الثامنة و أن الاتحاد السوفياتي فككت من زمان و أن لم يعد هناك لا كوميكون و لا جيسطابو و لا خروتشوف و لا ستالين و لا لينين و لا استعراضات عسكرية و أن الجميع فرق الجمع و الكل نسي الماضي و سعى الى المستقبل و الكل تنكر لشعارات التهييج و التحريض و حرب العصابات .. ! لا أعتقد أن زعماء عصابة العسكر بالجزائر في علمهم أو وصلهم خبر وفاة فيديل كاسترو وأن كوبا اليوم في طريقها الى بناء دمقراطية صحيحة و شعبها تبول من زمان على شعارات دعاة التقشف و الكسل و التحرر و حرب العصابات و أن أوربا بعشرات الدول التي تكونها, أصدقاء و أعداء و أشقاء , نسوا الحربين العالميتين التي خاضوها فيما بينهم و نسوا حتى موتاهم و نسوا بيوتهم و شوارعم التي دمرت و اتفقوا على نسيان الماضي النهوض و المضي نحو بناء الفرد و تطوير الاقتصاد و أشكال التواصل و التكافل و التضامن و التعاون و أنهم أصبحوا اليوم بلدا واحدا بقانون واحد و اقتصاد واحد و جيش واحد فتحسن عيش السكان و ازدهر وأنهم اقتلعوا سياجات الحدود , و ليس أزفلت الطرقات , بينهم و ألغوها في وجه عبور البشر و السلع , و ليس لقطعها كما فعل أفراد الاستخبارات العسكر الجزائري , للعبور بكل حرية .. هذا كله حدث و العالم انقلب رأسا على عقب و الزعماء الوهميون لعصابة عسكر الجزائر في سبات و شخير لا يزالون يقلبون صفحات جرائد العصر البائد الصفراء التي وصلتهم ابان الحرب العالميتين من معسكرات الشيوعية و البولشفية علهم يجدون بها شعارا يلهون به شعبهم لأشهر أخرى و يستبلدونه كي يطيلون عمرهم بالسلطة و يحمون أنفسهم بالقوة و الشرعية الوهمية و يدعمون فكرة أن لا أحقية لأحد غير العسكر بالتحكم في رقاب الشعب من غيرهم و يعززون ادعائهم بأن البلد لا يزال في حالة حرب و أن هنالك أعداء على الأبواب و الحدود , طبعا لا يرونهم الا هم و شياتوهم و اعلامهم المرتزق , يهددون أمن و سلامة و عيش الشعب و أن شراء الأسلحة و بناء الثكنات العسكرية و حفر الخنادق و ارشاء الجمعيات و المنظمات الدوليين و الاعلاميين المرتزقة أجدرو خير من توفير الخبز و بناء المدارس و المستشفيات و توفير العيش الكريم للمواطن و أن من لا عمل و لا شغل له من الشباب و المواطنين لن يجد أفضل عمل من الانخراط في حزب العسكر و جماعة الشياتة . لا أعتقد أن عصابة العسكر تعلم أن جل زعماء افريقيا الفاسدين رحلوا الى دار البقاء و بقيت اللعنة تلاحقهم لما اقترفت أيديهم في حق أوطانهم و شعوبهم و أن اخرون أسقطوا كرها بعدما زكم فسادهم و طغيانهم كل بيت و شير و كل فرد من بلدانهم ...و أن جل حكام افريقيا اختاروا الدمقراطية كسبيل للخروج بأوطانهم من الظلام و العبودية و الاستبداد و الفساد و الديكتاتورية نحو التطور و النماء و أنهم أصبحوا يرفضون كل وصاية عليهم و على اختياراتهم و أن بلدانهم أصبدا أمما ذات سيادة ترفض الوصاية عليها خاصة من الحكام الفاسدين المستبدين العسكريين المتبقون ..بالله عليكم اسألوا شنقريحة أو تبون هل في علمهم أن القذافي قد قتله شعبه شر قتله بعد أن تمادى في طغيانه على شعبه و قتل الأبرياء و تبذير أموالهم و أن حتى من كانوا يدعون صداقته و دعمه و أعلنوه ملكا عليهم تخلوا عنه مع أول صيحة للشعب الليبي ةو اطلاق أول رصاصة و أن ما قدمه لهم من أموال و هدايا و رشاوي راحت مهب الرياح ... بالله عليكم ذكروهم أن العالم لم يعد أبيض و أسود و أنه أصبح بكل ألان الطبيعة حتى الغير مرئية أصبحت ترى بالعين المجردة و أن الصورة لم تعود ضبابية و كل شيئ انكشف و ان هناك صور ب ال HD و FK و أن لا شيء من حياة المرء بقي سرا وأن كل شيئ انفضح للجميع حتى خلوة الجلوس بالمرحاض لم تعد خلوة و أصغر الصبيان قد يلتقطها لك خلسة منك ... بالله عليكم ذكروهم فقد يكونوا لا يعلمون و هم من جيل و عقليات ما قبل حكم خروتشوف كما برهن على حقيقة ذلك مبارك و القذافي حين نبهوهما أن البلاد و الشباب و الشعب غير راضون عنهما و يريدان التحرر و الانعتاق من قبضتهما و أنهم يررصصون صفوهم عبر الفيسبوك للاتفاق على ازاحتهما من فوق عرشيهما فكان رديهما أن لا تقلقوا فأنما هؤلاء صبيان يتسلون و يستمتعون بصور الحسنوات على الفيسبوك... ما يبدو أن من وجب فيهم التذكير بتغير العالم و العقليات و الحريات و التطلعات من حولهم و الحذر منتعرضهم لغسيل الأدمغة الذي تمارسه وسائل اعلام العصابة عبر نشرات اخبارها الزائفة هم الشعب ... لكم ترديد الشعارات و لهم و لعائلاتهم البذخ و الترف و الى أن يصحا الجميع دمتم مع نشرات الثامنة في سبات عميق ..

  18. يا مغاربة لا تنجرفو أمام الإعلام المزيف نحن إخوة نحن كذلك مستعمرين من طرف هذه الكلاب الضالة جنرلات فرنسا

الجزائر تايمز فيسبوك