ارتياح موريتاني بعد فتح معبر الكركرات على تنقية المنطقة من قطاع الطرق

IMG_87461-1300x866

عم الارتياح موريتانيا بعد أن وصلت للعاصمة نواكشوط فجر أمس طلائع شاحنات التموين الآتية من المغرب، عبر منفذ الكركرات الحدودي، الذي أعلنت المغرب مساء السبت أنها قامت بتطهيره وفتحه وحراسته.
ويتابع الموريتانيون وغالبية كبيرة منهم موجودة في حالة إبحار دائم على شبكات التواصل، مجريات الوضع العسكري بين المغرب والبوليساريو، بعد أن تحولت تطبيقات الواتساب والفيسبوك إلى أنشط مصدر للأخبار في هذا التطور الأخير حتى للقنوات التلفزيونية العريقة.

الأخبار الزائفة

وحذرت السلطة العليا للصحافة في موريتانيا من تداول الأخبار الزائفة، بينما يخوض نشطاء الفريق الصحراوي حرباً بفبركة الأنباء ونشرها مثل انتشار فيديو لراجمات صواريخ «الغراد» سعودية في الجبهة اليمنية على أنها عملية قتالية صحراوية، وانتشار فيديو للمنقبين عن الذهب في صحراء الجزائر باغتتهم مروحية للأمن الجزائري على أنهم مقاتلون صحراويون فروا من الجيش المغربي.
وقد فتح المغاربة معبر الكركرات وأمنوه وبدأوا في جلب الهندسة العسكرية لتعبيد ما كانوا منعوا من تعبيده من قبل، ووصفوا عملية فتحه بالسلمية ونجحوا في ذلك بعدم الظهور كقوة تقتل المدنيين أو تتعارك مع من طالما سمّتهم «وهميين» بحيث لم تثبت إصابات في صفوف الفريقين رغم وقوع تراشق.
ويؤكد الإعلامي المراقب عبد الله سيديا «أن المعبر يظل قابلاً للاشتعال في أية لحظة» فالمغرب لم يكن يريد الحرب، والبوليساريو أرادتها، والمجتمع الدولي كاد ينسى المشكلة بعد أن تناساها؛ وتحركات الأعضاء الدائمين محكومة بسكرات الجمهوريين الأمريكيين بعد فقدان السلطة وهشاشة المحافظين في بريطانيا أمام البريكست وكورونا، وانحياز فرنسا لطرف دون آخر، والبكم الصيني المزمن، وخجل روسيا حين لا تتكلم أمريكا، مما يرشح تسارع الأحداث العسكرية على حساب الأحداث الدبلوماسية».

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. la mauretanie joue un double jeu, elle n a pas le courage de se soustraire au joug et menace des vieux caporaux d alger c est pour ça il faut lui interdire de profiter des biens du maroc et lui faire payer des taxes importantes pour ses camions qui traversent le maroc la Mauritanie n est pas neutre comme elle prétend elle est contre les intérêts du maroc. qu ils aillent se faire ravitailler chez les khorotos

  2. le gouvernement hypocrite mauritanniene a double visage.

  3. Maria casablanca

    لا أظن ان موريتانيا لها مواقف ثابتة تجاه ملف الصحراء المغربية فهي تغازل المغرب تارة وتصفق لجنرالات الجزائر تارة أخرى وهذا ما يسمى بالنفاق الدبلوماسي فهي ترتعش من تهديدات العسكر الجزائري وتطمع في شاحنات المغرب التي تنقل اليها يوميًا خيرات المغرب من خضر وفواكه ومياه معدنية ومنتجات غذائية مصنعة كتب عليها made in Morocco بالإضافة إلى الألبسة وقطاع الغيار واشياء لا نعلمها في حين ان المغاربة أولى بكل ما يتم تصديره إلى دولة لا زالت تعترف بأعدائنا وتعقد لقاءات برلمانية مع أعضاء كيان وهمي اسمه البوليساريو أو قطاع الطرق ان صح التعبير

  4. عابر

    ابروباجوند و تعتيم إعلامي يذكرنا بدعايات المعسكر الاشتراكي خلال الحرب الباردة. مثل هذه الدعايات و نشر الكذب لا يلائم و غير مصدق في العصر الحديث. الكل يسخر من تصرف الجنيرالات العجزة للجزائر و مخابراتهم. يظنون أن الرأي العام و حتى عامة الشعب الجزائري سيصدقون ذلك، و حتى صحراويي تندوف لم يتقابلوا هذه الدعايات و أدركوا كلهم أن الاعلام الجنرالاتي الجزائري يشن حربا على الرأي الجزائري، إذ جند شياتة يصفقون للخطاب الكذب لتحميس الرأي العام على أنه ليس بكذب. حتى جريدة الشروق في إحدى مقالاتها استدرجت برد على نشر دعائي على أن مثل هذه الاخبار تعود الجزائريون عليه فيما سبق في حرب ستتة أيام و في الحرب العراقية عندما ضلل الاعلام الرأي العربي على أن هناك انتصارات لكن عندما مرت الايام ما ظهر الا انهزامات و نكسات و تضليل إعلامي. هل لا تخشون ما تنشره الشروق و غيرها من المنابر الإعلامية الجزائرية أن تظهر مستقبلا أنها دعايات كاذبة و أنها قد تكون عواقبها فقدان الثقة. أصبح متناول جرائدهم ينبههم لكنهم فضلوا حجب الرد المنطقي.... ما الغاية في الدعاية الكاذبة التي ظهرت جليا أنها تستهدف الرأي الجزائري ؟ و ما تأثير ذلك و الحالة أن الشعب الجزائري لا يثق بهذا النظام المتسلط الذي يعادي الغير بسبب ما يسميه حق تقرير مصير الشعب الصحراوي بينما هو لا يمنحه للشعب الجزائري كما يمنحه المغرب بالصحراء المغربية التي ظهرت فيها بنيات تحتية و نماذج تنمية غير الصحراويين الوحدويين الذين سبق أن همشوا ايام الاستعمار الفرانكاوي. هل نحن أمام البروباجوندا السوفياتية أو ألمانية هونيكر؟ هل يخشى النظام الجزائري، الذي يشن ضد الرأي الجزائري دعايات تضليلية كاذبة عن ما يقع بالصحراء المغربية، أن يسقطه الشعب الجزائري. ذلك الذي حدث في كثير من دكتاتوريات العالم و منهم تلك للمعسكر الاشتراكي و عواقب ذلك كان تفوق الشعوب ذكاء ليرغموا الانظمة المتهورة إلى الانهيار و ذلك بإذن الله سيعجل بانهيار النظام الجزائري الذي هو من دون العالم - باستثناء جنوب أفرقيا التي تتكهرب من استراتيجية شمال أفرقيا و نماذجها التنموية التي تحيد النشاط التجاري لجنوب القارة - يصر فضح نفسه في قضية ليست قضيته و ليس له فيها ربح و لا ناقة و لا جمل. و المغرب يصمد فيها دفاعا عن نفسه و أمنه الدفاعي و التنموي و الاقتصادي بينما الجزائري تخسر كل شيء حتى ولو كان مستقبلها.

  5. و ماذا عساها تفعل، ذلك وضعها حينما اختارت كما اختارت لها الجزائر حق تقرير مصيرها لتضعف. موريتانيا كانت قوية بأمحاد المرابطين عندما كانت موحدة مع المغرب. لكنها عندما اختارت الانفصال أصبحت تخشى شر الجزائر و لم تستطع أن تفتي رأي الحق و الوحدة قيم جزء من تاريخها نزع منها لتتألم فأصبحت مجبرة على الحياد. المغرب يفهم شر النظام الجزائري و الموضع الذي أصبح فيه شعب شنقيط، لكن بما أن المغرب موريتاني الأصل و بحكم أنه يدرك ان الموريتانيين أخلاقيا لا زالوا مع حنين أمجاد المغرب، كان لزاما عليه أن يتحمل مسؤولية الوحدة الأخلاقية ضد شر فتنة النظام الجزائري و يدافع عزء من شريان الاقتصاد الموريتاني الذي يؤمن أرزاق مواطن شنقيط. كرامة موريتانيا و كرامة المغرب الكبير من كرامة المغرب الأقصى. إذا كان الحركي الجزائري له صدر منفوخ بالخزي و العار و الانتهازية عندما يزرع الفوضى و التفرقة بين الاشقاء فالمغرب لا زال يرث حضارة أصيلة ليدافع عن قيم مشتركة لا زالت متبادلة في الروح و الدم بين الاشقاء... المغرب الأقصى له قيم المغرب الكبير و الحركي الجزائري الملحد شرور أبالسة الوثنيين الجنوب الافريقيين.

  6. Lorsque j entends Mauritanie je vois L hypocrisie.

  7. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    صحح معلوماتك و لا تدوخ رعاعك يالكذب لان المغرب لم يدعي ان البوزبال وهميين بل جمهورية الحالمين بها وهمية و اطروحتهم وهمية و دولتهم وهمية من صنع خيال الشيوعيين القذافيين و البوخروبيين. اما فرنسا منحازة لطرف دون اخر لان فرنسا تزيد مع الحق للنه لا وجود لدوة صحراوية عبر التاريخ كيفاش واش اللي يقول الحق راه منحاز ههههههههههه الانحياز للحق فضيلة لانها هي البلد الذي احتل الجزائر و يعلم جيدا مساحتها الطبيعية و كيف اضافت لها الصحراء الشرقية فهل ان ارادت العدول عن خطئها باعادة خريطة المغرب كما سلمتها منه 1912م فهل ان فعلتها ستسمى منحازة للطرف الاخر هههههههه

  8. منير المغربي

    تبا لهؤلاء المنافقين ياكلون خضر و فواكه المغرب و يساندون البوليزبال هههه يجب على المغرب ان يتخد سياسة حازمة ضد النظام العسكري الفاشل في موريتانيا الدي تكون كل ضباطه في اكاديميات المغرب و مع دلك لا يستحون

الجزائر تايمز فيسبوك