الشعب الموريتاني يتنفس الصعداء بعد إعلان فتح معبر الكركرات وهبوط المواد الغذائية فى الأسواق

IMG_87461-1300x866

سجلت أسعار بعض المواد الغذائية فى الأسواق الموريتانية اليوم الجمعة هبوطا كبيرا بعد إعلان فتح المعبر الحدودي البري مع المملكة المغربية.

“أنباء انفو” خلال جولة قصيرة فى أحد أسواق الخضروات والفواكه بالعاصمة انواكشوط ، استمعت إلى آراء بعض التجار الذين عبر معظمهم عن غبطته وفرحته وهو يسمع خبر فتح المعبر بعد 3 أسابيع من إغلاق كاد يقضى على مصدر رزقه.

وكان الجيش المغربي قد تدخل فجر اليوم وفتح معبر الكركرات الذى أغلقه نشطاء جبهة البوليساريو فى 21 اكتوبر الماضي.

وجاء فى بيان للخارجية المغربية حول العملية “أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات “البوليساريو” في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، “قرر المغرب التحرك، في احترام تام للسلطات المخولة له”

وأضاف البيان بعد أن التزم المغرب ” بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمام المغرب خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. يوسف العربي

    انتم يا موريتانيون جبناء البوليزاريو خراوكم ساكنين في عضاحكم ولو استمر غلق الكركرات وكان متوا بالجوع، أليس فيكم رجال يقفون في وجه هذه العصابات إحمدوا الله وجدتم المغرب يدافع عنكم و ﻻكنكم نارين الخير لكم عدة وجوه وتعترفون بجمهورية الخيام البالية التندوفية أنظروا إلى الجزائر ﻻ اقتصاد و ﻻ سياسة وﻻ علاقاتها خارجية فقط التخلويض و تفرقة الشعوب و خلق الفتن. ولكن من اليوم فصاعدا سيرون من المغرب فقط العين الحمراء

  2. حميطو

    على السلطات الموريتانية أيضا أن تدفع الثمن نظرا لسكوتها عن الوضع طيلة فترة الإغلاق. كيف يعقل أن تظل سلطة مكتوبة الأيدي ولا تحاول حتى حماية مواطنيها ؟ لنفترض جدلا أن الجيش المغربي لم يتدخل هل كان الشعب الموريتاني سيتنفس الصعداء أو كانت الأسعار ستنخفض ؟ لا طبعا. ولنفترض جدلا أنه وبعد فتح المغرب لم يسمح باستعماله  (لنفترض أن العملية كانت فقط لإثبات شيء سياسي مكتسب ولم يرد المغرب تغيير ذلك الواقع بسيطرة البوليساريو على المعبر ) لنفترض أن المغرب بعد فتح المعبر قرر الإستغناء عن الحركة البرية التي تمر إلى وعبر موريتانيا وقرر عوضا عن ذلك استخدام ميناء بئر قندوز وإنشاء خط بحري مباشر بين المغرب والسينغال لمعاقبة ال يذكر السلطات الموريتانية على صمتها، هل سيستمر تنفس الصعداء هذا ؟ لا طبعا. إنها السياسة المتهورة للسلطات الموريتانية التي تقول أنها تلتزم الحياد في حين أنه لا يوجد هناك حياد: هل الإعتراف بجمهورية وهمية يعتبر حيادا؟ ألا يوجد مكان بين الجنة ونعيمها والنار ولهيبها فإما جنة تمتع أو نار تحرق وكذلك هذه القضية فإما مع البوليساريو أو مع المغرب لأن الحياد الحالي هوو في حد ذاته انحياز لطرف البوليساريو على حسب المغرب وهذه السياسة تضر بالممواطن الموريتاني أكثر مما تضر بالمغرب أو المواطن المغربي. على السلطات الموريتانية أن تحسم خيارها وعلى الشعب الموريتاني الذي امتطى بلهيب النار أن يدفع بهذا الإتجاه ويفرض على السياسيين سياسة واضحة لا منطقة رمادية فيها.

  3. بوغانم

    اعتبر البشير الدخيل، رئيس “منتدى البدائل الدولية” وأحد أبرز مؤسسي جبهة البوليساريو، أن الجبهة الانفصالية “أعطت فرصة تاريخية وسانحة للمغرب من أجل الدفاع عن ممر الكركرات، ليس فقط من أجل مصلحة المغرب، بل إفريقيا وأوروبا أيضا، لأن الأوروبيون معنيون نظرا لأن سلعهم التي تأتي من موريتانيا وإفريقيا لا يمكنها أن تمر إلا عبر هذا الممر”. وأوضح الدخيل في تصريح لجريدة “العمق”، أن الجبهة الانفصالية وقعت في ورطة كبيرة جدا، مشيرا إلى أنها لا تملك أي إمكانيات لخوض الحرب مع المغرب، كما أن الأوضاع التي تمر بها الجزائر حاليا لا تسمح لها بمساندة الجبهة. وأشار إلى أن البوليساريو “تعلم أنه لا يمكنها القيام بأي حرب، كما لا يمكنها الرجوع للوراء بعدما أججت سكان المخيمات وحرضتهم على الحرب، وهي تعلم أن الجزائر في ظروفها الحالية لا يمكنها أن تساند الجبهة”. وشدد على أن الخطوات التي قام بها المغرب اليوم، تندرج في إطار الشرعية الدولية، لأن من قام بخرق الاتفاقية العسكرية هي البوليساريو التي شنت حربا اقتصادية ليست فقط على المغرب، بل على الدول الأوروبية والإفريقية، وهو ما يمثل قطعا لأرزاق الناس عبر خلق الفوضى في المعبر. وأضاف الدخيل أن البوليساريو تقوم منذ شهور بدق طبول الحرب، وهي تعلم جيدا أنها لا تملك أي إمكانيات لذلك، وتحاول بذلك تحويل نزاعاتها الداخلية والأزمات الخانقة التي تعيشها إلى معبر الكركرات، معتبرا أن المغرب قام بحماية الكركرات من أجل ضمان مرور المواطنين والسلع. ولفت إلى أن الجبهة “أصبحت منظمة مختصة في إصدار البيانات وإخراج نوع من المسرحيات، لذلك هي أعلنت الحرب الاقتصادية على العالم كله وليس فقط على المغرب، كما قامت بالتضييق على الوضع الاقتصادي الموريتاني، ما خلق تذمرا شعبيا كبيرا ضد هذه الأفعال”. وتابع قوله: “البوليساريو لا تملك أي وسيلة أخرى وظن أنها ستضغط على الأمم المتحدة من أجل التراجع عن قرارها الأخير الذي يطالب بحل سلمي للنزاع، والمغرب دوما ينص على أن الحل يجب أن يكون سلميا وحقيقيا يراعي مصالح الجميع”. : إقرأ المزيد على العمق المغربي : https://al3omk.com/599456.html

  4. Ali

    نحتاج لمقال للدكتور سمير كرم الان بعدما تم فتح معبر الكركرات و كيف على الموريتانين أن يتعاملوا مع العصابة.

  5. سعيد333

    يا موريطانيون انكم شعب مدلول وخواف ومنافق الف مبروك عليكم الخضر والفوكه المغربية لتعرفو قيمة سيدكم وسيداسيادكم الجزائر واختكم في دم مدام بوليزا

  6. فوزية

    الموريطانيين لا يستحقون خيرات المغرب لأنهم مجرد جبناء وناكري الجميل.

الجزائر تايمز فيسبوك