استمرار إغلاق معبر الكركرات من طرف ملشيات البوليساريو يشعل غضب الشعب الموريتاني

IMG_87461-1300x866

أعاد قرار إغلاق معبر الكركرات الذي تواصل جبهة بوليساريو تطبيقه منذ أسابيع إلى واجهة الأحداث موقف موريتانيا من قضية الصحراء، وما يجب على حكومة موريتانيا أن تعمله في هذه القضية التي أضرت بمصالحها حيث أدت لارتفاع جنوني على أسعار المواد التموينية المستوردة من المغرب.

وانتقد الساسة والمدونون إغلاق المعبر من طرف الصحراويين وطالبوا الحكومة الموريتانية بالبحث عن خط بديل وهو ما توجهت له حكومتا نواكشوط والرباط اللتان بدأتا أمس تجربة ناجحة لحد الآن تقوم على نقل المواد بخطوط بحرية بين مينائي الداخلة بالصحراء الغربية ونواذيبو في موريتانيا.

ولم يصدر لحد يوم أمس أي موقف عن الحكومة الموريتانية بخصوص هذه القضية، ولعلها اعتبرت الصمت عنها تكريساً للحياد الذي تلتزم به في هذا النزاع.

وسبق للرئيس الغزواني أن حدد في تصريحات أدلى بها في شهر مارس الماضي موقف نظامه من قضية الصحراء، قائلاً: «موقفنا ما زال هو الحياد الذي تبنته موريتانيا، لكنه حياد إيجابي، بحكم العلاقة بمختلف الأطراف، وحساسية الملف، وأهمية الحل بالنسبة لموريتانيا».

وقال: «موقف موريتانيا من قضية الصحراء الغربية لم يتغير ولن يتغير، وهو الاعتراف بالجمهورية الصحراوية، لأنه موقف من ثوابت السياسة الخارجية للبلد، ونحن نفضل من الآن الحديث عن عدم الانحياز؛ أي أننا نشطون ومهتمون لكننا لا نؤيد ولا ننحاز لأي طرف، بدلاً من الحياد الذي يشير إلى موقف سلبي، فنحن لسنا متفرجين ونريد أن نرى هذا الصراع يحل في أسرع وقت ممكن لقد حان الوقت لإيجاد حل عادل ودائم ومقبول لدى جميع الأطراف لهذا الصراع الذي تسبب في معاناة هائلة للشعوب وتسبب بتجميد اتحاد المغرب العربي».

وواصل أبرز المدونين والساسة الموريتانيين انشغالهم بقضية إغلاق معبر الكركرات، حيث أكد المدون النشط محمد الأمين الفاضل «أن الصراع في الصحراء الغربية يدور بين شعبين شقيقين لنا في موريتانيا، بل وأكثر من شقيقين، ولكن، ومهما بلغت درجة الأخوة التي تربطنا في المغرب والصحراء، يضيف الفاضل، فإن هذه الأخوة تصبح بالنسبة لي متجاوزة عند تهديد المصالح الموريتانية».

وقال: «هناك من الموريتانيين من يضع المصلحة المغربية فوق المصلحة الموريتانية، وهناك أيضاً منهم من يضع المصلحة الصحراوية فوق المصلحة الموريتانية، ولذا فإنه عند حدوث أي أزمة في ملف الصحراء تتعالى أصوات هؤلاء وأولئك، ويغيب في العادة، وكما هو حاصل الآن، صوت أولئك الذين يضعون المصلحة الموريتانية فوق أي مصلحة أخرى، حتى ولو كانت مصلحة دولة شقيقة أو شعب شقيق».

وأضاف: «أعتبر إغلاق معبر الكركرات تصرفاً غير ودي في اتجاهنا كموريتانيين، ذلك أن إغلاق هذا المعبر سيجلب لنا ضرراً، فهو من جهة سيؤثر سلباً على صادراتنا من السمك، كما أنه سيؤثر سلباً على وارداتنا من الخضراوات، والتي كنا نعتمد فيها على هذا المعبر».

«لا أشكك في حق الصحراويين في لفت الانتباه إلى قضيتهم، يضيف الفاضل، ولكن، وهذه بديهية لا خلاف عليها، إن أي تصرف على أرضك قد تتضرر منه دولة أخرى، يعتبر تصرفاً غير ودي اتجاه تلك الدولة، ولو أننا في موريتانيا استخدمنا نفس الأسلوب الذي استخدمه إخوتنا الصحراويون، لأغلقنا في وجوههم حدودنا الشمالية، أليست تلك أراضينا؟ ألا يحق لنا أن نتصرف فيها كما نشاء وكيف ما نشاء؟».

وتابع الفاضل: «كان على إخوتنا الصحراويين أن يبحثوا عن وسائل أخرى للضغط على المغرب، وللفت الانتباه إلى قضيتهم، غير إغلاق معبر الكركرات الذي ستكون موريتانيا هي أول متضرر من إغلاقه».

«لقد تضررنا بالفعل في موريتانيا من غلق هذا المعبر، يضيف الفاضل، وهو ما يستوجب من الحكومة الموريتانية ردود أفعال، فكل تصرف غير ودي يجب أن يرد عليه بتصرف غير ودي، ثم إن تكرار عمليات غلق هذا المعبر تفرض علينا كدولة أن نفكر بشكل جدي في إيجاد حل نهائي لهذا التهديد الذي سيبقى قائماً في ظل استمرار الصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو».

أما الكاتب محمد محفوظ ولد أحمد فقد وجه اللوم لحكومة نواكشوط، وقال: «أظهرت الحكومة الموريتانية الضعف والخور، في أزمة الممر الحدودي؛ فوقفت كالمتفرج «الأهبل» على إهانة سيادتها، والإضرار المباشر بمصالح مواطنيها؛ وذلك بوقف صادراتها ووارداتها الغذائية الحيوية بالقوة، دون ذنب ارتكبته ولا حد تجاوزته».

وعن خلفية هذه الأزمة، أضاف الكاتب: «بالتأكيد نحن الموريتانيين لسنا مغاربة، لنتورط في الدفاع عن المغرب أو الوقوع في تقييم سياساته، ولكننا من الناحية السياسية على الأقل لا ننتمي لـ«البوليساريو» ولسنا من رعايا الجمهورية الصحراوية، لنبارك وندافع عن تصرفاتها الدعائية التي ظاهرها إزعاج المغرب وباطنها ازدراء موريتانيا والاستخفاف بالضرر بها».

وقال: «خلاصة القول هي أن موريتانيا قد خرجت من نزاع الصحراء، والتزمت بالحياد بين طرفيه الرئيسيين، ولكنها مع ذلك ما تزال تكتوي بشرر هذا النزاع المستطيل، ويعتبرها الطرفان، وخاصة الصحراويين، الحلقة الضعيفة التي يمكن استغلالها في أي وقت للإضرار بالطرف الآخر أو حتى لإزعاجه».

وكتب ودادي سيدي هيبة معلقاً على هذه القضية: «كان سقوطاً مدوياً لرأس الدبلوماسية الصحراوية، عندما يربط رئيسها تحريك المياه الراكدة بتوقيف الطماطم عن موريتانيا، إذ كانت هذه الخرجة الإعلامية موغلة في التخلف والجهل السياسي وعدم الدراية بدهاليز الصراع في قضية الصحراء».

وقال: «لقد أصبح واضحاً من خلال تصريح الرئيس الصحراوي بأن المستهدف من وراء إغلاق معبر الكركرات هي موريتانيا واقتصادها، وذلك من أجل الضغط حسب تعبيره على موريتانيا لكي تحرك دبلوماسيتها مع كل من دول الجوار وفرنسا بغية حل مشكلة الصحراء حسب تصريح الرئيس الصحراوي».

وأضاف ودادي: «لقد أقر الرئيس الصحراوي بأن المتضرر الأول والكبير من هذا الإغلاق هي موريتانيا واقتصادها، فأين الإخوة وأين أواصر القربي التي تجمعنا بهم، إذا كان المغرب ليس المتضرر من هذا الإغلاق؛ وهل أصبح تجويع الشعب الموريتاني وسيلة من وسائل استعادة السيادة ؟ وهل أصبح إيقاف الطماطم عن موريتانيا وسيلة لنيل الاستقلال؟ أم إن الحلول انتهت وكما في المثل: من غالبته هموم الدنيا يقول بأن الآخرة أتت».

وكان للناشطة الصحراوية النانة لبات رشيد تعليقها في هذا المعمعان، حيث كتبت تقول رداً على المدونين الموريتانيين «الشعب الصحراوي يعيش هذه الأيام محنة لا خيار ثالث فيها بين الانتصار والشهادة، ومع وضوح معالم القضية وسياق التصريحات وفحوى التعليقات، ينبري لنا في عز أزمتنا ومعاناتنا من غايته شغلنا عن معركتنا الفعلية».

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. elarabi ahmed

    يعترفون بالجمهورية الوهمية ويقولون نلتزم الحياد الأجابى قمة الجبن والخوف

  2. Al Atlassi

    Les émirats arabe ouvre une représentation diplomatique à LALYOUNE pour défendre leurs intérêts économiques et politique dans cette région. Mais les 10 fi3akel pensent qu’il faut y avoir une grande communauté Émiratis pour ouvrir ce genre de représentation diplomatique. Mais je me demande moi aussi pourquoi il ya des représentations diplomatiques de suède, de brésil, et autres en Algérie bien qu’il ya aucun ressortissant de ces pays en Algérie . mais les analystes 10 fi3akel ne savent pas c’est quoi les intérêts politiques et économiques des pays étrangers. Pour les 10 fi3ekal le rôle des représentations diplomatiques c’est la distribution des actes de naissances pour les enfants de la communauté et les certificats de mariage. Le ridicule n’as pas de limites avec les analystes politiques des 10 fi 3ekal.

  3. صحراوي مغربي وأفتخر

    مصلحة موريتانيا مع المغرب الذي حسم قضيته الوطنية عسكريا وسياسيا وديمغرافيا ومن مصلحة موريتانيا سحب إعترافها بجمهورية الخيام البالية قبل فوات الأوان لعله يشفع لها عند الشعب المغربي الذي يكن كل الحب لموريتانيا وشعبها ، إن عصر المحروقات يقترب من نهايته ولن يبقى لنظام الجزائر ما يصرفه على مرتزقة تندوف والحرب لن يستطيع إعلانها لأنها ستكون وبالا عليه وستكون فرصة للغرب للتخلص من نظام شيوعي على أبوابها .... صحراوي مغربي وأفتخر

  4. Al Atlassi

    La Mauritanie doit ouvrir une représentation diplomatique à LAAYOUNE ou à DAKHELA pour défendre ses intérêts économiques et politique dans cette région. Aussi plusieurs ressortissants mauritaniens vivent et travaillent dans ces provinces de sud marocain, ils peuvent régler leurs problèmes sur place sans être obligés de se déplacer à Rabat.

  5. عصابة لعسكر في موريتانيا سوف تتجه لنفس مصير لجزائر انهيار علي انهيار من يعتقد انه ممكن يضغط علي المغرب بي ورقة لكركرات فهو يحلم ميناء طنجة المتوسط يسير مواني سينغال وكوديفور ونيجيريا وغانا ولكاميرون وزامبيا ومدغشقر وجزر لقمر ونيجر وغينيا وروانذا واتيوبيا وجنوب السودان والغابون ميناء طنجة المتوسط لوحده استطاع تلبية حاجة المغرب وجميع دولة غرب افريقيا بدون لكركرآات يآآآافـقــــــــاققققققققققققـــــــــــيــر موريتانيا ولجزائر

  6. ايت اغرام

    ربع الموريتانيين من المرتزقة المجنسين لهذا تراهم يعترفون بالوهم ويضرون موريتانيا ضنا منهم ان المغرب سيتضرر ان اغلاق المعبر امربه كبرانات فرنسا لانهم وعدوا موريتانيا بالسلع و الخضر و طماطم و الفواكه و العجيب و الغريب ان الجزائر بعيدة جدا عن موريتانيا حتى انها ارادت ان تصدر طماطم اسبانية ولم تجد اي ربح لان النقل اغلى من البضاعة نفسها لهذا عليها ان تصدر من وهران لتستغرق الرحلة شهرا كاملا لتصل الى نواديبو عوض 24 عاسة على طريقة المملكة ان المغرب بحكم جغرافيته لن تحقق الجزائر مبتغاها الا في حالة واحدة وهي ان تضع يدها في يد المغرب و تستعمل طرقه لتصل الى الساحل الافريقي غير دلك لن تفلح الى يوم الدين

  7. هل فعلا يوجد شيء اسمه موريتانيا؟ ؟ ؟

  8. وسبق للرئيس الغزواني أن حدد في تصريحات أدلى بها في شهر مارس الماضي موقف نظامه من قضية الصحراء، قائلاً: «موقفنا ما زال هو الحياد الذي تبنته موريتانيا، لكنه حياد إيجابي، وقال: «موقف موريتانيا من قضية الصحراء الغربية لم يتغير ولن يتغير، وهو الاعتراف بالجمهورية الصحراوية، لأنه موقف من ثوابت السياسة الخارجية للبلد، ونحن نفضل من الآن الحديث عن عدم الانحياز؛ أي أننا نشطون ومهتمون لكننا لا نؤيد ولا ننحاز لأي طرف يا ريس  ! ! ! ! ! ! ! هل تعلم ماذا يعني الحياد ؟؟؟؟ الحياد يعني ان تبقى على نفس المسافة من الطرفين..وهما المغرب و الجزائر ..يعني ان لا يعترف لاي منهما...اما والحالة ان موريطانيا اعترفت - وان تحت التهديد - بالوهم الجزائري..فعن اي حياد تتحدثون؟؟؟؟؟ امام موريطانيا حل واحد منطقي لتكون في موقف الحياد ..وهو امران : اما ان تسحب اعترافها بالوهم واما ان تفتح قنصلية بعيون الساقية الحمراء او الداخلة..وان لم تفعل هذا فهي منحازة لطرف ضد طرف..والواضح انه ليست لها الجرأة ولا السيادة لتتصرف بما يمليه المنطق..والواضح وما اكدته الاحداث ان موريطانيا امتداد لمخيمات الحمادة فمن يسير المخيمات هو من يسير موريطانيا ومن احتجز تركيبة من مختلف الاجناس في تندوف هو من يحتجز موريطانيا شعبا و حكاما..  ( كلامك هراء يا ريس  )

الجزائر تايمز فيسبوك