عدد من الدول بمجلس الأمن تجدد تأييدها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء

IMG_87461-1300x866

جدد عدد من الأعضاء بمجلس الأمن دعمهم لمسلسل الموائد المستديرة، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا «البوليساريو» التي خلقت زخماً إيجابياً في المسلسل الأممي. كما شددوا على أن استئناف مسلسل الموائد المستديرة يجب أن يستند إلى التقدم الذي أحرزه المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر.
وكان مجلس الأمن الدولي، عقد الأربعاء الماضي، مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء الغربية، جدد خلالها التأكيد على الدعم الكامل للمسلسل السياسي الذي يجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة منذ سنة 2007.

ونقلت الوكالة المغربية عن مصادر دبلوماسية، قولها إن عدة دول جددت تأييدها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي كرست جديتها ومصداقيتها في جميع قرارات مجلس الأمن منذ تقديمها في 2007. علاوة على ذلك، فإن الهدوء الذي يسود الصحراء المغربية، كما أكد على ذلك الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الأخير المقدم إلى مجلس الأمن، لاقى إشادة كبيرة خلال هذا الاجتماع، الذي قدمت خلاله نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، المكلفة بإفريقيا، بينتو كيتا، والمبعوث الخاص للأمين العام للصحراء، كولين ستيوارت، إحاطة للمجلس.

وخلال هذه المشاورات المغلقة، تضيف الوكالة، أعرب أعضاء مجلس الأمن أيضاً عن قلقهم البالغ إزاء آلاف الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها «البوليساريو» لوقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن، مثلما هو مفصل في التقرير الأخير للأمين العام.

كما أشاد أعضاء المجلس بدور المينورسو في الإشراف على وقف إطلاق النار الذي يشكل مهمتها الرئيسية، على النحو الذي أكده الأمين العام في تقريره.

وبحسب المصادر ذاتها، فقد استنكرت عدة وفود الوضع المأساوي السائد في مخيمات تندوف بالجزائر، حيث يعاني السكان المحتجزون من أبشع التجاوزات والانتهاكات لحقوقهم من قبل الحركة المسلحة الانفصالية «البوليساريو»، على مرأى ومسمع وبتواطؤ من سلطات البلد المضيف، الجزائر، التي تخلت بشكل غير قانوني عن مسؤولياتها في حماية هؤلاء السكان، والتي ندد بها الأمين العام للأمم المتحدة وهيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بشدة في العديد من تقاريرها.

ومن المقرر اعتماد القرار الخاص بتجديد ولاية مينورسو في 28 أكتوبر الحالي. وأوصى الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره إلى مجلس الأمن بتجديدها لمدة عام واحد.
من جهة أخرى،جددت مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة دعمها للمسلسل السياسي الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى «حل سياسي مقبول من جميع الأطراف» لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وفي بيان باسم تلك المجموعة، سجل الممثل الدائم للمكسيك لدى الأمم المتحدة أن هذه الدول تواصل تقديم دعم قوي لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية عادلة، ومستدامة، ومقبولة من جميع الأطراف لقضية الصحراء، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة. وفي هذا الصدد، أكد الدبلوماسي المكسيكي أن مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تدعم الجهود متعددة الأطراف الرامية إلى التوصل لتسوية لهذا النزاع الإقليمي، تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة، ووفقاً للقرارات المعتمدة من طرف مجلس الأمن منذ 2007.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ما دخل الجزائر

    الأمم المتحدة لا تأتي بشيء تُطيل في الصراع الخيالي مع عميلتها الصهيونية الجزائرية .... ما دخل الجزائر ؟؟؟ هل هي دموقراطية ؟ هل هي قادرىىعلى الحرب ؟؟؟ هل هي حلت مشكل انفصال القبايل ؟؟؟ أو الطوارق ؟؟؟ هل هي و مادا صحراويها في جنوبها ؟؟؟ الجزائر تُنفد مخططات أسيادها الغرب ؟؟؟ و تتنازل عن جزرها المحتلة سرديينيا و كابريرا ؟؟؟ رغم أن هده الجزر قانونيا تابعة لها و لتونس هل هو الخوف من اسبانيا و إيطاليا ؟؟؟ أم خاد لهم

  2. handrose

    قبائل البيض الحسان اصلها من شبه الجزيرة العربية ماذا يفعلون في افريقيا كان عليهم العودة لليمن و الحرب ضد ايران ووقف المد الصفوي الشيعي الروافضي المغرب قريبا سيحصل علئ اف 35 و اف 15 اكس في صفقة حصرية تشمل المغرب الامارات بلجيكا كما سيحصل علئ ب 52 وراجمات باتريوت و عدة معدات للتشويش الالكتروني الجد متطورة كما سيطلق صناعة اف 16 محليا بتعاون عسكري امريكي و ايضا دبابات الابرامز ام 2 و قد وقع اتفاقا لنقل الصناعة الحربية الامريكية للمغرب كما تتهيأ فرنسا لنقل صناعتها الحربية البحرية للمغرب بعد نجاح عدة شركات مغربية فرنسية في صنع معدات حربية متطورة كما ابدت باكستان مشاركتها في نقل صناعتها الحربية للمغرب مند 2017 الئ جانب تركيا و انجلترا و بلجيكا و البرازيل واسبانيا لنقل فرع لها في المغرب لصناعة المدرعات 6*6 و 8*8

  3. MOHAMMED SAHRAOUI

    IL EST INC TES , QUE LE ROYAUME DU MAROC A C SENTI UN SACRIFICE ÉN ORMÉMENT C SIDÉRABLE ,D'AILLEURS REC NU PAR LES NATI S -UNIES ET LE M DE ENTIER ,EXCEPTÉS PAR CERTAINS PAYS DU TIERS M DE PAUVRES ET C ORROMPUS PAR LE RÉGIME ALGÉRIEN. LE SAHARA OCCIDENTAL ,TERRITOIRES MAROCAINS DEPUIS LA NUIT DES TEMPS ,A ÉTÉ LIBÉRÉ DU COL ISATEUR ESPAGNOL EN 1975 PAR LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN DE LA GL ORIE USE MARCHE VERTE ,ENTREPRISE SOUS LE RÈGNE DE S.M LE ROI HASSAN II , PAR 350.000 VOL TAIRES MAROCAINES ET MAROCAINS, QUI AVAIENT MARCHE A PIEDS SUR LE SOL DE S  SAHARA POUR LE LIBÉRER ,MALGRÉ LES RISQUES ENCOURUS A CA USE DES MINES INTERPERS NELLES QUI C STITUAIENT UN RÉEL DANGER POUR LEUR VIE.-. EN ACCEPTANT D C D 'ACC ORDER A CES TERRITOIRES - SUD MAROCAINS DE SAKIA EL HAMRA ET OUED DAHAD UNE AUT OMIE ÉLARGIE ,LE BUT SERAIT DE FAIRE DES C CESSI S INCROYABLES AFIN DE METTRE UN TERME FINAL A UN FAUX C FLIT CRÉÉ AUTOUR DU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN PAR LE RÉGIME MILITAIRE ALGÉRIEN PRÉTENTIEUX, QUI EMPLOYAIT DES MERCENAIRES DU POLISARIO A S  SERVICE ET SES PÉTRODOLLARS POUR TENTER D' AMPUTER LE ROYAUME DE SES TERRITOIRES POUR EN FAIRE SOI-DISANT UN MICRO-ETAT POUR LE POLISARIO, AL ORS QU'EN RÉALITÉ CE QUI EST VISÉ PAR LES DESSEINS DIABOLIQUES DE BOUMEDIENE DE S  VRAI NOM BOUKHAROBA A TRAVERS SES COMPLOTS OURDIS ,SERAIT DE POUVOIR DISPOSER D 'UNE OUVERTURE SUR L 'ATLANTIQUE POUR DÉSENCLAVER LE VASTE SAHARA ALGÉRIEN, TEL ÉTAIT LE BUT QUE CHERCHAIT A ATTEINDRE BOUKAROBA EN PRÉTEXTANT DÉFENDRE LE DOIT A L’AUTODÉTERMINATI  DE QUELQUES MILLIERS DE SAHAOUIS D 'AILLEURS MAROCAINS ,QU'IL AVAIT NOMME POUR LA CIRC STANCE "PEUPLE SAHRAOUI" AL ORS QUE CE MÊME RÉGIME MILITAIRE CALCULATEUR DES KABRANAT FRANCA ,C TINUE TOUJOURS DE REF USER DE FAÇ  CATÉG ORIQUE S  AUTODÉTERMINATI  AU PEUPLE AMAZIGH DE KABYLIE QUI DISPOSE DE L GUE DATE ,D'UN GOUVERNEMENT EN EXILE EN FRANCE A PARIS PRÉCISÉMENT ,QUE DIRIGE S E M r FERHAT MHANNA LE LEADER AMAZIGH QUI MILITE POUR L’INDÉPENDANCE DE S  PEUPLE, 'UNE POPULATI  DE 10.000.000 DIX MILLI S D' ÂMES QUI RÉCLAMENT SANS CESSE L' INDÉPENDANCE DE LA KABYLIE ,LEUR PAYS TOUJOURS SOUS COL ISATI  ALGÉRIENNE. DES CENTAINES DE MILLIARDS DE DOLLAR  T ÉTÉ DÉPENSÉS DURANT PLUS DE 40 ANS DANS UNE AVENTURE BOUKHAROBIENNE STÉRILE ET SANS LENDEMAIN,PAR LE RÉGIME MILITAIRE ALGÉRIEN PRÉTENTIEUX AU DÉTRIMENT DU BIEN ÊTRE DU PAUVRE ET MALHEUREUX PEUPLE ALGÉRIEN, QUI LUI N 'A JAMAIS C NU QUE MISÈRE ET PÉNURIES DE PRODUITS ALIMENTAIRES DE PREMIER NÉCESSITE ET DE MÉDICAMENTS AUSSI ,UN CALVAIRE SANS FIN, QUE SUBIT LE PEUPLE SOUMIS ET OPPRESSE DEPUIS TOUJOURS.

  4. كمال اتاتورك

    لماذا يُصر جنرالات الجزائر على تقسيم الجار المغرب باي ثمن وهل يقبلون ان يعاملهم المغرب بالمثل و يدعم الجمهورية القبائلية التي تريد الاستقلال و تطالب بتقرير مصير الشعوب خصوصا وان كل المكونات الاساسية لانشاء جمهورية قبائلية في الجزائر هي الان متوفرة فهناك فعلا شعب القبائل الذي ينتظر الفرصة لتاسيس جمهورية و هناك ارض يسكنها الشعب القبائلي و رئيس مناظل السيد فرحات مهني الذي يناظل بكل الوسائل لاتحقيق الدولة القبائلية وعاشت جمهورية القبائل حرة ابية

  5. SADKY AHMED

    النظام الجزائري المتكون من الكابرانات هو فيروس تربى وتغول في المنطقة هلك الحرث والنسل واخر تقدم المنطقة وعطل قطار الاتحاد المغاربي وكانت المنطقة ستكون في مصاف الدول المتقدمة .ضيعت اموال طائلة في شراء خردة روسيا وفي دعم كيان مصطنع اصبح سرطان المنطقة. ولا زال النظام الجزائري في عناده وياخد قرارات ربما تجر المنطقة الى حرب لا قدرالله تاكل الاخضر واليابس . والكابرانات لازالت تعيث فسادا في الجزائر نشرت الفقر والياس والخراب والضمار .كابرانات انهالت من منابع الجهل والامية لا تتقن سوى شراء الاسلحة وليس لها اي نظرة مستقبلية ولا استراتيجية . ولا خلاص للجزائر ولا للمنطقة الا بزوال الكابرانات

الجزائر تايمز فيسبوك