بعجي: مشروع دستور تبون ينهي زمن الحكم الفردي بتحديد العهدات الرئاسية

IMG_87461-1300x866

أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، بعجي أبو الفضل، أن تحديد العهدات الرئاسية سينهي الحكم الفردي من خلال تنازل الرئيس عن صلاحيته للحكومة.

وأوضح بعجي في كلمة ألقاها خلال تنشيطه لتجمع شعبي في إطار الحملة الاستفتائية في بومرداس اليوم أن “إعادة بناء مؤسسات الدولة يأتي من خلال إصلاح المنظومة القانونية و الإصلاح السياسي”.

ونفى الأمين العام للأفلان أن يكون الحزب “معول هدم” وهو الذي قاد البلاد بعد الإستقلال وبنى مؤسسات الدولة، معتبرا الهجمات التي يتعرض لها الحزب تقصد في الأساس ضرب التيار الوطني باعتباره أكبر وعاء انتخابي وتيار جامع.

كما دافع المتحدث  عن مشروع الدستور الذي وصفه بـ “التوافقي”، سيما وأنه ضمن ولأول مرة التوازن والفصل بين السلطات وهنا سنرى ممارسة سياسية على أسس ديمقراطية -كما قال-.

وفيما يخص باب الحريات، أشار بأن المشروع “أعطى ضمانات للحريات الفردية والجماعية في مقدمتها التعويض عن البراءة وعقلنة الإحالة على الحبس الإحتياطي”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. طلب بالاعتراف الرسمي لبلاد القبائل بحقها في تقرير المصير طلب بالاعتراف الرسمي لبلاد القبائل بحقها في تقرير المصير

  2. لا للعهد الخامسة المزورة تبون مزور جابوه العسكر... ماكانش الشرعية تبون مزور جابوه العسكر... ماكانش الشرعية الشعب تحرر هو لي يقرر... دولة مدنية

  3. يبدو أن المؤسسة العسكرية الجزائرية عازمة هذه المرة على إشعال حرب جديدة بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية مهما كان الثمن، خدمة لمصالحها الاستراتيجية ولإلهاء الرأي العام الداخلي الذي يعاني ويلات الفقر والقمع، في معركة لا يملك فيها الشعب لا ناقة ولا جمل. هذا التوجه يظهر بالملموس من خلال التحول الذي طبع الخطاب الرسمي الجزائري الذي أصبح أكثر عدائية تجاه المغرب بشكل مريب، حيث بدأ كبار المسؤولين وعلى رأسهم الرئيس تبون يجهرون بدعمهم للجبهة الانفصالية بعدما كانوا إلى وقت قريب يدعون أن الجزائر ليست طرفا في النزاع. الخطير في الأمر أن أحد كبار قادة الجبهة والوزير في حكومتها الوهمية لمح إلى إمكانية عقد اتفاقية عسكرية قريبا مع "دولة جارة" لن تكون سوى الجزائر، مما سيسمح للمرتزقة بالحصول على الأسلحة والدعم العسكري بشكل مباشر وبـ"العلالي" هذه المرة، وبالتالي فإن الجارة الشرقية للمملكة ستكون حتما عدوا للجيش المغربي في حال اندلاع أي حرب مستقبلا.

  4. الجزائر تريد افتعال حرب مع المغرب لاسكات الشارع الجزائري

  5. الجزائر تُروّج أكاذيب حول المغرب

  6. فاتح نفوبر يوم انطلاق الثورة الجزائرية

  7. نريد البوليزاريو أن تعقد مع الجزاءر اتفاقية الدفاع ومع موريطانيا لكي نسترجع اراضينا ولا نضيع الوقت المغرب الأوسط وشنقيط والله تم والله تم والله لاكونن من الاوائل واعلم أن المغاربة سيكونون وراء جلالة الملك محمد السادس وسوف ياخذون بتارهم من المنافقين و الخرخوريين الانجاس اللهم استجب انك اعلم أننا على حق. اميييييين

  8. ALGERIEN AN0NYME

    QUEL POUVOIR DÉTIENDRAIT LE PRÉSIDENT FANTOCHE ET MARI0NNETTE DES KABRANAT FRANCA, POUR LE CÉDER UN JOUR A UN QUELC0NQUE GOUVERNEMENT? LE PEUPLE N'AVALE PLUS DES COULEUVRES S ORDIDES DEPUIS QU'IL A COMPRIS QUE LES DICTATEURS MILITAIRES NE S0NT EN RÉALITÉ QUE DE VÉRI S MENTEURS ,OPP ORTUNISTES ET SURTOUT DES ASSASSINS PRÊTS ENC ORE AUJOURD’HUI 'HUI A COMMETTRE DES MASSACRES ODIEUX SUR DE POPULATI0NS CIVILES INNOCENTES COMME DURANT LA DÉCENNIE NOIRE DES ANNÉES 90 ,SINISTRE PÉRIODE MACABRE OU L 'ARMÉE ET LES SERVICES SECRETS D .R. S DU CAMP BENAKNOUN ,AVAIENT MASSACRÉ SAUVAGEMENT 300.000 ALGÉRIENS POUR S' ÉTERNISER AU POUVOIR C0NTRE LA VOL0NTÉ DU PEUPLE ,QUI AVAIT VOTÉ LE F.I.S ET RENIÉ TOTALEMENT AL ORS LE POUVOIR DES CAP ORAUX ASSASSINS. CHANCRE KHANZ- RIHA ET SES SBIRES AUJOURD'HUI AU POUVOIR USURPÉ , SERAIENT ENTRAIN DE C0NSTITUER ET DE METTRE SUR PIEDS DES B ANDES DE VOYOUS ET DE BALTAJIA POUR MASSACRER LES MANIFESTANTS DU HARAK A SA REPRISE QUI POURRAIT ÊTRE TRÈS PROCHE,UN SINISTRE ET CRIMINELLE APPR0CGHE CALQUÉE SUR LA MÉTHODE DU BOURREAU DE SISSI L' ÉGYPTIEN QUI DURANT S  COUP D 'ETAT MILITAIRE SANGLANT, AVAIT, A TRAVERS SES BALTAJIA DIRECTEMENT S ORTIS DE PRIS0N POUR LA CIRC0NSTANCE,MASSACRE DES CENTAINES D' INNOCENTS AU CAIRE AUX PLACES DE RABA3EA ET NAHDA, CRIMES C0NTRE L 'HUMANITÉ COMMIS PAR LE SI0NISTE SISSI ET QUI ÉCHAPPE TOUJOURS COMME PAR PUR HASARD ,A DES POURSUITES JUDICIAIRES INTERNATI0NALES PARCE QUE TOUT SIMPLEMENT PROTÉGÉ PARS SES MAÎTRES TRÈS PUISSANTS ANS CE M0NDE..

  9. UN ENERGUMENE DE PEDERASTE DE KABRANAT FRANCA DU NOM DE CHANCRE KHANZ RIHA ,QUI DÉCLARE QUE L’ARMÉE EN ALGÉRIE NE SE MÊLE PAS DE LA POLITIQUE ET QUI NE CESSE DE SE C TREDIRE EN FAISANT DES DÉCLARATI S POLITIQUES SANS ARRÊT. DÉCIDÉMENT,COMME LE RIDICULE NE TUE PAS,D0NC LES KABRANAT FRANCA AU POUVOIR ILLÉGAL ET ILLÉGITIME ,PEUVENT TOUJOURS SE PERMETTRE DE FAIRE DES DÉCLARATI0NS STUPIDES ET ABSURDES AUX MÉDIAS OCCIDENTAUX SANS H0NTE NI GENE. A QU AND D0NC LA DÉLIVRANCE DU PEUPLE ALGÉRIEN PRIS SOUS LE JOUG DU RÉGIME MILITAIRE MAFIEUX POURRI ET ASSASSIN DES KABRANAT FRANCA ,QUE DIRIGE UN PEDERASTE DE CANICHE DES ÉMIRATS,SEUL ALLAH LE TOUT PUISSANT LE SAIT.

الجزائر تايمز فيسبوك