رئيس الحكومة المغربية جد قلق على الوضع الإنساني والصحي لساكنة مخيمات تندوف

IMG_87461-1300x866

تأسف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، للوضع الإنسان والصحي الذي توجد عليها ساكنة مخيمات تندوف، خصوصاً في ظل تداعيات الأزمة التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وأوضح في كلمة ألقاها عن بعد في اجتماع الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، أول أمس السبت، أن المغرب قلق بشأن الساكنة المحتجزة في مخيمات عُهِدَ تسييرها إلى جماعة مسلحة لا تتوفر على أية صفة قانونية وفق القانون الدولي، وفق قوله، في تحد صارخ لالتزاماتها الدولية بموجب اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين والاتفاقيات الدولية الأخرى المتعلقة بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وشدد على أن موقف المغرب بخصوص الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية لا يشوبه أي غموض، ولا يمكن أن ينجح البحث عن حل سياسي نهائي إلا إذا اندرج في إطار معايير أساسية تتمثل أولاً في السيادة الكاملة للمغرب على صحرائه ومبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل، ثم المشاركة الكاملة لجميع الأطراف في البحث عن حل نهائي للنزاع المفتعل، إضافة إلى الاحترام التام للمبادئ والمعايير التي كرسها مجلس الأمن في جميع قراراته منذ 2007، المتمثلة في أن الحل لا يمكن إلا أن يكون سياسياً وواقعياً وعملياً ودائماً ومبنياً على أساس التوافق، ورفض أي اقتراح متجاوَز يحاول إخراج المسلسل السياسي الحالي عن المعايير المرجعية التي حددها مجلس الأمن.

وقال إن الوقت حان ليتخذ المجتمع الدولي قراراً حاسماً لدفع الدولة المضيفة بالسماح للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإجراء إحصاء تلك الساكنة وتسجيلها، وفق القانون الدولي الإنساني للاجئين والنداءات الملحة التي نص عليها مجلس الأمن في كل قراراته منذ عام 2011.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عابر

    الجزائر تتهرب إحصاء و تحقيق هوية ساكنة مخيمات تندوف لأنها تستنفع بهم في تزوير استحقاقات الجزائر و خاصة الدستور المفروض حاليا : تندوف ما فوق 90 في المائة  ( 99،99٪ بوجههم الذي ما يحشمش  ) و عكس ازكارة في المروك  ( انتهازية نظام جبان  ) ، و الأهم تزوير استفتاء حق تقرير المصير الذي يتشدق به النظام الجزائري، مع العلم انه يدرك ان ذلك مستحيل مع صمود الشعب المغربي الذي يدرك حيل النظام الجزائري... عكسه هو معاقبة الشعب المغربي و معه شعوب دول الجوار ضد أي تكامل اقتصادي لا يرضي مطامح النظام الجزائري في عقيدته الفتنة و زرع السيبة و الارهاب مغاربيا و وضع جميع الحواجز لتواصل الشعوب الاشقاء

  2. استفتاء الجزائر

    ما دخل الجزائر في الصحراء ؟ من رخص لها ؟ الغرب أم الصهيونية استفتاء الجزائر غير مستقلة ؟ حكم الداتي فرنسا انتصرت في الحرب . حرب معناه جيش يقاتل جيش الجزائر لم يكن لها جيش ؟ عصابات فقط تسقط الجزائر عما قريب

  3. أيت اودرويش

    لا لن تنالوا شبرا من صحرائنا ولن تقسموا بلدنا فالصحراء مغربية ولو تكلمت لقالتها بلسناها الفصيح بأنها مغربية وستظل كذلك مغربية أحب من أحب وكره من كره أما عن محتجزي مخيمات تندوف فنحن نتحدئ الجزائر وصنيعتها أن يعطوا لساكنة المخيمات حرية التنقل لمدة 48 ساعة فقط لا غير وعندها سنرى من سيلتحق بوطنه الغفور الرحيم ومن سيعود الى التخوم الإفريقية البعيدة فنحن نعلم بأن نظام الجزائر كان يسمي كل الحراكة وعابري السبيل صحراويون يطالبون بتقرير وقد كان الأولئ به أن يمنح لشعب التوارك الشقيق وشعب القبائل العريق حقهم الغير القابل للتصرف في تقرير المصير و الإستقلال و إن غدا لناظره لقريب.

  4. كمال اتاتورك

    عاشت الجمهورة القبائلية حرة ابية برئاسة المناضل فرحات مهني و طال الزمن ام قصر سينال الشعب القبائلي تقرير مصيره و إنّ غداً لناظرهِ قريب

الجزائر تايمز فيسبوك