المغرب يحذّر من قنبلة منطقة الساحل الموقوتة غداة تفكيك خلية جهادية

IMG_87461-1300x866

 حذّر مسؤول رفيع المستوى في الشرطة المغربية الجمعة من أن الإرهاب والجريمة المنظمة يجعلان من منطقة الساحل “قنبلة موقوتة”، غداة إعلان الرباط تفكيك خلية يشتبه بارتباطها بتنظيم الدولة الإسلامية. 

وقال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية في المغرب، في مقابلة مع وكالة فرانس برس في مكتبه في سلا “كانت خلية خطيرة جاهزة للتحرك في أي لحظة”.

وأعلن المكتب أن خمسة “متطرفين” تراوح أعمارهم بين 29 و43 عاما أوقفوا الخميس في عمليات متزامنة في مدينتي الرباط وطنجة.

وذكر المكتب أنّ عناصره عثروا على أحزمة متفجرة وثلاثة كيلوغرامات من نيترات الأمونيوم ومعدات إلكترونية في مداهمات لمنازل وشركات للمشتبه بهم.

وأوضح الخيام أنّ الخلية المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية كانت تخطط لاستهداف “شخصيات عامة ومسؤولين عسكريين ومقرات لأجهزة الأمن” في المغرب الواقع في شمال غرب إفريقيا.

وأدت مادة نيترات الأمونيوم التي تستخدم كسماد وفي صنع متفجرات أيضا، في الرابع من أغسطس إلى مقتل العشرات في انفجار مروع هزّ بيروت.

وقاوم اثنان من المشتبه فيهم عناصر الأمن “بشراسة” ما أسفر عن إصابة شرطي بجروح خطرة إثر ضربة سكين.

وأشار خيام إلى أنّ العملية الأخيرة هي الأكبر منذ الهجمات الجهادية التي استهدفت الدار البيضاء في 2003 وخلّفت 33 قتيلا.

وحذّر الخيام من أن تنظيم الدولة الإسلامية “تطور في منطقة الساحل والصحراء مع الصراع في ليبيا وفي دول مثل مالي التي لا تسيطر على أمنها”.

وتغطي منطقة الساحل غرب إفريقيا وسطها الشمالي.

وقال الخيام إنّ “الخلايا الإرهابية والإرهاب ينموان في المنطقة وكذلك شبكات الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والأسلحة والبشر”. وتابع أنّ “كل هذا … يجعل منطقة الساحل في رأيي قنبلة موقوتة”.

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عابر

    لما عبد الحق الخيام يتجاهل أكادمية تندوف في تفريخ المجموعات المسلحة الارهابية ؟ اذا كان هذا المسؤول و المغرب كذلك، يتجنب الحديث عن ما يروج في تندوف، ما يحدث بالساحل و الصحراء من فوضى متعمدة - و كأن شنڤريحة لا يستطيع و أو يتجاهل تنظيف المنطقة - فالرأي العام و شعوب يدركون حيل النظام الجزائري، سيطرة على الشعب الجزائري، و تدويخ  ( جبهة و سنطيحة  ) أن عدو الجزائر المغرب و ليس الجماعات التي تنشط بالصحراء الكبرى، و أن هذا الشعب المسالم يدرك جيدا أن هذا النظام قد يلجأ في أي لحظة الى خيار عشريات سوداء و أن كل دول الجوار تتعامل مع النظام الجزائري خشية من الشر الذي يتطاير من كوادره العجزة الجبناء، و أن المغرب احتراما للعالم و الرأي العام العالمي و الشعوب المغاربية يتلقى التهديدات التي يتلذذ بها النظام الجزائري الجبان، لكنه لا زال يراهن على سلام حرصا منه لارضاء الحكماء... ليس هناك إرهاب المغالط بل هناك رعاية للارعاب من طرف النظام الجزائري الذي يناور ضد الابرياء و يرعى الخارجين عن القانون يرتاعون في صحراء تحت مسؤولياته. بما أن النظام الجزائري يكذب، ينافق و يتحايل أنه مع القيم و حق تقرير مصير الشعوب معرضا أي تكثل و أي تعاون اقتصادي بين الاشقاء، بما ان هذا النظام يصمت عن أي حلول سلمية بين القرقاء المتنازعين الليبيين ، بما أن هذا النظام و منذ الاستقلال يفسد و يفشل في الجزائر ثم يتحايل على الشعب بفرض نفسه أي نفس النظام في شكل آخر كأنه نظام الجديد و القديم تحول الى عصابة يحاكم من نفس العصابة التي تكذب و تستحمر الشعب الجزائري بالتسلط و الارهاب بابتكار عشريات سوداء، ما هذا النظام الا الرأس المدبر للفتنة و الفوضى بالمغرب الكبير. بخبث يتلاعب بالمنطقة و عرقلة أي نظام عالمي يسوده الامن و التعاون و الاطمإنان. النظام الجزائري من مخلفات المعسكر الشيوعي المنهار بقاؤه و صموده و تبذيل جلده المتكرر مهمته الانتقام لحلفائه. نظام الارهاب و الفتنة، نازي عنصري في قلب شمال أفرقيا يسيء للقيم و الحضارة الانسانية و الاسلامية.

  2. مراقب من قريب

    القاعدة الخلفية و المورد الإحتياطي للإرهاب في شمال إفريقيا ودول الساحل والصحراء هي مخيمات تندوف ومن ورائها نظام الجنرالات بالجزائر... والسيد الخيام إن لم يجهر بها صراحة أمام الصحافة وهي واضحة للعادي و البادي فالشهور والسنوات القليلة القادمة كفيلة بفضح كل المؤامرات الإرهابية التي تهدف لزعزعة الإستقرار في المنطقة

  3. الارهاب من صنع الدول الدكتاتورية

    وأشار خيام إلى أنّ العملية الأخيرة هي الأكبر منذ الهجمات الجهادية التي استهدفت الدار البيضاء في 2003 وخلّفت 33 قتيلا. كل شيء طدب في كدب الارهاب الدي خلف 33قتيل ارهاب مصطنع من طرف المخزن واتهموا ابرياء من اخوان المسلمين للاطاحة بالتمدد الاسلامي و فضحهم بنكيران في احد حواراته حيث خاطب المخزن لقول الحقيقة عن احداث 2003 ووفات الزايدي و بها التي خلقوا لهم مسرحية لاسكات الشعب بنفتح تحقيق الارهاب من صنع الدولة للقضاء على الشعب كي لا يثور على الطغات وتتحرر البلدان العربية من المقيمين العامين للغرب

  4. Altaf Arif

    TERR ORISME == MADE OF EMIRAT ARAB UNIS  (EAU ) vous voulez finir avec le terrorisme, faut detruire leurs contre de controle :attaquer directement le EAU point barre et arreter de chercher a droite et a gauche.

  5. ردا على العاهرة صاحبة التعليق الثالث

    نقول لك يا عاهرة وانت تهرطفين بما لا تفهمين وتنفقين السم من مؤخرتك المغرب خط احمر يا نكرة وانصحك ايها المثلي بالعمل في بورديل للمثليين لكراء مؤخرتك بنصف يورو لليوم اما الشان الداخلي للمملكة المغربية واحرارها فامثالك لا يمثلون لنا الا حشرات مثل البرغوت نمزقهم بالاحذية اما ان تكون ذكرا فهذا صعب عليك وعلى امثالك ولن تسمع الا ما يزعجك يامنكوح يا عديم الرباية واظن ان مغربيا فحلا فعل فيك فعلته وترك الجرح في مؤخرتك وانت تتالم كثيرا والاسهال يلازمك ولهذا تعيش على الحقد الدفين لبلدك المغرب ولولا المخزن الذي تنطق به ولا تعرف معناه لما استطعت النوم والعيش في سلام لكن امثالك يفضلون الاستعباد مع اسيادهم لكنك نكرة وتتقمص البطولة وراء شاشة الهاتف لتتلغظ بكلام اكبر منك ولست اهلا له واقول لك بالدارجة سير تحوى يا ولد القحبة يا العطاي يا الشماتة سير مسح كرك من المني وسير خبط زكك من التفرقيعة بحيث المغربي الحر لا يمكن ان يقول كلمة سوء ضد بلده لكن الحشرات والزوامل هكذا هم وانت منهم يا الشماتة .........

  6. مغربي مستغرب ؟

    تقول بتعليقك بأن الارهاب من صنع الدول الدكتاتورية  ! ! ! وكلنا يعلم بأن الإرهاب اخترق كل دول العالم بداية من الدول الديمقراطية بأروبا وأمريكا وصولا للصومال فهل نفهم من كلامك بأن كل الأنظمة العالمية ديكتاتورية ؟؟؟ وثانيا عقدتكم الأزلية المخزن لماذا لم يصنع الإرهاب طيلة قرون طويلة من تاريخه ولم تعرف بلادنا الإرهاب على مر تاريخها حتى سنة 94 بانفجارات مراكش حين أرسل نظامك الإرهابي إرهابيين لنقل الفوضى الذي حصلت ببلادكم لبلادنا أيضا لكن خططه فشلت وألقي القبض على الإرهابيين الذين اعترفو بأنهم كانو مدفوعين من نظامك ونفس الشئ ما وقع سنة2003 فمن قامو بالجريمة هم إرهابيين اعترف بعضهم بجرمه وما قلته عن المغرب هو في الحقيقة ما حصل ببلادكم خلال العشرية السوداء وقبلها وبعدها فتاريخ نظامك كله ارهاب منذ استقلالكم الصوري حين قام بتصفية المجاهدين الحقيقيين وقتلهم ثم بعد ذلك ما قام به بالقبائل ثم ما قام به من مجازر بالعشرية السوداء وما جاء بعدها من قمع وقتل بالسر والعلن لشعبكم ومازال مستمرا في زرعه للإرهاب داخل وخارج بلادكم.. أما المغرب فتاريخه العريق المكتوب بمداد من ذهب لا يسمح له بأن يوسخه بالارهاب والقتل والفتن ووو لأن هذا ليس من أخلاقنا كمغاربة.. وعوض أن تسأل عن التحقيق في مقتل الزايدي وبن بركة اسأل من قتل أكثر من 250.000 من شعبكم وخطف أكثر من 20.000 منهم لحد الساعة لا خبر عنهم وغير مسموح لعائلاتهم بالسؤال عنهم أو بالتظاهر للمطالبة بكشف حقيقة ما حصل لهم أما المغرب فبزااااااااااااااااااااف عليكم

الجزائر تايمز فيسبوك