الجزائريون ممنوعون من دخول أوروبا بسبب كورونا

IMG_87461-1300x866

أصدر المجلس الوزاري الأوروبي لائحة جديدة معدلة بأسماء الدول التي سيسمح لمواطنيها بدخول أراضي الاتحاد الأوروبي مستبعدا الجزائر من القائمة وذلك بناءً على اعتبارات تتعلق بانتشار كورونا وفق ما أشارت إليه مصادر إعلامية عالمية.

وشملت اللائحة الجديدة المغرب تونس كندا أستراليا جورجيا اليابان نيوزيلندا رواندا كوريا الجنوبية تايلاند الأوروغواي والصين.

ولوحظ استبعاد الجزائر من اللائحة الحالية مقارنة بتلك التي تم نشرها الاتحاد قبل عدة أسابيع وذلك بناءً على اعتبارات تتعلق بانتشار فيروس كورونا فيها.

وأكد المجلس الوزاري الأوروبي أنه يؤسس لائحته على معايير موضوعية وطبية وعملية تتعلق بمعدلات الإصابة في البلدان المقصودة وقدرة أنظمتها الصحية على التجاوب وشرط المعاملة بالمثل وأنه يجري تحديث اللائحة مرة كل 15 يوما حسب التطورات.

يذكر أن اللائحة الأوروبية لا تكتسب صفة الزامية إذ أن الدول الأعضاء في الاتحاد تتمتع بحرية وضع لوائحها الخاصة.

13 رحلة إضافية لإجلاء الجزائريين العالقين في الخارج

ستنطلق المرحلة الثالثة من عملية إجلاء الجزائريين العالقين في الخارج بداية شهر أوت الجاريحيث برمجت ثلاثة عشر (13) رحلة خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 9 أوت من بينها تسع 9 رحلات تنطلق من أربع مطارات كبرى يتم فيها تجميع لمواطنين العالقين في عديد من البلدان حسب ما أفاد الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي شريف في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية.

 وستشمل العملية مطار دبي حيث برمجت انطلاقا منه رحلتان (2) بتاريخ 4 و7 أوت خصصتا لإجلاء المواطنين العالقين في الإمارات العربية المتحدة وأولئك الحائزين على تذاكر شركة طيران الإمارات العائدين من كوريا الجنوبية بنغلاديش الصين الفيتنام تايلاندا ستراليا مدغشقر وكينيا حسب ذات المصدر.

وسيكون الاجلاء كذلك انطلاقا من إسطنبول بالنسبة للمواطنين الجزائريين العالقين بتركيا الذين سينضم إليهم المواطنون الحائزون على تذاكر سفر على متن الخطوط الجوية التركية العالقون في شمال جزيرة قبرص وفي جمهورية أذربيجان للعودة على متن رحلة بُرمجت يوم 5 أوت. تضاف إليها رحلتان (02) أخريان تخصص الأولى المبرمجة يوم 6 أوت لإجلاء المواطنين العالقين بتركيا فيما تخصص الرحلة الثانية المبرمجة يوم 9 أوت لإجلاء ما تبقى من المواطنين العالقين بتركيا الذين سينضم إليهم المواطنون الحائزون على تذاكر شركة الخطوط الجوية التركية العائدون من الفيتنام تايلاندا مدغشقر وباكستان إضافة إلى المواطنين العالقين في سوريا ولبنان الذين سيتم تجميعهم في مطار بيروت الدولي أين ستحط هذه الرحلة لإجلائهم.

وبمطار الدوحة برمجت رحلة يوم 8 أوت بالنسبة للمواطنين العالقين بقطر ينضم إليهم المواطنون الحاملون لتذاكر السفر لشركة الطيران القطرية العائدون من كوريا الجنوبية باكستان بنغلاديش اليابان تايلاندا أستراليا مدغشقر كينيا وتنزانيا.

 انطلاقا من مطار باريس برمجت ثلاث (3) رحلات أيام 4 و5 و9 أوت تخصص لإجلاء المواطنين العالقين في فرنسا. وينضم إليهم المواطنون الحاملون لتذاكر شركة الطيران الفرنسية Air France العائدون من البرازيل كوبا المكسيك الأرجنتين كولومبيا جمهورية الكونغو الديمقراطية وبعض الدول الإفريقية الأخرى.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه تمت برمجة أربعة (04) رحلات أخرى خلال نفس الفترة انطلاقا من واشنطن (الولايات المتحدة الامريكية) يوم 5 أوت لإجلاء ما تبقى من المواطنين العالقين في الولايات المتحدة الأمريكية وجدة (المملكة العربية السعودية) يوم 6 أوت وجوهانسبورغ (جنوب إفريقيا) يوم 6 أوت مـرورا بـكـل مــن لـوانــدا (أنغولا) ليبروفيل (الغابون) وأبيدجان (كوت ديفوار) وأخيرا بغداد (العراق) يوم 8 أوت مرورا بالكويت.

كما يوجد قيد الدراسة والبرمجة تنظيم رحلات أخرى من هذه العواصم وغيرها بالإضافة إلى ملف إجلاء ما تبقى من المواطنين الجزائريين العالقين في تونس وموريتانيا.

إجلاء 8511 مواطن جزائري من 20 إلى 28 جويلية

بلغ عدد المواطنين الجزائريين العالقين في الخارج الذين تمت اعادتهم إلى أرض الوطن إلى غاية يوم 28 جويلية الماضي 8511 مواطنا وذلك في اطار تواصل المرحلة الثانية المبرمجة لإجلائهم التي انطلقت في 20 من نفس الشهر في انتظار اجلاء بقية المواطنين المعنيين بالعملية على متن الرحلات المبرمجة إلى غاية 30 جويلية الجاري حسب ما افاد به الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك