التحول السحري لصبري بوقادوم من التهديد و الوعيد الى المهادنة وحسن الجوار مع المغرب

IMG_87461-1300x866

في خطوة مفاجأ وبلغة غير معهودة خرج وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم بتصريحا ديبلوماسيا ويتسم بكثير من الود اتجاه المغرب  أكد أن العلاقات الجزائرية المغربية هي “مستقبل المغرب العربي الكبير”.

وعبر ممثل الديبلوماسية الجزائرية في حوار أجراه مع التلفزيون الروسي الناطق بالعربية ، عن عمق ومتانة العلاقات المغربية الجزائرية ، متحدثا عن تفادي قيادة بلاده الصدام مع المغر، معبرا عن متمنياته أن لا يصدر عن أي مسؤول جزائري كلام يسيء للمغرب.

وأكد المسؤول الجزائري أن بلاده ليس لها أي مصلحة في أن تدخل في صراع الكلام والسب والشتم مع المغرب ، مشددا على أن بلده لن تصل المغرب بأي سوء .

يذكر أن تصريحات وزير الخارجية الجزائري، تأتي أيام قليلة بعد تصريحات سابقة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تحدث في عن عمق العلاقات المغربية الجزائرية .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لو كان كلامه صادق لما عين في منصب وزير الخارجية للجزاءر لان هم الوحيد لديبلوماسية الجزاءرية هي محاربة و معاكسة المغرب علانية و في الكواليس

  2. أيت أودرويش

    هناك جهة ما داخل النظام الجزائري لا تريد للعلاقات بين المغرب والجزائر أن تتحسن بحيث وعلى مر السنين كلما لاحت في الأفق بوادر تحسن العلاقات بين المغرب والجزائر يتم اختلاق حدث ما يعيدها لنقطة البداية والمشكلة ليست ها هنا بل المشكلة أن الجزائر ومنذ عهد بومدين لم تحسم أمر علاقاتها مع المغرب وعلى رأي الباحث الجزائري الشهير نور الدين بوكروح فعلى الجزائر أن تختار السلم أو اللاسلم وعلى رأي نزار قباني رحمه الله فجبن أن لا تختاري.

  3. boualam

    في الجزائرقول واش تحب الا البوليزاريو. تما فين كاينة الشكارة دالجنرالات ياك 62 جمعة والحراك إسب فالجنرالات من لاكوش حتى لدروات الأركان صبنوه يالله استعملوا القنابل المسيلة للدموع ولا ارشوا بالماء ولااضربو بالقزولة ويلا الحراك بغا إجرب يرفع شعار ضمن الشعارات إكولو بولزاريو دكاج وتشوف الدبابات تنزل الى الشا رع تقذف الحراك بالذخيرة الحية والميتة

  4. BOUSALEH BRAHIM

    LE RÉGIME FANTOCHE DES KABRANAT FRANCA  T TOUJOURS SOUFFLÉ DU CHAUD ET DU FROID DEPUIS TOUJOURS SANS QUE LE ROYAUME DU MAROC N'ACC ORDE AUCUN CRÉDIT AUX COMMÉRAGES POLITIQUES HYPOCRITES ET STÉRILES DE DIRIGEANTS FANTOCHES ALGÉRIENS D T TABOUN LA COCAÏNE LUI MÊME ,DES PI S DE CIVILS C ORROMPUS ET SANS DIGNITÉ QUI NE S T EN RÉALITÉ QUE DES COMMIS DE SERVICE DE CHENKRIHA DEPUIS LA DISPARITI  TRAGIQUE DE CELUI QUI AVAIT INSTALLÉ SA MARI NETTE TABOUN AU PALAIS EL MOURADIA C TRE LA VOL TÉ DU PEUPLE ALGÉRIEN QUI AVAIT A 90% BOYCOTTÉ LA MASCARADE D' ELECTI S SOI-DISANT PRÉSIDENTIELLES QUI A FAIT DE L' ALGÉRIE LA RISÉE DU M DE ENTIER AL ORS. MALGRÉ LA FAILLITE EC OMIQUE QUI S' EST ABATTUE SUR L’ALGÉRIE CES DERNIÈRES QUATRE ANNÉES ,JUSQU 'A UTILISER A PLANCHE A BILLET AU MOINS DURANT LES 3 DERNIÈRES ANNÉES PASSÉES A CA USE DES CAISSES DE L' ETAT QUI ÉTAIENT COMPLÈTEMENT VIDÉES ASSÉCHÉES PAR DES KABRANAT FRANCA ET LEURS ACOLYTES DE CIVILS SANS FOI NI LOI ,MALGRÉ D C CETTE DÉSASTRE USE FAILLITE EC OMIQUE ALGÉRIENNE ,LE RÉGIME DES FILS DE HARKI MAFIEUX ET ARROGANT ,C TINUE DE DÉPENSER DES MILLIARDS DE DOLLARS POUR S  ENFANT BÂTARD LE POLISARIO ET AUSSI POUR LE RÉGIME C ORROMPU D 'AFRIQUE DU SUD ,RÉGIME ENGAGÉ PAR ALGER UNIQUEMENT POUR L' AIDER A METTRE LES BÂT S DANS LES ROUES DU ROYAUME DU MAROC MAIS SANS SUCCÈS. LE SAHARA EST DANS S  MAROC ET LE MAROC EST DANS S  SAHARA POUR L’ÉTERNITÉ,LES CHIENS ENRAGÉS ALGÉRIENS PEUVENT TOUJOURS C TINUER A ABOYER COMME ILS L' T FAIT DURANT PLUS DE 40 ANS, LE MAROC ET S  BRAVE PEUPLE DE LA GL ORIE USE MARCHE VERTE ,LEUR CARAVANE EST ARRIVÉE A B  P ORT IL Y A PLUS DE QUATRE DÉCENNIES. LES DÉCLARATI S HYPOCRITES DES DIRIGEANTS ALGÉRIENS TANTÔT MENAÇANTES ET TANTÔT C CILIANTES A L' ÉGARD DU ROYAUME DU MAROC ,NE RENC TRENT AUCUNE F ORME D'INTÉRÊT QUELC QUE DE LA PART DES DIRIGEANTS MAROCAINS QUI C NAISSENT PARFAITEMENT LE MANQUE DE SÉRIEUX ET LES VOLTES FACES STUPIDES ET FRÉQUENTS DU RÉGIME MILITAIRE ALGÉRIEN.

  5. Miloutou

    المفهوم من هذا الكلام ان البوليزاريو ربما سترمى الى مزبلة التاريخ ،لان الحرب في ليبيا قادمة .... بدون شك . لتكسير شوكة الجيش الجزائري النائم منذ عقود و لم يستفد الا من تكبير البطون ......بالسرقة والنهب من خيرات الجزائر

  6. fi

    السياسة الوان و الجزائر في ظل نضوب غازها اصبحت متدمرة الاتحاد الاوروبي و امريكا و بريطانيا ارادوا انشاء مناطق صناعية ضخمة وترحيل الاستثمارات للمغرب و يتكلم بعض الخبراء في استثمار فد يصل الي 250 مليار دولار في المغرب و الدولة المؤهلة بعد المغرب هي تونس و مصر والجزائر تريد ان تحصل على شيء من الصفقة لكن الاتحاد الاوروبي وامريكا سيضعطان على الجزائر والان بدأ التحول في الخطاب لكن مع تدفق الاستثمارات و الشركات الى المغرب سنرى اشياء اخري يذكر ان كل دول الاتحادتلح على نقل شركاتها للمغرب اولا لمركزه الشريك المقرب المميز اتفاقية تبادل الحر مع الاتحاد و المغرب اتفاقية تبادل الحر مع امريكا و المغرب قرب الجغرافي الاستقرار السياسي و ددون نسيان المغرب كعضو في منظمة التجارة العالمية مند 1994 و غيرها من المميزات والطاقة و الموانئ وغيرها من الاقطاب و المدن الصناعية و مراكز التكوين

  7. مغربي أطلسي

    المغرب الذي يعرفه المغاربة مند فجر التاريخ يا سي بوقادوم يمتد من طنجة إلى لكويرة على أقل تقدير أمازيغ وعرب صحراويين وغير صحراويين في تجانس وتصاهر وترحال كان وما يزال دائما ومستمر بلا حدود ولا قيود حتى إبان الإستعمار الإسباني... فلا حاجة يا السي بوقادوم لمحاباة المغاربة بالكذب والنفاق و انت تطعنهم في ظهورهم...

  8. ayman

    oulad fronssa les hypocrites tfooo

  9. اتعرف لمادا الجزاءريون لا يستطعون ان يرفع شعار  (ديڭاج پوليزريو ) لانها  (پوليزاريو ) هيا الحاكم الفعلي للجزاءر

  10. بنعمرو

    لا ثقة في العصابة وأي كلام مُصنَع يخفي لا قدر الله ردة فعل لا يُحمد عقباه. ومن متى كان يُعتد بكلام السفهاء وفزاعتهم الذي لا يرصو على بر سكران كان أم صاحي أحيانا؛ ولا يختلف سكيران في أن المجاملة نفاق وتحوير لما في السرائر من ضغينة وحقد وهذا من سيمة ونهج ضباع المرادية وهم على وعي تام بأنهم يمكرون ويحتالون ويكذبون ووو. لكن على من ؟ فإن كان الشعب لا يعيرهم أي اهتمام، قطعا العالم لا يرحب بمستملحاتهم التي تزيد إلا الهم والغم بقدر ما يحتاط ويحلل ويمحص بالرغم على بينة بأنه أمام كذاب من فصيلة الكذابين خريجي البوخروبية بدرجة كذاب والذين يقولون ما لا يفعلون قبحهم الله وعليهم اللعنة إلى يوم الدين. ولا يحسبون أن هذا ينطال على الشعب الشريف الوفي لشعاره المقدس الله الوطن الملك. وهو كذلك طال ما طال الزمن وأسباط نبينا هم تيجان على رؤوسنا أدامهم الله لنا وعلينا وكفانا شر جيران السوء.

  11. صحراوي تندوفي مغربي

    يقول المثل الهربي ،: اتمسكن حتى تتمكن. الخراءر الان ضعيفة اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا، و هي تحاول ان تبرد السوق مع المغرب. لانها متيقنة انها ليست لها قدرة على مواجهة اي مشكل ان قام بينها و بين المغرب. استنزفت كل اموالها، فشعبها حاليا يءن من الجوع. و الله ثم تالله و بالله لو كان حالها حال فترة البحبوحة المالية التي سبقت في السنوات الماضية لما رطبت الاجواء مع المغرب، و الله لان زاغت و زادت غلوا و استكبارا و علوا، شعب غدار بمعنى الكلمة لا يجب الثقة به ، لانه سكت على ظلم حكومته للمغرب منذ 48 سنة و بسكوته هو مساهم في العداء للمغرب و المغاربة ، يسلحون عصابة بوليزاريو لقتل المغاربة و غي الاخير يقولوا خاوة خاوة، و الله انها الخدعة الماكرة و كل سادج و خاءن وطني مغربي هو الذي يؤمن بهاته الخزعبلات تاع خاوة خاوة، كيفاش التيق بواحد بغيلك الموت و تقسيم بلدك و يقوليك خاوة؟ لا تقولو لنا ان الحكومات بيناتهم واحنا معنداش مع السياسة، لازم تعرف ان الجندي الذي يوجد في حرس الحدود انه ابي و اخي و عمي و خالي وقريبي و جاري، عندما تقتله بوليزاريو كانها قتلتني، و اين هي خاوة خاوة يا الغدار؟

  12. مغربي أطلسي صحراوي

    سؤال للإخوة الجزائريين الذين دوخهم النظام الحاكم عندهم بالكذب والتدليس والدراسة المزورة للتاريخ*/ : هل سكان المناطق الواقعة بين تزنيت ومحاميد الغزلان وكلميم وسيدي افني و آسا وطاطا وطنطان وطرفاية والعديد من المدن المغربية في شمال ووسط البلاد مثل سيدي قاسم مدينة الدليميين واهل الغرب بالقنيطرة و لعروسيين في الجديدة بدكالة وأهل الرئيس السابق المزعوم المغرر به في مراكش و قصبة تادلة و أهل البيدق الحالي الرخيص الخائن في الرحامنة وقلعة السراغنة وشيشاوة وهم كلهم على علاقة تاريخية وقبلية موثقة مع قبائل الصحراء المغربية كانوا في تنقل وترحال دائما ومستمر في كل ترابهم الوطني قبل وأبان الإحتلال الإسباني للمنطقة... هل هؤلاء الذين يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع المغربي ليسوا بصحراويين حتى تفرض عليهم شردمة من مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو لتكون ممثلة لهم...؟ ما هذا الهراء وما هذا الغباء الذي لن يقبل به حتى المعتوه..؟

  13. hamid

    mais qu'est ce qu'ils ont ces  (ir  ) responsables algériens ces derniers temps. c'est un virus ou du whisky? on a dit à Joha "ton ennemi veut devenir ton ami" il a répondu " le pauvre, il a sûrement une forte fièvre

  14. محمد

    بوادر الحرب العالمية المصغرة بدءت تطفو على الاراضي الليبية وهي اكبر مصيبة ستحل على افريقيا ودول المغرب العربي المشتتة .الحرب الليبية لن تجعل الاراضي الجزائرية في مأمن ولا مصالحها الاقتصادية كذلك وهي لازالت تصب الزيت في النار مع المغرب ومع الصحراويين الحقيقيين المحتجزين ،فكيف سيكون وضع النظام الجزائري الغارق في المشاكل مع نفسه بزج بعض عناصره في السجون بعدما كانوا اسيادهم ؟ وكيف سيكون الوضع مع الحراك الذي اطاح ببوتفليقة وحاشيته واستغلت هذا الحراك عناصر من نظام بوتفليقة واستولت على مكاسب الحراك واكثر من ذلك وضع متزعمي الحراك في السجون ؟ كيف سيكون الوضع ونحن نسلح مرتزقة اكثرهم لا علاقة لها بالصحراء الغربية المغربية ؟ كيف سيكون الوضع وفيروس كورونا يصيب ويقتل كل يوم عددا من الجزائريين ؟ والله ثم والله هذا النظام اما انه يخدم مصالح دول اجنبية مقابل إواءهم وتجنيسهم والحفاظ على ثرواتهم في حالة الفرار من الجزائر واما انه نظام مغفل وغبي وبليد وهو يرى المشاكل تضرب الجزائر من كل جهة

  15. sam

    لا يجب إئتمان الجزائر، المغرب هو العدو الأول للجزائر..في قضية جزيرة ليلى البلد العربي الذي اصطف إلى الإسبان هو الجزائر، الأمر هنا واضح بتذخل مصر في ليبيا قد تكون الجزائر مضطرة للإنجرار إلى الحرب، فلا يسعها إلا أن تحسن علاقتها مع عدوها للأسف تصرف صبياني لا يرقى إلى مستوى الدول ونحن كمغا ربة نرفض أي شكل من التقارب مع هذا البلد العدو

  16. الملياني

    أخي الكريم: أثقمن مقالك القويم هذا اعتمادا على التاريخ والجغرافيا، التاريخ الحقيقي وليس تاريخ الحركيست المزور لذا أعيد تبني ما كتبت جملة مع تحيتي الصادقة للشعب الجزائري الشقيق الذي يتعرض للقمع والتسلط من طرف جنرالات ديكول ، وأـحدى أي جزائري في الحراك أو أن يكتب  (بوليزاريو ديكاج ) أو أي سياسي يكتب عن تبذير الملايير من الأوروهات على عصابة تهاجم المغرب سواء من المرتزقة في تيندوف أو فيالعالم  ( مغربي أطلسي صحراوي سؤال للأشقاء الجزائريين..؟ سؤال للإخوة الجزائريين الذين دوخهم النظام الحاكم عندهم بالكذب والتدليس والدراسة المزورة للتاريخ*/ : هل سكان المناطق الواقعة بين تزنيت ومحاميد الغزلان وكلميم وسيدي افني و آسا وطاطا وطنطان وطرفاية والعديد من المدن المغربية في شمال ووسط البلاد مثل سيدي قاسم مدينة الدليميين واهل الغرب بالقنيطرة و لعروسيين في الجديدة بدكالة وأهل الرئيس السابق المزعوم المغرر به في مراكش و قصبة تادلة و أهل البيدق الحالي الرخيص الخائن في الرحامنة وقلعة السراغنة وشيشاوة وهم كلهم على علاقة تاريخية وقبلية موثقة مع قبائل الصحراء المغربية كانوا في تنقل وترحال دائما ومستمر في كل ترابهم الوطني قبل وأبان الإحتلال الإسباني للمنطقة... هل هؤلاء الذين يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع المغربي ليسوا بصحراويين حتى تفرض عليهم شردمة من مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو لتكون ممثلة لهم...؟ ما هذا الهراء وما هذا الغباء الذي لن يقبل به حتى المعتوه.. )

  17. مغربي

    يقولون الحرب خدعة.. و نحن المغاربة نعرف مكر و خداع جنرالات الجزائر و ليس الشعب لأن الشعب هو نفسه ضحية خداع و مكر. رغم ادعاءات بوقادوم او بوgادوم او تبون فقد علمتنا السنين الماضية بأن ليس هناك ثقة فيهم. و لهذا نحن دائما يقظين و لا نثق في كلامهم المعسول حتى نرى الملموس . أما الأقاويل فلا نثق فيها . الحقيقة مستقبل الشعوب المغاربية هو تمتين العلاقات مع كل الدول الخمسة سيما المغرب و الجزائر . و لكن يا ترى هل تريد جنرالات الجزائر فعلا ارتقاء الشعوب أم تدافع على نفسها بخلق عدو وهمي لشعبها هذا هو الواقع .اليوم يقولون هذا و سنرى ما يقولونه في الأسبوع او الشهر القادم. لو كانت تريد الخير لشعبها لتسامحت معه و اعتذرت له و طوت صفحة الماضي و عززت العلاقات مع جيرانها اثرها ستكون انطلاقة متينة مبنية على حسن النية و خدمة الشعوب و بدون شك بعد ثلاثة او خمس سنوات على الاقل ستتقدم الدول المغاربية و تخلق سوق مشتركة للتبادل مع أسواق العالم و يكفون عن شراء الأسلحة وبدون شك ستصبح قوة يضرب لها ألف حساب و لا أحد يفكر في الاعتداء عليها. و لكن يا ترى متى يفهمون هذا .

  18. او دهب

    صاحب نظرية نصب الزيت على النار.....المغرب يعي ان تصريحات وزراء بني خرخر للاستهلاك الخارجي فقط وانها ليست جدية وان زلة بوقدون هي الاصل

  19. حليم

    يجب على المسؤولين الجزائريين ان يظهروا حسن نيتهم بدفع جبهة البوليساريو إلى تبني خطة الأمم المتحدة لإيجاد حل للنزاع في الصحراء والكف عن إعادة اسطوانة تقرير المصير.. الاستفتاء.. الاستقلال إلى غير ذلك من الكـلام الذي مل المجتمع الدولي سماعه أما غير ذلك فمن الاحسن أن يبقى الحال كما هو عليه لان المغاربة الفوا سماع الكلام المعسول من حكام الجزائر كلما ضاقت به السبل قبل أن تعود حليمة إلى عادتها القديمة كما يقول المثل.

  20. مغربي أطلسي صحراوي

    شكرآ الأخ الملياني على تفاعلك... اريد فقط أن اشير لك بأنها ليست مجرد علاقة دم و مصاهرة... بل الصحراويين المغاربة مغاربة مند قرون كما لكل بلاد في المنطقة صحراويوها... ومن لم يريد أن يكون مغربيا فعليه أن يبحث عن أصوله لأن الأرض والتاريخ والجغرافيا هي التي تحكم على هوية سكانها...

  21. هل هده المهادنة و حسن الجوار ستستمر وخا يطلع تمن البرميــــــــــــــــــــــــــل أم أسبوع البكور

  22. عامر المغربي

    فقط معلومة لبعض المغاربة المبطحين إلى حدٌ الذل والذين مازالو يضحكون على نفسهم بالأخوة والمحبة ما بين البلدين والشعبين ومازالو يتوٌهمون بأن ممكن للعلاقة ما بين المغرب والجزائر أن تتغيٌر من العداء اللامتناهي للمحبة اللامتناهية ويعلمو بأن قبل قيام حرب الرمال بأيام قليلة كان هناك لقاء بين وزير خارجية المغرب ووزير خارجية الجزائر الذي كان حينها هو بوتفليقة وكانو يُخططون لبناء علاقة أخوية بين البلدين ثم بعدها بساعات قليلة قام الجيش الجزائري الجبان بهجوم غادر على الجهة الشرقية من المغرب فقامت حرب الرمال يعني يجب أن تتعلمو درسا من الماضي ولا تقعو بنفس الفخ لأن الجزائر لا يُؤتمن لها ولا خير يأتي منها ولا من الموجودين على أرضها ولا ثقة في كلام أهلها لأنهم يقولون دائما عكس ما يفعلونه إلا قلة قليلة فمتى يستيقط المغفلين المغاربة أصحاب خاوة ونحن جيران وبأن الله وصى على الجار وووو رغم أن الجار الذي وصى عليه الله والرسول هو من داره بجوار دارك أو دكانه جنب دكانك أو مصنعه جنب مصنعك أو شركته جنب شركتك وليس دولة يفصلنا عنها آلاف الأميال فلا تشوهو ديننا وتفسرو الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على مزاجكم وعلى حسب مصلحتكم

  23. مغربي أطلسي صحراوي

    ما كتبته في تعليقك على جانب كبير من الصواب... فقط أنبهك أن يكتب من المغاربة عن الأخوة مع الجزائريين ليسوا مبطحين كما قلت بل هم واعون تماما ما كتبته في تدخلك ويبرؤون دمتهم فقط أمام الله وأمام دول المعمور باشارتهم إلى لإخوة في الدين الإسلامي واللغة واللهجات التى تجمعنا معهم... مع شكري وتقديري

  24. LE M TAGNARD

    AUCUNE C FIANCE AUX RESP SABLES ALGERIENS DESIGNES PAR DES GENS QUI  T ETE POUSSES PAR LES HARKIS AU POUVOIR AFIN DE REALISER LES DESIRS DES MILITAIRES EN CE QUI C CERNE LA C ORRUPTI  LE VOL ET LE VOL PARFAIT LES ALGERIENS H NETTES ET REC NAISSANTS DU BIEN QU A PRESENTE LE MAROC ET LES MAROCAINS ET LEURS ROIS AUX ALGERIENS DURANT LA PERIODE DE LAGUERRE DE L INDEPENDANCE S T PEUX NOMBREUX ET SANS POUVOIR CAR LES HARKIS INGRATS  T ACCAPARE TOUS LES POUVOIRS EN LEUR FAVEUR NI PRESIDENT N IMINISTRE NI PARLEMENTAIRE NI POLITICIEN H NETTE NE PEUT RIEN FAIRE AFIN D APAISER LA SITUATI  ENTRE L ALGERIE ET LE MAROC LES GENS H NETTES ET COURAGEUX S T RARES EN ALGERIE

  25. Mr Boukadoum a constaté que les dérogeants Russes ne sont Pas ceux des africains c’´est à dire il ne pourrait pas les acheter pour reconnaître les Bouzabel Polyzario L’Algérie a essayé 10000 fois pour changer la polytique Russe en verre le Maroc mais jamais les Russes ne croient aux mensonges et la propagande algériennes Les Russes savent très bien que l’Algerie est obligé d’acheter des armes algériennes Les Russes ont des armes sui s’opposent aux armes USA donc l’Algerie n’a pas le choix Les Russes vont bientôt prendre tout la place de la vente du gaz en Europe L’Alegerie n’´aime pas les Russes sur ce principe mais il ne le montre pas Un jour ça va être déclencher L’Alerie va dir que les Russes ont affamé les algériens

  26. amine

    لم ار في حياتي وزيرا يستحق دخول كتاب كينيس للارقام القياسية من حيث الوقاحة والغباء والبلادة والجهل حيث قال في تصريح حول المغرب نحن حريصون على صب الزيت على النار وقال حول مشكل ليبيا .نحن نتعاون مع من لهم مصالح في ليبيا. هذه هي عبقرية حكام الجزائر

الجزائر تايمز فيسبوك