تبون يتعهد بعدم تكرار غلطة بوتفليقة

IMG_87461-1300x866

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إنه لا ينوي الخلود في الحكم بل ترشح باسم المجتمع المدني والشباب لبناء دولة المؤسسات”.

وأضاف الرئيس تبون في حوار مطول أجراه مع جريدة “لوبينيون” الفرنسية أنه “إلى نهاية العهدة الجارية أتمنى أن تكون كل الأمور سويت وتكون الظروف الاجتماعية والاقتصادية تحسنت ويجب أن تكون ظروف أخرى حتى أفكر في الترشح لعهدة ثانية”.

وفي سياق مغاير، جدد الرئيس عزمه على مواصلة سياسة التهدئة التي باشرها منذ مطلع السنة الجارية قائلا “قرارات التهدئة ستتواصل، الجزائر لم تدخل في مرحلة قمع”.

وأضاف “المعارضة والمجتمع المدني ضروريان ودولة قوية وعادلة هي الضامن الوحيد لبناء ديمقراطية أما العكس فما هو إلا فوضى”.

أما في ما يخص العلاقات بين الجزائر وفرنسا، أفاد الرئيس تبون أن “الجزائر ضرورية لفرنسا وفرنسا ضرورية للجزائر، لكن يبقى أن ملف الذاكرة جوهري”، مضيفا “لقد تباحثت مع الرئيس ماكرون هذا الملف وهو يدرك جيدا الأحداث التي ميزت تاريخنا المشترك”.

وكشف رئيس الجمهورية أنه “من الجانب الفرنسي تم تعيين المؤرخ بن يمين ستورا، هو رجل صادق وملم بملف العلاقات بين البلدين وبتاريخها من الحقبة الاستعمارية إلى غاية اليوم وسنقوم خلال 72 ساعة المقبل بتعيين نظيره الجزائري”.

وواصل في ذات السياق “هاتين الشخصيتين ستعملان مباشرة تحت وصايتنا رئيسا البلدين، أتمنى أن يعملان في جو صادق وهادئ لحل ملف الذاكرة الذي يسمم العلاقات بين البلدين”.

وأشار الرئيس تبون إلى أن “أهم ما يصبوا اليه الجزائريون هو اعتراف بما اقترف خلال الاستعمار أكثر من أي تعويض مالي”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مراقب من قريب

    "" الجزائر ضرورية لفرنسا وفرنسا ضرورية للجزائر "" كيف لا وهي من صنعتها ورسمت حدودها على مدى 132 سنة..؟ كيف لا وهي على علم بأرشيف الخرائط و بالأراضي الشاسعة التي اقتطعتها من دول الجوار وضمتها لمدينة الجزائر التي جعلت منها دولة..؟ كيف لا وهي التي كانت تعتبرها مقاطعة فرنسية إلى الأبد و منحت كل مواطنيها الجنسية الفرنسية...؟ كيف لا وحتى الإستقلال الذي ناضل من أجله الأحرار لم يسلم إلا بعد إستفتاء كان ب نعم وبفارق ضئيل..؟ كيف لا وأبناء فرنسا هم من نصبوا على الحكم في الجزائر باتفاق مع ديغول مكان المقاومين الحقيقيين الذين اغتيلوا في فجر الاستقلال الممنوح أمثال الشهيدين فرحات عباس ومحمد الشعباني ليبقى لفرنسا نصيبها من الثروات ومن الإكتشافات النفطية...؟

  2. عبدالمالك سلال

    الجزائر في حال أسوأ بالمقارنة مع عهدات بوتفليقة... كيفاه لا تكرر؟ كرر كرر كرر كرر كل ما فعله بوتفليقة لانه كان احسن منك يا تبون. لا كرر كيفاه لا تكرر؟ نريد التكرير او والتكرار والتكرر او الكرارية مانيش عارف لاخر فين راه ولا

  3. العلاّمة

    انخفضت اسعار النفط اليوم = البرانت %2،27- وغرب تيكساس %2،32- مـــــــــــــصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدر معلومات الاسعار https://oilprice.com

  4. SADKY AHMED

    تبون يكذب كما يتنفس .كذبة 1:انه لم يدعم العهدة الخامسة لبوكروسة. كذبة2 : احسن منظومة صحية في شمال افريقي كذبة3 ليس له مشكل مع المغرب كذبة4 مشكل الصحراء المغربية هو مشكل بين البوليزاريو والمغرب والجزائر ستدعم الحل المقترح بين الطرفين . انه يكذب بدون استحياء رئيس دولة يكذب في خطابات تبث نحو العالم اي مصداقية له واي وزن انه يؤمن بالمقولة اكذب ثم اكذب حت تصدق كذبك لكي يصدقك الناس والخلاصة ان رؤساء الذين حكموا الجزائر جعلوها في مصاف الدول الفاشلة وتبون سيؤكد هذ الفشل وكان اول امتحان له هو كيفية التعامل مع الجائحة ونتائج كارثية وماخفي اعظم وجميع الشطحات والرقصات التي يقوم بها هي خرجات للاستهلاك الداخلي وشغل الحراك بان العدو هو المغرب سرق المشارع من الجزائر وان فشل الجزائر هو المغرب. لماذا لا يقول الحقيقة ان فشل الجزائر راجع لحكم كابرانات الجزائر وسباق نحو التسلح وتبدير الاموال على البوليزاريو على حساب التنمية وقوت الشعب الجزائري والسرقات والفساد وعدم الكفاءة والكذب وعدم قول الحقيقة 75في المائة هم ليسو مجاهدون بل منهم حركيون ويتقاضون منحة مجاهد . المجاهدون الحقيقيون انقرضوا بالاغتيالات والكابرانات سمو انفسهم بانهم سليل جيش التحرير وهذا كذب لان المجاهدون الجزائريون الاحرار يحبون المغرب لانهم لا ينكرون خير المغرب والكابرانات عدوهم هو المغرب

الجزائر تايمز فيسبوك