رئيس حكومة الدئاب الملتحية العثماني يتهم الإمارات بالتدخل في شؤون المغرب الداخلية

IMG_87461-1300x866

هاجم رئيس الحكومة المغربية، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، دولة الإمارات العربية المتحدة دون أن يسميها، متهما إياها بأنها تريد أن تتدخل في شؤون المغرب الداخلية وأن تملي عليه قراراتها.

وأكد العثماني مساء السبت في “ملتقى الصحراء” الذي نظمته شبيبة حزبه، على مواقع التواصل الافتراضي، أن هناك دولا تحسد المغرب على نجاحاته، وتحاول أن تتدخل في ملفاته، وتشوش عليه وتهاجم قياداته، إلا أن المغاربة وقفوا بالمرصاد لها.

وقال العثماني في إشارة إلى الأزمة التي اندلعت قبل أسابيع بين المغرب والإمارات، وما تخللها من هجومات لقيادات ووسائل إعلام إماراتية على بلاده، إن “هناك حملات ظالمة ممولة من الخارج حاولت أن تشوه المغرب”، معتبرا أن المواطنين تصدوا لها بعفوية بإطلاقهم حملة مضادة مع هاشتاغ شكرا للعثماني، وهي الحملة التي اعتبر أنها جاءت نتيجة وعي الشعب.

وتعرضت الحكومة المغربية ورئيسها إلى حملات متكررة على مواقع التواصل الاجتماعي كان آخرها اتهام حكومة العثماني بالفشل في مواجهة أزمة كورونا وعدم توفير احتياجات المواطنين، بلغت حد اعتبار البلاد مقبلة على “مجاعة”، إلا أن رواد المواقع المغاربة ردوا على هذه الحملات.

وتقول الأوساط المغربية إن الإمارات تمارس ضغوطا على المغرب منذ انتخابات 2011 التي أعطت حزب العدالة والتنمية ذات المرجعية الإسلامية المرتبة الأولى في البرلمان ولا تنظر بارتياح للموقف الحيادي الذي اتخذه المغرب تجاه الحصار السعودي الإماراتي على قطر 2017.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. "لعثماني يتهم الإمارات بالتدخل في شؤون المغرب الداخلية" مادام لم يسميها فكيف عرف كاتب المقال بأنها الإمارات العربية المتحدة ؟ خاصة وأن المغرب تحدى مؤخرا منظمة العفو الدولية بأن تبسط دلائلها على ما تتهمه به من تجسس على احد مواطنيه.وهو ما لم تجب عنه المنظمة لحد الان .أظن أن ما يجري في الشرق العربي من صراعلت لا يهمنا في شئ والمغرب عندما يريد قول شيئ فإنه يقولها علانية ودون تردد والعلاقات بين المغرب واشقاءه المشارقة لها قنواتها التي تتعامل مع طوارئها بكل حكمة ورزانة والمغرب عندما يقولها فإنه يقولها وكما يقول المثل المغربي:"اللي ليها ليها"

  2. عابر سبيل

    لقد تعوّد المغاربة على مثل هذه الخطابات، فكلما تعلق الأمر يتجمع أو تظاهرة من تنظيم أو تحضيرها شبيبة الحزب إلا ولاحظنا القصف في جميع الإتجاهات و بعشوائية لأنه المكان الملائم لجمع المداويخ وبذلك تحرص القيادات على المزيد من الدعم من طرف مداويخ الحزب بأظهارها بأنها قوية و..و.. فشل حكومة الذئاب الملتحية يشهد به المغاربة قاطبة  (باستثناء مداويخ الحزب طبعا والذين يعتبرهم قادة الذئاب الملتحية هم الشعب الفعلي وليس بقية الشعب ) ولكن الشعب يملك من الحلم والتربية ما يمنعه من الوصول لدرجة التجريح كما قد يفعل بعض إعلاميي قنوات الصرف الصحي العربية علاقاتنا مع الجميع نتمنى ونطمح أن تكون دائما جيدة وطيبة مع البعيد قبل القريب ولكن على أساس الإحترام المتبادل واحترام خصوصية واستقلال كل دولة على حذة وبمنطق رابح-رابح للطرفين. ما يقوله العثماني أو غير العثماني من قيادات الذئاب الملتحية في مؤتمراتهم هو شأن داخلي للحزب ولا يمتّ بصلة للموقف الرسمي للبلد وإن كان الأمر يتعلق بموقف رسمي فهناك وزير خارجية وهناك ناطق رسمي باسم الحكومة يمكنها التعبير عن ذلك الموقف ولا نخشى لومة لائم لأن مواقفنا دائما واضحة وثابتة، أما وقد عبر عنه العثماني في مؤتمر محلي فهو يدخل فقط في إطار الإستهلاك الداخلي للحزب وليثبت لشبيبته بأنه يتفاعل مع الهاشتاغات التي يصدرها مداويخ الحزب.

الجزائر تايمز فيسبوك