تحقيق قضائي بشأن شبهات فساد في صفقة شراء سوناطراك لمصفاة “أوغوستا” بإيطاليا

IMG_87461-1300x866

وذكرت تقارير محلية، الخميس، أن محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، باشرت تحقيقا قضائيا بشأن شبهات فساد في صفقة شراء سوناطراك لمصفاة “أوغوستا” بإيطاليا.

وفي ديسمبر  2018 أعلنت سوناطراك الاستحواذ على المصفاة النفطية “أوغوستا” الواقعة بجزيرة صقلية الإيطالية، المملوكة في حينه لـ “إكسون”، بكلفة فاقت 700 مليون دولار.

وشملت الصفقة إضافة للمصفاة، 3 مستودعات نفطية في باليرمو ونابولي وأوغستا، إضافة لخط أنابيب لنقل النفط بين المصفاة والمستودعات.

وتبلغ طاقة المصفاة 10 ملايين طن سنويا، لتصبح ثاني أكبر مصفاة لسوناطراك، بعد تلك المتواجدة بميناء سكيكدة النفطي شرقي البلاد، التي تبلغ طاقتها السنوية 16 مليون طن.

وأثارت الصفقة جدلا في الجزائر بسبب تكلفتها التي اعتبرها متابعون مرتفعة بالنظر إلى قدم المنشأة التي يعود تاريخ بنائها إلى خمسينيات القرن الماضي.

وبعد عام من شرائها، اقترضت سوناطراك 250 مليون دولار من الشركة العربية للاستثمارات البترولية “ابيكورب”، لتمويل عمليات صيانة في المصفاة.

ورغم مرور عام ونصف على حيازة سوناطراك للمصفاة، إلا أن المنشأة لم تدخل مرحلة الإنتاج بعد بسبب أشغال الصيانة.

وقالت وسائل إعلام جزائرية حينها أن سوناطراك مضطرة لاستبدال تجهيزات تكرير النفط في المصفاة بالكامل، كون المعدات القديمة كانت تقوم بتكرير الخام السعودي الثقيل الذي تشتريه “إكسون موبايل” من أرامكو السعودية، ولا تصلح لتكرير الخام الجزائري الخفيف.

وبرر مسؤولو سوناطراك عملية الاستحواذ حينها بمساع للتقليل من واردات الوقود (بنزين وديزل) التي فاقت ملياري دولار عام 2017.

وتستهلك الجزائر سنويا ما يفوق 20 مليون طن من الوقود (المستورد والمحلي) باحتساب وقود غاز البترول المسال، حسب بيانات وزارة الطاقة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    سبحان الله هاته المصفاة ذكرتها في تعليق سابق على سبيل الاستشهاد عن عدم الكفاءة في الجزائر .... والان ازيد .واقول الغباء التام الى حد الاجرام .... لنحاول استيعاب هذا الغباء المطلق امامك مركب تكرير النفط اسمه اوغوستا يعود الى الخمسينيات من القرن الماضي والى حدود سنة 2018 سيكون عمره 68 سنة اي المركب اصبح خردة يجب صيانته وصيانته في السنوات القادمة ستصل الى كلفة تشييد مركب جديد ..... والادهى والامر ان مركب التكرير هو نفسه مجهز لتكرير النفط الثقيل والنفط الجزائري نفط من النوع الخفيف يعني يلزم تغييرات كثيرة في المركب نفسه .... ثم تقوم لتدفع مقابل هاته الخردة 700 مليون دولار وتضيف لها اخد قرض لاصلاحه ب 250 ملوين دولار وقد تصل فوائد القرض بين 50 و 70 مليون دولار .... هذا زيادة على انه منذ توقيع العقد وانت تبتسم مثل الحمار يصبح العمال في رقبتك عليك ان تؤدي اجورهم الشهرية وتعويضاتهم السنوية وحوافزهم سواء اشتغلوا فعليا او ينتظرون انتهاء اشعال الترميم والاصلاج مع عدم نسيان انهم عمال اوربيون باجور ضخمة .... كذلك الامر بالنسبة لضرائب لدولة الايطالية .... و صكوك لشركات التامين لحماية المركب من الافات والحرائق يعني كارثة بكل المقاييس...... ولفهم ابعاد هاته الكارثة فتكلفة بناء مركب تكرير لنفط من الحجم الكبير وباخر التكنولوجيا يكلف بين 1 مليار و 1 مليار و 500 مليون دولار ..... ويمكن تشييده في الجزائر نفسها وربح تكلفة النقل ... وربح الاجور التي تعطى للايطاليين تؤدى لعمال جزائريين .... مع مركب حديث تستغله سنوات قبل الحاجة لصيانته ....في حين مركب اوغوستا بايطاليا لانه قديم سيحتاج سنويا الى الصيانة وباموال لاباس بها ..... انهم بهائم يعيشون في دولة اعطاهم الله الورد فاكلوه .... اكبر خطا اقترفته فرنسا انها جمعتهم كالقطيع ومنحتهم اراضي مسروقة وصنعت لهم دولة ..... اقول بملئ فمي الجزائر لن تعيش ولن تستمر ولن تربح يوما بل ستتهاطل عليها الكوارث الى ان تنفجر ..... سيقول احدهم انني متحامل انه فقط يكرههم .... ساقول له انت سطوت على رزق جارك فهل هذا المال حرام بدون نقاش حرام ..... وهل المال الحرام ستربح منه لا ابدا .... وهل المال الحرام ستنتفع به لا ابدا .... وهل المال الحرام يذهب في الحلال لا ابدا ...... وهل هذا المال سيبارك فيه الله لينمو ويزدهر لا ابدا .... وهذا هو حال الجزائر تلك الثروات منهوبة من شعوب اخرى وقد سلط الله عليها من ينهبها منهم ومن يبدرها بسفاهة ليستفيذ اخرون والسارق ينظر لما سرق وهو ينهب مع تبوث الذنب في رقبته سيؤديه كاملا لرب العالمين من جلده ..... فتمتعوا بما سرقتم فلن تفلحوا ولن تربحوا وانتظروا الخراب القادم هاته هي سنة الله في خلقه .... والسنين الماضية كانت فقط اندارات ربانية خفية ويسيرة لعلكم تتذكرون و تتعضون وتتوبون لتعيدوا المسروق لاهله فلم يزدكم الامر الا غطرسة وامعان في السرقة .... فانتظروا اننا معكم منتظرون فلن يبارك الله لكم في مسروق ..... قانون رباني لا مفر منه

  2. لمرابط لحريزي

    ماشي كلامي انا، كلام جزائري كاتعرفو وكايعرفكم ~ https://youtu.be/Qs1DS8RUZeQ ~ لو كنا كانكرهوكم انتم الشعب لو كان أيدنا نظامكم لانه يفعل كل شيئ من اجل تكسيركم وتشتيتكم. ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ نحن الشعب المغربي والنظام المغربي، نريد الخير لانفسنا ولكم أيضا

الجزائر تايمز فيسبوك