حمس يُحمّل فرنسا مسؤولية أزمات الليبيين

IMG_87461-1300x866

أكدت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر)، أن فرنسا تتحمل كافة أزمات الشعب الليبي.

جاء ذلك في بيان للحركة، الأربعاء، في ختام اجتماع مكتبها التنفيذي (أعلى هيئة تنفيذية)، الذي تطرق لشؤون دولية وداخلية.

وفي الشق الدولي، قالت الحركة “تُحمل السلطات الفرنسية أزمات الشعب الليبي منذ البداية إلى الآن، وكذا الدول العربية (لم تسمها) الراعية للفتن المعادية لإرادة الشعوب”.

وأضافت “نذكر بأن الموقف المبدئي للجزائر تجاه الملف الليبي قائم على الاعتراف بالشرعية”، في إشارة إلى حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج.

وفي الشق المتعلق بالشأن الداخلي، أعلنت الحركة أنها أودعت لدى الرئاسة الجزائرية، ملفا يضم مقترحاتها حول مسوّدة الدستور التي عرضتها الرئاسة قبل أسابيع للنقاش والإثراء.

وأوضحت أنها قدمت “ما مجموعه 240 تعديلا وإضافة و47 حذفا لمقترحات مسودة الدستور، وعرض أسباب كل اقتراح”.

وقالت الحركة التي تعد أكبر كتلة معارضة بالبرلمان (34 عضوا من بين 462)، أنها أجلت كشف مضمون مقترحاتها بشأن مسودة تعديل الدستور، إلى الأسبوع المقبل، دون تقديم أسباب لذلك.

وفي 8 يناير الماضي، كلف الرئيس عبد المجيد تبون، لجنة خبراء مكونة من 17 عضوا، بقيادة الخبير الدستوري الدولي أحمد لعرابة، بإعداد مسودة دستور جديد، خلال 3 أشهر كحد أقصى.

وفي مايو الماضي، طرحت الرئاسة الجزائرية مسودة تعديل الدستور، للنقاش قبل تحويلها للبرلمان لبحثها وحال الموافقة تطرح في استفتاء شعبي للتصويت.‎

وتتضمن المسودة اقتراحات باستحداث منصب نائب للرئيس وتوسيع صلاحيات رئيس الحكومة ورفع الحظر عن خروج الجيش خارج الحدود لأول مرة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بشار البشير

    الغريب في الامر ان الراي تعود الاستماع من الجزائر واوساطها ان جميع القضايا التي ترتبط بها الجزائر او تتدخل فيها تدعي بان احداتها اما من صنع المغرب -والله لمروك هوالدي فعلها -.اوكما في المقال ان الحدث الليبي من صنع فرنسا . العصابة الجزائرية اصبحت كانها هي الامم المتحدة في شمال افريقيا تنظر في مشاكل الدول وتتهم االدول الاخرى بانها من وراء الفتنة فيها .رغم ان العصابة الجزائرية هي اشد قسوة بخلق فتن في القارة الافريقية في ليبيا وزعزعة استقرارها في التشويش على الشؤون الداخلية والخارجية لتونس في التدخل السافر في الشؤون الداخلية للمغرب في زعزة استقرار دول الساحل.بل اكثر من هدا هي الدولة الوحيدة في العالم باسره التي تستعمل جميع الاساليب الاحتيالية والمكربة لقمع والتحكم في رقاب الشعب الجزائري دولة لم تحل مشاكل شعبها وبالاحرى ات تحل مساكل وقضايا الشعوب الاخرى انها دولة بمزوارد مالية مهمة وبمقومات بشرية جد ضعيفة .سمتها الفقر والتدهور ولم قمنا بتجربة واعطينا للمسؤوولين المغاربة تسيير دواليب الدولة الجزائرية ولو من المغرب والله ستصبح الجزائر دولة من الدول المتفدمة في ظرف وجيز لكن هيهات فالتسلط يديم الفقر على الجزائر رغم خيراتها

  2. حميطو

    بالله عليكم يا جماعة  ! هل بدأتم تدخلون تدريجيا تحت عباءة الإخوان المجرمين العالمية ؟ أثبتوا للعالم بأن السراج يسيطر على كل الجماعات المسلحة ولا يوجد أي مقاتل خارج سيطرته الرسمية بمعنى أن كل المقاتلين هم جنود تابعون لوزارة الدفاع يأتمرون بأوامره وفقط أوامره وبعدها تحدثوا عن الطرف الآخر عندها يمكن للمرء أن يصدّق ترهاتكم وتفاهاتكم ولكن بما أنكم لا تستطيعون ولا حتى السراج نفسه ووزير دفاعه ووزير داخليته يستطيعون ذلك فقولوا ما شئتم فسيبقى كلامكم مجرد تأكيد على تفاهتكم

الجزائر تايمز فيسبوك