السلطات المغربية تطرد “العربية وسكاي نيوز” لتعمدها الإساءة للمملكة

IMG_87461-1300x866

أكد الصحفي الأردني المعروف عبدالله السحيم، عضو حزب المؤتمر الوطني الاردني، الأنباء المتداولة بشأن طرد السلطات المغربية لقناتي “العربية وسكاي نيوز” التابعتين للسعودية والإمارات بعد إصرارهما على نشر الفتنة وإثارة البلبلة بين المغاربة بتقارير مفبركة وأنباء كاذبة.
وقال “السحيم” في تغريدة له بتويتر انه تم التأكد من خبر قيام المملكة المغربية بطرد قناتي العربية وسكاي نيوز، بسبب مواصلة اشعالهما للفتن في البلاد.

وتابع ملمحا إلى إجراءات أكثر حدة ضد السعودية والإمارات بسبب موقف القيادات هناك ضد المغرب لرفضه حصار قطر:”وقد يتعدى غضب جلالة الملك لحد طرد سفراء بعض الدول، مواقف الهاشميين محترمة وتستحق الذكر والشكر ويا ليت تلحق باقي الدول بملك المغرب في هذا القرار.”

ومؤخرا توترت العلاقات بشكل كبير بين المغرب من ناحية والسعودية والإمارات من ناحية أخرى، وذلك بسبب رفض الملك محمد السادس في 2017 الانضمام للرياض وأبوظبي وتأييد حصارهما الجائر ضد قطر.

ومنذ ذلك التوقيت تحول إعلام السعودية والإمارات إلى أبواق لبث الفتنة في المغرب ومحاولة تقليب الرأي العام على الملك والحكومة، عبر بث تقارير مفبركة وأخبار كاذبة أحدثت أزمة دبلوماسية ودفعت المغرب للرد أكثر من مرة.
ويشار إلى أن قناة “العربية” السعودية أثارت في أبريل الماضي موجة جدل واسعة بهجومها على رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، بعد نزعه الكمامة داخل البرلمان المغربي، واصفة ما جرى بأنه “مخالف للقانون”.

القناة التي تدار من داخل الديوان الملكي السعودي وتتعمد الإساءة للمغرب دائما ما تسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين، قال إن تصرف العثماني” تسبب بإشعال جلسة البرلمان وأثار الخلاف”.

وتابعت القناة غرابة تصرفها بأن تطرقت لمداخلة “العثماني” أمام أعضاء مجلس النواب في جلسة الاثنين الماضي، ولكنها لم تركز على المواضيع المهمة التي ناقشتها الجلسة، وإنما ركزت بمطالبات بعض أعضاء البرلمان المغربي من رئيس الحكومة ارتداء الكمامة خلال مداخلته.

حينها رد العثماني على النواب بأنه يحافظ على مسافة الأمان الضرورية، ومن ثم لا حاجة لارتدائه الكمامة أثناء الكلام، معتبراً بأن هذا الأمر يسري العمل به في كل البرلمانات بدول العالم.
ولم تكتفي القناة بذلك، بل ونسبت لأعضاء البرلمان المغربي غضبهم واستغرابهم من انتهاك رئيس الحكومة لقانون الحظر الصحي، بالرغم من أنه هو من صدّق عليه.

وأثار هجوم القناة حينها على رئيس الحكومة المغربية ردود فعل العديد من النشطاء والمتفاعلين عبر مواقع التواصل، حيث علّق العديد منهم مستنكراً لأداء القناة التحريضي على حد قولهم، مطالبين إياها بألا تتدخل في شؤون بلادهم.
وقناة “العربية الحدث” التي سبق أن تسببت في أزمة دبلوماسية بين الرياض والرباط، نشرت أيضا فيديو لامرأة مغربية في مارس، زعمت فيه إصابتها بفيروس كورونا، وظهرت مدعية أنها في الحجر الصحي بأحد المستشفيات، وهي تبكي وتصرخ جوعاً وتطلب من الأطباء الطعام والماء.

من جانبها سارعت وزارة الصحة المغربية إلى تفنيد كل ما ورد بمقطع الفيديو، عقب تداوله عبر مواقع التواصل، لكن رغم التفنيد الرسمي لرواية المرأة، بثت قناة “العربية الحدث”، الفيديو يوم 29 مارس الماضي.
وفي بيانها التوضيحي حول الفيديو، قالت وزارة الصحة المغربية إن “السيدة استفادت من الأكل (تناولت الطعام) قبل تصويرها للفيديو، وأن المكان الذي صورته لا علاقة له بالمكان المخصص للعزل”.

وأبرزت الوزارة أن الأطباء والممرضين تكفلوا بهذه السيدة صحياً ونفسياً، خصوصاً أنها لم تستوعب بعد مخالطتها لإحدى المصابات، حيث قامت هذه السيدة بتكسير نافذة بالمستشفى.
ورغم ذلك كله تعمدت قناة “العربية” في تغطيتها عدم الإشارة إلى بيان وزارة الصحة المغربية في ردها على فيديو المرأة، ليفجر بث الفيديو استياءً في المغرب، حيث انتقد نشطاء بالمملكة ما اعتبروه “استغلال القناة للمقطع لضرب القطاع الصحي بالمملكة وإثارة فوضى اجتماعية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. علي حيمري

    لا حاجة لنا باعلام ابي منشار,روح خاشقجي تتابعه الى يوم القيامة كان عليه ان يتوب ويندم على هاته الجريمة ويقدم ما قد يخفف عنه العداب ولكن هل الشيطان يتوب؟ اما شيطان العرب فمقره في سقر لا ريب ولا يحلم بالجنة اطلاقا فقد ساهم ولا زال في الفتن وقتل الارواح لهما اقول لعنكما الله الى يوم الدين ايها الكلبان المسعوران المغرب اقوى من فتنكم ولن تنالوا الا اللعنات

  2. جمال الوجدي

    مخطئ من يظن ان المملكة المغربية الشريفة يمكن شراء ذمتها و لو اغرقوها بكل اموال الدنيا كي تغير مبادئها و قتاعاتها لتسير وفق نهج و سياسات ال سعود و حاشيتهم ..اما قنوات الصرف الصحي فطبيعي ان تنبعث منها الروائح النتنة التي تنخر اعماقها ..فجميع دول العالم منشغلة بالوضع الصحي لشعوبها و تداعياته الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية... الا ال سعود و دويلة الامارات و بيادقهم الوفية فلن يهدا لهم البال حتى يرووا قطر تموت جوعا و اليمن قد تمت اباذة شعبه و ليبيا منهوبة الخيرات ..للاسف تفتقد العروبة لقادة في مستوى الملك محمد السادس بنظراته الثاقبة و حكمته المتبصرة في اتخاد القرارات الصائبة و السير قدما الى مستقبل افضل .

  3. سعيد333

    مزيان عين حمرة على بنو خريان وبنو بولان الكلام المجوسيين

  4. من المستحيل ان بنجح الاعلام السعودي والإبماراتي في توجيه الرأي العام المغربي، لاننا بالمغرب نعف انهم بغال بعقول عصافير، كل شيء عندهم بالمال والعنف لانهم كما قلت بغال

  5. على غلق ايضا MBC5 لانها موجه للمغرب حتى تفسد ما تبقى من اخلاق، انها قنات العهر بامتياز. كما اتمنى من السلطات المغربية ان تمنع كل اذاعات السعودية و الايمارات

  6. بشار البشير

    ان اول مايجب التاكيد عليه ان مايجمع الامارات والسعودية بالمغرب اكثر ممايفرقهما فبالاضافة الى الاخوة تميزت علاقتهما بالاحترام والتعاون . المتبادل بينهما الا انهما في سياتهما في عصر بن زيدان وبن سليمان وقع لهما ما ينطبق عليه المثل المغربي -الى بغا الله اعدب النملة تيعطيها جانحين- عندما تكتسب النملة اجنحة لاتكون غير قادرة بها على الطيران بها يعني لاتفيدها في شيء انما قد تكون سبب شقائها وعدابها فقط لانها تكون لديها فرحة باجنحتها لكنها تقفز من هنا الى هناك تائهة في مسارها بعيدا عن نشاط خلية النمل . هدا ماوقع لدولتا الامارات المتفرقة و السعودية اللتان من الصعب ان تحضايا حاليا بتقة الشعوب العربية المسلمة .لان متقلبة ولاتفي بعهودها . وقد انعم الله عليها بنعم متعددة وعوض ان تحمدا وتتني شكرها لله . جحدت بنعم الله . فعاتت في الارض فسادا. اول خطا ارتكبته احدث شرخا بمجلس التعاون الخليجي فادكت اطماع ايران التي تتحين الفرص لانها شعوب ضعيفة رغم خيراتها .الخطا التاني وهو خطا كبير مجرد سوء تفاهم بسيط وحهتا اعلامها المسيء التابع لها لزعزة الاستقرار والامن المغربي ومناوئة وحدة ترابه واتخدت من اعداء المغرب اصدقاء لها متل الجزائر لاشعال الفتنة والاضطربات بالمغرب وليبيا .متناسية ان المغاربة عندما يجهلون سيجهلون فوق جهل الجاهلين . غريب بين عشية وضحاها اصبح العدو صديق فاين الاخوة والتسامح ووووو... رغم ان المغرب في مساره التاريخي ضد السلطة الجزائرية الدي مافتيء ينادي بتدويل فريضة الحج باقرار ممثلين في السعدية من طرف جميع الدولل الاسلامبة يتمتعون بسلط قانونية لتدبير واجراة وفود حجاجهم.دون تدخل السعودية كما ان الجزائر توجد دائما الى جانب ايران في مسالة الجزر المتنزع فيها و الى جانب ايران في جميع قضايا دول الخليج. ماشاء الله كلام الليل يمحه النهار بالامس برقية ود واخوة والدعوات بالشفاء وباليوم اساءة لامثيل لها من دوي القربي .لكن لتعلمو ا ان المغرب يتق بقدراته ويعتبر توابته خط احمر وان الامارت والسعودية بتدخلهما السافر في الشؤون الداخلية للدول تفتح باب زعزة اسقرارها و امن حدودها ودولها من طرف الغير ويمكرون ويمكرون والله خير الماكرين

  7. الحكيم

    كانت مصر بلدا عظيما في أعين ونفوس شعوب دول الشمال الإفريقي لكنها رمت بنفسها في أحضان ذرية آل سعود وآل زايد فأصبحت دولة قزما تحكمها دول لقيطة. مصر التاريخ والحضارة تلاعب بها غلمان الشرق الأخبث لأنها رضيت أن تكون دمية في يدهم يتلاعبون بها كيفما شاؤوا، هكذا أراد هؤلاء الخبثاء الىعب مع المغرب وتونس ولكن هيهات هيهات. كم أخاف أن تسقط الجزائر فؤ فخهم فالجميع يعلم أن طبون مستعد لبيع الجزائر العظيمة وشعبها المقدام كن أجل كرسي الرئاسة المزور. الأمازيغ الأحرار زالعرب الأشاوس سكان بلاد تمازغا لا يرضون بمثل هؤلاء الحثالى. احذر يا شعب الجزائر من براهيش الشرق.

  8. سالم

    ألم يخبركم إبن نـــا فع والفاتحينا ...... عن أسود الأطـس و دحر المهاجمينا احتضنا الدين السمح لما فيه من عدل وتصدينا للبغات لما استباحوا العرينا إخرسوا بمعية الذباب والأزلام التابعينا فإن ضيعتم الجام فنحن في الصنع بارعينا لاتكثرتوا إن أصيب بالسقم جسمنا فكتابنا القديم يحوي البلسم الذي يشفينا أجرنا المستغيث ودفعنا الشر إن دعينا من اندلس الى خليج لئيم عض يد المعينا آثارنا في النجران لازالت بادية ودعمنا لزايد في محفل الأمم عربونا أأغاضكم احجامنا عن سفك دماء السعيد ووجهتم الأبواق الرخيصة للطعن فينا أم حز فييكم طردنا للزور بلا رجعة فشئتم ان نعود والتقهقر من شيم الخائبينا بناء الصرح له ثمن با هـــض دفعنـا ه من عملة النضال وجبرناضررالمكلوم فينا لاتلعبوا لعبة السارق في مغربنا الكبير فوحدتنا آ تية شيئــــنـــا ام أبيــنـــــــا كفا ف وعفا ف عن السؤال يغنينـــــا ولامالايخرب أوطانا ويترك أطفالا جائعينا قوت يوم بعد الجهــــد يكفيــــنــــــــا ولا خزائن قارون عن المبدإ تثنينا قد نرفع شـــــــأن طيب إذ مدحنـــــا بما فيه من خصال تلهم الما دحيـنــــا وقد يصير الفـــيـل فأ را إن هجونــــا ينحني فطاحل الهجاء استحياء لنا يقينا

  9. مغربي

    الشعب الغربي يحب ملكه والاسرة الملكية الشريفة والملك محمد السادس شفاه الله من كل مكروه وحفظه يبني المغرب لبنة لبنة وأنا مغربي سني 65 سنة في عهده المغرب قفز اقتصاديا واستقرارا وهدا منتمناه مستقبلا

  10. إعلام النفاق لا يخجل، بالرغم من أنه يدرك أنه في معاينة أمام انظار الرأي. إعلام مريض يبحث عن مستهلكين مجانين.

  11. اسماعيل

    العربية ما هي الا كرونا واكثر كل من يشتغل فيها ليس لهم ضمير وليست لهم شخصية اناس راخصين حاقدين عابدين للمال ليست لهم حرية ومواقف ضعفاء وناكرين مثل اسيادهم الانقلابين الصهاينة يريدون ضرب الامة والاسلام لكن السبب هم من يقبلون ان يشتغلون مع هده الطغاة والانتهازييين لن يرحمكم التاريخ ابدا

  12. سام

    هي ايام معدودة تفصلنا لنرى اندحار ال سعود و ال الامارت ماليا و السيسي عتاديا على يد اردوغان المنتقم لمورسي و قتلة مورسي

  13. مغربي

    خربو سوريا واليمن ولبنان وليبيا هادو اصحاب زيرو (صفر ) فوق الرؤوس ويوما ستخرب بلدانهم لانهم في الارض فسادا وظلما باسم الدين.قتلو مسلمين في العالم الاسلامي .وامام ترام يقدمون هدايا من اموال بلدانهم اليس هدا منكرا .وجت تغيير هانه العائلات من الحكم

الجزائر تايمز فيسبوك