بعد فشل حكومة الدئاب الملتحية دعوات إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطنية للخروج من أزمة كورونا

IMG_87461-1300x866

في وقت فشلت فيه الحكومة المغربية، بقيادة حزب الدئاب الملتحية، في الحرب على فيروس كورونا المستجد، تصدرت الواجهة دعوات إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطنية للخروج من أزمة الجائحة.
الدعوة أطلقها إعلاميون وسياسيون في ظل الجائحة التي تضرب كل دول العالم، لكن عبّرت أحزاب عن رفضها لها، وبينها أحزاب المعارضة.
خبير سياسي يعتبر، أن هذه الدعوة هي مناورة سياسية بلا مرتكز سياسي ولا دستوري، فيما يرى آخر أنها استمرار لرغبة البعض بإغلاق قوس محاولة المغرب للانتقال الديمقراطي.

  الدعوات ورفضها
في وسائل التواصل الاجتماعي ظهرت الدعوات إلى تشكيل حكومة تكنوقراط (مستقلين) أو حكومة وحدة وطنية، تعمل مع الملك محمد السادس لإخراج المغرب من الأزمتين الاقتصادية والاجتماعية التي سببتهما جائحة “كورونا”.
ووجهت تلك الدعوات اتهامات لحكومة سعد الدين العثماني، بالفشل في إدارة المرحلة، والعجز عن تقديم حلول لإنقاذ المملكة.
ومن بين من أطلق هذه الدعوات إدريس لشكر، الكاتب الأول (الأمين العام) لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المشارك في الائتلاف الحكومي.
كما قال الأمين العام لحزب “الاستقلال”، نزار بركة، في لقاء عن بعد مع مؤسسة الفقيه التطواني (غير حكومية) نهاية أبريل الماضي، إن “منطق دعوات تشكيل حكومة وطنية نتفهمه لأن الهدف منه الحفاظ على الإجماع الوطني لمواجهة الجائحة”.
واستدرك: “إلا أننا نعيش فعلا لحظة وحدة وطنية بعد انصهار جهود الأحزاب والمؤسسات والمجتمع في إطار دولة وطنية، وراء الملك محمد السادس في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا، وآثارها الاجتماعية والاقتصادية”.
ويقود حزب العدالة والتنمية (124 نائبا من أصل 395) ائتلافا حكوميا يضم أيضا أحزاب “التجمع الوطني للأحرار” (37)، و”الحركة الشعبية” (27)، و”الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” (20)، و”الاتحاد الدستوري” (19).

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    ههههه مقال مضحك جدا اشبه بنكتة سمكة ابريل الحكومة فشلت في التصدي لجائحة كورونا قل والله وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية للعمل مع الملك لتصدي للجائحة وايجاد وبلا بلا واش من نيتك ومن هو صاجب المقال الذي يصر على تسمية حزب العدالة والتنمية بالذئاب الله اعلم لاول مرة ساقول للقراء الكرام اخوتي ان صاحب هاته المقالات مدفوع الثمن يعني مشري من الامارات ومن شيطان العرب وعليهم ان يعلموا ان شيطان العرب لايستهذف المملكة بالذات فهي كبيرة عليه ولايستهذف الملك شخصيا فهذا حلم لن يستطيعه حتى التفكير فيه فهو كابوس وخصوصا ان رقبته واسراره بيد الملك من طفولته الى يومنا هذا والمخابرات المغربية هي من تؤمن سلامتهم وكافة دول الخليج المستهذف هو حزب العدالة والتنمية المغربي وحتى حزبر العدالة والتنمية الجزائري والتركي و حتى ولو كان فيتنامي الفارق هو ان الحزب المغربي هو من يحكم و السهام موجه اليه لان المقصود هم الاخوان انا لست لامن العدالة والا اخواني وايديولوجية فكري تختلف عنهم جدريا واتمنى ان لا يفوزوا في الانتخابات القادمة فالحكم لعهدتين يكفي يجب ان تجديد الدماء والافكار والوجوه وهذا في صالح المغرب والمغاربة لكن يبقى الحق حق ولا يعلى عليه والديموقراطية لا تتجزا ولا يمكن قبول وجه فيها والتنصل من الباقي من يدعون الى حكومة وحدة وطنية هم انتهازيون وهم يعلمون ذالك ويريدون الركوب على نجاحات العدالة والتنمية رغم انهم كحزب يبدوا انهم مضعضعين في قراراتهم لولا ان الملك ومستشاريه هم من يدبرون المرحلة وحتى القفزات الاقتصادية الهائلة يعود فضلها للملك ومستشاريه الاكفاء بالتخطيط والمتابعة وليس للعدالة والتنمية لكن ان نميع السياسة والركوب على الاحداث وغمط الناس في حقوقهم وتحقيق اهذاف سياسية انتهازية فهو ما لا يقبله اي منصف فنحن على ابواب الانتخابات القادمة تفصلنا عنها بضعة شهور ومن يعتقد نفسه له برنامج وبديل الساحة امامه والشعب هو الحكم اما الهجوم على حزب معين بالذات والصفات لان الامارات دفعت ولان شيطان العرب امضى لامثالك شيك تحت الطاولة فهيهات ان تضحك على المغاربة انت وذالك الاعرابي سارح الجمال فانت تجهل المغاربة تماما ونعلم انك مغربي لكن للاسف مبيوع بلا ضمير واتحداك ان تضع اسمك مرة اخرى ان بقيت لك من الرجولة و الكرامة شيئا

  2. Hakim

    1 ) في وقت يشيد فيه العالم اجمع في الطريقة التي نهجها المغرب في التعاطي مع الجائحة ..والنتائج ظاهرة للعيان ..مقارنة مع دول متقدمة.. منها من لها منظومة طبية عالية الامكانيات و الجودة ...-يقصدها رؤساء و شخصيات من اعظم دولة في شمال افريقيا .. (والتي لها احسن منظومة طبية في المنطقة-حسب قول رئيسها-. ) ليصلحوا ما افسده الدهر ..و ...يأتي الذباب ليقول :"في وقت فشلت فيه الحكومة المغربية، بقيادة حزب الدئاب الملتحية، في الحرب على فيروس كورونا المستجد".. (قارن عدد ضحايا كرونا في المغرب وعدد ضحاياه في اعظم دولة في شمال افريقيا ) 2 ) في وقت وفي وقت قياسي يصنع المغرب ملايين الكمامات و اااالاف اجهزة التنفس الصناعي و الادوية وكل مستلزمات مكافحة الجائحة و بعلامة صنع بالمغرب...وازيدمن هذا يصدر بعد الاكتفاء الى اروبا و اميركا ويرسل منها مساعدات الى دول افريقية ..منها الدولة الاعظم في شمال افريقيا.. وياتي الذباب ليقول :" في وقت فشلت فيه الحكومة المغربية، بقيادة حزب الدئاب الملتحية، في الحرب على فيروس كورونا المستجد " 2 ) المغرب بلد دمقراطي يحترم ما تفرزه الصناديق... سنة و يذهب الشعب الى الصناديق ليقول كلمته....الحزب الذي سيقود الحكومة ستفرزه الصناديق-2021-..لا احد يعلم من سيقود الحكومة المقبلة ... أ الذئاب ام الخراف ..ومادامت عملية الصناديق دمقراطية شفافة نزيهة ومحترمة نتائجها فلن تفرز الا حكومة اسود ..فالمغرب كله اسود ..ولا يرضخ ..للاملاءات ..ولا الاغراءات ..والسؤال هو ما دخل الذباب؟

  3. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    هذا العميل لمحور الشر سيسينياهو و دايفيد سلمان و شلومو بن زايد يضن انه كوميدي كيضحك ههههه شبعنا ضحك معك يا عميل لسنا اعرابا كي يتحكم فينا الاعراب لان المغرب دولة ١٣٠٠ سنة منذ سيدنا ادريس الاول و حكوماتنا فيها احزاب و زوايا و كلها تتبنى الاسلام مرجعا و المغرب كبير عليك و على محور الشر الذي يسخرك لان المغاربة لا يجرمون اي مواطن كان بمرجعية اسلامية او لاءكية الا بالدليل و البرهان و لا نسمح لك بتسمية اخواننا بالذءاب و مشي تلعب مع اقرانك راك ما تصور والو مور المغاربة سوى الخزي و العار يا مرتزق و كون مخلق و كون راجل ما تكريش حنكك للاخرين لان هاذي ماشي رجولة.هذه اسمها قوادة سياسية لانه حتى العاهرة في هذه الحالة تبقى اشرف منك فربما لها اعذار دفعتها للقحبنة المؤقتة و بعد حين تتوب الى الله اما راجل و قواد حشومة.

  4. نعم داعمی مخطط ااامارات العبریه المتحده و اعوانها داخل المملكه كما تفعل مع اشقاانا فی تونس .العثمای یا صاحب التقریر لیس هو رایس الحكومه الذی كان الشعب المغربی اعطاه الشرعیه لیقود الحكومه بل لبن كیران اطال الله فی عمره ولاكن للاسف بعض الشخصیات فی المغرب انقلبو علا اراده الشعب و رفضو بن كیران و علا راسهم الملیاردیر اخنوش لیزید الثراا .ولاكن رغم ذالك العثمانی و حكومته تقود المغرب بتنسیق مع القصر الملكی بنجاح منقطع النظير .این تری ا صاحب المقال ان المغرب فشل فی اداره الجااحه ?

  5. مالكوم مع المغرب؟

الجزائر تايمز فيسبوك