حكومة الوفاق تقبل الحوار مع قوات حفتر بشروط

IMG_87461-1300x866

صرح باشا أغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق المعترف بها دولياً بأن أي مبادرات لإنهاء الأزمة السياسية وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية مرحب بها.

وأكد أغا في تغريدة له على موقع تويتر أنه من اللازم أن تتضمن هذه المبادرات سيادة ليبيا ومدنية السلطة التي تحتكم لإرادة الشعب وخضوع الجيش للسلطة المدنية ولا مكان لمجرمي الحرب الطامعين في الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح في إشارة على ما يبدو للمشير خليفة حفتر قائد ما يسمى بالجيش الوطني الليبي .

 وقال متحدثا عن القوات غير النظامية التي تسيطر على العاصمة طرابلس “إن إهمال المقاتلين الذين بذلوا الغالي والنفيس لأجل أمن العاصمة والدفاع عن مدنية الدولة وديمقراطيتها سيؤدي إلى استمرار الفوضى ويقوض من قدرات الدولة لأداء واجباتها لم يعد ثمة مجال للفوضى والمزايدات باسم الثورة لمصالح فئوية ضيقة”.

وطرح عدد من المبادرات الدولية لحل الأزمة الليبية آخرها المبادرة المصرية وإعلان القاهرة لوقف إطلاق النار والذي رحبت به دول عربية ودولية كحل لوقف القتال بين قوات حكومة الوفاق وقوات حفتر التي خسرت مواقعها غرب البلاد.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    مادام المسألة فيها النظام الخرائري، فالقضية فيها "إن". إحذرو الغدر الخرائري فهم يغدرون حتى شعبهم. ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ مثلا، كيف ان حفتر يعلن نفسه حاكما، ثم بين ليلة وضحاها بعد هزيمته يقبل على الاتفاق؟

  2. غلمان العسكر سيخسرون الجار والمال

    الخائن حفتر والسيسي وسلالة الحمير الخليجية وغلمان الجزائر في سلة المهملات ستستقر ليبيا كدولة موحدة مستقلة مدنية ديموقراطية سيدعمها المغرب والاتراك سيسبب الاسهال لطبونمهم وغلمانه الدين جاهدوا وضحوا من اجل تثبيت بقايا القردافي الخبيث ستتحرر ليبيا وتتحول الى قوة اقليمية اقتصاديا وعسكريا لما لها من ابناء شعبها الاحرار من خبرة مكتسبة في الحرب وبمساعدة تركيا ستتحول الى قطب اقتصادي لن تنال شيء منه الخرائر وستعادي الجزائر لانها دولة خداع ونفاق وعند بداية الحراك لاسقاط نضام الغلمان العسكرية الكل سيدعم سقوط العساكر الارهابيين

  3. حفيد يوسف بن تاشفين

    ما يزعج اعداء ليبيا ليس الاسلاميين .. بل هو انشاء دولة مدنية ديمقراطية تتحكم في مصيرها و في خيراتها و مؤهلاتها الاقتصادية الواعدة.. فمصر و الجزائر اللتان لهما حدود مع ليبيا لا يريدان دولة ليبيا ناجحة قوية قد تغير الكثير على مستوى شمال افريقيا و المنطقة المغاربية ، و سيجد النظام العسكري الجزائري نفسه محاصرا بين دولتين قويتين من الشرق و الغرب و ستفضح الجزائر التي فقدت البوصلة و ضيعت على شعبها فرص كثيرة للتنمية و التطور و ستعرى عورة نظام العصابة الذي يدعي القوة الاقليمية.. و هذا ما يفسر دعم الجزائر لنظام حفتر العسكري لانها بكل بساطة تخاف من الديمقراطية بدليل انها انقلبت عليها بفوز الاسلاميين و قتل نظامها المجرم اكثر من 200 الف من مواطنيها.. انها وصمة عار ستلاحق نظام العسكر و سترمي بهم الى مزبلة التاريخ..

  4. لمرابط لحريزي

    أحرار الجزائر يريدون نفس الشيئ مثل المغاربة والتوانسة والليبيين، ولكن مازال ماوصلوش لمستوى الوعي الكافي. بمعنى انهم لازالو يثقون في النظام الخرائري.. ماعندهمش أي تصور آخر سوى استمرار الجزائر الحركية. ليس هناك جزائري حر واحد فاهم المشكلة. هناك جزائريين أحرار بدون اي شك، لكنكم تقريبا كلهم متشبعين بالعقلية الخرائرية، العظمة الوهمية والتخرميز في مستقبل الشعوب المجاورة. سهل جدا حتى يسقط عسر الخرائر ان يكون رئيس جزائر حر ولكنه سيلجأ لنفس السياسات الحركية لان العقلية الجزائرية كل الشعب كل السياسيين، ماعندهمش شي تصور آخر سوى الهوية الحركية من الناحية السياسية. اما من الناحية الثقافية والدينية كل احرار الجزائر عندهم قناعات جيدة يجب مساندتهم فيها. التصورات السياسية في الجزائر كلها نابعة من الذاكرة الجماعية الاستعمارية اي حتى احرار الجزائر اليوم يونيو 2020 كلهم ماعندهمش أية رؤية سياسية محلية. مسألة النظج السياسي، الجزائر ما فيهاش. وبالتالي من الاحسن تجزيئ الجزائر كي نتعرف على النظج السياسي المحلي مثلا جمهورية القبايل. كل التصورات السياسية المحلية الشرعية لا توجد في العقل الجزائري ولا حتى في عقول احرار الجزائر. الاستعمار روداهم واصبحو جميعا مطمسين بالعقلية الخرائرية من الناحية السياسية. بالنسبة لهم الحقد على الجيران ونكران تاريخ المنطقة، جزء من الهوية الجزائرية، مايستاطعوش طوعيا مناقشة مثلا ما استعمرته فرنسا وضمته لاقليم الجزائر الفرنسي. ماعندهمش تلك الشجاعة الفكرية

  5. ليبي

    ليبيا تتجه نحو التقسيم وهذا ما أراده أردوغان :جهة تابعة للإخوان يتحكم فيها أردوغان كما يشاء وجهة أخرى تابعة لمعارضيه من اللبيين وداعميهم. سيطرة الدولة ومدنيتها يا حكومة الوفاق تبدأ أولا من سيطرتكم على غرب ليبيا بالكامل.فهل تسيطرون على كل الغرب ؟ لا والله. فهناك عدة جماعات مسلحة من دواعش وإخوان ومرتزقة سوريين و..و..فهل تستطيع الحكومة أن تعلن عدم شرعية أية تنظيم أو جماعة مسلحة وتطالب تركيا بإخراج المرتزقة السوريين الذين أتت بهم؟ لا طبعا. حفتر تراجع لأنه لم يكن بإمكانه التقدم أكثر، فاختاري أن يتراجع الأماكن يستطيع الدفاع عنها وهذا ما حصل بالفعل، فهل يستطيع الوفاق التقدم أكثر؟ لن تتمكن أبدا ولو جاء أردوغان بكل قواته إلى داخل ليبيا. إن كان الأمر كذلك فكيف تريد الوفاق من الشرق أن يسلمها السلطة على كامل الشرق وهي لم تستطع دخوله بالقوة ؟ وإن كان الأمر يقتضي تسليم أحدهما السلطة على مناطق نفوذه للآخر فلماذا لا تسلم الوفاق السلطة على طرابلس والغرب لحفتر ليتم القضاء على جماعات الدواعش والإخوان أولا ثم بعدها يتم التفاوض حول بقاء أو رحيل حفتر عن السلطة ؟

الجزائر تايمز فيسبوك