العائلات الجزائرية تستعد لاستقبال عيد الفطر على الطريقة المغربية

IMG_87461-1300x866

تُحضّر العائلات الجزائرية على قدم وساق لاستقبال عيد الفطر المبارك الذي لم تعد تفصلنا على حلوله سوى أيام قلائل ورغم الظروف الصحية الصعبة وانتشار وباء كورونا إلا أنّ الأسر التزمت بعاداتها في الاستعداد للعيد وتمسكت بضرورة صناعة أجواء مميزة بالبيوت لخلق نكهة العيد وفرحته.
نسيمة خباجة 
تشهد البيوت قبيل حلول العيد حركية وكأنها خلايا للنحل بحيث تستعد أغلب الأسر لاستقبال عيد الفطر ونحن نعيش الاسبوع الأخير من رمضان بحيث تلتزم بالتمسك ببعض العادات على غرار تحضير الحلويات وتزيين البيوت وانتصرت العادات على وباء كورونا وتحدّت العائلات كل الظروف لخلق اجواء العيد وفرحته.

حركية عبر الأسواق 
تشهد الأسواق حركية واسعة رغم ظروف وباء كورونا الا ان المواطنين توافدوا على الأسواق من اجل التحضير لعيد الفطر واقتناء مستلزمات الحلويات التي اصطفت وازدانت المحلات بمختلف انواعها فمن المكسرات إلى الملونات والمعطرات التي ملأت روائحها مختلف النواحي.
اقتربنا من بعض النسوة للتحدث معهن حول اجواء التحضير لعيد الفطر في هذه السنة ونحن نعايش ازمة كورونا فاختلفت ارائهن. 
تقول السيدة خيرة التي وجدناها تقتني مستلزمات الحلويات وكانت ترتدي كمامة وقفازات إنها تجتهد لخلق أجواء العيد في هذ العام الذي نستقبل فيه العيد في اجواء خاصة جدا مع انتشار وباء كورونا واضافت انها سوف تقتني بعض مستلزمات الحلويات من السوق على غرار المكسرات وبعض الملونات إلى جانب القوالب البلاستيكية المخصصة في تحضير الحلويات

وعن الأسعار قالت إنها ترتفع بالنسبة لبعض انواع المكسرات على غرار اللوز الذي وصل سعره إلى 2400 دينار والجوز إلى 2800 دينار والفستق إلى 3200 دينار لذلك اكتفت بشراء الفول السوداني لتحضير الحلويات والذي يتراوح سعره ما بين 350 و400 دينار للكيلوغرام الواحد وهو ما يوافق القدرة الشرائية لاغلب المواطنين.

وعلى العموم لبست معظم المحلات حلة زاهية واصطفت عبرها لوازم تحضير الحلويات بألوانها الزاهية وعطورها الزكية وسجلت اقبالا كبيرا من طرف النسوة لتحضير حلويات العيد.

تحضير الحلويات عادة متوارثة على الطريقة المغربية
يقترن عيد الفطر المبارك بعادة تحضير الحلويات في البيوت الجزائرية التي تبقى عادة متوارثة تتمسك بها النسوة لاضفاء اجواء العيد ونكهته لاسيما خلال الظرف الصحي الذي نعيشه في هذه السنة والذي اثر نوعا ما على نكهة الشهر الفضيل والغى الزيارات العائلية وتحاول النسوة خلق اجواء العيد وادخال فرحته إلى بيوتهن بتحضير الحلويات وتزيين البيوت وتنظيفها لاستقبال عيد الفطر المبارك الذي تفصلنا عنه ايام قلائل.
تقول السيدة ريمة إنها تحضر لاستقبال العيد ولا تستطيع الغاء العادات على الرغم من الظروف التي نمر بها بانتشار وباء كورونا لكن لا يمكن الغاء فرحة استقبال العيد والتحضير له من حيث اعداد الحلويات وتزيين البيوت بالاطقم الجديدة وعن انواع الحلويات قالت انها ستقلص الانواع حتما بسبب الغاء الزيارات والمعايدة لمنع انتشار الوباء واحترام التباعد الاجتماعي وسوف تحضر ثلاثة انواع لافراد اسرتها خصوصا وان الحلويات هي عادة ملزمة في عيد الفطر المبارك.
أما سيدة أخرى فقالت إنها تستعد لعيد الفطر ككل سنة ولم يؤثر الوباء على العادات التي تلتزم بها من حيث تحضير الحلويات التي تبقى عادة عريقة في كل اسرة جزائرية.
وعن الأنواع المحضرة قالت انها ستحضر تشاراك مسكر والمقروط والبقلاوة كانواع تقليدية لا تخرج عنها ابدا وهي سيدة مائدة القهوة في صبيحة العيد كما تحضر بناتها بعض انواع الحلويات العصرية التي تعتمد على الشكولاطة والمركزات العطرية.
وبذلك تمسكت العائلات الجزائرية بالعادات في تحضيراتها لعيد الفطر المبارك رغم الظروف الصحية وهزمت العادات المتوارثة وباء كورونا وانتصرت عليه.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    منصف سلاوي جزائري، طارق ابن زياد جزائري، صومعة حسان جزائرية، الكتبية جزائرية، جامع لفنا جزائري، نادي الوداد جزائري... اتركو الشياتون الخرائريون يقولو ما يشاءون.. يكفي ان تركزو على عدم وضع اية ثقة في اي شيئ يقولون. عاش الشعب الجزايري ويسقط النظام الخرائري، ولي ليها ليها. انا كايعجني آتاي بالشيبة ويكون حداه كعب الغزال وغريْبة. المائدة المغربية احسن مائدة في العالم، والعالم يعترف بذلك. عندنا شميشة والادلة الأخرى كثيرة. مائدة عيد الفطر المغربية صحية ولذيذة، بزاف

  2. مغربي

    لم يتركو شئ مغربي إلا وحاولو تقليده ثم بعدها يتهمون المغاربة بسرقة تراثهم وهويتهم التي لم يتعدى على وجودها 60 سنة  ! ! !؟

  3. هشام

    المغرب بلد عريق غني بتفافته و بتقاليده وبموروته الحضاري ليس عيب ان يقلدنا إخواننا في الجزائر. هدا فخر لنا ولكم ان لا بنسبو لهم شيئ من هدا الارث كما حاولوا نسب القفطان المغربي وتلجلباب المغربي والشربيل او البلغة المغربية والعديد من الأكلات فالاصل يبقى اصل و التلقليد يبقى تقليد. فحتى في بعض المجلات والتجارب المغربية يتم نقلها. ولكن لاتنجح في الجزائر. كما هو الشان في مسجد الدار البيضاء والمسجد الكبير في الجزائر. اللذي لم يكتمل لحد الان رغم الميزانية الضخمة التي رصدت له. وكدااك الطريق السيار التي هي في حالة كارتية في الجزائر ولا توجد بيها حتى باحة استراحة... للاسف...

  4. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    العيد على الطريقة المغربية ..... الحلويات على الطريقة المغربية ..... الاعراس على الطريقة المغربية ..... العمارية على الطريقة المغربية ..... الجلباب القفطان الكسكس بسبع خضار بالطريقة المغربية ..... مسجد لمنافسة مسجد كازا ..... حتى صومعة كتبية نقلت في شعار واعتبرت ثرات جزائري في اسبوع الثقافي الجزائري ب ابوضبي وووووو ..... مايضيع فيه الزمان ..... وفي الغالب يحاولون عبثا بنسب ذالك كثرات جزائري ..... مادمت تحبون كل ما هو مغربي ثرات وغناء ولباس ووو .... لماذا هذا الحب الممنوع المكبوت والنيف المتعنت بتاغنانت ..... قولوها صراحة واريحوا نفسكم واريحونا معكم ..... قولوها وبايعوا محمد السادس وعودوا لاصولكم لنبني بلدا واحدا وننتهي من المشاكل ..... الجزائر اشبه بالفتاة اساء ابوها في تدليعها والتي وصلت حد الهبل بحبيبها لكن كرامتها كاثنى تمنعها ان تقول مافي صدرها..... ولغباءها ولتثير انتباه فارس احلامها تعاكسه بغباء وترتكب حماقات تجعله يكرهها بدل ان يحبها كما تعشقه .... بايعوا محمد السادس وستستريحون ..... وبدل حرب الغبراء يكون لكم نصيب من التقدم والجدية في العمل ونحن كشعب تربينا على العمل والعرق سنبني بلدكم كما بنينا بلدنا ......لكن عن صفاء وحسن نية واول شيئ سيكون كعربون ان تختتنوا من انوفكم المخننة وتتواضعوا ......فمهرنا غالي وكسب حبنا اغلا .... فتعالوا طائعين ...وباصولكم معترفين.... ومن نجاسة مستعمريكم مغتسلين ......ولبو خروبة لاعنين.... و لسماح طالبين ......وسنبني وياكم اسرة من بنين وبنات وذرية صالحة ..... لكن بدون اسماء مقرفة بو زريعة بو خنونة بوتفليقة بو عشة بو مهراز فهاته الاسماء لا نحبها حتى لا تقع مشاكل في حفلة العقيقة  (سبوع  ) اذا بلاش يا ولية دلع وتواضعي لفارس احلامك مادمت تعشقينه الى هذا الحد ...... والحب ليس عيب ولاحرام

  5. Mostafa

    الى اخواني المغاربة. انا مغربي وارجوكم بالله ان تدعوا جانبا هذه القبلية.. انها اجواء عيد اسلامي لكل المسلمين اكانوا عربا امازيغ مغاربة جزائريين تونسيين... فالعقيدة تجمعنا قبل كل شيء. فما افسدته السياسة لا يمكن ان تفسده العقيدة ! " ياايها الذين امنوا اذا تناجيتم فلا تتناجوا بالاثم والعدوان ومعصية الرسول. وتناجوا بالبر والتقوى. واتقوا الله الذي اليه تحشرون" عيدكم مبارك وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

  6. ابلاد كوبي كولي جزيرة الوقواق البرقوقية

    ابلاد كوبي كولي انديروا كيف المروك لهدا يحسدون المغرب ولا تفوت دقيقة الا بالشتم وبينهم يتباهون بالعادات والتقاليد المغربية فسرقوا القفطان والكسكس طريقة العرس العمارية الموسيقى الشعبية في الزفاف بن بطوطة طارق ابن زياد ولا يزال مسجده في شفشاون اول مسجد في المغرب يسرقون الصناعات التقليدية والفوقيات للرجال التي تلبس في يوم الجمعة في الصلاة والاعياد الدينية والحفلات قمنا باكبر امليط فقاموا باكبر بايلا فاحرقوا جدها بنين مسجد الحسن الثاني قرب البحر فقاموا ببناء مسجد قرب البحر دون ان يكتمل ومليء بالغش والاخطاء المعمارية حيث قال تقنييون المان ان الصومعة مهددة بالسقوط كما بدؤا يقلدون في السياحة بعد اان كانوا ينتقدون السياحة والفلاحة ابلاد اخرى وين حبيت بلا هوية انفصلت عن المغرب فحرمت من الهوية والتي هي اساس بناء مجتمع وشعب الان لهم شعب جله امي او مفرنس بالاضافة الى اللقطاء و ابناء فرنسا

  7. Nichane

    الأصل هو المغرب ، الإمبراطورية المغربية من المحيط الى سيوة بمصر و من الأندلس إلى السودان الغربية ، اما الجزاءر و المورتان و تونس و ليبيا فهي كيانات ناتجة عن الاحتلال الصليبي الإمبراطورية المغربية ، و سوف يأتي يوم تعود فيه المياه إلى مجاريها .

  8. عبداللطيف المغربي

    اخي مصطفى لا تزايد علينا باىدين لوقنعنا ان حكام الجزائر ةخوة لنا.لأ بل هم الذ الاعداء.لأنهم بكل بساطة يتامرون علينا.فمنذ 62 من القرن الماضي والمغرب ؤيعاني بصبر فاق صبر ايوب من الطغمة المتسلطة على رقاب الشعب الجزائري الشقيق.اذن هؤلاء الحكام ليسوا بمسلمين.بل لا دين ولا ملة لهم.شغلهم الشاغل وعقدتهم هو المغرب.الذي نصره الله عليهم.وها انت ترى انهيارهم وازهيار اقتصادهم المبني على الريع.مرة انصحك اخي ان لا تقحم الدين الحنيف في قضايا سياسية.وفي كل الاحوال معركتنا متواصلة مع هذا النظام الشوفيني الذي سننهكه لا محالة.فهو غارق في مستزقع رمال اىصحراء المغربية.ولم يتبق له الكثير ليصرفه على العصابة الانفصالية.حيث بوادر انهياره اصبحت وشيكة.وستتخلص قرينا المنطقة المغاربية من هذا الورم السرطاني.لتنعم الشعوب المغاربية بالوحدة.والامن والاستقرار والازدهار.اما عن عيد اىفطر السعيد فهو احلى واجمل في المغرب من كافة الدول العربية الاسلامية.ومن اراد ان يعيش نكهة العيد السعيد.فما عليه الا القدوم للمغرب وتمضية العيد فيه.والا فاليتابع القنوات المغربية ليرى كيف يحتفل المغاربة بطقوس هذا العيد.الطقوس التي ينفرد بها المغرب عن باقي الدول العربية والاسلامية....

  9. متابع

    في الحقيقة عنوان المقال لا محل له من الإعراب عندما تتحدث عن العادات الجزائرية أو المغربية فهي نفسها مند قدم التاريخ فلا فرق بين الشعبين ، عندما تدخل الى تلمسان فكأنك في المغرب وعندما تدخل الى وجدة فكأنك في الجزائر.... فالعادات والتقاليد هي هي لكونهم ينتمون لنفس الثقافات وحتى التراث هو هو لايمكن تجزئة التراث بين دولتين كانت شعب واحد فيما مضى.

  10. مغربي

    عيد مبارك سعيد للشعب الجزائري الشقيق و تقبل الله منا و منكم صيامنا و اعمالنا الصالحة . و عيد سعيد و كل عام و أنتم بخير و كافة الأمة العربية و الاسلامية.

  11. راشد

    كل شيء مغربي هو جزائري وهذا صحيح لان اصلا الجزائر مغربية والجزائريين مغاربة

  12. حمزه

    ادا اردت المقارنه ‏ ‏فاءين علماء جزائر المتخرجين من المدارس التعليم المجاني . ابناء الشعب عمال ووفلاحين تخرجوا من الجمعات الجزاءيريه . ‏وإبهرو العالم امامنصف السلاوي خريج مدرسه بلجيكا . لو درسه في الموغريب لو راه اليوم يشتغل في الجزاءير

  13. حمزه

    الحلويات المغربيه في زمان الحمايه الفرنسيه كانت الكعك و الغريبه والزاميته والبسيسه وجبابن الحليب واليوم في حمايت الماليك والبنك النقد الدولي . ياءكل الهواء والهدرة الخاويه ديال العياشه

  14. لمرابط لحريزي

    أختلف معك كل الاختلاف في كل شيئ. واتفق معك في شيئ واحد وهو انك من حقك ان يكون لك رأي خاص بك. واش فهمتي يا نادر؟

  15. Hamza ? on dirait une pute egaree dans une ville fantome; gha takhra watkhattach. Lamrarka khsaylham khsayal yajaddak wasma3 La3wicha wal7arraz d Algarwabi allah ayrahmah; Lamrarka Farran di kbiiiir aw9add b7oma. YAAHAMZA , khassak tatla99am

  16. نتمنى ان نتبادل كل المعرفة ونتشارك كل ماهو جيد ومجدي ونترك التفاهات جانبا الاقطار تتحد لتتقدم وتواجه الصعوبات ونحن مثل الحموات نتنابز بالالقاب ونخوض في الاعراض وندس الدسائس والمكائد ونحفر الحفر في حين الارض ارض ارض الله والمال مال الله والناس مردهم الى الله لا احد يدوم فوقها ولت احد ياخذ معه ولو فلسا .... صفوا انفسكم وضعوا الخلق للخالق الحق حق اصحابه والفتنة اشد من القتل الشعبين اخوة والاخوة في الاسلام والدين ملة والملة واحدة اجتمعوا عوض ان تتفرقوا لا تتركوا حفنة من الشياطين تفرق بينكم الحلال بين والحرام بين الكذب حبله قصير ومابني على باطل فهو باطل الشعوب لابد ان تقوم بمبادرات لجمع شملها ولابد من مبادرات كبيرة للمثقفين والطلبة رجالا ونساءا المغرب الجزاءر تونس ليبيا موريتانيا اخوة اخوة اخوة اخوة اخوة اخوة اخوة اخوة اخوة اخوة اخوة اخوة لابد من نبذ كل عنف مهما كان ونبذ كل فرقة او انفصال او تخريب او فتنة اتقوا الله في انفسكم اتقوا الله في اسلامكم اتقوا الله وخافوا الله ولا حول ولا قوة الا بالله

  17. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الى البعض الذي جعلوا فيها فقهاء و وعاض وكاننا نجهل مايقولون الاخوة لها شروط وعليها التزامات و ان لم تبنى على الوضوح و اسس متينة فبلاش منها اخوك ابن امك وابوك ان استولى على بيتك او جزء منه و بدا في زرع الوسواس في اسرتك الصغيرة بهذف تفريقك عن زوجتك او دفع ابناءك ليعصوك ويتمردوا عليك وقتها تكلم لي عن الاخوة وانه حبيبك دعنا من الطوباويات نحن لا نطلب منهم شيئا صعب فقط يتركونا نعيش بسلام وكل في حاله ولايلهفوا ارزاقنا و ولا يسطوا على ارث اجدادنا وليعوموا بحرهم فلسنا مهتمين بوجودهم اصلا ان انشغلوا بامورهم الخاصة لكن العكس هو الحاصل ولا تقلي شخص كرس عمره بالكامل ليحاربك انك ستهادنه لان المهادنة هادناهم لكنهم بدل ان يعتبروها اخلاق وحب في العيش بسلام اعتقدوا لغباءهم انه خوف منهم فازدادوا في الغطرسهم و طغيانهم والطغيان له دواء واحد ان تقتلعه من جدوره او تبيده بلا رحمة وهاته هي الخلاصة التي وصلنا اليها وان بقوا على حالهم فلينتظروا منا الا البطش وبلا رحمة نحن جيل جديد لا نهادن ولا نرحم ولا نعتبر الا من اعطانا اعتبار ووقرنا والا فلينتظر وا منا اقبح وجه سيرونه في حياتهم

  18. عامر المغربي

    معرفتش شكون كذب عليكم وقالكم بأن الجزائريين أصلهم مغربي ؟؟؟ يا أخي فيقو من أوهامكم فالجزائريين أصلهم جزائري ولا علاقة لهم بالمغرب وثانيا من الغباء أن تنسبو بلدا وشعبا للمغرب فقط لأنه حكمهم لفترات من تاريخه  ! ! ! فهل عمركم سمعتو الاتراك يدعون بأن العرب أصلهم تركي رغم أنهم حكموهم 5 قرون ؟؟؟ وهل عمركم سمعتم السوريين يدعون بأن العرب أصلهم سوري لأنهم حكمو المنطقة في عهد الدولة الأموية ؟؟؟ وهل عمرك سمعتي العراقيين يدعون بأن العرب أصلهم عراقي لأنهم حكموهم خلال الدولة العباسية وغيره وغيره فالماضي كان مختلف عما نحن عليه اليوم وكانت الدول القوية تتوسع في محيطها لبناء قوتها وكذلك لحماية حدودها بوجود دول ضعيفة تضطر لضمها إلى حكمها تفاديا لأي مشاكل بمحيطها وثانيا إن كانت هناك دولة وشعب أقرب للجزائريين فهم الفرنسيين والأتراك وليس نحن المغاربة لأنهم آخر من حكمهم وحكموهم لقروون طويلة ولذلك ياريت تتوقفو عن ترديد هذه الأسطوانة بمطالبة الجزائريين بالانضمام إلينا  ! ! ! واش انت قادر باش توفر الأكل والشرب والدواء والتعليم والعمل وووو لأكثر من 100 مليون شعب موجودين بالبلدين ؟؟؟؟ واش انت قادر توفر البنية التحتية من مدارس وجامعات ومستشفيات وشركات ومصانع وطرقات لبلدين بمساحات شاسعة ؟؟؟ طبعا لا ولن تستطيع ولم ملكت اموال ضخمة ولذلك بزماننا هذا توقفت الدول عن التوسع وأصبحت محصورة بقطرها الضيق حتى وإن كانت قوية ولها إمكانيات كبيرة فهي ترفض التوسع كما في الماضي لأن الزمن تغيٌر ومُتطلبات الشعوب تغيٌرت ولذلك لن تستطيع الدول حكم دول وشعوب ثانية ستكلفها غاليا في الوقت والجهد والمال ووووو ولذلك ركزو على بناء المغـــرب وفقط لأنه بلدكم واتركو البلدان الثانية لشعوبها وتخلصو من تفكيركم التوسعي الذي أكل عليه الدهر وشرب

  19. مروان

    ليست لنا نفس التقاليد ولا التاريخ ولا تقافة ولا اي شيء وهم عندهم ترات عتماني ويحاولون سرقة تقاليدنا ودمجها مع مخلفات العثمانيين وحتى جينيا نحن مختلفون عنهم فهم احفاد الكراغلة والجواري والخدم وجيناتهم مستوردة وبعيدون كل البعد عن جينات المغاربة الدين نشأوا كأمة في هذه الارض وجيناتنا تخصنا وحدنا ولم تتشكل نتيجة الغزوات والاختلاط بالاتراك والفرنسيين

  20. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    لم تقرا التاريخ جيدا فكل الغرب الجزائري من تلمسان شمالا الى تيندوف جنوبا مغاربة واراضي مغربية الى عهد قريب وفصلهم تم في بفعل اتفاقيات سايكس بيكو وخرائطها حتى الامير عبد القادر لو اعطيك اجداده بالاسم الى الرسول عليه السلام ستكتشف انه مغربي ادريسي من سلالة ادريس الاكبر مؤسس دولة الادارسة ويوم دخل للجزائر كان ممثلا لسلطان ابن عمه فتمرد لما داق حلاوة السلطة انا لا اتحدث عن الكراغلة ولا الزوافة والانديجين دوزيام كلاس ولا الحركي فهؤلاء هجين خلقوا ليكونوا تبع تتناوب عليهم الامبراطوريات من بداية الخليقة ونحن الاحق بهم ان يعيدوا البيعة وسنقبلهم كما هم بعد اعادة فرمطتهم و رسكلتهم لينسجموا مع عقلية العصر اقرا شيئا من التاريخ وستفهم

  21. المغرب بلد الحضارة

    المغرب يصنع و ينتج و الجزائريون يقلدون هدا فخر لنا لكن لا تنسبو لكم كما فعلتم مع طارق بن زياد و الكسكس و ابن بطوطة و يوبا 2 المغرب بقيادة الملك محمد السادس بلد عضيم

  22. Casablanca

    الصورة مغربية بكل تفاصيلها.....هادشي غريب وعجيب...يجيك احساس وكأن الإنسان الجزاءري في حاجة للتقمص الشخصية المغربية بجميع تفاصيلها من فن العيش من طعام ولبس وديكورات ومعمار وغناء واعراس الخ ليثبت وجوده....يحب عرض الشعب الجزاءري على باحثين ومختصين في علم النفس والاجتماع لعلا وعسى يكشفو لنا سبب انسلاخهم عن جلدتهم وإصابتهم برهاب استنساخ كل ما هو مغربي.

الجزائر تايمز فيسبوك